مطار مصطفى بن بولعيد

مطار مصطفى بن بولعيد أو مطار باتنة Batna Mostefa Ben Boulaid Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 35 كيلومتر في اتجاه الشمال من مدينة باتنة التي تقع شمال شرق الجزائر. يدير المطار مؤسسة ادارة خدمات الطيران المدني الجزائري، ويحمل المطار رمز BLJ من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DABT من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار باتنة مصطفى بن بولعيد

تاريخ مطار باتنة مصطفى بن بولعيد

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ وظروف انشاء مطار مصطفى بن بولعيد أو مطار باتنة، وقد تم افتتاح المطار في 5 يوليو 1998م، تحت اسم مطار إِيمَدْغَاسن أو ماد غيس Medghassen، وهو الاسم الامازيغي للضريح النوميدي الموجود في بلدية بوميا بالقرب من المطار.

تم تسمية المطار لاحقا باسم مصطفي بن بولعيد تقديراً للزعيم التاريخي لجبهة التحرير الوطني خلال حرب الاستقلال الجزائرية.

مرافق مطار مصطفى بن بولعيد

يحتوي مطار باتنة مصطفى بن بولعيد علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف متر و عرض خمسة وأربعين متر، مناسب لاقلاع وهبوط كافة طرز الطائرات التجارية. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية ومنطقة لتموين وصيانة وانتظار الطائرات، ومنطقة لمهمات الاطفاء و الانقاذ، ومنطقة لتخليص البضائع و الشحنات. كما يحتوي المطار علي صالة سفر تنقسم الي قسم للمغادرة وقسم للوصول، وبها مكاتب الجوازات والجمارك، ومنطقة كافتريات ومطاعم، ومنطقة لاستراحة المسافرين، وعيادة طبية.

وبالرغم من تواضع تجهيزات مطار باتنة مصطفى بن بولعيد، الا انه يعتبر مطار جيد التجهيزات وبه كافة سبل تسهيل السفر و الوصول علي مدار الساعة.

الخطوط الجوية العاملة بمطار باتنة

يعمل بمطار مصطفى بن بولعيد أو مطار باتنة عدة خطوط جوية محلية وعالمية أهمها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: و تقوم بتشغيل رحلات الي كل من العاصمة الجزائر، ليون، مارسيليا، وباريس
  • طيران إيغل أزور: و تقوم بتشغيل رحلات الي باريس

مواضيع متعلقة