مطار مفدي زكريا غرداية الدولي Noumérat – Moufdi Zakaria Airport

مطار مفدي زكريا – غرداية الدولي Noumérat – Moufdi Zakaria Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي مسافة 16 كيلو متر تقريبا جنوب غرب المدينة الجزائرية غرداية التي تتوسط شمال الجمهورية الجزائرية. يحمل المطار رمز GHA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DAUG من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و يتميز بموقعه المحوري وسط شمال الجمهورية الجزائرية.

مطار مفدي زكريا - غرداية الدولي

تاريخ مطار مفدي زكريا – غرداية الدولي

سمي مطار مفدي زكريا – غرداية الدولي باسم “مفدي زكريا” نسبة الي الشاعر الشيخ زكرياء بن سليمان بن يحيى بن الشيخ سليمان بن الحاج عيسى، مؤلف النشيد الوطني الجزائري، وشاعر الثورة الجزائرية. يخضع المطار الي ادارة مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، ولا يعرف علي وجه التحديد تاريخ أو ظروف انشاء مطار مفدي زكريا – غرداية الدولي، و لكن يعتقد أن المطار انشأ خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر.

حوادث جوية وقعت بالمطار

في 28 يناير 2004م، الساعة 21:00، رحلة 7T-VIN التابعة لشركة الخطوط الجوية طاسيلي. استأجرت شركة سوناطراك واحدة من طائرات Beechcraft 1900D التابعة لشركة الخطوط الجوية طاسيلي Tassili Airlines لنقل موظفين اثنين من حقول النفط بالقرب من مدينة الصحراء الجزائرية حاسي الرمل إلى غرداية. أقلعت الطائرة الساعة 20:36 ووصلت قرب غرداية بعد عشرين دقيقة. نفذ الطيار نهجًا مرئيًا إلى الميدان، لكن كان عليه أن يتجول لأن طائرة أخرى وصلت للتو من جانت، كانت لا تزال على المدرج. أثناء المناورة من أجل نهج آخر، اتصلت الطائرة بالأرض وتمزق الجناح الأيمن. نجا معظم الركاب الخمسة من الصدمة، لكن مساعد الطيار توفي بعد ذلك بيوم من إصاباته. وتسبب الحادث في مصرع شخصين.

في 6 فبراير 2010م في تمام الساعة 04:48، قامت طائرة الخطوط الجوية الغانية الدولية بوينج 757 أثناء التحليق من أكرا، غانا إلى لندن جاتويك، المملكة المتحدة مع 125 راكبًا و 8 من أفراد الطاقم، بهبوط احتياطي في مطار مفدي زكريا بعد مؤشرات على وجود أعطال محتملة في النظام الهيدروليكي. تم تنظيم طائرة إغاثة لنقل الركاب إلى لندن بينما تم تفتيش الطائرة وإعادتها إلى الخدمة من قبل فريق تقني. ولم يسفر الحادث عن أي اصابات.

مرافق مطار غرداية مفدي زكريا الدولي

يحتوي مطار غرداية مفدي زكريا الدولي علي مدرجين من الاسفلت لهبوط و اقلاع الطائرات، أحدهما بطول 3100 متر و عرض 60 متر، ويتسع ذلك المدرج لطائرات الشحن الكبيرة. و الاخر بطول 2400 متر و عرض 45 متر ويتسع لمعظم طرازات الطائرات التجارية. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بنظم الملاحة الجوية و الطقس، و منطقة لانتظار و تموين وصيانة الطائرات، و مبني للركاب ينقسم الي صالتي السفر و الوصول يتسع الي خمسمائة ألف راكب سنويا.

كما يحتوي المطار علي منطقة ادارية بها مكاتب التخليص الجمركي والأمن، و منطقة لشحن البضائع واللوجستيات، و منطقة للاستراحات والمطاعم.

و قد أطلق مشروع لتحديث المطار وبناء مبني ركاب جديد منذ عام 2007 نظرا لقدم و تقادم مبني الركاب القائم، و لكن لا يعرف علي وجه التحديد ما انتهي اليه هذا المشروع حتي الان.

الخطوط العاملة بمطار مفدي زكريا – غرداية الدولي

يقوم عدد محدود من شركات الطيران بتشغيل رحلات منتظمة من و الي مطار مفدي زكريا – غرداية الدولي، أهمها الخطوط الجوية الجزائرية، و الخطوط الجوية العربية السعودية، و طيران الطاسيلي.

و تعد مارسيليا، باريس، مونتريال، الدار البيضاء، جدة، و دبي أهم الوجهات الدولية المنطلقة من و الي مطار مفدي زكريا – غرداية الدولي. كما تعد الجزائر العاصمة، وهران، تمنراست، وإيليزي‎‎ أهم الوجهات المحلية المنطلقة من و الي المطار.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة