مطار ملكال Malakal Airport

مطار ملكال Malakal Airport هو مطار دولي جنوب سوداني، يقع في مدينة ملكال التابعة لولاية أعالي النيل في جمهورية جنوب السودان، وبالقرب من الحدود الدولية لجمهورية جنوب السودان مع أثيوبيا و السودان. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HSSM، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: MAK، ويعد المطار الأصغر في جمهورية جنوب السودان و الثاني بعد مطار جوبا الدولي، ويدير المطار سلطة الطيران المدني الجنوب سودانية.

مطار ملكال Malakal Airport

تاريخ مطار ملكال

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار ملكال، ولكن يعتقد أنه تم انشاؤه في ستينات القرن العشرين، حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة وقعت لطائرة من طراز فوكر Fokker F-27 Friendship 200 تابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية وكانت تقصد المطار مقلعة من مطار الخرطوم الدولي في يوم الاثنين السادس من ديسمبر سنة 1971م.

وقد تم استخدام المطار كقاعدة ومركز عمليات لبعثة الأمم المتحدة لجنوب السودان UNMIS منذ عام 2006م الي عام 2011م.

وملكال هي مدينة في جنوب السودان وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة الوطنية جوبا. وهي عاصمة ولاية أعالي النيل بجنوب السودان، بالقرب من نهر النيل الأبيض. كما أنها بمثابة مقر مقاطعة ملكال. تقع مدينة ملكال في مقاطعة ملكال، ولاية شرق النيل، في شمال شرق جنوب السودان، بالقرب من الحدود الدولية مع جمهورية السودان وإثيوبيا. تقع البلدة على ضفاف النيل الأبيض، شمال ملتقى نهر سوبات.

هناك طريق رئيسي يربط ملكال ببلدة كرمك على الحدود مع إثيوبيا كما يخدم مطار ملكال الدولي. حيث يمكن للمسافر عبر نهر النيل الأبيض أن يسافر شمالاً حتى الخرطوم في جمهورية السودان، وإلى أقصى الجنوب حتى أدوك في ولاية البحيرات.

خلال الحرب الأهلية السودانية الثانية، كانت بلدة ملكال موقع لمعركة ملكال في نوفمبر 2006م. وكانت مدينة حامية للقوات المسلحة السودانية التي مقرها الخرطوم. بعد استقلال جنوب السودان في 9 يوليو 2011م، انسحبت القوات من جمهورية السودان ومن ملكال.

اعتبارًا من عام 2013م، كانت ملكال موقعًا للعديد من المعارك بين القوات الحكومية للجيش الشعبي لتحرير السودان والجيش الأبيض النوير، بقيادة فضفاضة من قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان- الجيش الذي يرأسه ريك مشار. تم اجتياح المدينة في مناسبات مختلفة من كلا الجانبين. اعتبارًا من أكتوبر 2015م، كانت ملكال قد تبادلت أيديها اثنتي عشرة مرة خلال الحرب الأهلية، وتم تدميرها تمامًا في تلك العملية.

مرافق المطار

تعاني مرافق مطار ملكال من حالة من التهالك والقدم وعدم الصيانة وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجهها جمهورية جنوب السودان، ومع ذلك استمر المطار في التشغيل و استقبال الطائرات بامكانيات متواضعة. ويحتوي المطار علي مدرج واحد من الاسفلت بطول 2000 متر و عرض 38 متر، وبرج مراقبة جوية بتجهيزات متواضعة، و مبني ركاب منقسم لصالتي سفر و وصول. ويبدو أن المطار يعاني صعوبات في التشغيل تمنعه من استقبال الرحلات حاليا.

الخطوط الجوية العاملة بمطار ملكال

طبقا لأخر البيانات المتوفرة كانت تعمل الخطوط الجوية السودانية بمطار ملكال و تقوم بتنظيم رحلات مجدولة الي كل من مطار الخرطوم الدولي و مطار جوبا الدولي. الا انه لا يعرف علي وجه التحديد مدي استمرار تلك الرحلات من عدمه حاليا خصوصا بعد انفصال جمهورية جنوب السودان.

حجز أرخص تذاكر الطيران

حجز أرخص تذاكر الطيران 1

دكتور أمراض ذكورة

دكتور أمراض ذكورة

دكتور أمراض ذكورة

دكتور أمراض ذكورة

دكتور أمراض ذكورة

دكتور أمراض ذكورة

دوالي الخصية

علاج ضعف الانتصاب

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة