مطار مليلية Aeropuerto de Melilla

مطار مليلية Melilla Airport Aeropuerto de Melilla هو مطار دولي يقع في مليلية، وهي مدينة عبارة عن جيب علي البحر المتوسط تتمتع بالحكم الذاتي تحت سيطرة إسبانيا علي الحدود مع المغرب والتي تعتبرها المغرب مدينة محتلة. يقع المطار على بعد حوالي 4 كيلومترات (2.5 ميل) جنوب غرب مدينة مليلية. يحمل المطار رمز الايكاو: GEML، و رمز الاياتا: MLN ، وتديره سلطة الطيران المدني الاسبانية.

مطار مليلية Melilla Airport Aeropuerto de Melilla

تاريخ مطار مليلية

تم افتتاح مطار مليلية في عام 1969م. في العشرينات من القرن العشرين، تم بناء العديد من المطارات العسكرية في منطقة الذراع الجوي للجيش الأسباني: مطار راميل، مطار أركيلا، ومطار زيلوان وهي الآن جمبعها مطارات مغربية.

في أعقاب النزاع بين إسبانيا والمغرب  تم بناء مطار عسكري جديد بالقرب من هضبة المعازيز العليا Cabrerizas Altas. كان هذا المطار بسيطًا بمساحة 300 متر (984 قدمًا). عندما استقر التوتر وتمكنت إسبانيا من إعادة إنشاء أرض حول مليلية، تم نقل هذا المطار مرة أخرى جنوب المدينة.

المطار الجديد، مطار تويما، تم افتتاحه للرحلات المدنية عام 1931م واستخدمه الجيش أيضًا. وتم تشغيل محطة El Atalayón المائية للطائرات المائية (التي أصبحت الآن موقع مزرعة المحار) في مار تشيكا في الثلاثينيات من القرن الماضي لتوفير خيارات إضافية للسفر الجوي باستخدام طائرات Dornier Do J البحرية. في عام 1956م، وضعت نهاية المحمية الإسبانية على شمال المغرب المطار خارج سيطرة إسبانيا، رغم أن بعض الاستثمارات من إسبانيا تمت في المطار حتى عام 1958م. تم منح وصول محدود إلى المطار إلى مليلية بواسطة حافلة مؤمنة حتى عام 1967م. أصبح مطار في وقت لاحق مطار الناظور الدولي.

وفي عام 1969م، تم افتتاح المطار الحالي داخل حدود مليلية وكان مرفقًا مدنيًا تمامًا.

مرافق المطار

مرافق مطار مليلية تتميز بالبساطة حيث يحتوي المطار علي مدرج واحد، وبرج مراقبة جوية، وصالة مغادرة ووصول بها ست منافذ تسجيل، و ثلاث بوابات تحميل الركاب، ومطعم واحد متجر واحد. في عام 2019م، استقبل المطار 43،460 مسافرًا و 9768 عملية طيران و 134.5 طنًا من حركة الشحن.

الخطوط العاملة بمطار مليلية

لا يتعامل مطار مليلية مع الطائرات الكبيرة، ولكن بعد تمديد المدرج، تستخدم شركات الطيران التي تخدم المطار أيضًا طائرات نفاثة متوسطة الحجم (Airbus A320 و Boeing 737) والطائرات الإقليمية وطائرات التوربينية.

شركات الطيران التي تخدم المطار هي شركات طيران إقليمية متصلة بإسبانيا من الشمال. المطار هو أيضا مطار الطيران العام ويتولى الطائرات الصغيرة الخاصة. لا توجد رحلات جوية موجهة إلى المطارات في المغرب. في الماضي، خدم أيضًا مليلية بواسطة Spantax من 1969م الي 1981م، و Aviaco من 1981م إلى 1992م، و Binter Mediterraneo من 1992م إلى 2001م.

وتشمل الشركات الجوية العاملة بمطار مليلية:

  • طيران أوروبا، وتشغل رحلات الي مالقة
  • إيبيريا الإقليمي، وتشغل رحلات الي المرية، برشلونة، غرناطة، مدريد، مالقة، إشبيلية
  • غران كناريا، وتشغل رحلات موسمية الي بالما دي مايوركا
  • هيليتي، وتشغل رحلات الي سبتة

النقل البري

يمكن للمسافرين الوصول من وإلى مطار مليلية بالسيارة أو التاكسي. ML-204 هو الطريق الرئيسي الذي يصل إلى المطار ويتصل بالمدينة. يوفر ML-300 الوصول إلى المناطق خارج المدينة.

الحوادث

  • في 25 سبتمبر 1998م، تحطمت طائرة PauknAir Flight 4101، وهي طائرة من طراز BAe 146، في تلة بالقرب من مليلة مما أدى إلى مقتل جميع الركاب الـ 38.
  • في 17 كانون الثاني (يناير) 2003م، اجتاحت طائرة إير نوستروم فوكر 50، التي كانت تعمل في أيبيريا، المدرج وانفصلت. أصيب تسعة أشخاص ولكن لم تقع وفيات

نرحب بتعليقك

مواضيع مرتبطة