مطار نواذيبو الدولي Nouadhibou International Airport

مطار نواذيبو الدولي Nouadhibou International Airport هو مطار موريتاني يقع في مدينة نواذيبو التي تعتبر العاصمة الاقتصادية لموريتانيا و ثاني أكبر مدينة بها من حيث النشاط التجاري و كذلك هي بوابة شمال أفريقيا على موريتانيا. يأخذ المطار كود الإتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: NDB و كود الايكاو له هو GQPP.

مطار نواذيبو الدولي Nouadhibou International Airport

تاريخ مطار نواذيبو الدولي

لا يعرف علي وجة التحديد تاريخ وظروف انشاء المطار، ولكن يعتقد أنه تم انشاؤه خلال ثلاثينات القرن الماضي. حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة وقعت بتاريخ 2 يوليو 1942م، لطائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية من طراز لوكهيد Lockheed 18 Lodestar تحطمت بعد الاقلاع من المطار الذي كان يسمى انذاك بمطار بورت ايتاني Port Etienne.

مرافق المطار

تهتم السلطات الموريتانية بالبنية التحتية لمطار نواذيبو الدولي، و قد تم بناء و تجديد مرافق المطار باستمرار لما يحمله محور نواذيبو من أهمية في مجال الملاحة الجوية للطيران في شبه المنطقة. و تم مؤخرا بناء مزيدا من المنشآت لتساهم في تعزيز وتطويرأداء المطار مما ينعكس إيجابا على تنمية المدينة التي أصبحت مؤخرا منطقة حرة، و يحتوي المطار على:

  • مدرج المطار 20/02: و هو مدرج أسفلت يبلغ طوله 2426.5 متر، و قد تم ترميمه من طرف السلطات العمومية عام 2009م و تدشين إنارته بالطاقة الكهربائية بعد تزويده بإنارة مستقلة تحل محل الانارة الكهربائية في حال تعطلها
  • برج المراقبة و محطة الأرصاد الجوية: و الذين تم تدشينهما في يوليو عام 2015م مع بعض المنشآت و المرافق العمومية الأخرى في المطار
  • مقر جديد لإصدار تأشيرات بيومترية على مستوى المطار
  • محطة توليد كهرباء خاصة بالمطار: و تمتد علي مساحة 350 متر مربع و تتألف من مبني من طابق واحد و مولدين كهربائيين طاقة كل منهما 180 كيلو وات، و قد تم تدشينها في نوفمبر 2010م بهدف توفير الكهرباء بصفة مستمرة لأجهزة أمن الملاحة الجوية بالمطار في حال انقطاع التيار الكهربائي أثناء الأوقات الحرجة

و في يوليو عام 2015م أيضا تم وضع حجر الأساس لمنشآت أخرى بالمطار، مثل بنايات ثكنة الأمن و الإنقاذ و مكافحة الحرائق داخل المطار بالاضافة الي التجديد الجزئي لسيارات الاطفاء. و قد كان ذلك على نفقة وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر(آسكنا) كدعم لجهود الحكومة الموريتانية في هذا المجال، مما عزز من جهودها الرامية إلى توفير السلامة والأمن للملاحة الجوية على المستوى الإقليمي.

مشروع مطار نواذيبو الدولي الجديد

أطلقت منطقة نواذيبو الحرة في مايو 2016م ملتقى لدراسة الجدوى الأولية و بحث التصورات المحتملة للمنشات و البنى التحتية لمشروع مطار نواذيبو الدولي الجديد و الذي سيكون على بعد 19 كم شمال مدينة نواذيبو في وسط المدينة و يفصل بينها و بين شواطئ مدينة نواذيبو، و ينتظر أن يحصل المشروع على التمويل من قبل البنك الدولي.

ويعتبر من المشاريع ذات الأولوية لأهميته في التنمية التي تبنتها السلطات العليا في البلاد و تهدف إلى خلق قطب تنموي متميز في منطقة نواذيبو لجذب الاستثمار و تنشيط السياحة و تشجيع تنمية القطاع الخاص، لتكون بنواذيبو وجهة دولية بامتياز.

خطوط و شركات الطيران العاملة بالمطار

تخدم مطار نواذيبو الدولي عدة شركات جوية تقوم بمجموعة مسارات من الرحلات الداخلية و الدولية من نواذيبو. و تربط عدة رحلات دائمة نواكشوط بالعاصمة الاقتصادية انواذيبو، و تضم العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل في المطار على نحو أكثر تواترا الشركات الآتية:

  • الموريتانية الدولية للطيران: و تطلق رحلات الى الدار البيضاء و لاس بالماس بجزر الكناري و غيرها
  • سويفت إير: و تطلق رحلات الى لاس بالماس
  • موريتانيا ايرلاينز
  • كناري فلاي: و هي شركة إسبانية خاصة

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة