مطار نواكشوط الدولي أم التونسي Nouakchott International Airport

مطار نواكشوط الدولي Nouakchott International Airport هو مطار دولي موريتاني يقع على طريق نواكشوط/ نواذيبو على بعد 20 كم من العاصمة الموريتانية نواكشوط، ويسمي أيضا المطار بمطار أم التونسي الدولي. يحمل المطار رمز  منظمة الايكاو: GQNN، ورمز من منظمة الاياتا: NKC.

مطار نواكشوط الدولي أم التونسي Nouakchott International Airport

تاريخ مطار نواكشوط الدولي أم التونسي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ تأسيس مطار نواكشوط الدولي. ويسمي أيضا بمطار أم التونسي نسبة لمنطقة ومعركة أم التونسي في 18 أغسطس 1932م والتي شهدت بداية انسحاب قوات الاحتلال الفرنسي بعد انتصار المقاومة الموريتانية عليها.

حتى أواخر عام 2010م، كان المطار بمثابة مركز للخطوط الجوية الموريتانية قبل أن يتم اغلاقه.

مطار نواكشوط الدولي الجديد

ينتظر الموريتانيون تحقيق حلمهم بافتتاح مطار نواكشوط الدولي الجديد “مطار أم التونسي الجديد” في نهاية شهر يونيو 2016م كما أعلنت الحكومة الموريتانية في بيانها سابقا. وسيكون هذا المطار هو أول مطار في البلد بمقاييس دولية، كما سيكون بديلا للمطار القديم بوسط نواكشوط والذي كانت تتجنب معظم شركات الطيران الدولية تسيير رحلاتها إليه لدواعي السلامة. كما سيعمل المطار على تلبية الطلب المتزايد على حركة النقل الجوي في موريتانيا وسيسهم في إنعاش ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني، مختار ولد دياي، في ديسمبر 2018م، أن الشركة الوطنية التي أدارت المطار أظهرت عجزا ماليا في السنوات الثلاث الماضية، كما أعلن أن إدارة المطار قد تم سحبها من شركة أفروبورت التابعة لمطارات أبوظبي والتي تستفيد من نظام ضريبي خاص.

مرافق مطار نواكشوط الدولي الجديد

تم تصميم المطار من قبل المهندس المعماري الموريتاني عمر حويس، وكانت شركة Egis الفرنسية مسؤولة عن الدراسات وإدارة المشاريع في المطار. تم البدء في أعمال البناء، الموكلة إلى شركة النجاح الموريتانية، في نوفمبر 2011م وكان من المقرر مبدئيًا أن تستمر 30 شهر. في مقابل تشييد المطار، باعت الدولة الموريتانية لشركة نجاح 451 هكتارًا من أرض البناء الواقعة في وسط نواكشوط، ثلثها منطقة سكنية وثلثيها المطار القديم علي ان تقوم شركة النجاح بإعادة بيع هذه الأرض على دفعات.

يتألف المطار من برج مراقبة ومحطة شحن وكتلة فنية ومباني ملحقة وأماكن إقامة للموظفين عند الطلب وجناح رئاسي ووزاري ومحطة جوية علي مساحة 18000 متر مربع بسعة سنوية 2 مليون راكب، بالإضافة إلى مدرجين بطول 3.4 كم و 2.6 كم.

تم تصميم مرافق المطار لتشمل:

  • محطات الركاب: يحتوي مطار نواكشوط الدولي على محطة ركاب مساحتها 22 ألف متر مربع، تم تزويدها بـ 6 بوابات متحركة و18 بوابة لتسجيل الركاب و20 بوابة للوافدين إلي “مطار أم التونسي الجديد” 3 مفارز متحركة للحقائب، بالاضافة الى قاعة لكبار الشخصيات وقاعتين للصلاة وقاعتي شرف و3 مساجد ومنطقة عبور و5 مصاعد ميكانيكية و3 سلالم ميكانيكية و8 بوابات إركاب و20 محلا موزعة ما بين مطاعم، وكالات سفر، دكاكين وصرافات. كما توجد بالمطار محطة رئاسية بمساحة 3000 متر مربع.
  • مدارج المطار: يوجد مدرجين للإقلاع والهبوط، مدرج رئيسي بطول 3400 م وعرض 60 م،ومدرج ثانوي بطول 2800 م وعرض 40 م
  • برج المراقبة: يوجد برج للمراقبة بإرتفاع 39 متر
  • مرافق أخرى: يحتوي المطار على مباني إدارية، مركز إطفاء، مستودع للبضائع بسعة 4200 متر مربع، 4 مرابط للطائرات، مخازن الوقود، محطة معلاجة المياه وموقف سيارات يتسع الى 600 سيارة

واجهت شركة النجاح صعوبات مالية أثناء البناء، وستقترض 15 مليار أوقية (36.8 مليون يورو) من الشركة الوطنية للصناعات والتعدين في موريتانيا (SNIM) عن طريق جلب رهن عقاري لجزء من الأرض التي تنازلت عنها الدولة الموريتانية لها.

وقد أدى تأخر أشغال مطار نواكشوط الدولي الجديد عن الموعد المحدد له لزيادة تكاليف الشركة التي تتولى إنجازه وكذلك زيادة تكاليف الحكومة الموريتانية، وينتظر أن يدخل المطار الخدمة بنظام تسيير مرتكز على الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص من أجل تطوير نشاط “مطار أم التونسي الجديد” ورفع أداءه و خدماته لخلق الموارد اللازمة لضمان استغلاله الاستغلال الأمثل وتقديم صيانة فعالة لهذه المنشأة الحيوية الجديدة. وتزامنا مع عيد الاستقلال كانت وزارة التجهيز و النقل قد فتحت أبواب المطار الجديد أمام المواطنين و وسائل الاعلام بغرض الاطلاع على كافة مرافقه و خدماتة.

أحمد محى

أحمد محى خبير تسويق الكتروني، محرر صحفي حر في مجال الطيران والسفر الجوي، مطور ومؤسس مجلة فلايت أرابيا الالكترونية.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة