مطار هرجيسا عجال الدولي Hargeisa Airport

مطار هرجيسا الدولي Hargeisa Airport ويسمى أيضا مطار عجال الدولي Egal International Airport هو مطار دولي صومالي يقع جنوب مدينة هرجيسا عاصمة أرض الصومال، وهي دولة ذات سيادة في الواقع لا يعترف بها في الوقت الحاضر أي بلد أجنبي، و تعتبر الصومال أنها منطقة تتمتع بالحكم الذاتي. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HCMH، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: HGA.

مطار هرجيسا عجال الدولي Hargeisa Airport

تاريخ مطار هرجيسا عجال الدولي

تم افتتاح مطار هرجيسا عجال الدولي في عام 1954م من قبل القوات الجوية الملكية البريطانية، وتم إطلاق برنامج توسيع بعد ذلك بوقت قصير وبحلول عام 1958م تم بناء ممر للسيارات ومنطقة مواقف السيارات ومبنى الركاب. ثم تم تحديث المطار في ثمانينيات القرن الماضي من قبل إدارة سياد باري من أجل استيعاب طائرات أكبر وتقديم المزيد من وجهات الرحلات.

تم تحديث المطار في ثمانينيات القرن الماضي من قبل إدارة سياد بري بحيث يستوعب طائرات أكبر ويوفر المزيد من وجهات الطيران.

سمي المطار أيضا بمطار عجال الدولي على اسم الرئيس الثاني لصومالي لاند (أرض الصومال)، محمد حاجي إبراهيم عقال. و قد عمل عقال رئيسًا لوزراء الصومال في أوائل الستينات من القرن الماضي أثناء الإدارة المدنية للبلاد بعد الاستقلال، قبل أن يصبح لاحقًا الرئيس الثاني لأرض الصومال.

خلال الأحداث التي سبقت الحرب الأهلية الصومالية في أوائل التسعينات، تضررت البنية التحتية لمطار هرجيسا عجال الدولي بشكل كبير. ومع ذلك، تم إصلاح المرفق تدريجيا على مدى السنوات القليلة اللاحقة. خضع المطار لتجديدات كبيرة في الفترة 2012-2013م. حيث تم غلق طرق المطار مؤقتًا خلال عام 2012م حيث خضع مدرجه لأعمال تجديد كبيرة، بتمويل من سلطات أرض الصومال وصندوق الكويت ووكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية. أعيد فتح المرافق في وقت لاحق في 17 أغسطس 2013م، مع توسيع محطات الوصول والمغادرة، بالإضافة إلى خمسة توربينات رياح جديدة. كما ستساعد محطة مراقبة بيانات الرياح المركبة في تشغيل المطار.

مرافق مطار هرجيسا الدولي

يحتوي مطار هرجيسا عجال الدولي علي مدرج واحد من الأسفلت بطول 2438 متر وعرض 45 متر مناسب لاقلاع وهبوط معظم طرز الطائرات التجارية، و برج مراقبة جوية مزود بأجهزة الملاحة الجوية و الطقس، ومنطقة انتظار وصيانة وتزويد بالوقود للطائرات تتسع لست طائرات، و مبنى ركاب يتسع لأكثر من 75000 راكب سنويا. في عام 2002م، تعامل المطار مع 56000 راكب و 2300 طن من البضائع على ما مجموعه 1750 رحلة طيران.

في عام 2012م، تم تعليق عمل المطار مؤقتًا حيث خضع مدرجه لتجديدات كبيرة، بتمويل من سلطات صوماليلاند، الصندوق الكويتي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. أعيد فتح المطار في 17 أغسطس 2013م، مع محطات وصول وخروج موسعة، بالإضافة إلى خمس توربينات جديدة للرياح. كما ستساعد محطة مراقبة بيانات الرياح المركبة في تشغيل المطار.

في يونيو 2014م، افتتحت حكومة أرض الصومال والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مشروعًا جديدًا لطاقة الرياح في المطار لتوفير الطاقة لكل من مطار هرجيسا والمجتمعات المحيطة بها.

الخطوط الجوية العاملة بمطار عجال الدولي

تعمل بمطار هرجيسا عجال الدولي العديد من الخطوط الجوية الأقليمية و الدولية، أشهرها:

  • العربية للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات مجدولة الي الشارقة
  • الخطوط الجوية الجيبوتية: و تقوم بتشغيل رحلات مجدولة الي جيبوتي
  • الخطوط الجوية الأفريقية السريعة: و تقوم بتشغيل رحلات مجدولة الي القاهرة، دبي، مقديشيو، الشارقة، و نيروبي
  • فلاي دبي: و تقوم بتشغيل رحلات لدبي
  • خطوط جوبا الجوية: و تقوم بتشغيل رحلات الي جيبوتي، دبي، جدة، و مقديشيو

أحمد محى

أحمد محى خبير تسويق الكتروني، محرر صحفي حر في مجال الطيران والسفر الجوي، مطور ومؤسس مجلة فلايت أرابيا الالكترونية.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة