ممفيس للطيران

ممفيس للطيران Air Memphis هي شركة طيران خاصة مصرية متخصصة في مجال الطيران العارض. يقع مقر الشركة الرئيسي بالعاصمة المصرية القاهرة، و تتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية بجانب محطتها الثانوية في مطار أسوان الدولي. تحمل الشركة رمز MHS من منظمة الايكاو وتحمل رمز النداء AIR MEMPHIS وهي حاليا متوقفة عن العمل لأسباب غير معلنة.

ممفيس للطيران

تاريخ ممفيس للطيران

ممفيس للطيران هي شركة خاصة تتبع المجموعة المالية القابضة لكح جروب، و مؤسسها ريموند لكح. يرجع تاريخ تأسيس ممفيس للطيران الي العام 1995م، وقد بدأت نشاطها الفعلي خلال عام 1996م في مجال الشحن الجوي، حيث حصلت علي تعاقد مع الأمم المتحدة في مجال شحن مواد الاغاثة الغذائية و الطبية الي عدد من مناطق النزاعات و الحروب و المجاعات بالعالم.

وخلال عام 2000م بدأت ممفيس للطيران نشاطها في مجال نقل الركاب، حيث قامت بتشغيل العديد من الرحلات العارضة الداخلية و سرعان ما توسعت لتمتد شبكة وجهاتها الي القارة الأوروبية وبعض دول الشرق الأوسط. يذكر أن ممفيس للطيران كانت من أولي شركات الطيران التي تنقل عددا من الأفواج السياحية من ايران الي مصر خلال عام 2013م و لفترة محدودة لم تتجاوز ذلك العام بسبب التوتر السياسي بين البلدين. وقد توقفت الشركة عن التشغيل اعتبارا من ديسمبر 2016م لأسباب غير معلنة، و ربما ترجع الأسباب الي التعثر المالي الذي أصاب المجموعة المالية لكح جروب.

أسطول ممفيس للطيران

بدأت ممفيس للطيران نشاطها في مجال الشحن الجوى مستعينة بأسطول من طائرات بوينج Boeing 707، ثم قامت بشراء طائرة من طراز ماكدونل دوغلاس McDonnell Douglas DC-9-30 من شركة خطوط الولايات المتحدة الجوية لتبدأ نشاطها في خدمات نقل الركاب بجانب عدد من الطائرات المؤجرة من طراز ماكدونل دوغلاس McDonnell Douglas MD-80. و خلال فترة تشغيلها قامت الشركة بشراء طائرتان من طراز إيرباص AirBus A320.

وجهات ممفيس للطيران

كما ذكرنا بدأت ممفيس نشاطها بتسيير رحلات نقل البضائع و الشحن الجوي بين أوروبا و أفريقيا بناءا علي تعاقد مع الأمم المتحدة لنقل المساعدات الطبية و الغذائية الي عدد من المناطق المنكوبة بالعالم. ثم بدأت بتشغيل رحلات شارتر داخلية بين مطارات القاهرة الدولي و أسوان الدولي و مطار أبوسمبل، و سرعان ما أضافت الغردقة وشرم الشيخ والأقصر الي وجهاتها. وبعد ذلك قامت ممفيس للطيران بتسيير رحلات شارتر بين بعض المدن الأوروبية والعربية و أشهر الوجهات السياحية في مصر.

مواضيع متعلقة