موريتانيا للطيران Mauritania Airways

موريتانيا للطيران Mauritania Airways هي شركة طيران تونسية موريتانية، يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط و تتخذ من مطار نواكشوط الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: MTW، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: YD وهي الأن متوقفة عن العمل منذ ديسمبر من العام 2010م.

موريتانيا للطيران Mauritania Airways

تاريخ موريتانيا للطيران

نشأت موريتانيا للطيران في ديسمبر من العام 2006م كشركة مشتركة بين الخطوط الجوية التونسية بنسبة 51% من الأسهم، و رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوماتو بنسبة 39% من الأسهم، و الحكومة الموريتانية بنسبة 10% من الأسهم. وقد نشأت لتحل محل الشركة الوطنية ان ذاك الخطوط الموريتانية، و التي تم تصفتهما في نفس العام لطول معاناتها من المشاكل و الأزمات المالية.

وقد بدأت تشغيلها بأول رحلة في 7 من نوفمبر سنة 2007م، وكانت تهدف لأن تكون الناقل الرسمي من و الي جميع المطارات الموريتانية، و لكن سرعان ما تم حظر طيرانها في الأجواء الأوروبية بقرار من المفوضية الأوروبية بسبب مشاكل في السلامة و الصيانة و التشغيل. و في 23 من ديسمبر سنة 2010م أوقفت الشركة تشغيلها وخرجت رسميا من الخدمة تمهيدا لانشاء الموريتانية الدولية للطيران كناقل وطني.

من خلال إنشاء موريتانيا للطيران، رغبت السلطات العامة في تزويد البلاد بأداة سيادية لتحقيق مهام المصلحة الوطنية ومعالجة العجز الموجود في قطاع النقل الجوي من ناحية، ومن ناحية أخرى تزويدها بأداة قادرة على المساهمة بفعالية في التنمية الاقتصادية.

تعتبر الشركة ثانى خطوط موريتانية تم انشاءها بعد الخطوط الجوية الموريتانية التى عانت في سنواتها الأخيرة من مشاكل مادية كثيرة. و من الأهداف التي أنشأت من أجلها هي: امتلاك ناقل جوي وطني تحمل العلم الموريتاني مما يعزز إطار السيادة الوطنية، وامتصاص البطالة و تغطية الدولة الموريتانية برحلات دورية داخلية و خارجية تعيد الثقة بالرحلات الجوية الوطنية التي غابت عن سماء البلاد منذ فترة.

و كانت تسعى للإستحواذ على النقل من و إلى مطار نواكشوط الدولي نحو الدول المجاورة و غيرها من دول العالم, كما تسعى الشركة الى تطوير مطار نواكشوط الدولي لكي يستوعب العدد الكبير من المسافرين على متن طائراتها و أكثرهم ترانزيت. و تعتبر الشركة من أهم الناقلات الجوية في غرب إفريقيا و التي ستساهم في المستقبل القريب في إنشاء مطار دولي جديد سيقام على بعد 60 كم من العاصمة نواكشوط و الذي سيكون من أكبر مطارات إفريقيا.

أسطول و وجهات موريتانيا للطيران

قامت موريتانيا للطيران بتشغيل أسطول مكون من ثلاث طائرات أثناء فترة عملها، وكان هذا الأسطول عبارة عن طائرتان من طراز بوينج Boeing 737-700 مؤجرتان من الخطوط الجوية التونسية، و طائرة من طراز أى تي أر ATR 42-300.

و أثناء فترة تشغيلها قامت بتشغيل رحلات مجدولة الي العديد من الوجهات، منها: بنين، كوت دي فوار، جامبيا، مالي، النيجر، الكونجو، السنغال، تونس، فرنسا، وأسبانيا.

وكانت تسعى الشركة الى تطوير و تنظيم المزيد من الرحلات في إتجاه أوروبا، و خاصة فرنسا لأنها تمثل أكبر سوق محتمل تدخله الشركة. و قد قامت بإقامة شراكات في مجال النقل الجوي بينها و بين شركات الطيران الاخرى مثل الخطوط الجوية التونسية. و قامت كذلك بعمل توقيع اتفاق تفاهم مع الخطوط الجوية المغربية. وذلك لتسهيل حركة المرور اذ اصبح بإمكان المسافر ان يستغل الشركتين بنفس التذكرة سواء بعند انتقاله من نواكشوط للدار البيضاء او العكس او من أي منهما الى اي بقعة من العالم. و ستفتح هذه الشراكة آفاق واعدة للشركة، مما يعبر عن المصداقية التي تتوفر من حيث وفاءها بشروط السلامة الدولية والمتطلبات العالمية في مجال الطيران.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة