واحد تسعة للطيران Air One Nine

واحد تسعة للطيران أو Air One Nine هي شركة طيران خاصة ليبية، تخصصت في مجال الطيران العارض والطيران منخفض التكلفة. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الليبية طرابلس، و تتخذ من مطار طرابلس الدولي مقرا و مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. و تحمل الشركة رمز N6 من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز ONR من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز النداء: EDER.

واحد تسعة للطيران

تاريخ خطوط واحد تسعة للطيران

تأسست شركة واحد تسعة للطيران خلال عام 2004م كشركة طيران منخفض التكلفة تابعة للقطاع الخاص، وسجلت في جزيرة قبرص ضمن مجموعة “واحد تسعة” القابضة المملوكة لأحد أبناء الرئيس الليبي السابق العقيد/ معمر القذافي (سيف الإسلام القذافي).

وسيف الإسلام القذافي هو الابن الثاني لمعمر القذافي الزعيم الليبي من صفية فركش زوجته الثانية. كان ثاني أكثر الشخصيات شهرو ونفوذا بليبيا، ولعب الأدوار الدبلوماسية و العلاقات الخارجية نيابة عن والده وكان نفوذه داخل الحكومة الليبية يصل الي حد منصب رئيس الوزراء، وكان مرشحا بقوة لخلافة والده مع أنه لم يشغل أي مناصب رسمية حكومية. وقد شوهد سيف الإسلام القذافي عدة مرات خلال الأيام الأولي من الثورة الليبية في 2011م يقود مجموعات مسلحة مناهضة للثورة، ويتوعد المتظاهرين.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 27 يونيو 2011م مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الليبيين أثناء الثورة الليبية، و تم القبض عليه من قبل ميليشيا الزنتان أثناء محاولته الهروب من جنوب ليبيا الي تشاد في 19 نوفمبر 2011م. حكمت عليه بالاعدام غيابيا من قبل محكمة في طرابلس بتهمة ارتكاب جرائم ضد المدنيين في 28 يوليو 2015م . وظل محتجزاً لدى السلطات المستقلة في الزنتان. في 10 يونيو 2017م، الي أن أعلنت حكومة طبرق التي يقودها خليفة حفتر عفوها الكامل الذي شمله. اعتبارًا من ديسمبر 2019م، ظل القذافي مطلوبًا بموجب مذكرة توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد المدنيين.

بدأت شركة واحد تسعة للطيران تشغيلها الرسمي خلال عام 2006م، وعملت الشركة بمجال الطيران منخفض التكلفة والرحلات المحلية حتي أغسطس من العام 2011م. وفي عام 2012م صدر القانون رقم 36 لسنة 2012م بشأن ادارة أموال وممتلكات بعض الأشخاص، و الذي صدر من قبل المجلس الوطني الانتقالي المؤقت في ليبيا وتم بموجبه مصادرة شركة واحد تسعة للطيران ضمن مجموعة من الشركات المملوكة لرموز نظام القذافي.

أسطول واحد تسعة للطيران

قامت واحد تسعة للطيران علي مدي تاريخها بتشغيل أسطول مكون من أربعة طائرات : ثلاثة من طراز ماك دونيل دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30، و واحدة من طراز فوكر Fokker F28 Mk4000 ولا يعرف علي وجه التحديد ما اذا كانت الشركة قد قامت بشراء تلك الطائرات أم كانت تقوم بتأجيرها من احدي الشركات العالمية. وقد حافظت الشركة علي تشغيل أسطول مكون من طائرتين من طراز ماك دونيل دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 مابين العام 2006م و 2011م بدون أي حوادث طيران مسجلة.

وجهات واحد تسعة للطيران

قامت واحد تسعة للطيران بتشغيل رحلات منتظمة داخلية تربط بين المطارات الليبية و ذلك طول فترة تشغيلها بين العام 2006م و 2011م. و قد تخصصت الشركة في الطيران العارض و الطيران منخفض التكلفة، الا أن التشغيل الفعلي تخصص في الرحلات الداخلية بين مطار طرابلس الدولي، و مطار طبرق الدولي، ومطار سبها الدولي. ولا يعرف حاليا علي وجه التحديد مدي تشغيل الشركة من عدمه خصوصا بعد استيلاء الحكومة الليبية المؤقتة عليها خلال الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا.

فلايت أرابيا

فلايت أرابيا: عالم الطيران والسفر الجوي. أكبر موقع متخصص في عالم الطيران التجاري والسفر بالطائرة وتاريخ صناعة الطيران والخطوط الجوية والمطارات.

نرحب بتعليقك

تعليقات

مواضيع مرتبطة