الأحد، 29 مايو 2016

الخطوط الجوية السورية Syrian Air

 الخطوط الجوية السورية Syrian Air أو مؤسسة الطيران العربية السورية سابقا، هي خطوط الطيران الوطنية في سوريا ويعد مطار دمشق الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها، بالاضافة الى محطتها في مطار حلب الدولي. وهي من أقدم الخطوط الجوية العربية و عضو مؤسس في الاتحاد العربي للنقل الجوي. وتقدم الخطوط السورية الخدمات الأرضية المختلفة في مطارات سورية لعدد من شركات الطيران العالمية والعربية بالإضافة الى خدمات النقل والشحن الجوي. كود اياتا RB، كود ايكاو  SYR، و رمز النداء SYRIANAIR.

تهدف الخطوط الجوية السورية إلى تحسين خدماتها المقدمة للمسافرين باستمرار مع تحقيق درجة عالية من السلامة والراحة في السفر محليا ودوليا. كما تقوم بتقديم خدمات جيدة على أرض المطار لتوفير تجربة جيدة لعملائها، كذلك تعطي الكثير من الأولوية والاهتمام لرحلات الحج من أجل العمل على راحة الحجاج. وتعمل على استخدام أساطيلها الحالية والجديدة الاستخدام الأمثل لتحقيق أهدافها، وقد وقعت الشركة اتفاقيات لاستخدام الرمز المشترك مع شركات العديد من الشركات مثل الخطوط الجوية السعودية والملكية الأردنية والخطوط الجوية التركية وتاروم.

نبذة تاريخية عن الخطوط السورية

الخطوط الجوية السورية Syrian Air

يرجع تاريخ إنشاء الخطوط الجوية السورية الى عام 1946م حيث بدأت الشركة عملها بطائرتين مروحيتين من طراز سيسنامستير. وأطلقت رحلاتها إلى حلب ودير الزور والقامشلي ثم توسعت شبكة الرحلات خلال فترة الخمسينات لتطلق المزيد من الرحلات إلى القدس وبغداد و القاهرة وبيروت. في عام 1957م بلغ عدد طائرات الشركة 4 من طراز دوغلاس دي سي 6، وفي عام 1958م تكونت شركة الطيران العربية المتحدة عن طريق اندماج شركة مصر للطيران مع الخطوط السورية. وقد كانت الشركتان معا عضوا مؤسسا للاتحاد العربي للنقل الجوي منذ عام 1965م. وخلال عام 1967م حصلت الشركة علي عضوية "آياتا" المنظمة الدولية للطيران المدني.

شبكة رحلات وأسطول الخطوط الجوية السورية

كانت تقوم الخطوط السورية بتشغيل رحلات منتظمة دخلية ودولية الي أكثر من 50 وجهة دولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا أوروبا حتى عام 2011م. أما الآن فهي تسافر فقط إلى 11 وجهة بسبب العقوبات الاوربية والازمات في سوريا.

ويشمل أسطول السورية طائرات الايرباص A320 وبوينج 747، 727 وبعض طائرات ATR. كما تستخدم بعض الطائرات الصغيرة أيضا والتي من ضمنها مروحيات لكبار الشخصيات وعملاءها الخاصين في خدمة الإيرادات غير التجارية.

خدمات الخطوط الجوية السورية

يمكن للمسافرين على متن الخطوط الجوية السورية القيام بالحجز عبر الإنترنت إلى أي من المدن التي تسير هذه الخطوط رحلاتها إليها. ويمكن للمسافرين على متن الطائرة اختبار خدمات السورية، فالمسافرون على الدرجة السياحية يتمتعون بمقاعد مريحة مع مساند الرأس القابلة للتعديل. كما يتم تقديم وجبات طعام مختلفة لترضي أذواقهم مع توفير وجبات أخف أيضا مثل السندويشات في الرحلات القصيرة. أما درجة رجال الأعمال فتقدم وسائل رفاهية أكثر تتضمن مقاعد مريحة وممددة بشكل أفضل ومجموعة واسعة من خيارات الوجبات تشمل الحلويات والسلطات. كما يمكن لمسافري هذه الدرجة كذلك الاستفادة من الصالات والقاعات للاسترخاء في المطارات مع امكانية متابعة أعمالهم.

وتقدم الخطوط الجوية السورية كافة الخدمات المطلوبة للمسافرين منذ عملية الحجز وصولا إلى التعامل الحذر مع أمتعة العملاء حتى يتم تسليمها في وجهاتهم. وتعمل الشركة على الالتزام بالوقت والمواعيد، ويستحسن لك التحقق من الحجز باستخدام حالة سجل معلومات المسافر (PNR) الخاص بك على متن السورية. ويتيح الوزن المسموح به على متن السورية للأمتعة بقطعة واحدة من أمتعة اليد تزن حتى 8 كجم على الدرجة السياحية، و قطعة واحدة تزن حتى 10 كجم على درجة رجال الأعمال.

الخميس، 26 مايو 2016

مطار أربيل الدولي Erbil International Airport

 يقع مطار اربيل الدولي Erbil International Airport بالقرب من وسط مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق على الطريق الحريري وهو الطريق التجاري الأشهر في العالم الذي يربط بين الصين ودول آسيا وأوروبا وأفريقيا. يعد المطار من أهم مطارات إقليم كردستان العراق والذي تم افتتاحه في منتصف عام 2005 من قبل حكومة إقليم كردستان بشمال العراق، حيث كان المطار قبل ذلك يستخدم كقاعدة لأغراض عسكرية ثم بدأت الرحلات المدنية بعد افتتاحه ورحب المطار بأول طائرة حاملة اتحاد النقل الجوي الدولي في السنة التالية من الافتتاح.

يعد مطار أربيل الدولي الحديث تتويج لرؤية وضعتها حكومة إقليم كردستان في عام 2003 لاستعادة أربيل مكانتها التاريخية كواحدة من أهم الطرق التجارية في العالم مما جعلها بمثابة البوابة الرئيسية لربط الشرق والغرب معا ونافذة شعب كردستان التي يطل منها على شعوب العالم. وتنطلق من المطار رحلات إلى كل من تركيا و دبي والأردن وبيروت وبعض الدول الأوروبية.

مطار أربيل الدولي Erbil International Airport

تصميم ومرافق مطار أربيل الدولي

يتسع مطار أربيل الدولي لثلاثة ملايين مسافر في السنة، وهو مزود برابع أطول مدرج طائرات في العالم بطول يبلغ ٤٨٠٠ متر وعرض ٩٠ متر. فقد تم تصميم مطار أربيل الدولي وبنائه على أسس هندسية وتكنولوجية لاستيعاب الطائرات العملاقة في المستقبل مثل الايرباص A380 وطائرات الشحن الجوي، وتم تجهيز المطار لعمليات CAT الثانية ذات الخواص ILS.

وتتوفر في هذا المطار الحديث جميع الأجهزة البيئية الحديثة وهو مجهز بجهاز بيئي منفصل حتى يعالج تقلبات الطقس ويقلل من التأثير على البيئة. كما يوجد بالمطار محطة شحن جوي جديد بجوار القديمة واكبر منها بقدرة استيعاب سنوية تصل إلى 15500 طن، وتنقسم المحطة الى قطاعين تستخدمهما شركة متين وشركة ستارلايت و "دي اج ال".

ويوجد بترمينال المطار الجديد صالات خاصة للشخصيات التجارية الكبرى وطائرات رجال الأعمال وكذلك ترمينال منفصل لكبار الشخصيات والدبلوماسيين.

شركات الطيران والوجهات العاملة بمطار أربيل الدولي

يعمل مطار أربيل الدولي بمشاركة 15 شركة طيران، مثل طيران الملكية الاردنية والخطوط الجوية النمساوية والخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية العراقية وشركة أطلس جيت وشركة ميد اير، تقوم بتوجيه رحلاتها الى أكثر من 23 دولة، مثل النمسا واسطنبول وبيروت ودبي ولندن والبحرين وطهران واثينا. وهنالك اكثر من 700 رحلة جوية ينجزها مطار أربيل الدولي كل شهر.

خدمات مطار أربيل الدولي

  • يعمل مطار أربيل الدولي لمدة ٢٤ ساعة طيلة أيام الأسبوع مع توفير كل وسائل الراحة والتسهيلات للمسافرين
  • يهدف المطار على المدى الطويل إلى المساهمة في النمو والتطور المستقبلي لإقليم كردستان العراق عن طريق تقديم أرقى المنتجات وأعلى المستويات من الخدمة بالإضافة الى خدمة قطاع النقل الجوي
  • يعد المطار مطارا عالميا بالمعايير التقنية الدولية مما يضمن الراحة التامة للركاب، كما يوفر الكثير من الرحلات الطويلة والإقليمية والداخلية والخارجية على حد سواء
  • تم تزويد المطار بكافة وسائل الراحة للمسافرين والموظفين مع توفير أفضل تصاميم للتنوير و تنقية الهواء، كما ان عمليات التحديث و التطوير مستمرة من الناحية الفنية والتقنية
  • يوفر المطار خدمات التسوق مثل السوق الحرة، كما يتيح الخيارات المختلفة من الاطعمة و المشروبات
  • يقدم المطار العديد من الخدمات الأخرى المتنوعة مثل خدمة العناية بالاطفال الرضع وخدمات البنوك وتبديل العملات، وكذلك تجهيز صالة الديوان بأحدث التجهيزات وتوفير مصلي وسيارات الأجرة

السبت، 21 مايو 2016

مطار نواكشوط الدولي أم التونسي Nouakchott International Airport

 مطار نواكشوط الدولي Nouakchott International Airport هو مطار دولي موريتاني يقع على طريق نواكشوط/ نواذيبو على بعد 20 كم من العاصمة الموريتانية نواكشوط، ويسمي أيضا المطار بمطار أم التونسي الدولي. يحمل المطار رمز  منظمة الايكاو: GQNN، ورمز من منظمة الاياتا: NKC.

مطار نواكشوط الدولي أم التونسي Nouakchott International Airport

تاريخ مطار نواكشوط الدولي أم التونسي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ تأسيس مطار نواكشوط الدولي. ويسمي أيضا بمطار أم التونسي نسبة لمنطقة ومعركة أم التونسي في 18 أغسطس 1932م والتي شهدت بداية انسحاب قوات الاحتلال الفرنسي بعد انتصار المقاومة الموريتانية عليها.

حتى أواخر عام 2010م، كان المطار بمثابة مركز للخطوط الجوية الموريتانية قبل أن يتم اغلاقه.

مطار نواكشوط الدولي الجديد

ينتظر الموريتانيون تحقيق حلمهم بافتتاح مطار نواكشوط الدولي الجديد "مطار أم التونسي الجديد" في نهاية شهر يونيو 2016م كما أعلنت الحكومة الموريتانية في بيانها سابقا. وسيكون هذا المطار هو أول مطار في البلد بمقاييس دولية، كما سيكون بديلا للمطار القديم بوسط نواكشوط والذي كانت تتجنب معظم شركات الطيران الدولية تسيير رحلاتها إليه لدواعي السلامة. كما سيعمل المطار على تلبية الطلب المتزايد على حركة النقل الجوي في موريتانيا وسيسهم في إنعاش ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني، مختار ولد دياي، في ديسمبر 2018م، أن الشركة الوطنية التي أدارت المطار أظهرت عجزا ماليا في السنوات الثلاث الماضية، كما أعلن أن إدارة المطار قد تم سحبها من شركة أفروبورت التابعة لمطارات أبوظبي والتي تستفيد من نظام ضريبي خاص.

مرافق مطار نواكشوط الدولي الجديد

تم تصميم المطار من قبل المهندس المعماري الموريتاني عمر حويس، وكانت شركة Egis الفرنسية مسؤولة عن الدراسات وإدارة المشاريع في المطار. تم البدء في أعمال البناء، الموكلة إلى شركة النجاح الموريتانية، في نوفمبر 2011م وكان من المقرر مبدئيًا أن تستمر 30 شهر. في مقابل تشييد المطار، باعت الدولة الموريتانية لشركة نجاح 451 هكتارًا من أرض البناء الواقعة في وسط نواكشوط، ثلثها منطقة سكنية وثلثيها المطار القديم علي ان تقوم شركة النجاح بإعادة بيع هذه الأرض على دفعات.

يتألف المطار من برج مراقبة ومحطة شحن وكتلة فنية ومباني ملحقة وأماكن إقامة للموظفين عند الطلب وجناح رئاسي ووزاري ومحطة جوية علي مساحة 18000 متر مربع بسعة سنوية 2 مليون راكب، بالإضافة إلى مدرجين بطول 3.4 كم و 2.6 كم.

تم تصميم مرافق المطار لتشمل:

  • محطات الركاب: يحتوي مطار نواكشوط الدولي على محطة ركاب مساحتها 22 ألف متر مربع، تم تزويدها بـ 6 بوابات متحركة و18 بوابة لتسجيل الركاب و20 بوابة للوافدين إلي "مطار أم التونسي الجديد" 3 مفارز متحركة للحقائب، بالاضافة الى قاعة لكبار الشخصيات وقاعتين للصلاة وقاعتي شرف و3 مساجد ومنطقة عبور و5 مصاعد ميكانيكية و3 سلالم ميكانيكية و8 بوابات إركاب و20 محلا موزعة ما بين مطاعم، وكالات سفر، دكاكين وصرافات. كما توجد بالمطار محطة رئاسية بمساحة 3000 متر مربع.
  • مدارج المطار: يوجد مدرجين للإقلاع والهبوط، مدرج رئيسي بطول 3400 م وعرض 60 م،ومدرج ثانوي بطول 2800 م وعرض 40 م
  • برج المراقبة: يوجد برج للمراقبة بإرتفاع 39 متر
  • مرافق أخرى: يحتوي المطار على مباني إدارية، مركز إطفاء، مستودع للبضائع بسعة 4200 متر مربع، 4 مرابط للطائرات، مخازن الوقود، محطة معلاجة المياه وموقف سيارات يتسع الى 600 سيارة

واجهت شركة النجاح صعوبات مالية أثناء البناء، وستقترض 15 مليار أوقية (36.8 مليون يورو) من الشركة الوطنية للصناعات والتعدين في موريتانيا (SNIM) عن طريق جلب رهن عقاري لجزء من الأرض التي تنازلت عنها الدولة الموريتانية لها.

وقد أدى تأخر أشغال مطار نواكشوط الدولي الجديد عن الموعد المحدد له لزيادة تكاليف الشركة التي تتولى إنجازه وكذلك زيادة تكاليف الحكومة الموريتانية، وينتظر أن يدخل المطار الخدمة بنظام تسيير مرتكز على الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص من أجل تطوير نشاط "مطار أم التونسي الجديد" ورفع أداءه و خدماته لخلق الموارد اللازمة لضمان استغلاله الاستغلال الأمثل وتقديم صيانة فعالة لهذه المنشأة الحيوية الجديدة. وتزامنا مع عيد الاستقلال كانت وزارة التجهيز و النقل قد فتحت أبواب المطار الجديد أمام المواطنين و وسائل الاعلام بغرض الاطلاع على كافة مرافقه و خدماتة.

الأربعاء، 18 مايو 2016

مطار مراكش المنارة الدولي Marrakesh Menara Airport

 يقع مطار مراكش المنارة الدولي Marrakesh Menara Airport في مدينة مراكش عاصمة جهة مراكش تانسيفت الحوز في المملكة المغربية. ويأخذ المطار رمز الاياتا: RAK، ورمز الايكاو: GMMX، ويعد في المرتبة الثانية كثاني أكبر المطارات على الصعيد الوطني بعد مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. ويقوم بتسيير العديد من الرحلات الجوية لبعض دول العالم العربي وأوروبا بالإضافة إلى الرحلات الداخلية التي يسيرها من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وتتخذ شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية من المطار مقرا من ضمن مقراتها.

مطار مراكش المنارة الدولي Marrakesh Menara Airport

تاريخ مطار مراكش المنارة الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء المطار، ولكن يعتقد انه تم انشاؤه خلال ثلاثينات القرن الماضي. فخلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار من قبل قيادة النقل الجوي للقوات الجوية التابعة للجيش الأمريكي كمحور للشحن ونقل الطائرات والأفراد. كان المطار بمثابة محطة توقف في الطريق إلى مطار الدار البيضاء أو إلى مطار أغادير على طريق النقل شمال القاهرة - داكار للشحن، العابر للطائرات والأفراد.
وقد تم اعادة بناء هذا المطار في عام 2000م.

وقد حصل مطار مراكش المنارة الدولي على شهادة الجودة الايزو ISO9001/2000 عن خدمات الملاحة الجوية ومجموع الخدمات المقدمة للمسافرين. واحتل أيضا المطار المرتبة الثالثة كأفضل مطار جوي في إفريقيا لسنة 2012م بعد مطاري لو كينغ شاكا و وإيست لندن بجنوب إفريقيا. حسب تصنيف وكالة سكاي تراكس الدولية السنوي، والتي تعتبر الأولى عالميا في تصنيف المطارات وشركات الطيران في العالم. وقد حصل مطار مراكش على هذه المرتبة حسب الوكالة نظرا لما يحظى به المطار من ناحية الطابع المعماري المتميز وجودة الخدمات التي يقوم بتقديمها للمسافرين، فيما جاء في الرتبة الرابعة مطار تونس قرطاج الدولي.

وقد سبق وأن حصل المطار ايضا على الرتبة الثانية في عام 2011م عن نفس الوكالة، وكانت قناة ترافل تشانل المختصة في الأسفار العالمية قد صنفت مؤخرا مطار مراكش بالمغرب من بين أجمل مطارات العالم من حيث هويته التي تعبر عن تراث المغرب وثقافته وأصالة صانعيه التقليديين.

مرافق المطار

يعد مطار مراكش المنارة الدولي تحفة فنية من ناحية الإضاءة الطبيعية و التصميم المتناسق مع هوية المدينة العريقة الحمراء. ويحتوي المطار على محطتين جويتين على مساحة 20 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تصل الى 4 مليون مسافر في السنة، بالإضافة إلى مدرج للطائرات بطول 3100 متر وموقف للطائرات بمساحة إجمالية 95 ألف متر مربع وطاقة استيعابية تتيح رسو 10 طائرات في وقت واحد.

وهناك شركات طيران دولية ومحلية مختلفة تعمل من المطار، ومن ضمن العلامات التجارية لشركات الطيران التي تعمل على نحو أكثر تواترا هي الاتحاد للطيران والخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية الأمريكية و الإيبيرية. بالإضافة إلى القطاعات الأكثر شعبية من مراكش هي إلى الدار البيضاء مع 61 رحلة أسبوعية ومن مراكش إلى باريس مع 18 رحلة أسبوعية.

توسيع وتطوير مطار مراكش المنارة الدولي

يشرع المغرب في إنجاز مشروع يهدف إلى توسيع وتطوير مطار مراكش المنارة الدولي من أجل مسايرة الحركة الإقليمية والمحافظة على جودة الخدمات. ويهدف هذا المشروع إلى الرفع من مستوى قدرات هذه المحطة مع المحافظة على مستوى عال من شروط الأمن والسلامة وجودة الخدمات في نفس الوقت ومضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى حوالي 9 ملايين مسافر في السنة في أفق عام 2025م و 2035م.

كما يتم العمل على تعزيز البنيات التحتية الأساسية للمطار حتى تساير المواصفات الهيكلية المطابقة لنوعية ونمو الحركة الجوية للطائرات وتوسيع المحطتين الجويتين لرفع طاقتهما الاستيعابية وتقوية مدرج الطائرات وتوسيع مواقف الطائرات. بالإضافة إلى عمل ممر جديد للطائرات وإصلاح شبكة صرف المياه المستعملة، حتى تكون النسخة الجديدة لهذا المطار متكاملة من حيث الجمالية والمرافق والخدمات لمواكبة النمو الذي يعرفه القطاع السياحي والنقل الجوي بالمغرب.

السبت، 14 مايو 2016

المصرية العالمية للطيران AlMasria Universal Airlines

 المصرية العالمية للطيران AlMasria Universal Airlines هي خطوط طيران خاصة مصرية متميزة فى مجال الطيران الاقتصادي ويقع المقر الرئيسي لها في القاهرة عاصمة مصر، وتتخذ الشركة من مطار الإسكندرية الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، كما يوجد للشركة محطة ثانوية في مطار الأقصر الدولي و اخرى في مطار أسيوط الدولي. تحمل الشركة رمز منظمة الايكاو: LMU، ورمز الاياتا: UJ، ورمز النداء: ALMASRIA. وتعد من شركات الطيران الناجحة التي تطبق مفهوم الطيران الاقتصادي مما يجعلها دائما فى مصاف شركات الطيران الاقتصادية المصرية.

المصرية العالمية للطيران AlMasria Universal Airlines

تاريخ المصرية العالمية للطيران

تم الإعلان عن خطط تأسيس المصرية العالمية للطيران في نوفمبر 2007م عن طريق مجموعة من رجال الأعمال بقيادة/ أحمد اسماعيل. وتم تأسيسها فعليا في عام 2008م وأطلقت شركة الطيران عملياتها في يونيو 2009م. وفي مقابلة في أبريل 2009م مع رئيس الشركة المعين والرئيس التنفيذي، صرح/ حسن عزيز أن الشركة ستبدأ عملياتها في عام 2009م للاستفادة من الأسعار المنخفضة خلال الأزمة المالية العالمية في ذلك الحين نظرا لزيادة الطلب على السفر الجوي في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

تتم الاستعانة بمصادر خارجية لصيانة أسطول الشركة بالكامل بموجب اتفاقية خدمة شاملة، كما تقوم الشركة بتدريب طاقم طيران المصرية والفريق الفني. ويتم التعامل مع الأرض من خلال مصر للطيران، مع تقديم خدمات الركاب الأرضية وتقديم الطعام من خلال مشروع جديد بين مصر للطيران و LSG Sky Chefs من Lufthansa.

في ديسمبر 2009م، أصبحت شركة المصرية العالمية أول شركة طيران دولية تقوم بتشغيل رحلات إلى مطار ينبع في المملكة العربية السعودية. في يونيو 2010م، كانت أيضا أول شركة طيران دولية تقوم بتشغيل رحلات إلى مطار القصيم الإقليمي. وقبل ذلك كان مطارا ينبع والقصيم مطارين محليين وانطلقت الرحلتان من مطار القاهرة الدولي.

في عام 2017م، قلصت شركة الطيران عملياتها المجدولة واستأنفت خدمات الاستئجار وعمليات التأجير الرطب ACMI.

الأسطول والوجهات

وصلت الطائرة الأولى إلى في اسطول المصرية العالمية للطيران في أبريل 2009م والثانية في أغسطس 2009م. وتم استئجار كلا الطائرتين من شركة BOC للطيران.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة الطيران أن الخطط كانت تدعو إلى انضمام ثلاث طائرات ايرباص A320 أخرى خلال السنة الأولى من التشغيل. تم التخطيط لأسطول في نهاية المطاف من 10 طائرات بحلول عام 2014م. يقول عزيز: "نحن نهدف إلى استئجار أول طائرة في السنوات الثلاث الأولى". "بعد خمس سنوات نهدف إلى شراء طائرات من شركة إيرباص بحلول عام 2014م. لا نريد تحميل الميزانية العمومية بشراء أصول بقيمة 250 مليون دولار في البداية."

وطبقا لحدث البيانات تقوم المصرية العالمية للطيران بتشغيل أسطول مكون من ست طائرات حديثة، طائرتان ايرباص A320-200 و طائرة ايرباص Airbus A330-200، طائرتين بوينج Boeing 737-400، وطائرة بوينج Boeing 737-500، ولا يمكن تأكيد حجم هذا الاسطول الفعلي أو ملكيته حاليا.

و تطلق الشركة رحلاتها إلى 8 وجهات فى منطقة الشرق الأوسط، ومن بين هذه الوجهات: دبي، جدة، الكويت، بنغازي، الاسكندرية، اسيوط، الاقصر، تبوك، ينبع، أبها، القصيم، والطائف، بالاضافة الى تخطيط الشركة لتسيير الرحلات المنتظمة إلى 18 وجهة أخرى فى الخليج العربي، أوروبا و شمال أفريقيا، وهي الآن تسير رحلات جوية إلى مدينة بيرغامو شمال ايطاليا بالاضافة الى رحلاتها المنتظمة إلى بعض مطارات المملكة العربية السعودية، كما كانت قد تقدمت بطلب لتسيير رحلات منتظمة إلى دولة جيبوتي.

تقدم الشركة خدمات الشحن في الجزء الخاص بالامتعة bellyhold من أسطولها القائم بتشغيل رحلات الركاب.

عروض تذاكر طيران من المصرية العالمية

تقوم الشركة المصرية العالمية بتشغيل بعض الرحلات المنتظمة بين جدة والقاهرة. وينبغي الاتصال مباشرة بالشركة للتأكد من مواعيد الرحلات المجدولة. ويشير موقع الشركة الي الرحلات الاتية مع عدم تأكيد الاتاحة أو مواعيد التشغيل:  اضغط الرابط للتأكد من الاتاحة والتعرف علي العرض

  • من جدة الي القاهرة أربع رحلات أسبوعيا
  • من القاهرة الي جدة أربع رحلات أسبوعيا
  • من ينبع الي القاهرة
  • من القاهرة الي ينبع
  • من الكويت الي القاهرة
  • من القاهرة الي الكويت

الأربعاء، 11 مايو 2016

مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport

 مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport هو مطار دولي مصري يقع بحوالي 49 كم جنوب غرب المدينة الساحلية الإسكندرية علي ساحل البحر المتوسط. كما يبعد 14 كم شرق مدينة برج العرب.  ويعد هذا المطار أحد محطات التشغيل لخطوط شركة مصر للطيران ومركز العمليات الجوية لخطوط العربية للطيران. يحمل المطار رمز منظمة الاياتا: HBE، ورمز الايكاو: HEBA، وتديرة الشركة المصرية للمطارات التي تتبع سلطة الطيران المدني المصرية.

مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport

نبذة تاريخية عن مطار برج العرب

أنشئ هذا المطار لتخفيف ضغط الرحلات الجوية عن مطار الإسكندرية (النزهة) ولعدم استيعاب ممرات مطار النزهة للطائرات ذات الحجم الكبير ولقرب المناطق السكنية من ممراته. بدأ التفكير في تشييد مطار برج العرب الدولي عام 1998م شرق مدينة برج العرب بالإسكندرية على قطعة أرض تبلغ مساحتها 43669 متر مربع تقريبا، علي أن يتم نقل حمل الرحلات الجوية القادمة الي مطار النزهة الي هذا المطار الجديد، كذلك تم الحرص علي أن يكون المطار معدا جيدا لاستيعاب جميع طرازات الطائرات بمختلف أنواعها التجارية وطيارات الشحن الخفيفة والمتوسطة والثقيلة. و قررت سلطة الطيران المدني المصرية تنفيذ المشروع عن طريق شركة المطارات المصرية. و تم افتتاح المطار لاستقبال الرحلات عام 2010م. وتصل القدرة الاستيعابية للمطار إلى 1.2 مليون مسافر سنويا وبذلك يكون هو المطار الرئيسي بمحافظة الاسكندرية.

مرافق مطار برج العرب الدولي

تم تصميم مبنى الركاب بمطار برج العرب الدولي علي شكل قارب، ليتماشي مع تراث مدينة الاسكندرية الساحلية. و تتكون صالة السفر من ثمانية عشر منفذ لتسجيل  المسافرين، وتحتوي صالة الوصول علي ثلاثة سيور لاستلام الحقائب آليا. كما يحتوي قسم الجوازات علي ثمانية عشر منافذ لتسجيل الركاب المسافرين والمغادرين. ويضم مبنى الإدارة:

  • الطابق الارضي و الذي تم تخصيصه لتسجيل الدخول والأمتعة
  • الطابق الثاني و الذي تم تخصيصه لمكاتب شركات الطيران و وصول الرحلات المحلية و الدولية
  • الطابق الثالث و هو مخصص لرحلات الذهاب الدولية و المحلية و الهجرة و الجوازات و أيضا صالة لكبار الشخصيات
  • 4 بوابات متحركة متصلة بمبنى المطار بجسور لإيصال الركاب للطائرات من خلالها

مبنى الركاب بمطار برج العرب يستوعب أكثر من 1000 مسافر في الساعة، و مواقف لانتظار الطائرات تستوعب 11 طائرة من جميع الطرازات في نفس الوقت. و تبلغ المساحة الكلية لمبنى الركاب 21789 متر مربع مما يضمن استيعاب حركة الركاب و الزيادة المتوقعة بها حتى 1.2 مليون راكب في السنة.

خدمات المطار

يوفر مطار برج العرب الدولي العديد من الخدمات لعملائه من اسواق حرة ومطاعم وكافيهات ومحلات وبازارات وبنوك وماكينات صرافة ATM، بالاضافة الى وجود مساحة للعب الأطفال ومسجد وموقف انتظار سيارات وأماكن مخصصة للتدخين.

كما يوفر المطار ماكينات تغليف حقائب المطار والموازين ومكتب للحقائب المفقودة ومكاتب للاستعلامات بالاضافة إلى المكاتب السياحة ومكاتب الطيران وعيادات الحجر الصحي. وتتوفر في المطار أيضا خدمة الانترنت وخدمة رجال الأعمال وكبار الزوار.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

تعمل بمطار برج العرب سبعين خطوط طيران أو أكثر من دول مختلفة وجنسيات مختلفة، وينشط المطار جدا في شهور الصيف و موسم الاجازات ومواسم الحج والعمرة

وتقوم معظم خطوط الطيران المصرية بتشغيل رحلاتها من و الي المطار مثل: مصر للطيران، فلاي ايجيبت، مصر للطيران اكسبريس، سمارت للطيران، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، النيل للطيران، و المصرية العالمية للطيران.

كما تقوم الشركات العالمية بتشغيل رحلات من والي المطار مثل: الاتحاد للطيران، فلاي دبي، طيران الخليج، طيران الجزيرة، الخطوط الجوية الليبية، الطيران العماني، سلام اير، الخطوط السعودية، الخطوط الجوية التركية.

الثلاثاء، 10 مايو 2016

النيل للطيران Nile Air أو طيران النيل

 النيل للطيران Nile Air أو طيران النيل هي شركة طيران منخفض التكلفة خاصة مصرية. مطار القاهرة الدولي هو مركز عملياتها الجوية و مقرها التجاري بالقاهرة. ويعتبر مطار الملك عبد العزيز بجدة و مطار برج العرب الدولي بمثابة محطتين ثانويتين لها. تأتي الشركة فى المرتبة الثالثة بالنسبة لحجم التشغيل الجوي في السوق المصري بعد المصرية العالمية و مصر للطيران. وقد تأسس طيران النيل عام 2008م كشركة تابعة لمجموعة الطيار (السعودية)، وبدأ عملياته في عام 2010م برحلات عارضة تلتها بعد ذلك بتشغيل رحلات منتظمة إلى بعض دول الخليج. تحمل الشركة رمز NP من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز NIA من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و رمز النداء NILE BIRD.

النيل للطيران Nile Air أو طيران النيل

وجهات وأسطول النيل للطيران

أصبحت النيل للطيران اليوم رائدة بين شركات الطيران الخاصة متكاملة الخدمات العاملة بمجال النقل الجوي إذ تنظم رحلات منتظمة من القاهرة والإسكندرية إلى مطارات الشرق الأوسط والخليج العربي وأفريقيا المختلفة، وذلك من خلال أسطولها المكون من طائرات إيرباص الحديثة (A320-200).

وتمتلك طيران النيل أسطول حديث العمر قوامه 11 طائرة من طائرات ايرباص ذات تصميم وتقنيات هي الأحدث والأرقى لتوفير أعلى درجات الراحة والأمان خلال رحلاتها مع التحديث والتجديد الدائم لطائراتها من الداخل، وتقدم خدمات من فئتي درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية مما يحقق هدفها في منح عملائها أفضل تجربة للسفر جوا.

تقوم الشركة حاليا بتشغيل أسطول مكون من 4 طائرات إيرباص طراز A320-200 وفي إنتظار وصول الطائرات الأخرى التي تم التعاقد عليها، ويبلغ متوسط عمر الاسطول 7 سنوات مما يجعله الأكثر حداثة بين نظرائه بمصر، ويجري الإعداد لتجديد هذا الأسطول من خلال استيعاب الطائرات الحديثة الواردة مستقبلا.

خدمات طيران النيل المميزة

تقدم النيل للطيران خدمات مميزة للمسافرين على متن خطوطها، كما توفر خدمة سفر جوية آمنة بتكاليف منخفضة لتناسب جميع المسافرين. وبالرغم من تاريخ الشركة القصير، إلا أنها بدأت نشاطها واضعة نصب أعينها التركيز على منح عملاءها منتج مميز وخدمات فريدة بمعايير للأداء هي الأعلى من حيث الالتزام بمواعيد الإقلاع والوصول.

كما تقوم طيران النيل بتقديم خدمات إضافية لضمان سهولة السفر و الراحة لجميع عملائها مثل:

  • خدمات ذوي الإحتياجات الخاصة: حيث توفر الشركة الكراسي المتحركة علي كافة وجهاتها للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة المحتاجين لهذه الخدمة باستثناء الحاجة لكرسي متحرك لأسباب طبية حرجة، فقط يلزم تحديد طلب الكرسي المتحرك خلال القيام بالحجز عبر الموقع الإلكتروني أو عند إتمام إجراءات السفر بالمطار
  • خدمة مرافقة القصر وخدمات الرضع والحوامل: تحرص الشركة على تقديم كافة التيسيرات للأطفال من سن 5 سنين المسافرين بدون مرافق، فهي تقوم بكل ما في وسعها لضمان سفرا هادئا وخاليا من التوتر بمعاونة الطاقم الودود والمحب للمساعدة منذ بداية الرحلة وحتى نهايتها. وتوفر النيل للطيران تسهيلات خاصة لجعل رحلاتكم أكثر راحة وملائمة لأطفالكم وسائر أفراد الأسرة، كما ترحب طيران النيل دائما بسفر الرضع والنساء الحوامل على متن رحلاتها، وسيكون طاقم الضيافة المرافق عونا للأمهات والأطفال طوال مدة الرحلة
  • خدمات الأمتعة: تسمح الشركة بأوزان كبيرة فيما يتعلق بحدود الأوزان المسموح بها على متن رحلاتها سواء للحقائب المسجلة أو حقائب اليد على متن الطائرة
  • خدمات رجال الأعمال: تخصص النيل للطيران مكاتب لتسهيل إجراءات التسجيل للمغادرة لرجال الاعمال، كما تم توفير صالة مخصصة لرجال الأعمال بكل التجهيزات في المطار حيث يمكنك أن تعمل وتتناول وجبة أو مجرد الاسترخاء وانتظار موعد إقلاع طائرتك.

السبت، 7 مايو 2016

مطار صنعاء الدولي Sana'a International Airport

 مطار صنعاء الدولي Sana'a International Airport هو مطار دولي يمني يقع في الاتجاه الشمالي على بعد 15 كم من وسط صنعاء العاصمة اليمنية، ويخدم المطار المدن والقرى التابعة لمحافظة صنعاء والمحيطة بها. يحمل المطار رمز الاياتا: SAH، ورمز الايكاو: OYSN، وتتخذ شركة الخطوط الجوية اليمنية من المطار مقرا رئيسيا لها ومركز لعملياتها.

مطار صنعاء الدولي Sana'a International Airport

تاريخ مطار صنعاء الدولي

بدأ بناء المطار في عام 1970م بموجب اتفاقية تعاون بين حكومة الجمهورية العربية اليمنية وحكومة ألمانيا الاتحادية، وكان يتم تقاسم المدرج الوحيد بالمطار مع قاعدة عسكرية كبيرة بها العديد من الطائرات المقاتلة وطائرات النقل التابعة لسلاح الجو اليمني.

بسبب التدخل الذي تقوده السعودية في اليمن، تم فرض منطقة حظر طيران على كامل اليمن، اعتبارًا من 28 مارس 2015م، لذلك توقفت الرحلات الجوية المدنية عن العمل. وكانت الرحلات الوحيدة التي تعمل منذ ذلك الحين هي الرحلات الجوية من دول أجنبية لإجلاء رعاياها. قامت جيوش الهند وباكستان بإجلاء مواطنيها من اليمن مع بدء الحرب.

في 29 أبريل 2015م، كان المطار هدفا لقصف شديد من الجانب السعودي وتعرض مدرج المطار الوحيد والمبنى للضرر بشكل كبير وأصبحا غير قابلين للاستخدام في المستقبل المنظور.

وفي يونيو 2015م بدأ مطار صنعاء الدولي يعاود نشاطه وبدأت شركة الخطوط الجوية اليمنية تسيير رحلاتها من العاصمة اليمنية صنعاء إلى بعض الدول على متن طائرات تابعة لها عبر المطار. وتم إعادة فتح المطار أمام الرحلات واستقبال طائرات الصليب الأحمر وطائرات تابعة لمنظمات أطباء بلا حدود ومن الأمم المتحدة،

في 9 أغسطس 2016م، تم إغلاق المطار مرة أخرى بسبب إغلاق المجال الجوي من قبل القوات السعودية.

في 6 من نوفمبر عام 2017م، ردا على سقوط صاروخ الحوثي في ​​المملكة العربية السعودية، أغلقت السلطات السعودية المطار مع جميع الطرق الأخرى إلى اليمن. في 14 نوفمبر 2017م، قصف المطار مرة اخرى من جانب القوات السعودية، وتضررت مرافق المطار بشدة. في 23 من نوفمبر بنفس العام، سمحت السلطات السعودية للمطار بإعادة فتح رحلات المساعدة، إلى جانب ميناء الحديدة. وفي 25 نوفمبر 2017م، هبطت أربع طائرات تقل مساعدات إنسانية في صنعاء، وكانت أول طائرات تهبط منذ فرض الحصار الكامل.

في 3 فبراير 2020م، أقلعت طائرة تابعة للأمم المتحدة تقل سبعة يمنيين يعانون من مرض خطير في رحلة رحمة إلى الأردن.

وقد توقفت جميع الرحلات فى المطار وتعرض للقصف خلال العام الماضي، ثم عاود رحلاته تدريجا بعد تنفيذ أعمال وتجهيزات في البنية التحتية وأخرى ملاحية وفنية لإعادة تأهيله مدنيا وفنيا وتوفير الخدمات الأخرى والتي تعرضت لأضرار كبيرة على مدى أكثر من عام جراء الضربات الجوية المتعاقبة. وخلال الحرب الأهلية باليمن تم تحول معظم الرحلات من مطار صنعاء الدولي الي مطار سيئون الدولي بسبب الظروف الصعبة التي فرضتها الحرب.

مرافق المطار

يضم المطار مبنى للركاب يحتوي على صالتين للوصول والمغادرة مجهزة بأحدث الأجهزة الفنية الجديدة والحديثة التي تواكب صالات المطارات الدولية وتقدم الخدمات للمسافرين، ويشمل أيضا مكاتب لشركات الطيران الدولية، وكذلك صالة السعيدة الخاصة بالإجراءات الجمركية للمسافرين والاطلاع على طرود البريد الحكومي والبريد السريع و تخليصها جمركيا لاصحاب الشحنات الجمركية وللمسافرين. كما يضم المطار مدرجا أساسيا وموقف للطائرات، بالاضافة الى القاعدة الجوية اليمنية التي تسمي قاعدة الديلمي.

وجرت الكثير من الأعمال والتجهيزات في البنية التحتية للمطار باستمرار لتعويض ما تعرضت له من أضرار كبيرة و للتأكد من جاهزية عمل اجهزة الفحص الأمني واجهزة كشف المتفجرات وكذلك مستوى أداء أجهزة السير المخصصة لنقل حقائب المسافرين.

و تم العمل في مرافق مطار صنعاء الدولي بصورة منظمة لتطوير مستوى الخدمات بشكل عام، والعمل بمشروع التوسعة الجديدة لصالتي الوصول والمغادرة، مما شكل نقلة نوعية في عمل المطار من خلال حل مشكلة الازدحام وتوفير مزيد من مكاتب شركات الطيران الدولية.

مطار صنعاء الدولي الجديد

تم البدء منذ عدة سنوات في تنفيذ مشروع انشاء مطار جديد يقع غرب المطار الحالي ليواكب الحركة المتزايدة والمستقبلية للمسافرين وكذلك للشحن الجوي، وينفذ هذا المشروع على 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى: وشملت أعمال تقوية إسفلتية للمدرج الأساسي الحالي وموقف الطائرات، وكذلك شملت الممر الموازي و المداخل بين المواقف.
  • المرحلة الثانية: إنشاء مبنى للركاب يتكون من 3 أدوار شمل صالة عامة لاستقبال المسافرين، صالة عامة لتوديع المسافرين وصالة معاملة الرحلات للمسافرين. أما الدور الثاني فيحتوي على صالات مغادرة بها 6 جسور تربطها بالطائرات لنقل الركاب من و إلى الطائرات، وفي الدور الأرضي صالات مغادرة يتم نقل الركاب بالحافلات منها من وإلى الطائرات، بالاضافة الى صالة وصول وبها 4 سيور لتنقل الحقائب إلى الصالات. وكذلك شملت هذه المرحلة من مراحل تطوير مطار صنعاء الدولي: إنشاء فندق، وصالة كبار الزوار، وصالة للدرجة الأولي ورجال الأعمال، ومنطقة انتظار للسيارات والحافلات تسع لأكثر من 1200 سيارة.
  • المرحلة الثالثة: إنشاء مدرج وممر موازي له جديدين، وبرج مراقبة جوية، ومناطق انتظار وتموين وصيانة للطائرات بسعة 60 طائرة، ومبنى لتشهيل البضائع والشحن الجوي.

الخميس، 5 مايو 2016

الخطوط الجوية الجيبوتية Djibouti Airlines

 الخطوط الجوية الجيبوتية Djibouti Airlines هي الناقل الجوي الوطني في دولة جيبوتي، و يقع مقر الشركة الرئيسي في العاصمة مدينة جيبوتي. و تتخذ الخطوط الجيبوتية من مطار جيبوتي أمبولي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، تأسست هذه الخطوط الجوية في فبراير عام 1996م. و يعود تأسيسها لأول مرة إلى عام 1963م مما يجعلها من أقدم شركات الطيران في القارة الإفريقية، و تقدم الشركة خدماتها إلى العديد من الوجهات في دول شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية. وتأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: D8، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DJB، ورمز النداء DJIBOUTI AIR.

الخطوط الجوية الجيبوتية Djibouti Airlines

اتفاقية الخطوط الجوية اليمنية مع طيران جيبوتي

و كانت الخطوط الجوية اليمنية قد وقعت عام 2008م اتفاقا مع الخطوط الجوية الجيبوتية لتتولى اعادة هيكلة طيران جيبوتي. حيث اشتمل الاتفاق على تزويد الخطوط الجيبوتية بطائرات حديثة مطلوبة للتشغيل وفقا لاتفاقية تجارية بين الشركتين. و قد نص الاتفاق أيضا على قيام الخطوط الجوية اليمنية بتأهيل و تجديد طائرات الخطوط الجيبوتية و البالغ عددها وقتها 8 طائرات، حتى تستوفي الشركة شروطها المطلوبة كناقل وطني يحظى بعضوية منظمة الطيران العالمية "اياتا".

و تم اعداد برنامج متكامل في الجانب الفني و الجانب التشغيلي لهيكلة و تطوير الشركة حتى تصبح الشركة منافسة كمثيلاتها في دول المنطقة. و قد جاء توقيع الاتفاق بين الشركتين بعد ان أعلنت الشركة الجيبوتية عن وجود مستثمرين جدد معها من جيبوتي و الامارات العربية المتحدة و اليمن لرفع رأس مالها و تطوير امكانياتها و اعادة هيكلة الشركة. و تضمن الاتفاق المبرم مع اليمنية تسيير عدد من الرحلات المشتركة بين الشركتين لبعض الخطوط التي يتم اختيارها في أوروبا و افريقيا.

أسطول ووجهات الخطوط الجيبوتية

يتكون أسطول الخطوط الجوية الجيبوتية من طائرات أنتونوف إيه إن-12، أنتونوف إيه إن-24، إليوشن إل-18 و إليوشن إي إل-76. وتطلق رحلاتها الى العديد الوجهات في شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية. ففي شرق أفريقيا تقوم بتسيير رحلات الى كل من إثيوبيا (مطار بولي الدولي في أديس أبابا و مطار ديرة داوا الدولي في ديرة داوا) و الصومال (مطار بوساسو في بوساسو و مطار هرجيسا في هرجيسا). و في شبه الجزيرة العربية تسير حلاتها الى اليمن (مطار عدن الدولي بعدن) و الامارات العربية المتحدة (مطار الشارقة الدولي في الشارقة و مطار دبي الدولي بدبي).

إعادة إطلاق خدمات الشركة

وقد أطلقت مبادرة إعادة إطلاق خدمات شركة الخطوط الجوية الجيبوتية مجددا في أغسطس 2015م وذلك بعد انتظار طويل. حيث بدأت الشركة تسيير رحلات منتظمة إلى دول المنطقة، وتقوم إدارة مطار جيبوتي أمبولي الدولي بتقديم ما يلزم من دعم للشركة، خاصة وأنها تساهم بنسبة 30% في رأس مال الشركة و تساهم سلطة الموانئ والمناطق الحرة بنسبة 70%.

وستعمل هذه الرحلات على دفع عملية الاندماج الإقليمي لدول المنطقة قدما وإزالة معوقات التبادل التجاري بينها في الفترات القادمة. فشركة الخطوط الجيبوتية تقوم بدور وطني محوري لتعزيز التواصل بين دول المنطقة، بالاضافة الى توسيع نطاق مهام مطار جيبوتي أمبولي الدولي. وتساهم الشركة في تعزيز موقع البلاد الاستراتيجي واستغلال البنية التحتية المتطورة التي تتمتع بها مطار جيبوتي الدولي والموانئ. مما سيسهم دون أدنى شك في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جيبوتي وتحقيق طموحاتها كبوابة للدول الواقعة في جنوب وشرق قارة إفريقيا. وقد بدأت الشركة أنشطتها رسميا باطلاق طائرة شحن جوي متجهة إلى كل من مقديشو وهرجيسا.

الثلاثاء، 3 مايو 2016

مطار تونس قرطاج الدولي Tunis–Carthage International Airport

 يقع مطار تونس قرطاج الدولي Tunis–Carthage International Airport على بعد 8 كيلومتر في الاتجاه الشمالي الشرقي من مدينة تونس عاصمة جمهورية تونس, وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة الى مدينة قرطاج العاصمة الثقافية التاريخية لتونس، وتتخذ شركات الخطوط الجوية التونسية الطيران الجديد والخطوط التونسية السريعة و سيفاكس آيرلاينز من المطار مقرا رئيسيا لها و مركزا لعملياتها.

مطار تونس قرطاج الدولي Tunis–Carthage International Airport

تاريخ مطار تونس قرطاج الدولي

على الرغم من أن مطار تونس قرطاج بدأ خدمته بالفعل منذ عام 1920م عن طريق الطائرات البحرية لشركة Aéronavale التي تهبط على بحيرة تونس، إلا أنه كان متواضع الحجم، حيث يقدر حجم المسافرين في عام 1938م 800 مسافر بين تونس وفرنسا.

خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار من قبل سلاح الجو الأمريكي الثاني عشر كمقر وقاعدة تحكم القيادة للحملة الإيطالية لعام 1943م. تم تعيين الوحدات المعروفة التالية:

  • المقر الرئيسي، المجموعة السابعة والثمانون، 22 نوفمبر - 14 ديسمبر 1943م
  • مجموعة الاستطلاع ثلاثية الأبعاد، 13 يونيو - 8 ديسمبر 1943م، Lockheed F-4 / F-5 Lightning
  • مجموعة الاستطلاع الخامسة، 8 سبتمبر - 8 ديسمبر 1943م، Lockheed F-4 / F-5 Lightning

بمجرد أن انتقلت الوحدات القتالية إلى إيطاليا، استخدمت قيادة النقل الجوي المطار كمركز رئيسي لإعادة الشحن وللطائرات العابرة والأفراد. كانت بمثابة محطة توقف في طريقها إلى مطار الجزائر أو إلى حقل ملاحة بالقرب من طرابلس على طريق النقل شمال القاهرة - داكار. في وقت لاحق، مع تقدم قوات الحلفاء، طارت أيضًا الأفراد والبضائع إلى نابولي، إيطاليا.

بدأ بناء مطار تونس قرطاج الدولي، الذي مولته فرنسا بالكامل، في عام 1944م، وفي عام 1948م أصبح المطار المحور الرئيسي لشركة الخطوط التونسية. تحملت الدولة الفرنسية جميع التكاليف وفقًا لسياسة الطيران في إطار الاتحاد الفرنسي.

تنافست شركة الخطوط الجوية الفرنسية بجدية في تطوير شركات النقل الجوي الخاصة، حيث تعاملت مع ثلاثة أخماس حركة الركاب بين تونس والعاصمة. وبلغت حركة المرور هذه، في عام 1951م إلى 56.400 راكب بما في ذلك 33400 من قبل الخطوط الجوية الفرنسية.

كان المتوسط ​​السنوي للوافدين والمغادرين من مطار تونس يتراوح من 2220 في عام 1938م إلى 9370 في عام 1949م، و 10209 في عام 1950م و 10677 في عام 1951م. وخلال نفس السنوات، بإضافة الوافدين والمغادرين والعبور، ارتفع عدد الركاب الذين كانت ذروة حركة المرور لهم في يوليو وأغسطس للمغادرة وفي سبتمبر للقادمين من 10220 عام 1938م إلى 92000 عام 1949م و 97300 عام 1950م و 104000 عام 1951م. الشحن ارتفع من 1.8 طن عام 1938م إلى 2800 طن عام 1951م.

تم تشغيل مطار تونس قرطاج الدولي منذ عام 1972م وتم توسعته في عام 1997م ليغطي مساحة إجمالية تبلغ 57448 مترًا مربعًا، وبلغت سعة المبنى الحالي المكون من طابقين (المغادرة والوصول)، 4.4 مليون مسافر سنويًا (أي 35.98٪ من إجمالي حركة المرور في مطارات الدولة). وارتفعت إلى ستة ملايين مسافر في عام 2007م حيث سجلت حركة المرور بالفعل زيادة بنسبة 10.6٪ خلال الفترة 2000م-2005م. وبلغت المساحة الإجمالية للمطار 820 هكتار وكان لديه 55 نقطة ربط وسبعة ممرات متنقلة.

محطة جديدة للرحلات الجوية المستأجرة، افتتحت في 23 سبتمبر 2006م، لتخفف الازدحام من خلال رفع عدد المحطات إلى اثنين. تم بناء المبنى الثاني الجديد على موقع محطة الحج القديمة، والتي تغطي مساحة 5500 متر مربع، لتتسع لـ 500000 مسافر سنويًا. وتكونت من ثلاثة مبانٍ (المغادرة والوصول والترانزيت).

كما تم التخطيط لمشاريع أخرى، مثل توسيع منطقة المراقبة والجمارك وتجديد مناطق الخدمة داخل المحطة. أما الإجراءات المتخذة عام 2005م فتتعلق باقتناء عربات وإعادة تأهيل صالات الشرف وواجهات الصالة.

مرافق المطار

يخدم مطار تونس قرطاج الدولي مدينة تونس والمدن المجاورة لها، ويستضيف المطار أكثر من 4.6 مليون مسافر سنويا، ويدير المطار ديوان الطيران المدني والمطارات، كما تقدم شركة "تونس آير هاندلينج" الخدمات الأرضية وهي شركة أخرى تتبع الخطوط التونسية.

وقد تم مؤخرا تدشين المدرج 11/29 بعد ان تمت تهيئته بأشغال دامت 30 شهرا، وبذلك تستقبل جميع الرحلات بمدرجي المطار في اطار تحسين النقل الجوي وعدد الرحلات بالمطار. ويمتد المدرج بطول 2840 متر ويبلغ عرضه بعد توسعتة 45 متر. ومن شأن إعادة استغلاله أن تساعد في رفع القدرة الاستيعابية للمطار لاستيعاب الطائرات خاصة كبيرة الحجم وذلك بمواصفات عالمية.

خدمات مطار تونس قرطاج الدولي

  • الخدمات المالية: مثل ماكينات الصرف وصرف العملات.
  • الاتصالات: تتوفر في المطار الهواتف العامة وخدمة تأجير الهواتف النقالة في صالات القادمين والمغادرين، كما يوجد مكتب بريد بالاضافة الى توفير خدمة الاتصال اللاسلكي من خلال الانترنت في بعض المطاعم.
  • التسوق : تتوفر منافذ السوق الحرة في صالات القادمين والمغادرين, بالاضافة الى وجود محلات بيع المنتجات المحلية والبضائع الفاخرة.
  • المأكولات : تتوفر في المطار العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم الوجبات الخفيفة والمأكولات المحلية والعالمية، كما يوجد في صالة المغادرين مطعم متكامل الخدمات.
  • مكاتب الاستعلامات والدعم.
  • مكتب الأمتعة المفقودة.
  • مواقف السيارات: يتوفر بمطار تونس قرطاج الدولي موقف يسع 2,500 سيارة.
  • خدمات المؤتمرات ورجال الاعمالتتوفر صالة لكبار الزوار في صالة المغادرين.
  • خدمات لمساعدة المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة: بالاضافة الى الكراسي المتحركة عند كاونترات شركات الطيران.
  • التسهيلات الأخرى : تشمل وجود صالون حلاقة ووكالة سفر ومكتب سياحي، كما تتوفر الإسعافات الأولية وحافلات نقل تربط بين مباني المطار وتغادر كل 10 دقائق.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بمطار تونس قرطاج الدولي العديد من الخطوط الجوية الدولية، حيث يعد من أكثر المطارات نشاطا بالمنطقة، وتشمل تلك الخطوط و وجهاتها :

  • الخطوط الجوية ايجه: أثينا
  • الخطوط الجوية الافريقية: البيضاء - طرابلس - معيتيقة
  • الخطوط الجوية الجزائرية: الجزائر
  • الموسمي: عنابة
  • العربية للطيران: الشارقة
  • العربية للطيران المغرب: الدار البيضاء
  • طيران أوروبا: مدريد
  • الخطوط الجوية الفرنسية: باريس - شارل ديغول
  • طيران مالطا: مالطا
  • أليتاليا: روما - فيوميتشينو
  • مصر للطيران: القاهرة
  • الإمارات: دبي - عالمي
  • يورو وينجز: كولونيا / بون، هامبورغ
  • الخطوط الجوية العراقية: بغداد
  • الخطوط الجوية الليبية: البيضاء ، طبرق ، طرابلس - معيتيقة
    لوفتهانزا: فرانكفورت، ميونيخ
  • الخطوط الجوية الموريتانية: نواكشوط
  • نوفل اير: الجزائر ، اسطنبول ، ليل ، ليون ، مرسيليا ، نانت ، نيس ، باريس - شارل ديغول ، تولوز،  بروكسل ، جربة ، جدة ، المدينة المنورة ، ميلان - مالبينسا ، المنستير ، ستراسبورغ ، فيرونا
  • الخطوط الجوية القطرية: الدوحة
  • الخطوط الملكية المغربية: الدار البيضاء، المدينة المنورة ، طنجة
  • الملكية الأردنية: عمان - الملكة علياء
  • السعودية: جدة
  • ترانسافيا فرنسا: ليون ، باريس - أورلي، مونبلييه
  • تي يو اي فلاي بلجيكا: شارلروا، براغ ، فيرونا
  • الخطوط التونسية اكسبرس: جربة ، مالطا ، نابولي ، صفاقس ، توزر
  • الخطوط الجوية التركية: اسطنبول
  • فويلينج: برشلونة