الثلاثاء، 28 يونيو 2016

مطار تعز الدولي Taiz International Airport

 مطار تعز الدولي Taiz International Airport هو مطار دولي يمني يقع علي بعد 18 كم تقريبا من وسط مدينة تعز، في الجهة الجنوبية الغربية من اليمن وفي الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة تعز. يقدم المطار خدمات النقل الجوي منذ افتتاحه على مدار السنين الماضية للمواطنين و للاستثمار ولرجال الأعمال و للسياحة وللحجاج. ويأخذ المطار كود الإياتا: TAIوكود الإيكاو: OYTZ.

مطار تعز الدولي Taiz International Airport

نبذة تاريخية عن مطار تعز الدولي

مطار تعز الدولي هو أول مطار تم بناءه في اليمن وأحد المطارات الحيوية الهامة بالبلاد. تأسس المطار عام 1950م في محافظة تعز بالجهة الغربية، ثم بدأ الانشاء في منطقة الجند في عام 1967م وتم افتتاحه رسميا عام 1970م حيث تم تصميمه بممره الشرقي والغربي لاستقبال جميع أنواع الطائرات آنذاك. وكانت مرافق المطار تتمثل في مدرج أسفلت بطول 1800 متر وعرض 45 متر، وموقف للطائرات بطول 90 متر وعرض 75 متر،و مبنى للركاب بطول 60 متر وعرض 17 متر ومبنى للإطفاء والكهرباء.

خلال عام 1985م، تم تنفيذ مشروع كبير لتطوير المطار بمعرفة هيئة الطيران المدني اليمنية وبالتعاون مع الشركة الفرنسية لمطارات شارل ديجول و منظمة الايكاو للطيران الدولي. حيث تم اعداد دراسة للمشروع  من قبل شركة الخبرة الفرنسية، وكان المشروع يهدف الي تحديث البنية التحتية للمطار بحيث يتسع لعدد أكبر من الركاب ولاستيعاب طرازات أكبر من طائرات الشحن والطائرات التجارية.

كان يأتي ترتيب مطار تعز الدولي في المرتبة الثانية بعد مطار صنعاء الدولي قبل وحدة اليمن من حيث حجم الحركة الجوية، وبعد الوحدة اليمنية أتى في المرتبة الرابعة بعد مطار صنعاء الدولي ومطار عدن الدولي ومطار المكلا الدولي. ويصنف المطار طبقا لتجهيزاته بالمستوى السابع حيث عملت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد على تحديث وتطوير مرافقه ومعداته لتتناسب مع المواصفات والمقاييس الدولية للسلامة. يخدم المطار القري والمدن التابعة لمحافظة تعز وأربع محافظات أخري تمثل يسكنها عدد كبير من السكان، ويلاحظ ازدياد الحركة الجوية للطائرات والركاب والبضائع والشحن والبريد بالمطار باستمرار.

تطوير وتوسعة مطار تعز الدولي

قامت هيئة الطيران المدني وإدارة مطار تعز الدولي بتنفيذ العديد من الأعمال والمشاريع خلال السنوات الماضية بهدف تطوير وتحديث وتحسين المظهر العام للمطار الحالي. تضمنت التحديثات أعمال صيانة وتطوير لممر هبوط وإقلاع الطائرات، وكذلك إعادة توزيع وترتيب الصالات حتى تسهل عملية مرور حركة الركاب، كما تم استحداث صالة مغادرة داخلية مستقلة عن صالة المغادرة الدولية. وكذا توسيع وتحديث صالة الوصول الدولية وصالة إجراءات السفر مواكبة للزيادة المضطردة فى حركة الركاب المسافرين، بالاضافة إلى استحداث صالة لكبار الضيوف بالمغادرة. كما تم تحديث المكاتب الإدارية والساحة المطلة على مرسى الطائرات وكذا الساحة الواقعة أمام بوابة المبنى المطلة على موقف السيارات وتطوير حدائق المطار مع عمل مظلة من الشبك المخرج الخاص بخروج المسافرين ومخرج صالة رئاسة الجمهورية وكبار الزوار.

كما تم تركيب الأجهزة الملاحية الجديدة الـ DVOR - DME في الموقع الجديد والتي تعمل على خدمة الممرين لمطار تعز الدولي الحالي والمطار الجديد، إضافة إلى إدخال في كل مرافق المطار المختلفة العديد من الأجهزة والمعدات والعربات الحديثة للخدمة بهدف تطوير المطار والارتقاء بمستوى تقديم الخدمات. حتى يتمكن المطار من تقديم خدماته لحركة الطائرات والمسافرين مما جعل المطار بوضعه الراهن يتمتع بإمكانيات عالية طبقا للمقاييس والمواصفات الدولية، كافيه لاستقبال واطلاق العديد من الرحلات الجوية من كافة طرازات الطائرات المختلفة بكفاءة عالية، هذا بالإضافة إلى الكوادر الفنية العاملة المؤهلة والمدربة تدريبا عاليا داخليا وخارجيا.

الاثنين، 27 يونيو 2016

الخطوط الجوية الإيطالية Alitalia أليطاليا

الخطوط الجوية الإيطالية Alitalia أو أليطاليا هي الناقل الوطني الرسمي في ايطاليا وواحدة من بين خطوط الطيران الرائدة في مجال النقل الجوي الأوروبي و يقع مقرها الرئيسي في فيوميتشينو روما، و تتخذ الشركة من مطار ليوناردو دافينشي الدولي مركزاً لعملياتها، أنشئت الشركة في عام 2008 حيث أخدت حقوق الهبوط و العديد من طائرات شركة أليطاليا القديمة التي كانت تعمل منذ عام 1946 الى 2009, وتعتبر الشركة عضو في تحالف سكاي تيم العالمي, و هي أكبر شركة طيران في إيطاليا و تأخذ الرتبة 19 عالميا, و كلمة أليطاليا تتكون من كلمتين ايطاليتين بمعني أجنحة إيطاليا.

تؤمن الخطوط الجوية الإيطالية في إحداث التغيير من خلال نوعية خدمتها و رعايتها للمسافرين، بالاضافة الى الاهتمام بالصيانة و التدريب المتميز لموظفيها, كما تهتم هذه الخطوط الجوية كثيرا بشأن الاستدامة و الالتزام في المحافظة على البيئة، و تشترك أيضا في جميع أنحاء العالم في الكثير من المشاريع التي لا تهدف إلى الربح. و قد نالت شهادة الجودة العالية لوجبات الطعام على متن طائراتها و حصلت على جائزة أفضل مطبخ على متن خطوط طيران من قبل مجلة جلوبال ترافلر عام 2013 للسنة الرابعة على التوالي.
الخطوط الجوية الإيطالية Alitalia أليطاليا

أسطول و شبكة رحلات أليطاليا الخطوط الجوية الإيطالية

تفخر الخطوط الجوية الإيطالية بأنها واحدة من أصغر الأساطيل في الأجواء، و ذلك لأنها تقوم بتجديد أسطولها باستمرار وتحديث طائراتها, و يتكون أسطول طائرات أليطاليا من أكثر من 112 طائرة من طرازات الايرباص و البوينج و غيرها, حيث تستخدم طائرات بوينج 777 وايرباص 330 للرحلات ذات المسافات الطويلة، و طائرات ايرباص A321 وA320 و A310 للرحلات المتوسطة المدى, و تستخدم طائرات الامبراير لرحلاتها الإقليمية.

تقدم خدماتها الى أكثر من 100 وجهة محلية و في جميع أنحاء العالم في أوروبا و أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية و آسيا و الشرق الأوسط الى العديد من المدن في العالم, و يمكن للمسافرين من الشرق الأوسط السفر إلى وجهات العالم على متن اليطاليا عبر مطار أبوظبي الدولي.

خدمات الخطوط الجوية الإيطالية أليطاليا


تقدم الخطوط الجوية الإيطالية العديد من الخدمات على متن طائراتها للمسافرين على كلا الدرجتين الدرجة الاقتصادية ودرجة رجال الأعمال, وسيقوم المسافرون على متن طيران أليطاليا بالتأكيد بتجربة رحلات لا تنسى, و تتمثل بعض خدماتها في:

  • تقديم خيارات الترفيه على متن الطائرة مثل الأفلام والمسلسلات و الأخبار و ألعاب الفيديو و المسلسلات التلفزيونية و الرسوم المتحركة و العديد من القنوات السمعية

  • توفير مجموعة متنوعة من خيارات وجبات الطعام على متن الطائرة تتضمن أكثر أطباق المعكرونة و العديد من الوجبات العالمية و المحلية

  • تقدم أليطاليا برنامج "فوجليا دي فولار" للمسافرين الذين يمكن أن يشعروا بالخوف عند الطيران أو من يرغبون في تقليل قلقهم فقط تجاه السفر جوا, و هو إحدى الطرق التي نجحت فيها الخطوط الجوية الإيطالية بإثبات تميز جودتها في خدمة المسافرين على متنها

  • توفير خدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الانترنت على متن طائراتها, حيث يتمكن المسافرين من استخدام هذه الخدمة قبل يوم من المغادرة

  • تقديم خدمة المسافر الدائم "ميلي ميجليا" للمسافرين الدائمين على متن أليطاليا, فبمجرد الانضمام لبرنامج الولاء هذا يكسب الزبون 2000 نقطة كهدية التسجيل و بعد ذلك يستفيد من مميزات كثيرة, فبجمع عدد كبير من نقاط الأميال يستطيع الزبون استبدالها مقابل الخدمات أو حتى تذاكر الطيران

الجمعة، 24 يونيو 2016

مطار عدن الدولي Aden International Airport

 مطار عدن الدولي Aden International Airport هو المطار الثاني في اليمن من حيث المساحة والحركة بعد مطار صنعاء الدولي، و يقع المطار على بعد 6 كيلومتر من وسط مدينة عدن ثاني أكبر المدن اليمنية بعد عاصمة اليمن صنعاء. وتتخذ شركة طيران السعيدة من المطار مقرا رئيسيا لها و مركز لعملياتها، ويخدم المطار محافظة عدن و المحافظات المحيطة لها في جنوب اليمن. وخلال الحرب الأهلية باليمن تم تحول معظم الرحلات من مطار عدن الي مطار سيئون الدولي بسبب الظروف الصعبة التي فرضتها الحرب.

يأخذ المطار كود الاياتا: ADE وكود الإيكاو: OYAA، و تتم أيضا على هذا المطار بعض تدريبات الطيران المدني التابع لأكاديمية الصقر الجوية. المطار هو أيضا قاعدة جوية يمنية. القاعدة هي مقر السرب 128 من القوات الجوية اليمنية. الطائرات المرتبطة بالسرب هي بشكل رئيسي مروحيات النقل والهجوم (Ka27 / 28 ، Mi-8 ، Mi-14 ، Mi-17 ، Mi-24 ، Mi-171Sh).

مطار عدن الدولي Aden International Airport

نبذة تاريخية عن مطار عدن الدولي

تم إنشاء مطار عدن الدولي خلال عام 1917م كمطار عسكري للقوات البريطانية المحتلة في مديرية خور مكسر. وكان الهدف من انشاؤه في هذه المنطقة الوسطى بين قناة السويس والهند أن يكون محطة لإمداد وتموين قوات الاحتلال البريطاني في كلا من مصر والهند. وبعد الحرب العالمية الثانية شيدت قوات الاحتلال البريطاني المطار المدني الحالي بالقرب من المطار العسكري. وأغلق المطار كمحطة لسلاح الجو الملكي في عام 1967م. وعمل لاحقًا كمحطة جوية سوفياتية خلال السبعينيات والثمانينيات. من عام 1971م حتى عام 1996م كان المطار قبل الوحدة المقر الرئيسي لطيران اليمدا التابع للجنوب. وهو ثاني أكبر مطار في اليمن بعد مطار صنعاء الدولي. تم بناء المحطة الجديدة بين عامي 1983م و 1985م، بسعة مليون مسافر في السنة. في عام 2000م تم الانتهاء من الإنشاءات في برج المراقبة الجديد ومبنى إدارة المطار.

خلال الحرب الأهلية اليمنية في أعقاب استيلاء الحوثيين على اليمن، أصبحت مدينة عدن بما في ذلك مطارها ساحة معركة. وقعت معركة مطار عدن في 19 مارس 2015م، حيث شنت قوات الحوثي هجومًا على مطار عدن الدولي صدته القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي. تم تعليق العمليات الجوية بالمطار لشهور بسبب القصف من قبل القوات الجوية السعودية في عملية عاصفة الحسم.

في 22 يوليو 2015م، أُعلن أن المطار صالح للعمل مرة أخرى، حيث أصبحت طائرة سعودية تحمل المساعدات أول طائرة تهبط في عدن منذ أربعة أشهر. بعد ذلك بيومين، هبطت طائرتان سعوديتان آخرتان تحملان المعدات اللازمة لاستئناف العمليات.

في 26 نوفمبر 2015م، أعيد فتح المطار لفترة وجيزة أمام حركة الطيران المدني بعد إغلاقه لمدة 10 أشهر، مع وصول رحلة طيران يمنية من مطار الملكة علياء الدولي في عمان الأردن. كانت الخدمة للأشهر الثلاثة التالية غير منتظمة، ولكن في نهاية فبراير 2016م أفيد أن المطار سيُعاد فتحه للخدمة التجارية العادية بعد بضعة أسابيع من الإصلاحات.

أعيد الحصار في 21 فبراير 2016م. وتم رفع الحصار في 14 نوفمبر 2017م، عندما هبطت أول رحلة تجارية في مطار عدن الدولي. تم إلغاء الرحلات مرة أخرى لمدة أربعة أيام 28-31 يناير 2018م، ولكن تم استئنافها في 1 فبراير 2018م

البنية التحتية لمطار عدن

و تتكون البنية التحتية لمطار عدن الدولي من عدة مرافق, أهمها مدرج للهبوط وآخر للإقلاع بطول 3100 متر، ومبنى برج المراقبة، ومبنى صالة الوصول و صالة المغادرة، و المبنى الإداري و الفني، و محطة الإطفاء، ومبنى صيانة الطائرات. و قد تعرضت جميع البنى التحتية للتدمير بسبب القصف و توقفت رحلات الطيران من و إلى المطار لعدة أشهر بعد الأوضاع الأمنية السيئة التي شهدتها البلاد منذ بداية عاصفة الحزم.

وقد تم ترميم مرافق المطار وإعادة هيكلة وتأهيل البنى التحتية للمطار وتحسن الظروف الأمنية له بعد تدمير جزء من ساحاته وتم إعادة افتتاح المطار وترميمه من قبل وحدات إماراتية متخصصة و التي أولت المطار اهتماما كبيرا من أجل تأهيله وتحديثه وتطويره وازالة اضرار الحرب. حيث استأنف المطار في مايو 2016م نشاطه الملاحي و شهد عودة للنشاط التجاري و رحلات الطيران من وإلى مطار عدن الدولي، علي أن تقوم الخطوط الجوية اليمنية بتسيير رحلات إلى المطار من عمان و السودان و الكويت و القاهرة. وكذلك سيستقبل المطار رحلات عدد من شركات الخطوط الجوية الدولية.

و من ضمن شركات الطيران العاملة بالمطار: الخطوط اليمنية، طيران السعيدة، الخطوط الجوية الجيبوتية، الملكية الأردنية، الخطوط الجوية العربية السعودية، الخطوط الجوية الأفريقية، طيران الخليج، الخطوط الجوية التركية و طيران ناس الإريتري، بحيث تتوفر الرحلات الى وجهات و مدن عديدة مثل عمان، أبوظبي، القاهرة، دبي، صنعاء، جدة، المكلا، لندن، روما، مومباي، الريان، سيؤن، سقطرى، جيبوتي، الغيضة، الحديدة، صلالة، مقديشو، نيروبب، المنامة، إسطنبول و إسمرا.

السبت، 18 يونيو 2016

مطار شرم الشيخ الدولي Sharm el-Sheikh International Airport

 مطار شرم الشيخ الدولي Sharm el-Sheikh International Airport هو من المطارات السياحية العملاقة، ويقع على بعد 23 كم عن مدينة شرم الشيخ بمصر. وكان المطار يعرف سابقا باسم مطار العفيرة الدولي، وكانت قد تسلمته الهيئة المصرية للطيران المدني (حاليا وزارة الطيران المدني) في أبريل 1982م بعدما تم استرجاع باقي الأراضي المحتلة من سيناء لتتم إدارة المطار مدنيا، يأخذ المطار كود الأياتا:SSH وكود الإيكاو: HESH.

ويعد المطار واحدا من أهم وأكبر مطارات مصر بعد مطار القاهرة الدولي، فهو يستقبل اكثر من10 ملايين راكب سنويا. وتحتوي شبكة خطوط الرحلات الجوية للمطار على رحلات منتظمة الى مطار القاهرة الدولي ومدن مختلفة فى أوروبا والشرق الأوسط. وتتألف الحركة الجوية الرئيسية من رحلات دول أوروبا والدول الاسكندنافية وروسيا وبلدان بحر البلطيق.

و تقوم معظم شركات الطيران المصرية بتشغيل رحلاتها من و الي المطار مثل: مصر للطيران، فلاي ايجيبت، مصر للطيران اكسبريس، سمارت للطيران، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، النيل للطيران، و المصرية العالمية للطيران.

مطار شرم الشيخ الدولي Sharm el-Sheikh International Airport

تاريخ مطار شرم الشيخ الدولي

تم افتتاح مطار شرم الشيخ الدولي في 14 مايو 1968م كقاعدة جوية إسرائيلية. وكان يسمى بمطار رأس نصراني، بعد التوقيع على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979م والانسحاب الإسرائيلي اللاحق من شبه جزيرة سيناء، أعيد فتحه سنة 1982م كمطار مدني.

أكبر طائرة عادية تستخدم المطار كانت طائرة بوينج 747-400 التي تديرها خطوط ترانسايرو الجوية. انتهت هذه الرحلات العابرة من موسكو عندما توقفت ترانسايرو عن العمل في أكتوبر 2015م. قامت الخطوط الجوية البريطانية بتشغيل خدمة بوينج 777-200ER المنتظمة الوحيدة (من مطار جاتويك). ومع ذلك، توقفت هذه الخدمة (وغيرها) بسبب المخاوف من إسقاط طائرة مترو جيت 9268 في 31 أكتوبر 2015م.

في عام 2008م، أعلنت الشركة القابضة للمطارات المصرية (EAHC) عن خططها لبناء مبنى ثالث جديد في المطار. وقعت الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية (EHCAAN)، في يوليو 2009م، عقدًا مع مصممي الإنشاءات الإسبانيين بوينتيك لبناء المبنى الثالث. كان من المخطط أن يضاعف المبنى من طاقة المطار من 7.5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا. وقدرت التكاليف الأولية للمشروع بحوالي 350 مليون دولار. كان من المقرر أن تكتمل مرحلة التصميم بحلول أوائل عام 2010م. ثم تمت دعوة المقاولين الدوليين لتقديم مناقصة مفتوحة لبناء المبنى، والذي كان من المقرر أن يتم بناؤه بالكامل بحلول عام 2015م. وبحلول سبتمبر 2016م لم يكن قد بدأ البناء.

في نوفمبر 2015م، انخفض عدد الركاب بشكل كبير بسبب إسقاط طائرة مترو جيت 9268 في 31 أكتوبر 2015م. مما أدى إلى قيام شركات الطيران بإلغاء الرحلات من المطار وتشغيل رحلات الإنقاذ للمسافرين الذين تقطعت بهم السبل. منعت حكومات روسيا ودول أوروبية مثل المملكة المتحدة شركات الطيران من العمل في المطار، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة تم تسليط الضوء عليها بعد الحادث. حيث نصحت حكومة المملكة المتحدة، بعدم السفر من وإلى شرم الشيخ.

في يناير 2018م، أُعلن أن مصر للطيران ستفتح قاعدة في المطار لأسطولها القادم من طائرات إيرباص A220s. سيؤدي ذلك إلى زيادة عدد الوجهات التي تخدمها شركة الطيران في المطار مع إمكانية العمل في مدن في إيطاليا وألمانيا والمغرب والهند دون توقف.

في 22 أكتوبر 2019م، رفعت المملكة المتحدة حظر الطيران على الرحلات الجوية بين مطارات المملكة المتحدة وشرم الشيخ.

في 1 نوفمبر 2019م، أعلنت TUI AG، الشركة الأم لـ TUI Airways و TUI UK، استئناف الرحلات إلى المطار، بدءًا من فبراير 2020م.

مرافق المطار

يتم تطوير وتحسين البنية التحتية لمطار شرم الشيخ الدولي بصفة مستمرة لزيادة جودة الخدمات بالمطار. ويوجد بالمطار مبنيين للركاب ويسع الترماك 29 موقف طائرة من مختلف الطرازات. و يتكون المطار من:

  • مبنى الركاب الأول أو القديم: وتبلغ سعته حوالي 1800 مسافر في الساعة، كما تبلغ مساحته 10330 متر مربع. وهو مقسم لأربع صالات، صالتين للمغادرة واحدة للسفر الدولي والأخرى للسفر الداخلي، وصالتين للوصول واحدة للقادمين على الرحلات الدولية والأخرى للقادمين على الرحلات الداخلية.
  • مبنى الركاب الثاني أو الجديد: تبلغ مساحته مبني الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ الدولي حوالي 44000 متر مربع، ويسع 2500 مسافر في الساعة. هذا المبنى له جناحان ومصمم علي شكل قارب أحد الأجنحة مخصص لصالات الوصول والاخر مخصص للمغادرة، وفي الجزء الأوسط من المبنى صالونات كبار الزوار وكافتيريات ومطاعم وغرفة عمليات إدارة. والمبنى ‏مسقوف بخيمة ضخمة تعطي مظهرا جماليا.

خدمات مطار شرم الشيخ الدولي

تم تصميم مرافق مطار شرم الشيخ الدولي لتقديم العديد من الخدمات لالاف المسافرين، مثل:

  • خدمات تحويل وصرف العملات: تتوفر فى مكاتب الصرافة والبنوك فى صالة الوصول، ويوجد العديد من ماكينات الصرف الآلى ATM التي تعمل على مدار الساعة.
  • خدمات الاتصالات: تتوفر العديد من الهواتف العمومية للمكالمات الدولية فى الصالات، كما تتوفر خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت (الواى فاى) فى المطار.
  • خدمات التسوق: تتوفر مرافق كثيرة للتسوق بصالة الركاب بما فى ذلك متاجر الأسواق الحرة والبازارات التي تقدم المنتجات المحلية والمنتجات الغذائية والهدايا والعطور وغيرها، بحيث يمكن قضاء وقت ممتع فى هذه الاماكن وشراء الاحتياجات قبل إقلاع الرحلة.
  • خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن: تم تجهيز المطار بمنصات وطرق للكراسي المتحركة لتوفير الحركة بحرية وسهولة لمستخدمي الكراسي المتحركة، ولكن تتطلب هذه الخدمة إخطارا مسبقا عند الوصول او الاقلاع.
  • خدمات الأمتعة: توفر منطقة الوصول للمسافرين بالمطار كبائن خاصة لحفظ وتخزين أمتعتهم بعض الوقت، وهناك أيضا مكتب للامتعة المفقودة ليسهل على المسافرين الوصول الى أمتعتهم المفقودة.
  • موقف السيارات: يوجد موقف للسيارات واسع ومحمي أمام صالة 1 بمطار شرم الشيخ الدولي لتوفير إمكانية ركن السيارات لمدة قصيرة او طويلة.
  • تأجير السيارات: تتوفر فى منطقة الوصول بالمطار خدمة تأجير السيارات من خلال شركتي هيرتز و ثريفتي العالميتين والتي توفر خدمة حجز عبر الانترنت والدفع المسبق، كما يوجد ايضا شركات محلية تقدم خدماتها بالمطار.

الأربعاء، 15 يونيو 2016

الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا Lufthansa

 تعتبر الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا Lufthansa هي شركة الطيران الوطنية لدولة المانيا وواحدة من أفضل شركات الطيران فى العالم. حيث تحتل المركز الثانى بين الشركات فى أوروبا من حيث عدد وجهات السفر والمركز الخامس من حيث إجمالى المسافرين على متنها. يقع المقر الرئيسى للشركة فى مدينة كولونيا الألمانية، وتحمل كود الأياتا: LH، وكود المنظمة الدولية للطيران المدنى ايكاو: DLH، و رمز النداء:LUFTHANS، وتتخذ من مطار فرانكفورت الدولي ومطار ميونخ الدولي مطارين رئيسيين ومركزين لعملياتها. كما تعمل في بعض المطارات الثانوية مثل: مطار هامبورج الدولي، مطار شتتوجارت الدولى، مطار دوسلدورف الدولى ومطار برلين تيجيل الدولي.

الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا Lufthansa

تاريخ لوفتهانزا الخطوط الجوية الالمانية

تأسست شركة خطوط طيران لوفتهانزا في عام 1926م، عندما تم تشكيل دويتشه لوفت هانزا إيه جي (التي سميت باسم دويتشه لوفتهانزا منذ عام 1933م فصاعدًا) في برلين. كانت تحمل العلم الألماني حتى عام 1945م عندما تم إنهاء جميع الخدمات بعد هزيمة ألمانيا النازية. في محاولة لإنشاء شركة طيران وطنية جديدة، تم تأسيس شركة تسمى (Luftag)، في كولونيا في 6 يناير 1953م، حيث عمل العديد من موظفيها في Lufthansa قبل الحرب. لم يتم منح ألمانيا الغربية بعد السيادة على مجالها الجوي، لذلك لم يكن معروفًا متى يمكن لشركة الطيران الجديدة أن تصبح عاملة. ومع ذلك، في عام 1953م، قامت Luftag بتقديم طلبات لأربع طائرات كونفير CV-340s وأربعة Lockheed L-1049 Super Constellations وأقامت قاعدة صيانة في مطار هامبورغ. في 6 أغسطس 1954م، حصلت Luftag على اسم وشعار Deutsche Lufthansa المصفى مقابل 30.000 مارك ألماني (أي ما يعادل 35000 يورو اليوم).

في 1 أبريل 1955م، حصلت الطيران الالماني لوفتهانزا على الموافقة لبدء الرحلات الداخلية المجدولة، التي تربط بين هامبورغ ودوسلدورف وفرانكفورت وكولونيا وميونخ. بدأت الرحلات الدولية في 15 مايو 1955م، إلى لندن وباريس ومدريد، متبوعة برحلات سوبر كونستليشن إلى مدينة نيويورك من 1 يونيو من ذلك العام، وعبر جنوب المحيط الأطلسي من أغسطس 1956م. في أغسطس 1958م غادرت 15 رحلة ألمانيا كل أسبوع إلى كندا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، وثلاثة إلى طهران وواحد إلى بغداد. في موازاة ذلك، بدأت شركة الطيران أيضًا حملة تسويق في ألمانيا الغربية. تضمنت التحديات تشجيع المسافرين على التفكير في زيارة البلاد في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات لدول أخرى عبر مركز مطار فرانكفورت. وبشكل أكثر تحديدًا، شكلت جهود الشركة شكلًا يعكس شكلًا حديثًا للاستهلاكية والإعلان وعكس ذلك من خلال بيع السفر الجوي. بحلول عام 1963م، أصبحت شركة خطوط طيران لوفتهانزا، التي كانت محدودة في البداية في جهودها للعلاقات العامة، ممولًا رئيسيًا لصورة ألمانيا الغربية في الخارج.

كان الوضع الخاص لبرلين يعني أن الطيران الالماني لوفتهانزا لم يُسمح لها بالسفر إلى أي من أجزاء برلين حتى عام 1989م. كان يُعتقد في الأصل أنها مجرد مسألة مؤقتة (وبنية نقل مقر الشركة الرئيسي والقاعدة الرئيسية هناك بمجرد تغير الوضع السياسي)، تحولت شعبة ألمانيا إلى أن تكون أطول مما كان متوقعًا، مما أدى تدريجياً إلى جعل مطار فرانكفورت المركز الرئيسي للشركة.

حاولت ألمانيا الشرقية تأسيس شركة الطيران الخاصة بها في عام 1955م باستخدام اسم لوفتهانزا، لكن هذا أدى إلى نزاع قانوني مع ألمانيا الغربية. بدلاً من ذلك، أنشأت ألمانيا الشرقية Interflug كشركة طيران وطنية في عام 1963م، والتي تزامنت مع إغلاق Lufthansa الألمانية الشرقية.

في عام 1987م، أسست Lufthansa، بالاشتراك مع الخطوط الجوية الفرنسية وإيبريا والخطوط الجوية الاسكندنافية ، شركة Amadeus، وهي شركة تكنولوجيا معلومات (تُعرف أيضًا باسم GDS) تمكن وكالات السفر من بيع خدمات ومنتجات شركات الطيران الأخرى من خلال نظام واحد.

تبنت لوفتهانزا هوية شركة جديدة في عام 1988م. تم منح الأسطول كسوة جديدة، في حين تم إعادة تصميم الكبائن ومكاتب المدينة وصالات المطار.

في 28 أكتوبر 1990م، بعد 25 يومًا من إعادة التوحيد، أصبحت برلين وجهة لخطوط طيران لوفتهانزا مرة أخرى. في 18 مايو 1997م، شكلت الشركة مع، الخطوط الجوية الكندية، والخطوط الجوية الاسكندنافية، والخطوط الجوية التايلاندية الدولية، والخطوط الجوية المتحدة تحالف ستار، أول تحالف متعدد الأطراف في العالم.

في عام 2000م، أصبحت شركة Air One شركة طيران شريكة لالطيران الالماني لوفتهانزا وتم تبادل جميع رحلات Air One تقريبًا مع Lufthansa حتى قامت Alitalia بشراء Air One. تتمتع Lufthansa بسجل جيد لنشر الأرباح، حتى في عام 2001م، بعد الحادي عشر من سبتمبر، عانت الشركة من خسائر كبيرة في الأرباح لكنها تمكنت من البقاء "في وضع صعب". في حين أعلنت العديد من شركات الطيران الأخرى عن تسريح العمال، احتفظت الشركة بقوتها العاملة الحالية.

في 17 مايو 2004م، أصبحت Lufthansa عميل الإطلاق لخدمة Connexion by Boeing على الإنترنت.

في خريف عام 2003م، أدى تنفيذ استراتيجية مبيعات جديدة بدأها نائب الرئيس التنفيذي آنذاك تييري أنتينوري لجعل الشركة مناسبة للعصر الرقمي وإلغاء مدفوعات العمولة لوكالات السفر مما أدى إلى ثورة في أعمال السفر الألمانية مع اختفاء العديد من وكالات السفر من السوق من ناحية، وصعود منصات التوزيع الرقمية الجديدة من ناحية أخرى.

في 22 مارس 2005م، اشترت شركة لوفتهانزا القابضة الخطوط الجوية السويسرية الدولية. تضمنت عملية الاستحواذ النص على أن غالبية المساهمين (الحكومة السويسرية والشركات السويسرية الكبيرة) يُدفع لهم إذا تفوق سعر سهم خطوط طيران لوفتهانزا على مؤشر شركة طيران خلال السنوات التي تلت الاندماج. علي ان تستمر الشركتان في العمل بشكل منفصل.

في سبتمبر 2008م، أعلنت مجموعة Lufthansa عزمها على شراء حصة في خطوط بروكسل الجوية (SN). في يونيو 2009م، منحت مفوضية الاتحاد الأوروبي موافقة الجهات التنظيمية واكتسبت لوفتهانزا 45٪ من SN. في سبتمبر 2016م، أعلنت الشركة أنها ستشتري ما تبقى من خطوط بروكسل الجوية مقابل 2.6 مليون يورو، وتم الانتهاء من الصفقة في أوائل يناير 2017م. وقد اتخذ القرار جزئيًا بعد تفجيرات مطار بروكسل في مارس 2016م، مما تسبب في خسارة SN تقريبًا € 5 ملايين يوميا حتى 3 أبريل.

في سبتمبر 2009م، اشترت Lufthansa الخطوط الجوية النمساوية بموافقة المفوضية الأوروبية.

كان لدى المجموعة نزاع طويل الأمد مع اتحاد الطيارين الألمان Vereinigung Cockpit الذي طالب بمخطط يمكن فيه للطيارين التقاعد في سن 55 مع التمتع بـ 60 ٪ من رواتبهم، وهي المطالب التي تصر Lufthansa على أنها لم تعد في متناول اليد. وانضم طيارو الطيران الالماني لوفتهانزا إلى طيارين من شركة المجموعة Germanmanings لتنظيم إضراب على مستوى البلاد لدعم مطالبهم في أبريل 2014م والتي استمرت ثلاثة أيام. قام الطيارون بإضراب لمدة ست ساعات في نهاية العطلة الصيفية في سبتمبر 2014م، مما تسبب في إلغاء 200 رحلة Lufthansa و 100 رحلة جيرمان وينغز.

في مارس 2018م، قبلت خطوط طيران لوفتهانزا وشركات طيران أخرى مثل الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الأمريكية طلبًا من بكين لإدراج تايوان كجزء من الصين.

في 19 مارس 2020م، ألغت لوفتهانزا 95 بالمائة من جميع الرحلات بسبب حظر السفر بسبب جائحة فيروس كورونا.

و تعد شركة الخطوط الجوية الالمانية عضو من الأعضاء المؤسسين لتحالف الطيران العالمى (تحالف ستار)، حيث قامت الشركة بالتعاون مع شركات الخطوط الجوية التايلندية والخطوط الجوية الإسكندنافية ويونايتد إيرلاينز وكندا للطيران بإنشاء التحالف عام 1997م والذي أصبح أكبر تحالف طيران في العالم. وقد حازت على العديد من الجوائز المرموقة مثل جائزة أفضل خطوط طيران عبر الأطلسي في جوائز الخطوط الجوية العالمية في سكاي تراكس، وجائزة خطوط الطيران الرائدة في أوروبا خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية عام 2011م، وكذلك جائزة السفر السريع للنقل الجوي من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوى.

اسطول طائرات وشبكة رحلات الطيران الالماني لوفتهانزا

تمتلك الخطوط الجوية الالمانية أسطول كبير من الطائرات يتكون من اكثر من 253 طائرة ما بين البوينج والايرباص بجميع الاحجام، وذلك لتلبي احتياجات عملائها المختلفة. كما تحرص على توفير التكنولوجيا المتقدمة صديقة للبيئة على متن طائراتها.

وتصل شبكة رحلات والخدمات الجوية الى اكثر من 200 وجهة الى اهم البلاد في آسيا واوروبا وافريقيا والأمريكيتين الى اكثر من 81 دولة حول العالم، وتعد ابرز وجهات الشركة المملكة المتحدة وكندا والهند والكويت.

خدمات خطوط طيران لوفتهانزا

توفر خطوط طيران لوفتهانزا طاقم عمل على أعلى مستوى وتحرص على الالتزام بجدول المواعيد التي تحددها لأنها تعلم اهمية الوقت لعملائها، بالإضافة الى مجموعة مميزة من الخدمات الأخرى مثل:

  • توفير مجموعة متميزة من الخدمات الترفيهية على متن طائرات الخطوط الجوية الالمانية، من حيث تقديم العديد من الخيارات المتنوعة عبر الشاشات الخاصة بكراسي المسافرين او عبر تطبيقها للاجهزة الذكية. والذي يسمح بتصفح العديد من الخيارات الترفيهية من الاستمتاع باقوى الافلام الكلاسيكية والحديثة وخدمة التلفزيون المباشر والاستماع الى الموسيقى الى اللعب بالعديد من الالعاب الممتعة للحصول على تجربة سفر مسلية
  • تقديم خدمات ركاب درجة رجال الاعمال من تخصيص صالة لهم في المطار وتقديم خدمات تساعدهم على انهاء اجراءات السفر والصعود للطائرة بسرعة. كما تتميز المقاعد بمساحة وتصميم مريح يتناسب مع شكل الجسم وامكانية تحويل الكراسي الى اسرة للحصول على مستوى رفاهية لا مثيل له
  • تقديم العديد من المميزات في المطار واثناء الرحلة للمسافرين الدائمين على متن طائراتها والحصول على اميال ونقاط مجانية يمكن استبدالها من الشركة او احدى شركائها.

الحجز اونلاين

تقدم الطيران الالماني لوفتهانزا لعملائها خدمة الحجز عبر الانترنت لتوفير تجربة سفر سهلة ومريحة. ويمكن حجز التذاكر علي خطوط طيران لوفتهانزا عبر خطوات بسيطة تسمح باختيار ما يناسب المسافرين والتخطيط لرحلتهم من اي مكان في العالم، ويمكنهم أيضا معرفة جدول الرحلات ومعرفة مواعيد اقلاع وهبوط الطائرات. وكذلك يمكن للمسافرين معرفة حالة الرحلة والقيام بالتغييرات التي يرغبون بها. وتقدم لمن يستخدمون خدمات الشحن الجوي خدمة تتبع الشحنات الثقيلة عبر الانترنت.

السبت، 11 يونيو 2016

نسما للطيران Nesma Airlines

 نسما للطيران Nesma Airlines هي شركة طيران مصرية الأصل وعضو المجموعة السعودية "نسما القابضة"، فهي شراكة مصرية سعودية تحت إسم نسما جروب. يقع مقرها الرئيسي في مصر بالقاهرة وتقع قاعدة العمليات الأساسية لها في مطار شرم الشيخ الدولي ومطار الغردقة الدولي ومطار القاهرة الدولي. ويقع مقرها الرئيسي بالسعودية في جدة، أما المطارات الثانوية لها فهي مطار حائل ومطار الطائف. تحمل الشركة رمز الاياتا: NE، ورمز الايكاو: NSS، ورمز النداء: NESMA.

نسما للطيران Nesma Airlines

تاريخ خطوط نسما الجوية

بدأت خطوط نسما الجوية عملياتها في يونيو 2010م، وطارت في أول طريق جوي تجاري لها بعد شهر واحد فقط إلى العاصمة السلوفينية، ليوبليانا. في عام 2011م بدأت بتشغيل رحلات جوية داخلية مجدولة في المملكة العربية السعودية إلى تبوك والطائف. في عام 2016م، وسعت نطاق شبكتها لتشمل الرحلات الجوية بين جدة والرياض. وتقوم حاليا بتشغيل ما يصل إلى 6 رحلات في اليوم بين الوجهتين.
 
قامت نسما للطيران بتشغيل أول خدمة تجارية محلية مجدولة بالعراق منذ سقوط نظام صدام حسين من بغداد إلى البصرة ونقلت 100 شخص من الركاب في 4 يونيو 2005م. وفي 6 نوفمبر 2005م، قامت بتشغيل رحلة من بغداد إلى طهران، لأول مرة منذ عشرين عامًا. في فبراير 2017م، بعد عدة سنوات من التخطيط، بدأت الشركة رحلاتها إلى مينسك، بيلاروسيا. وفي 17 سبتمبر 2017م، هبطت نسما إيرلاينز في مطار فنوكوفو في موسكو، روسيا لأول مرة.

وتقوم الشركة بتوفير رحلات مجدولة داخل السعودية بالاضافة الى رحلات إقليمية ودولية، كما تقدم الشركة الخدمات الشاملة وتوفر جميع خيارات السفر بين الدرجة السياحية ودرجة رجال الأعمال.

أسطول وشبكة رحلات نسما للطيران

يضم أسطول نسما للطيران طائرات من نوع إيرباص A320 الحديثة و طراز ايرباص A319 المريحة وأيضا طراز إي تي أر 72 -600، وقد بدأت الشركة إعتبارا من يونيو 2011 رحلاتها المجدولة من مصر القاهرة والاسكندرية وأسيوط وسوهاج الى السعودية في حائل وأبها وينبع والطائف وتبوك وجدة والقصيم والجوف وجازان. بالاضافة الى رحلاتها المحلية داخل السعودية من حائل الى القصيم والرياض وجدة والمدينة وتبوك والدمام وطريف والقريات وعرعر ورفحاء والقيصومة، كما تقدم الشركة رحلات إلى وجهات مصر السياحية من العديد من دول أوروبا مثل فرنسا، أرمينيا، جمهورية التشيك، أيرلندا، ألمانيا، إيطاليا، بولندا، رومانيا، سلوفاكيا، صربيا، والمملكة المتحدة.

خدمات خطوط نسما

تقدم شركة نسما للطيران، التي تتخذ من "طريقك الصحيح للطيران" شعارا لها، العديد من الخدمات في المطار وعلى متن طائراتها على الدرجتين السياحية ورجال الأعمال، ومن ضمن الخدمات:

  • خدمات المساعدات الخاصة: مثل تقديم مساعدة طبية للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدة مستخدمي الكراسي المتحركة، المساعدة الإضافية، مساعدة ضعاف السمع وضعاف البصر، مساعدة الأمهات اللاتي يتوقعن مواليدهن في أقل من 32 أسبوع ومساعدة من يعانون من كسور في أطرافهم.
  • خدمات السيدات الحوامل: حيث ترحب الشركة بالسيدات الحوامل على متن رحلاتها ولكن يرجى اتباع التعليمات من أجل السلامة
  • خدمات المسافر الصغير: يسر شركة نسما للطيران تقديم التوجيه والمساعدة لتوفير سفر آمن وجدير بالثقة ومريح لجميع المسافرين خاصة الأطفال الصغار مما سيجعل السفر منفردا تجربة مثيرة مليئة بالمغامرة للصغار. كما سيتحقق باستمرار طاقم المقصورة في الرحلة من أن الطفل يشعر بالرفاهية والراحة وسيكون كامل الطاقم على دراية باحتياجات الطفل. تكون الشركة على أتم الاستعداد لمساعدة الأمهات والأطفال طوال فترة الرحلة في المطار وعلى متن الطائرة، وأيضا لا توجد قيود على سفر الأطفال حديثي الولادة من بعد الأسبوع الأول من الولادة.

الخميس، 9 يونيو 2016

مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International Airport

 مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International Airport هو مطار دولي اماراتي، يقع في قلب دبي ورلد سنترال ضمن منطقة جبل علي وعلى بعد 70 كيلومتر من مطار دبي الدولي، تم إنشاؤه بالقرب من مناطق دبي الجديدة جنوب المدينة سريعة النمو، يحمل المطار رمز الاياتا: DWC، ورمز الايكاو: OMDW، وهو يتميز بموقعه في دبي ضمن المدينة المتكاملة للطيران.

مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International Airport

تاريخ مطار آل مكتوم الدولي

افتتح مطار آل مكتوم أمام رحلات شحن البضائع الجوية في يونيو عام 2010م. في وقت افتتاحه، عملت ثلاث شركات طيران لخدمات الشحن من المطار، بما في ذلك RUS Aviation و Skyline Air و Aerospace Consortium. وقد وقعت 15 شركة طيران إضافية عقدًا لتشغيل الرحلات الجوية إلى المطار. وبمجرد اكتمال بناء المطار (كما هو متوقع خلال عام 2017م) سيكون من أكبر المطار بالعالم بطاقة استيعابية تتعدى 160 مليون مسافر سنويا، طاقة مناولة بضائع الشحن تبلغ 12 مليون طن.

في 24 فبراير 2011م، تم اعتماد المطار للتعامل مع طائرات الركاب مع ما يصل إلى 60 راكبًا. هبطت أول طائرة ركاب في 28 فبراير 2011م، وهي طائرة إيرباص A319CJ. تم افتتاح المطار رسميًا لرحلات الركاب في 26 أكتوبر 2013م باستقبال رحلتين لشركة طيران ناس وويز إير.

في الربع الأول من عام 2014م، دخل دبي 102 ألف مسافر عبر المطار. وبلغ إجمالي عدد الركاب في النصف الأول من عام 2016م 410.278 راكبا، ارتفاعًا من 209،989 في النصف الأول من عام 2015م

ولقد سمي المطار على اسم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم الحاكم السابق لدبي، ويتميز المطار بوقوعه على مقربة من أماكن الجذب السياحي والأعمال التجارية مثل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومرسى دبي (دبي مارينا). ويمكن الوصول إلى المطار من خلال الطرق الثلاثة الرئيسية المتعددة المسارات لمدينة دبي، مثل شارع الإمارات وشارع الشيخ زايد وشارع الشيخ محمد بن زايد مع توفير طرق وصول تؤدي إلى المطار جيدة ومتطورة.

مرافق مطار آل مكتوم

يحتوي مطار آل مكتوم الدولي على:

  • 6 مدارج متوازية بطول 4.5 كم، تم تصميمها لتناسب هبوط واقلاع طائرات الجيل الجديد فوق الجامبو بما في ذلك إيرباص A380، كما أنه قادرا على استيعاب هبوط 4 طائرات على الأرض في وقت واحد
  • 3 مباني للركاب: اثنان منهم مجهزان بمرافق استقبال فاخرة وأحدهم خاص برحلات خطوط طيران الإمارات والآخر لباقي خطوط الطيران، أما الثالث فهو لخطوط الرحلات منخفضة التكلفة
  • 16 محطة للشحن الجوي مع قدرة على استيعاب 12 مليون طن
  • مركز لدعم وصيانة المرافق والتدقيق على مواصفات جميع الطائرات
  • برج مراقبة حركة جوية ارتفاعه 92 متر
  • بالاضافة إلى أماكن وقوف السيارات والفنادق ومراكز التسوق وغيرها

خدمات المطار

يقدم مطار آل مكتوم الدولي العديد من التسهيلات في المطار من مطاعم ومقاهي والخدمات المصرفية وخدمات تحويل العملات، كما يوجد بالمطار خدمات السوق الحرة ويتوفر مركز طبي وأيضا غرف للمصلى، بالاضافة إلى تقديم خدمة مرحباً وهي خدمة مُرافق مخصصة للركاب المسافرين والقادمين.

يوفر المطار أيضا تسهيلات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يمكن للمسافرين الذين يعانون من مشاكل في الحركة عند إجراء الحجز طلب المساعدة من فلاي دبي لضمان الحصول على المساعدات الخاصة مثل توفير الكراسي المتحركة عند الوصول أو المغادرة. ويمكنهم كذلك طلب هذه المساعدة من مكاتب الاستعلامات أو من أحد أفراد فريق "هل أستطيع مساعدتك".

تتوافر أيضا في المطار مواقف السيارات، حيث يوجد حوالي 800 مكان لوقوف سيارات المسافرين والقادمين أمام مبنى المطار مباشرة. ويمكنك التنقل من المطار  إلى مدينة دبي عن طريق الحافلات وسيارات الأجرة، كما يوجد مكاتب تابعة لشركات تأجير السيارات الرائدة عالمياً في المطار حتى تستطيع استئجار سيارة.

الأحد، 5 يونيو 2016

الأردنية للطيران Jordan Aviation

 الأردنية للطيران Jordan Aviation هي أول شركة طيران بالأردن مملوكة للقطاع الخاص بنسبة 100%. وقد تأسست الشركة في عام 1998م وباشرت العمل في أكتوبر عام 2000م، كما أنها مسجلة على اعتبارها واحدة من شركات الطيران التابعة لقوات حفظ السلام بالأمم المتحدة في كل أنحاء العالم. وتتخذ الشركة من مطار الملكة علياء الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها ومن مطار عمان المدني مقرا ثانويا لها، وأيضا من ضمن مراكزها مركزا في مطار ماركا الدولي ومطار العقبة في العقبة.

الأردنية للطيران Jordan Aviation

تاريخ الأردنية للطيران

الأردنية تعد أول شركة تابعة للقطاع الخاص تعمل بمجال الطيران العارض بالمملكة الأردنية، وكما ذكرنا فعام 1998م هو عام تأسيس الأردنية للطيران، وعام 2000م هو عام بداية عملياتها الجوية بعد حصولها علي شهادة المشغلين الجويين. كما تقوم الشركة بعمليات التأجير لعدة طائرات من أسطولها لشركات الطيران. وتقوم أيضا بالمشاركة بكثافة في عمليات نقل قوات الأمم المتحدة التي تعمل في مجالات حفظ السلام في جميع انحاء العالم.

الشركة مملوكة لمحمد الخشم (الرئيس والمدير التنفيذي) وحاسم الراسخ، ويعمل بها أكثر من 900 موظف (في يونيو 2012م). وقد نمت الشركة بشكل كبير، كما هو مبين أدناه في قائمة الأسطول. انضمت طائرة إيرباص A330-200 إلى الأسطول في مارس 2012م وسيتبع ذلك بطائرة إضافية مقررة لدخول الخدمة في الربع القادم - طائرة إيرباص A320-200 وطائرة بوينج 737–300. مع التوسع في قطاعات السوق الأخرى في العمليات الجوية.

أسطول وشبكة رحلات طيران الأردنية

تمتلك الأردنية للطيران أسطولا مكونا من 19 طائرة من طرازات البوينج 767 والايرباص 737 و 320 حديثة الصنع، وتقوم الشركة بتسير رحلات إقليمية عارضة، و رحلات جوية منتظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والتي تم تشغيلها ابتداءا من يونيو 2006م. كما يمكنها أسطولها من توفير خدمات تأجير الطائرات للشركات التي في حاجة إلى سعة إضافية مثل شركة طيران البراق والخطوط الجوية السورية والاسكندرية للطيران، وتقلع ايضا رحلات طيرانها السياحية العارضة من مراكزها في عمان.

وتقوم الأردنية للطيران بنقل 70% من قوات الأمم المتحدة التي تعمل في مهام حفظ السلام بحميع انحاء العالم مثل: السودان، أوغندا، تشاد، كوت ديفوار، إريتريا، كينيا، بنين، تنزانيا، غانا، الكونغو، رواندا، ناميبيا، السنغال، الفلبين، ليبيريا،نيجريا، الهند، سريلانكا، نيبال، أفغانستان، بنغلاديش، العراق، بيرو، فنزويلا، الصومال، فيجي، هايتي، أوروغواي، مالي، توغو، وجنوب أفريقيا.

وقد تم اضافة خط عمان/ لبنان إلى شبكة خطوط الشركة المنتظمة الأخرى مثل جدة و بغداد والمنامة، وتعمل الشركة على تشغيل خطا جديدا إلى الشارقة وكراتشي، إلى جانب الرحلات المجدولة اليومية الحالية إلى اسطنبول وشرم الشيخ ومن المنتظر توالي تشغيل الشركة لخطوط منتظمة لأماكن مختلفة في العالم خلال الفترة المقبلة.

خدمات الأردنية للطيران

تقدم الأردنية للطيران عروضا مناسبة لتنشيط حركة النقل الجوي في الأردن، وتوفر خدماتها بين الأردن ولبنان لتسهيل حركة النقل في غياب النقل البري إضافة الى استقطاب وتشجيع السياحة الوطنية بين البلدين من خلال عدد من الرحلات المنتظمة من عمان الى بيروت والتي ترتفع تدريجيا لتصبح رحلة يوميا بمعدل 7 رحلات أسبوعيا.

كما تقوم الشركة بنقل المعتمرين والحجاج من وإلى بلدانهم خاصة من مصر ونيجيريا وأفغانستان الى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وتقدم خدمات نقل المصابين والجرحي لتلقي العلاج، ونقل الشخصبيات الهامة من أمراء ورؤساء و وزراء، ونقل الفرق المشاركة في الفعاليات الرياضية و الوفود المشاركة في المؤتمرات. ويشكل حصول الشركة على شهادة التشغيل المباشر الدولية ذات المستوى العالي دافعا لاستمرار الشركة بنهج التميز والريادة التي تسير عليها منذ تأسيسها.

الجمعة، 3 يونيو 2016

مطار مقديشو Aden Adde International Airport آدم عبد الله عدي الدولي

 مطار آدم عبد الله عدي الدولي هو مطار مقديشيو الدولي ويقع جنوب العاصمة الصومالية مقديشيو ويعد المطار بوابة الصومال الجوية الرئيسية، وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة للرئيس الصومالي الأسبق آدم عبدالله عدي وهو أول رئيس للصومال بعد الاستقلالها عن إيطاليا. يحمل المطار رمز منظمة الطيران المدني الدولية ايكاو: HCMM، ورمز اتحاد النقل الجوي الدولي اياتا: MGQ، وتتخذ شركة خطوط جوبا الجوية من المطار مقرا رئيسيا لعملياتها. وتعمل من خلال مطار مقديشيو الدولي العديد من شركات الطيران مثل خطوط جوبا الجوية وخطوط دالو الجوية والخطوط الجوية الإفريقية والخطوط الجوية التركية، والتي تنطلق الى العديد من الوجهات مثل جيبوتي، هرجيسا، جدة، الشارقة، عدن، دبي، بربرا، نيروبي وإسطنبول.

يمثل مطار آدم عبد الله عدي الدولي أهم أحد الروافد الاقتصادية الحيوية في الصومال نظرا لمكانة العاصمة مقديشو و ثقلها السياسي و السكاني و الاقتصادي في البلاد. حيث يقع هذا المطار على شريط ساحلي يبدأ من الجنوب الشرقي لميناء مقديشو الدولي في حي حمر ججب، و ينتهي بالقرب من طريق سريع يربط العاصمة بقرى ساحلية مثل الجزيرة في حي وذجر حيث يوجد الآن قاعدة و مقر قيادة القوات الإفريقية و مكاتب بعثة الأمم المتحدة و سفارات غربية.

مطار مقديشو Aden Adde International Airport آدم عبد الله عدي الدولي

نبذة تاريخية عن مطار آدم عبد الله عدي الدولي

تم إنشاء مطار آدم عبد الله عدي الدولي تحت اسم "بتريا- مقديشو أيروبورتو" في عام 1928م من قبل المستعمرين الإيطاليين، وكان مطار مقديشيو يعتبر الأول من نوعه في القرن الأفريقي. وكان يستخدم للأغراض العسكرية حتى منتصف 1930م عندما بدأ المطار يستقبل الرحلات المدنية والتجارية ومع بدء الطريق التجاري بين أسمرة-عصب وبين مقديشو في عام 1935م.

وفي عام 1960م بعد استقلال الصومال شهد مطار مقديشيو توسيعات عديدة حيث بدأ يستقبل رحلات دولية ومحلية خاصة منذ عام 1964م بعد إنشاء الخطوط الجوية الصومالية. ثم شهد المطار توسيعات وتحديثات كبيرة أخرى بعد مجيء الحكومة الثورية العسكرية وتمكنها من الحكم، وأصبحت الطاقة الاستيعابية للمطار تلبي كل الاحتياجات المدنية والعسكرية. ثم تعرض المطار للتدمير والتعطيل بعد بدء الحرب الأهلية في الصومال عام 1991م، وظل مغلقا لمدة 15عاما حتى أعلن عن افتتاح مطار مقديشو من جديد في يونيو 2007م مع إعادة تسميتة باسم مطار آدم عبد الله عدي الدولي أول رئيس للصومال بعد الاستقلال.

مرافق مطار مقديشو آدم عدي الدولي

نمت مرافق مطار آدم عبد الله عدي الدولي في فترة ما بعد الاستقلال بعد العديد من مشاريع التجديد المتعاقبة. وفي عام 2011م تعاقدت وزارة الاتصالات والمواصلات بالحكومة الانتقالية اتفاقية مع شركة (SKI) بإعادة ترميم البنى التحتية في مطار مقديشو، ثم بدأت دولة تركيا بإعادة تأهيل المباني الرئيسية للمطار من ضمن مشاريعها الكبيرة بالصومال. وفي عام 2013م تسلمت شركة (Favori) التركية إدارة المطار بعد اتفاق مع الحكومة الصومالية، وقد أعلنت الشركة عن إعادة بناء مطار مقديشيو الدولي على نمط عصري. وقد نجحت هذه الشركة في أقل من عام في بناء هذا المبنى العصري الجديد للمطار على النمط العالمي، وفي يناير 2015م تم افتتاح المبنى الجديد لمطار آدم عبد الله عدي الدولي بحضور الرئيس الصومالي والرئيس التركي.

ويوجد في مبنى مطار مقديشيو الجديد مصلى ومتاجر التسوق وآلات تفتيش حقائب جديدة وشاشات عرض بالاضافة الى مكاتب ومقاعد الانتظار. ويضم هذا المبنى الجديد صالات استقبال المسافرين وذهابهم، وهو تطور جديد من حيث الطيران مقارنة بما كان الوضع عليه منذ أعوام. مما أدى الى زيادة حركة النقل الجوي الدولي والمحلي وزيادة عدد المسافرين.

الأربعاء، 1 يونيو 2016

خطوط جوبا الجوية Jubba Airways

 خطوط جوبا الجوية Jubba Airways أو جوبا إيرويز هي شركة الطيران الوطنية في دولة الصومال. ويقع المقر الرئيسي لها في العاصمة الصومالية مقديشيو، وتحمل رمز الاياتا: 6J، ورمز الايكاو: JBV، ورمز النداء: JUBBA. تتخذ جوبا للطيران من مطار آدم عدي الدولي مركزا لعملياتها، و تقدم خدماتها إلى أكثر من سبعة وجهات في شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية.

خطوط جوبا الجوية Jubba Airways

تاريخ خطوط جوبا الجوية

تأسست خطوط جوبا الجوية في ابريل 1998م من قبل رجل أعمال صومالي مقيم في كالجاري، سعيد نور قايلي. ويمتلكها القطاع الخاص بالكامل، و ذلك بعد انسحاب حكومة الصومال منها و التي كانت تملك نسبة من رأس المال بعد ما قامت بشرائها إثر انهيار شركة طيران الخطوط الجوية الصومالية.

في مايو 1998م، بعد شهر من تأسيس الشركة، شرعت شركة جوبا للطيران في رحلتها الأولى. وكانت تمثل هذه أول رحلة مباشرة من الشارقة إلى مقديشو منذ توقف الخطوط الجوية الصومالية المملوكة للدولة عن عملياتها الجوية في عام 1991م.

اعتبارًا من عام 2009م، تم تسجيل جوبا للطيران في نيروبي بكينيا، كما أن لديها فروع في الصومال وجيبوتي والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأوغندا.

في فبراير 2015م، اندمجت جوبا إيرويز رسميًا مع شركة طيران دالو لتشكيل تحالف الخطوط الجوية الأفريقية.

أسطول ووجهات خطوط جوبا الجوية

كان يتألف أسطول خطوط جوبا الجوية من 4 طائرات:

  • طائرة من طراز بوينج xBoeing 737-200 (5Y-BXG)
  • طائرة من طراز بوينج x Boeing 737-300 (7X-VDS)
  • و طائرتان من طراز اليوشن x Ilyushin IL-18 (EX-74267 & EX-75449).

في 16 سبتمبر 2008م، أصبح أسطول جوبا إيرويز يتكون من طائرتين IL-18. وأصبح الأسطول يتكون من طائراتين من طراز فوكر Fokker 50 في أغسطس 2019م.

وكانت الشركة تخطط لاستئجار المزيد من الطائرات وفتح فروع جديدة لتقديم المزيد من الوجهات لعدد متزايد من الركاب.

كانت الشركة تملأ إلى حد كبير المكانة التي أخلتها الخطوط الجوية الصومالية، وتقوم بتشغيل خدمات الركاب والبضائع المحلية. وكانت تخدم وجهات في الصومال بما في ذلك مقديشو، هرجيسا، بوساسو و غالكاكيو. كانت تعد الرحلات إلى جيبوتي والإمارات العربية المتحدة (دبي) ورحلات الحجاج إلى جدة من الطرق المهمة للشركات الطيران. بالإضافة إلى ذلك، وكانت تقوم برحلات شحن.

وكانت تتكون شبكة رحلات خطوط جوبا الجوية من رحلات داخلية و خارجية. حيث تقدم خدماتها إلى أكثر من 7 وجهات في شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية. تطلق جوبا للطيران رحلات داخلية الى كل من:

  • مطار آدم عدي الدولي في مقديشيو
  • مطار بوساسو في بوساسو
  • مطار هرجيسا في هرجيسا
  • مطار غالكاكيو في غالكاكيو

و من ضمن الرحلات الدولية تطلق رحلاتها الى كل من:

  • جيبوتي في مطار جيبوتي أمبولي الدولي
  • السعودية بجدة في مطار الملك عبد العزيز الدولي
  • الإمارات العربية المتحدة بدبي في مطار دبي الدولي

بالاضافة الى وجهات أخرى الى كينيا و اليمن.

خدمات خطوط جوبا الجوية

تتخذ شركة خطوط جوبا الجوية من "الطريقة السعيدة للطيران" شعارا لها، فهي تعمل على توفير الخدمات و السهر على راحة و أمان عملائها على مدار الساعة. و يمكنك الحجز على كلا الدرجتين السياحية و رجال الأعمال، كما تتيح جوبا للطيران حجز تذاكر الطيران عبر الانترنت من خلال موقعها على الشبكة. حيث يمكنك التحقق من حالة رحلتك و توفير الوقت الذي ستقضيه في المطار. و توفر الشركة الراحة للمسافرين على متن الطائرة من خلال المقاعد المريحة و مساحة واسعة و مسند للأقدام مع توفير الوسائد و البطانيات و مساحات واسعة للتخزين.

و تقدم شركة جوبا إيرويز على متن رحلاتها مختلف أنواع الأطعمة و المشروبات، من خلال قائمة طعام ترضي جميع الأزواق بالاضافة الى وجبات خاصة للأطفال. كما تقدم الشركة خدمات الطيران للأطفال بدون مرافق في المطار و على متن الطائرة، أما بالنسبة لدرجة رجال الأعمال فتوفر لهم الشركة كافة الوسائل المريحة من قائمة طعام، خاصة الى مساحة أوسع و مقاعد أكثر راحة و تقدم المساعدة في خطط الطيران الخاصة بهم و رحلات الربط و كذلك معلومات عن الفنادق.