الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

قرطاج للطيران Karthago Airlines

 قرطاج للطيران Karthago Airlines أو كرطاقو هي شركة طيران تونسية خاصة يقع مقرها الرئيسي في تونس العاصمة، وتقع القاعدة الرئيسية للشركة في مطار جربة جرجيس الدولي، بالاضافة إلى محاور أخرى في مطار تونس قرطاج الدولي و مطار المنستير - الحبيب بورقيبة الدولي. وتأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 5R، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: KAJ، ورمز النداء KARTHAGO.

قرطاج للطيران Karthago Airlines

تاريخ قرطاج للطيران

تم تأسيس الخطوط الجوية قرطاج للطيران في عام 2001م، و كانت ضمن مجموعة كرطاقو التي يملكها بلحسن الطرابلسي وهو رجل أعمال تونسي. و في مارس 2002م انطلقت أول رحلة تجارية للشركة. و هي مملوكة للقطاع الخاص و تقوم بتشغيل رحلات مجدولة للطيران العارض بين تونس وأوروبا.

في عام 2003م، شكلت Karthago Airlines و Nouvelair تحالفًا للمساعدة التشغيلية وتشغيل أسطولهما.

وفي 29 يونيو 2006م، أطلقت الشركة رحلتين أسبوعيتين تربط باريس-أورلي بجربة (الخميس والأحد). بالإضافة إلى ذلك، وبفضل اتفاقية السماء المفتوحة بين فرنسا وتونس، نظرت بعد ذلك في إطلاق خطوط من ليون إلى جربة والمنستير وأرادت فتح طرق إلى تونس في عام 2007م. وفي النهاية، أرادت الشركة تطوير رحلات منتظمة حتى 35٪ من نشاطها.

في أغسطس 2006م، كلف الرئيس التنفيذي بلحسن الطرابلسي ونظيره في نوفيلر، عزيز ميلد، الشركة المالية إدموند دي روتشيلد بدراسة "جدوى الاندماج" بين الشركتين. يعد هذا القرار تتويجا لأكثر من شهرين من المحادثات السرية.

و في خطوة لتعزيز تطورها العالمي، كان التحدي التالي لشركة قرطاج للطيران هو إطلاق شركتها الفرعية المصرية، كورال بلو KoralBlue، التي تعمل من شرم الشيخ إلى وجهات أوروبية في أكتوبر 2006م. تم الإطلاق الفعلي في 13 مارس 2007م مع إقلاع طائرة إيرباص A320 من تونس، و اتخذت من مطار شرم الشيخ الدولي على البحر الأحمر قاعدة جوية لها لتغطي مختلف الوجهات السياحية في مصر نحو أوروبا.

في خريف عام 2008م، تقرر اندماج شركتي Karthago Airlines و Nouvelair بعد الموافقة النهائية في 30 مايو على التكافؤ لتبادل الحقوق بين الشركتين وتم تعليق إدراج شركة Karthago Airlines في بورصة تونس، 28 مايو، بعد عرض شراء عام. لذا تمتلك مجموعة كارطاقو 21٪ من المجمع الجديد بينما تمتلك Nouvelair نسبة 79٪ المتبقية. في 27 أكتوبر 2008م، تم تعيين الطرابلسي رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة الجديدة التي تحتفظ باسم Nouvelair

و في عام 2012م تمت مصادرة مؤسسة كارطاقو التي كانت مملوكة إلى بلحسن الطرابلسي، وقام موظفو الشركة بعمل وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين أوضاعهم.

ملكية قرطاج للطيران

كانت تعد قرطاج للطيران مملوكة للقطاع الخاص بنسبة 100٪، و هي ملكية مشتركة من قبل مجموعة كرطاقو بنسبة 58٪، و البنوك و شركات التأمين و التجارة و المستثمرين بنسبة 42٪. وتتقاسم الشركة من سوق الطيران التونسي 20% من الحصص، بينما تأخذ شركة الطيران الجديد الخاصة 32%، والشركة الوطنية الخطوط الجوية التونسية 48%.

وجهات وأسطول كرطاقو

كانت كرطاقو تعمد إلى شراء طائرات لتلبي سفراتها التي تتركز أساسا على وجهات أوروبية، و قد كان أسطول الشركة يتكون من 6 طائرات من طراز بوينج B737-300، والتي تحوي مقصورة بها 148 مقعد في الدرجة الاقتصادية.

و قد تعاقدت خطوط قرطاج الجوية لخدمة العديد من الوجهات على أساس منتظم مثل: كوبنهاجن بالدنمارك الى مطار كوبنهاجن الدولي، و ستوكهولم في السويد الى مطار ستوكهولم ارلاندا الدولي، بالاضافة الى تسيير خطوط منتظمة الى طرابلس و غيرها.

أهمية الشركة

ساعدت قرطاج للطيران على تعزيز السياحة التونسية وتسهيل التواصل مع الجاليات التونسية، و يؤمن خطها الجوي المنتظم نحو اسكندنافيا ربط تونس بكل من كوبنهاجن واستوكهولم، حيث تتميز هاتان الوجهتان بأنهما مصدران واعدان للسياحة في البلاد، كما تتواجد بهما جالية تونسية متنامية تزيد عن 3 آلاف تونسي بالدانمارك و 5 آلاف تونسي بالسويد.

دليلك الى اتيكيت الطيران Your guide to aviation etiquette

إذا كنت مسافرا علي متن الطائرة ينبغي أن تأخذ في حسبانك أنك تتشارك مع مجموعة من الأشخاص في وسيلة المواصلات تلك علي اختلاف ظروفهم و عاداتهم و اهتماماتهم. لذلك ينبغي عليك أن تتحلى بقدر كبير من الكياسة والفطنة و كذلك الهدوء و الصبر.

ينبغي أن يكون هدفك الأسمى أن تقضي رحلتك بسلام و هدوء و أن تتجنب التوتر و الانفعال، ففي النهاية أي مشكلة سيكون لها نهاية، و في الغالب لا يساعد التوتر و الانفعال علي إنهاء المشاكل سريعا.

و كما تأمل أن لا يكون جارك المسافر مصدرا للإزعاج أو النفور، فكذلك الحال مع باقي المسافرين وطاقم الضيافة، فجميعهم يأملون مخلصين أن لا تكون انت مصدرا لأي توتر أو انفعال أو مشاكل علي متن الطائرة.

لذلك أتينا لك بقائمة من الأفعال التي ينبغي عليك أن تتجنبها أثناء سفرك علي متن الطائرة، كذلك مجموعة من المواقف التي يمكن أن تواجهها أثناء الطيران وكيفية معالجتها بلطف وكياسة و بدون انفعال. و يمكنك أن تعتبر هذا المقال بمثابة دليلك الي اتيكيت الطيران.
دليلك الى اتيكيت الطيران Your guide to aviation etiquette

ما هي أكثر الأفعال المزعجة التي يمكن أن تقابلها من أحد المسافرين؟

غالبا ما يقوم أحد المسافرين خصوصا المبتدئين بكل أو بعض الأفعال الآتية أثناء الطيران:
  • التدافع أثناء الصعود أو النزول من الطائرة

  • التحدث بصوت عال لمدة طويلة علي الهاتف

  • التجشؤ و الشخير و العطس بصوت عال

  • استخدام ألعاب الهاتف أو الموسيقى بصوت عال

  • الاستحواذ علي المساند الوسطى بين المقاعد

  • التنقل من و الى المقعد بصورة متكررة

  • تحريك أمتعتك لمكان آخر دون اذنك

  • إحضار الكثير من الأمتعة الخفيفة و وضعها بين المقاعد

  • قص الاظافر أو تغيير حفاضات الاطفال في المقعد
و غيرها الكثير من الأفعال التي تسبب الكثير من الضيق والنفور لباقي المسافرين، و ربما تؤدي إلى التوتر و الانفعال أو حتى الشجار بين المسافرين. لذلك تحدثنا الي عدد من خبراء الاتيكيت لنعرف كيف نتعامل مع هذه المواقف و كانت نصائحهم كالتالي:

التدافع و التزاحم

ليس من الحكمة أبدا أن تتسارع اثناء صعودك علي متن الطائرة، تذكر أنك ستجلس لفترة ليست بالوجيزة علي مقعدك بالطائرة، فإذا تأخرت في الصعود فأنت تقلل من الوقت الذي ستقضيه جالسا أثناء الرحلة. لا داعى للقلق لن يستحوذ أحدهم علي مقعدك إذا دخلت المقصورة متأخرا، وعلى العكس فإنك ستعامل معاملة الملوك عندما يدخلون علي مرؤوسيهم و هم جميعا جلوس فتشخص اليهم الأبصار و يحوزون بكل الاهتمام.

كذلك الحال بعد هبوط الطائرة، غالبا ما تستغرق الكثير من الوقت في انتظار الحقائب و انهاء اجراءات الجمارك و الجوازات، كذلك فإن التزاحم بالحقائب يكون مزعجا جدا خصوصا في ممر المقصورة، لذلك ستحفظ الكثير من هندامك و ماء وجهك اذا انتظرت لدقائق قليلة في مقعدك بعد الهبوط.

حاول أن تكون لطيفا و متعاونا أثناء الصعود أو النزول من الطائرة، فيمكنك أن تساعد الآخرين في التعامل مع حقائبهم، أما إن وجدت نفسك محاصرا في موقف محرج بسبب التزاحم فان ابتسامة خفيفة مع كلمة اعتذار يمكنها أن تخفف كثيرا من حدة الموقف مع الآخرين.

الزم حدودك و احترم جارك

عفوا أن لا أقصد الإهانة، أنا فقط أنبهك إلى أنه من المهم جدا أن تراعي جارك المسافر و تلتزم بحدود المساحة المخصصة لك في المقعد أو للحقائب قبل أن تشتكي أو تتذمر من من يتعدى تلك الحدود و يضايقك.

يمكنك أيضا أن ترحب بجارك المسافر بجانبك و تتمنى له رحلة سعيدة، فمثل هذه اللفتات يمكنها أن تذيب الكثير من الجليد بين المسافرين و تسهم في حل الخلافات بسلاسة.

  • فمثلا بعد الترحاب بجارك المسافر إذا وجدته مشغولا بالقراءة أو أي شيء آخر لا تتمادى و لا تحاول أن تتجاذب أطراف الحديث لأكثر من ذلك.

  • لا تضع أمتعتك في المساحة المخصصة لمقعد جارك و التزم بمساحة مقعدك

  • لا تستحوذ علي جميع مساند المقاعد بينك وبين جارك

  • لا تفرط في فرد مقعدك إلى الخلف

  • لا تنتقل كثيرا من و الى المقعد بغير داع

  • استعمل سماعات الاذن و لا تزعج جارك بالموسيقى والألعاب

و كلها أمور يمكن تجنبها بسهولة، حتى إذا وجدت نفسك تعاني من جارك بسبب أحد هذه الأمور فيمكنك أن تطلب من جارك بلطف أن يكف عنها، فمثلا يمكنك أن تقول:

  • أنا أقدر أنك تعاني من عدد الحقائب التي تحملها، من الممكن لطاقم الضيافة أن يجد لها مساحة بمكان الأمتعة حتى تفسح لك و لي المجال في المقعد.

  • تشرفت بك كثيرا، التمس منك العذر حيث أنني لم أحصل علي قسط كاف من النوم و أرغب في بعض الراحة

  • يبدو أنها موسيقى ممتعة للغاية، أعتقد انها ستكون أكثر امتاعا اذا استخدمت سماعات الأذن

و غيرها من الكلمات التي تنبه جارك بلطف الي الخطأ الذي يقوم به، و لكن غالبا ما يكون لها عامل السحر خصوصا اذا كانت مصحوبة بابتسامة.

التعامل مع الاستفزاز و المشاكل

في بعض الاحيان يكون رد فعل المسافر المزعج أكثر ازعاجا، و ربما تثور ثائرته، و هنا ينبغي عليك أن لا تنجذب الي التوتر و الشجار. لا تستجيب بأي حال من الأحوال الي الاستفزاز، حافظ علي هدوئك و اصبر عليه لفترة وجيزة فغالبا ما تهدأ الأمور و يعود الي رشده سريعا خصوصا اذا لم تقابل استفزازه بأي رد.

لاحظ أيضا ان طاقم الضيافة يراقب عن كثب المسافرين المشكوك في كونهم مصدر للازعاج أو المشاكل علي متن الطائرة، ففي كثير من تلك المواقف يتدخل أحد افراد الطاقم ليعيد الأمور الي نصابها. اذا لم يحدث ذلك و تمادي المسافر المزعج يمكنك ان تطلب أحد افراد طاقم الضيافة و تلفت نظره الي المشكلة بهدوء و كياسة. و تأكد انك ستكون الفائز دائما طالما حافظت علي هدوئك.

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

مطار العاصمة الدولي Capital International Airport

مطار العاصمة الدولي Capital International Airport أو مطار القطامية الدولي و يسمى كذلك مطار العاصمة الإدارية الجديدة هو المطار الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة لجمهورية مصر العربية. يقع المطار علي طريق القاهرة السويس بمنطقة القطامية في القاهرة الجديدة و هو بذلك يبعد بضعة كيلومترات من موقع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، كذلك يبعد حوالي 30 كيلو متر من مطار القاهرة الدولي جهة الجنوب، لذا من المتوقع أن يساهم المطار في تخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي، كما من المتوقع أن يمثل وجهة مثالية لرحلات الشارتر أو الطيران العارض لما يمتلكه من موقع متميز بين العاصمتين القديمة و الجديدة.

مطار العاصمة الدولي Capital International Airport

مرافق مطار العاصمة الدولي

قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية بالإشراف علي تنفيذ مطار العاصمة الدولي، و قد قام بالتصميمات الهندسية للمطار مكتب جماعة المهندسين الاستشاريين ECG، كما قام بالتنفيذ كل من شركة حسن علام للمقاولات و شركة المقاولون العرب في زمن قياسي استغرق حوالي 12 شهرا.

تم إنشاء المطار علي مساحة 16 كيلومتر مربع، و يتكون من صالة واحدة للركاب تسع حوالي 300 مسافر في الساعة تنقسم إلى صالة وصول و صالة مغادرة وصالة لكبار الزوار و منطقة الجوازات و الجمارك و منطقة المطاعم و الكافيهات و الأسواق الحرة، و قد روعي في تصميم صالة المطار أن تكون قابلة للتوسعة مستقبلا، فيمكن بسهولة توسعتها لتستوعب عددا أكبر من المسافرين في المستقبل.

يحتوي مطار العاصمة الدولي علي برج مراقبة جوية بارتفاع 50 متر، و 45 مبنى إداري وخدمي. ومدرج رئيسي يبلغ طوله 3650 متر وعرضه 60 متر، وهو بذلك مؤهل لاستقبال أكبر الطائرات و الحصول علي العلامة 4E، كما يحتوي علي حقل للطائرات يتسع إلى 8 طائرات و متصل بالمدرج الرئيسي عن طريق 3 وصلات ربط. و قد روعي في تصميم المدرج الرئيسي للمطار أن يكون قابلا للتوسعة في المستقبل فيمكن بسهولة توسيعه لاستقبال طرازات أكبر من الطائرات ويكون مؤهلا للعلامة 4F.

يربط بين مباني ومرافق المطار حوالي 12 كيلومتر من الطرق الداخلية، كما يحتوي علي منطقة انتظار تتسع لحوالي 500 سيارة و 20 حافلة كبيرة. و تم إنشاء رافد حر لربط المطار بطريق القاهرة السويس لتسهيل الدخول و الخروج إلى المطار عن طريق تقاطعات حرة و امنة.

تم إنشاء مسجد كبير بالمطار علي مساحة 850 مترا مربعا وتبلغ مساحته الداخلية 450 مترا مربعا مكيفة مركزيا بالكامل، ويتكون من مصلى للسيدات و اخر للرجال و قبة كبيرة و مئذنة ترتفع ل 24 مترا هي في ذاتها تحفة معمارية.

و قد تم مراعاة أحدث المواصفات الدولية في تنفيذ المطار و تم تزويده بأحدث وسائل وأنظمة تشغيل المطارات والأمان و الإطفاء و السلامة المهنية.

أهمية مطار العاصمة الدولي

تم التخطيط لإنشاء مطار العاصمة الدولي ضمن المشروع العملاق لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لجمهورية مصر العربية شرق القاهرة، يهدف مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إلى تخفيف الضغط عن العاصمة التاريخية القاهرة في شتى المناحي اليومية بما في ذلك الضغط علي شبكة المواصلات الداخلية و مطار القاهرة الدولي. لذلك برزت الحاجة إلى إنشاء مطار جديد يخدم العاصمة الإدارية الجديدة لمصر و يساهم في تخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي.

كذلك فإن مطار العاصمة الدولي بموقعه المتميز شرق القاهرة و علي طريق القاهرة السويس يدعم حركة السياحة الوافدة إلى هذه المنطقة و خاصة مدن القناة السويس و الاسماعيلية و بورسعيد و كذلك يعد اضافة مهمة الى مشروع محور قناة السويس الجاري إنشاؤه شرق العاصمه الاداريه الجديده.

الاثنين، 26 ديسمبر 2016

مطار أطار الدولي Atar International Airport

 مطار أطار الدولي Atar International Airport هو مطار دولي يقع في دولة موريتانيا. ويخدم المطار مدينة أطار و ما حولها، و هي عاصمة ولاية آدرار التي تبعد 435 كم عن العاصمة نواكشوط و تقع على طريق الحدود الشمالية و مدينة تندوف الجزائرية.

يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي للمطارات إياتا: ATR، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: GQPA، و يقوم المطار بتسيير العديد من الرحلات الجوية داخليا وخارجيا فهو مناسب كذلك للرحلات الخاصة و الطيران العارض، و تقوم الحكومة الموريتانية بتشغيل هذا المطار.

مطار أطار الدولي Atar International Airport
تاريخ مطار أطار الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ أو ظروف وملابسات انشاء مطار أطار الدولي، ولم تسجل أي حوادث طيران تاريخية بالقرب من المطار. تم استخدام المطار خلال الحرب العالمية الثانية من قبل القوات الجوية الأمريكية، والتي اعتمدت عليه كمطار للشحن الجوي و لعبور الطائرات و نقل الموظفين في شمال أفريقيا على خط القاهرة - داكار لنقل البضائع و الأفراد، حيث أنه يتصل بمطار داكار في الجنوب و مطار أغادير في الشمال.

مرافق المطار

و تضم مرافق المطار مدرج أسفلت في اتجاه 22/04 بطول 3004 متر و عرض 30 متر. وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة والطقس، ومبني واحد للركاب به منطقة الجوازات والجمارك. و قد تم مؤخرا تهيئة المطار ومرافقه لاستقبال الرحلات المحلية و الدولية و استقبال السياح.

أهمية مطار أطار الدولي

تعتبر مدينة أطار عاصمة ولاية آدرار الموريتانية المدينة السياحية الأولى في البلاد، و التي تشتهر بواحاتها الجميلة و مناطق الجذب السياحي، كما تمثل السياحة في ولاية آدرار إحدى أقطاب التنمية بها، و ذلك لما توفره من فرص للعمل من شأنها أن تنعكس إيجابا على الدورة الاقتصادية المحلية.

آدرار هي منطقة إدارية كبيرة في موريتانيا، سميت على اسم هضبة أدرار. وعاصمتها أطار، وتشمل المدن الرئيسية الأخرى في ولاية آدرار Choum و Chinguetti و Ouadane. وتحد المنطقة من الصحراء الغربية ومنطقة موريس تيريس زمور الموريتانية من الشمال، ومالي والمنطقة الموريتانية هود تشارجوي من الشرق، والمنطقة الموريتانية ترارزا وتاغانت من الجنوب ومنطقة موريتشي من الغرب.

تم تعمير آدرار في العصر الحجري الحديث كما هو موضح في اللوحات الكهفية والصخرية الموجودة في المنطقة مثل Agrour Amogjar. وقد أدى الجفاف الأحدث إلى ترك الكثير من علم الآثار سليماً، أبرزها العديد من الدوائر الحجرية، على سبيل المثال عطار ستون سيركل، ومدينة أزوقي اللاحقة ابتداءً من منتصف القرن السابع عشر، انتقل المهاجرون من منطقة هضبة أدرار إلى هضبة تاغانت وشردوا السكان الأصليين.

تقع مدينة أطار أعلى هضبة آدرار و من المعالم القريبة منها بركان قلب الريشات الجاثم، كما تقع مدينة أطار على بعد 5 أميال من مدينة آزوكي التاريخية، وتقع إلى جانب أطار مدن شنقيط ووادان وأوجفت.

و يقوم مطار أطار الدولي بخدمة المسافرين والرحلات الجوية و كذلك الرحلات الخاصة و الطيران العارض، و يتوافد السياح من مختلف الجنسيات على مدينة أطار خلال الموسم السياحي، حيث يختار هذه الوجهة الموريتانية العديد من الوافدون خلال الموسم السياحي لشعورهم بالارتياح بها.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

تعمل بمطار أطار الدولي الخطوط الجوية ASL Airlines والخطوط الجوية الموريتانية بين العاصمة الفرنسية وأتار. كانت الرحلات متوقفة منذ فترة طويلة بسبب انعدام الأمن ولكن بعد انتقال المنطقة السياحية الموريتانية من اللون الأحمر إلى البرتقالي علي موقع الدبلوماسية الفرنسية، استضاف المطار الرحلات الفرنسية الموريتانية مرة أخرى منذ عيد الميلاد 2017م.

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

أخطاء يجب تجنبها عند حجز أرخص تذاكر الطيران

 حتى مع المسافرين الخبراء، حجز أرخص تذاكر الطيران في هذه الأيام أن يكون تجربة مرهقة للأعصاب ومحطمة للميزانية. وفي الآونة الأخيرة جعلت عمليات الاندماج بين شركات الطيران وضوابط الحمولة واختصار المسارات من الحصول علي حجز طيران رخيص أمرا أكثر صعوبة بكثير.

بالرغم من عدم وجود شيء يمكنك القيام به أحيانا لتجنب دفع أكثر مما تريد لتسافر جوا، ولكن يوجد بعض الأشياء التي تجنبك الدفع أكثر مما ينبغي، وتساعدك على تجنب الأخطاء الأكثر شيوعا التي يقع بها حتى المسافرين المخضرمين أثناء حجز تذاكر الطيران، وإليك بعض من الأخطاء التي يجب تجنبها عند الحجز.

أخطاء يجب تجنبها عند حجز أرخص تذاكر الطيران Mistakes to avoid booking the cheapest airline tickets

سبعة أخطاء شائعة عند حجز أرخص تذاكر الطيران

1. لا تنسى المطارات البديلة

يوجد في العديد من المدن الكبرى سواء في الداخل أو الخارج أكثر من مطار، البحث من خلال مطار واحد أو من خلال المطار الرئيسي فقط يجعلك لا ترى العروض الأفضل للمطارات الأخرى الثانوية التي يمكن أن تكون في مكان قريب من وجهتك، والتي غالبا ما تقدم أسعار أرخص لوجهتك.
للحصول على تلك المطارات في قوائم بحثك عليك اختيار خيار "جميع المطارات" الذي يظهر على العديد من مواقع الحجز ومواقع شركات الطيران، والذي يستخدم رمز المدينة بدلا من رمز المطار للبحث. وفي حالة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، يمكنك أن تسافر إلى مدينة قريبة مختلفة تماما.

2. لا تنسى أن تمسح ملفات الارتباط "الكوكيز" الخاصة بجهازك

معظم مواقع حجز أرخص تذاكر الطيران تستخدم ملفات الكوكيز لتتعرف عليك بطرق مختلفة، ومن ثم تنهال عليك الإعلانات المستهدفة عن طريق تكرار زيارتك لمواقع معينة. وقد تبين أن شركات الطيران ومواقع حجز السفر تستخدم الكوكيز لرفع أسعار التذاكر في الرحلة التي قمت بالبحث عنها كثيرا، لذا قم بمسح الكوكيز كلما قمت بالبحث وغير مواقع الحجز التي تبحث فيها. طالع هذا الرابط لتتعرف علي كيفية ادارة وحذف ملفات الكوكيز.

3. لا تحجز في الأيام التي تكون الأسعار فيها أعلى

تجنب ذلك ما لم تكن تحجز رحلة للعمل وطالما لديك فسحة من الوقت، فقد تبين أن أفضل وقت لحجز للرحلات الداخلية في الولايات المتحدة مثلا هو يوم الثلاثاء في الثالثة مساءا. وهذا يختلف إلى حد ما بالنسبة للرحلات الدولية والبلدان المختلفة، ويمكنك تحديد الوقت الأمثل إذا واظبت على فحص الأسعار على مدار الأسبوع.

4. تجنب السفر أيام العطلات الرسمية

تميل شركات الطيران إلى القفز بأسعار الرحلات الجوية في أوقات العطل الرسمية مثل أيام الجمعة والأحد، وذلك لأن هذه هي الأيام الأكثر احتمالا لسفر السياح والمصطافين، وكذلك رجال الأعمال الذين يعودون أيام الجمعة. وقد تبين أن أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت هي أيام الأسبوع التي تستطيع الحصول فيها علي حجز حجز أرخص تذاكر الطيران.

5. لا تنسى أن تفحص العديد من المواقع قبل حجز أرخص تذاكر الطيران

كل موقع حجز يستخدم خوارزميات للبحث مختلفة عن غيره، لذلك يمكن في بعض الأحيان أن يعود ذلك على وجود أسعار مختلفة ومواعيد الرحلات والمجموعات، وكذلك ربما فتحت شركة طيران أخري خط جديد وتسوقه بسعر منخفض أو أن المنافسة الشديدة أجبرت شركة ما علي خفض الأسعار. ولجعل البحث علي العديد من المواقع أسهل وشبه آليا يمكنك إعداد عدة تنبيهات عبر البريد الإلكتروني للحصول على العروض من العديد من المواقع.

6. لا تغفل تجربة السفر على متن الطائرة

إذا كنت تختار بين أسعار متقاربة، افحص خيارات كل شركة لتحصل على أفضل وسائل ترفيهية أو توزيع للمقاعد على نحو أفضل أو وجود المزيد من المساحة المخصصة للأقدام أو وجود خدمة أفضل للوجبات، فكل تلك العوامل يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في رحلتك.

7. لا تتجاهل التكاليف الأخرى، سواء البشرية أو المالية

يمكنك في بعض الأحيان صرف المال الذي وفرته في حجز أرخص تذاكر الطيران في نفقات أخرى قد تتكبدها، مثل الحاجة للمبيت في فندق المطار لرحلة مبكرة، أو وجود رسوم أعلى على الأمتعة، أو استهلاك المزيد من المواصلات للوصول إلى مطار أكثر بعدا، وكذلك لا يغرك السعر قبل حساب الضرائب والرسوم التي ستضاف علي التذكرة.

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines

 طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines هي الناقل الجوي الوطني الثاني في سوريا، و أول شركة طيران خاص في سوريا، وكانت شريك لشركة السورية للطيران، وكانت تقع قاعدتها في مطار دمشق الدولي. و تنطلق رحلاتها أيضا من مطار حلب الدولي، و تأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا: PI، و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: PSB. الا انها توقفت عن العمل منذ عام 2010م.

طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines

تاريخ طيران لؤلؤة السورية

تأسست طيران لؤلؤة السورية بموجب مرسوم رئاسي رقم 5 في عام 2008م برأس مال ثمانية ملايين دولار. و في مارس عام 2009م دخلت الشركة في اتفاق عام مع طيران أوريون اسبانيا على الطائرات و الطاقم و الصيانة و التأمين. و كانت أول رحلة لها من مطار دمشق الدولي في مايو 2009م و التي توجهت الى حلب. و قد تمثلت الخطوة الأولى لشركة لؤلؤة في تسيير رحلات بين المحافظات السورية ثم إلى دول الجوار و العالم بعد اضافة طائرات جديدة.

وقد توقفت أعمال الشركة في عام 2010م بسبب الصعوبات التي واجهتها في ابرام صفقات تأجير وشراء الطائرات وعقود التشغيل جراء العقوبات الأمريكية المفروضة علي النظام السوري والتي أثرت علي أعمال رامي مخلوف المساهم الرئيسي في الشركة.

ملكية لؤلؤة السورية:

طيران لؤلؤة السورية هي أول شركة طيران سورية بمساهمة حكومية و خاصة و مشاركة كويتية، حيث تعد شركة مساهمة بين مؤسسة الطيران العربية السورية و شام القابضة و مستثمرين سوريين و عرب. و قد أسهمت هذه التجربة من الشراكة في تطور حركة النقل الجوي و تحقيق عملية وصل سوريا بالعالم بشكل أفضل. و تتوزع حصص الشركة كالتالي:

  • شركة شام القابضة 69٪ (رامي مخلوف المساهم الرئيسي)
  • السورية للطيران 25٪
  • العقيق للطيران - اكويلا القابضة 6٪ (العقيلة الكويتية للتجارة و التمويل و الاستثمار وعقيق افيشن هولدنغ و مجموعة اولاد دشتي الاستثمارية عبدالحميد عباس دشتي و شركاه)

الأسطول ووجهات طيران لؤلؤة السورية

كان يتكون أسطول طيران لؤلؤة السورية من طائرتين من طراز 146-300 BAE، وهي طائرات حديثة بريطانية الصنع بسعة ستة و تسعين راكب. و تقوم لؤلؤة السورية بتقديم خدمات نقل منتظمة داخلية و خارجية في المدن والمطارات السورية و دول الجوار و لبقية المحطات في دول العالم.

وكانت تضم الوجهات الداخلية رحلات تنطلق من دمشق إلى كل من: القامشلي في مطار القامشلي، و حلب في مطار حلب الدولي، و دير الزور في مطار دير الزور، واللاذقية في مطار باسل الأسد الدولي. كما تنطلق رحلاتها إلى بعض دول الجوار و دول العالم مثل: شرم الشيخ في مصر و بغداد في العراق و إسطنبول و انطاليا في تركيا.

أهمية طيران لؤلؤة السورية

كانت تعمل شركة لؤلؤة السورية للطيران كرديفا متكاملا لمؤسسة الطيران السورية في تلبية الطلب المتزايد على حركة النقل الجوي من و الى سوريا. وكانت تعمل الشركة بالنقل المنتظم و تسير رحلاتها الى الأماكن التي لا تغطيها الطائرات السورية، و يعد نجاحها نجاحا للطيران السورية التي تبلغ حصتها فيها 25%.

كانت تحرص الشركة على تأمين الراحة و الامان و الفخامة و التميز في رحلاتها، و قد أدي عمل الشركة كناقل وطني على زيادة الحصة المشتركة للشركة في سوق الطيران من و إلى سورية، كما أسهمت في تسهيل نقل الركاب حيث التطلعات مفتوحة أمام الاستثمار في سوريا.

وكانت تكمن أهمية الشركة في أنها كانت تعتبر ناقل ثاني نظامي و مكمل للخدمات المقدمة في مؤسسة الطيران العربية السورية، وكانت تستفيد من كافة اتفاقيات النقل الجوي التي تعقدها مؤسسة الطيران العربية السورية مع الدول الأخرى لتكون مكملة لعمل السورية و تغطي المقاطع التي لا تستطيع السورية للطيران تغطيتها.

الصقر الملكي للطيران Royal Falcon

 الصقر الملكي للطيران Royal Falcon أو رويال فالكون هي شركة طيران عارض أردنية، تقدم خدمات الرحلات المجدولة والتأجير لوجهات مختلفة في منطقة الشرق الأوسط. ويقع مقر الشركة في عمان عاصمة الأردن، وتقوم بتشغيل رحلاتها من مطار الملكة علياء الدولي. وتأخذ الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: RL، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: RFJ.

الصقر الملكي للطيران Royal Falcon

نشأة الصقر الملكي للطيران

تأسست شركة الصقر الملكي للطيران عام 2007، لتصبح ثاني ناقل جوي في الأردن بعد شركة طيران الملكية الأردنية، وقد بدأت عملياتها على أساس رحلات غير مجدولة. وقد أطلقت الصقر الملكي رحلاتها في عام 2009 كشركة طيران أردنية ثانية تدعم خدمات الطيران التي تقدمها شركة خطوط الطيران الملكية الأردنية، ولا تزال تقوم الشركة بمهامها مع استمرار تحديث خدماتها وتوسيع خطوطها وعملياتها وتجديد أسطولها. وتعد الشركة مملوكة لمستثمرين أردنيين وأجانب يحرصون على إدامة الاستثمارات في المملكة.

رويال فالكون والأردنية الدولية للشحن الجوي

الأردنية الدولية للشحن الجوي وهي رائدة الشحن الجوي بالأردن تعتبر شركة شقيقة لشركة رويال فالكون التي تأسست عام 2005م. ثم تأسست شركة الصقر الملكي بشكل منفصل بعد عمليات إعادة هيكلة الشركات في عام 2006م، وذلك لإجراء عمليات النقل الجوي دوليا، وكان مقر كلتا الشركتين يقع في مطار ماركا الدولي في عمان.

وتتشارك الصقر الملكي للطيران والأردنية الدولية للشحن الجوي بالعديد من الموظفين سواء الموظفين أو المديرين التنفيذيين، ولكنهما يمتلكان شهادتي مشغلي طيران منفصلتين. ويمتلك الشركتين سلاح الجو الملكي الأردني،ولكنه ليس له دور في تسيير الصقر الملكي ولا الأردنية الدولية للشحن الجوي، وليس لديه سلطة للاعتراض على أي من أنشطتهما، وكذلك لا يلزم الشركتين القيام بعمليات للسلاح الجو الملكي الأردني فيما عدا المتفق عليه بينهما عن الأساس التجاري.

أسطول الصقر الملكي للطيران

يتألف أسطول الصقر الملكي للطيران من الطائرات التالية:

  • طائرة واحدة من طراز ايرباص A320-214
  • طائرة واحدة من طراز بوينج 737-400
  • طائرة واحدة من طراز بوينج 767-200
  • طائرة واحدة من طراز بوينج 767-300ER

شبكة رحلات رويال فالكون

تغطي الصقر الملكي للطيران شبكة رحلات إلى أكثر من 8 وجهات، ولا زالت تلك الوجهات في اتساع مستمر. وتسير الشركة رحلاتها الى عدد من الوجهات الإقليمية تتضمن رحلات اسبوعية الى جدة والموصل والنجف وأبو ظبي. وتشمل عدد من المدن في الشرق الأوسط مثل:

  • العراق: وتقدم رحلات الى أربيل (مطار اربيل الدولي) - النجف (مطار النجف الدولي) - الموصل (مطار الموصل الدولي)
  • الأردن: عمان (مطار الملكة علياء الدولي)
  • المملكة العربية السعودية: جدة (مطار الملك عبد العزيز الدولي)
  • مصر: القاهرة (مطار القاهرة الدولي)
  • الإمارات العربية المتحدة: أبو ظبي (مطار أبو ظبي الدولي)

الخدمات

تهدف رويال فالكون طيران الصقر الملكي إلى تعزيز روابط النقل بين عمان و وجهات إقليمية وعالمية رئيسية، وتقدم الشركة الكثير من الخدمات لمسافريها أهمها نقل المرضى، إضافة الى المساعدة في منح المسافرين خيارات أوسع للسفر.

وتعمل الشركة على تأسيس عملياتنا تطلعا للانتقال ومواكبة مرحلة متطورة، والمساهمة في تنمية قطاع الطيران الأردني ومطار المملكة الدولي ليصبح نقطة إقليمية محورية. كما تهدف أن تكون رافدا للاقتصاد الوطني، وأن تعود عملياتها خدمة لركابها والاردنيين.

وقف ترخيص الصقر الملكي للطيران

خلال اغسطس من العام 2016م قررت سلطة الطيران المدني الأردنية سحب تراخيص التشغيل الجوي الممنوحة لشركة الصقر الملكي، علي أن يتم النظر في اعادة التشغيل في حالة تصويب الأوضاع خلال مهلة لا تتجاوز ستة أشهر. كان تعليق الشركة علي هذا القرار بأنه قرار تنظيمي و أنه لا يتعلق بسلامة تشغيل الطائرات أو سلامة الركاب. ولا يعرف حتي الان ما اذا كانت الشركة نجحت في اعادة التشغيل من عدمه.

السبت، 10 ديسمبر 2016

مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي Aéroport de Tamanrasset Aguenar

 مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي Aéroport de Tamanrasset / Aguenar – Hadj Bey Akhamok أو مطار تمنراست هو مطار دولي يقع في تمنراست جنوب الجزائر. و يخدم المطار جنوب الجزائر و مدينة تمنراست و هي مدينة في ولاية تمنراست جنوب الجزائر تقع على بعد 6.7 كم شمال غرب المدينة. و تقوم بتشغيل المطار مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، و يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: TMR، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAAT.

مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي Aéroport de Tamanrasset Aguenar

تاريخ مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي

كان مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي يسمى بمطار تمنراست، و قد كان المطار موقع الهبوط البديل لمكوك الفضاء الخاص بناسا، و قد تم استخدامه أيضا في العمليات العسكرية الأمريكية. و في منتصف الألفينات، تمت ترقية المطار على نطاق واسع ليقوم بخدمة إضافية كقاعدة عسكرية، تضم ملاجئ للطائرات و مآزر و أماكن لإقامة الموظفين والعديد من المرافق الأخرى.

وفي مايو عام 2008 أطلق الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اسم حاج باي أخاموك على مطار تمنراست بموجب مرسوم رئاسي. و هو أمين العقال الأسبق لتوارڤ الهڤار حتى منتصف السبعينيات، و الذي لعب دورا تاريخيا هاما بالتنسيق مع السلطات لمعالجة الأزمات الإثنية المسلحة التي انفجرت في الستينيات والسبعينيات في مالي والنيجر بين حكومات البلدين و التوارڤ.

نشأت تمنراست كمركز لشبكة من طرق تجارة قوافل الجمال من كانو وبحيرة تشاد وغاو وأغاديس وزيندر، وعندما كانت الجزائر تحت الحكم الفرنسي، تم إنشاء المدينة كمركز عسكري، كان اسمها في الأصل فورت لابيرين، نسبة الي الجنرال فرانسوا هنري لابيرين الذي مات في الصحراء القريبة.

في 13 فبراير 1960م، أثناء الحرب الجزائرية، انفجرت جيربواز بلو - أول تجربة نووية فرنسية - في وسط الصحراء الجزائرية، الواقعة على بعد حوالي 800 كيلومتر جنوب غرب تمنراست.

الشركات العاملة بمطار تمنراست

تعمل بمطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي العديد من شركات الطيران، و التي تشمل:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: و تقوم برحلات إلى الجزائر العاصمة، قسنطينة، المنيعة، جانت، غرداية، عين صالح، إيليزي، وهران، ورقلة و مطار باريس أورلي
  • طيران الطاسيلي: و تقوم برحلات إلى الجزائر العاصمة

و قد بلغ عدد المسافرين عبر مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي في عام 2010 حوالي 70,515 مسافر، من خلال حوالي 2,402 عملية تشغيلية للطائرات. و يوفر المطار العديد من الرحلات الدولية والمحلية، والتي تصل الى معظم ولايات الجزائر، حيث تستغرق الرحلة من المطار إلى مطار هواري بومدين الدولي في العاصمة مجرد ساعتين.

بالاضافة الى توفير رحلات طيران مباشرة من تمنراست إلى عنّابة بمطار عنابة و سطيف بمطار سطيف، و كذلك مطار أدرار - مطار توات شيخ سيدي محمد بلكبير، و مطار برج باجي مختار، و مطار جانت تيسكا، ومطار عين صالح‎، و مطار عين البيضاء، ومطار إليزي.

ويحتوي المطار على مدرجين للطائرات أسفلت أحدهما المدرج 02/20 بطول 3,600 متر والآخر المدرج 08/26 وطوله 3,100 متر.

أهمية مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي

لقد تمت تهيئة مطار أقنار - حاج باي أخاموك الدولي بسبب بعد ولاية تمنراست عن الشمال الجزائري والمطارات الدولية، فهي تبعد عن العاصمة بحوالي 2000 كم ويحدها من الشمال ولايتي غرداية و ورقلة، و من الشرق ولاية إليزي ومن الغرب ولاية أدرار و من الجنوب دولتي النيجر و مالي، و تعتبر هذه الولاية من أكبر الولايات مساحة في الجزائر.

و تستقطب تمنراست الكثير من السياح الأجانب والمحليين سنويا، حيث ينطلق منها السياح الأجانب عادة إلى رحلاتهم الصحراوية ورحلات السفاري و المخيمات، لاختبار الصحراء الجزائرية بكل سحرها وجمالها و القيام بالعديد من النشاطات السياحية الأخرى.

الخميس، 8 ديسمبر 2016

كيفية التعامل مع الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران

تجعل الاهتزازات العنيفة أثناء الطيران معظم الناس متوترون، لكنها نادرا ما تسبب لهم إصابات، خاصة إذا كنت ترتدي حزام الأمان الخاص بك وأنت في مقعدك. وسنقدم لك في هذا المقال بعض النصائح لكي تعبر مسارات الرحلات الوعرة بأكبر هدوء ممكن.

كيفية التعامل مع الاهتزازات العنيفة اثناء الطيران Violent vibrations during flight

كيف تتعامل مع الاهتزازات العنيفة أثناء الطيران؟

أولا: قبل رحلة الطيران

1. اطلب الجلوس في المقعد الذي تكون مرتاحا فيه

ضع في اعتبارك أنه لا يوجد مقعد في الطائرة أكثر أمانا من غيره، ولكن اطلب الجلوس على مقعد بجوار النافذة إذا كان وجود جدار إلى جانبك يشعرك بأنك أكثر أمنا، وقد يكون الجلوس في وسط الطائرات بالقرب من الجناح أكثر راحة، تجنب فقط مقاعد الطوارئ، لأنك قد لا تكون قادرا على التعامل معها عند حدوث الاهتزازات. وبالنسبة للأطفال فإن المكان الأكثر أمانا للطفل أثناء الاضطرابات هو المقعد الخاص به والمجهز بضوابط السلامة المعتمدة، يمكنك طلب ذلك المقعد مقدما من الشركة أو إحضاره معك.

2. اذهب إلى الحمام قبل أن تقلع الرحلة

وجودك في الحمام عندما تحدث الاهتزازات العنيفة قد يكون أمرا خطيرا للغاية، لذلك اذهب إليه مسبقا حتى يمكنك تقليل فرص أن تكون عالقا في الحمام أثناء الاضطرابات، وحاول أيضا تجنب شرب مدرات البول مثل القهوة والشاي. إذا علقت في الحمام أثناء وقوع الاضطرابات، استخدام المقابض الموجودة لتثبت نفسك.

3. تعرف على أسباب الاهتزازات

إن فهم سبب حدوث شيء ما يجعله في كثير من الأحيان أقل إثارة للخوف، لذلك حاول أن تبحث عن أسباب الاهتزازات والقلق الناتج عن اضطرابات الطيران.

ثانيا: أثناء رحلة الطيران

1. اربط دائما حزام الأمان عندما تكون جالسا

استمع إلى الطيار والمضيفات، وإذا طلبوا منك العودة إلى مقعدك وربط حزام الأمان امتثل لأوامرهم على الفور، سواء من خلال مكبر الصوت أو تشغيل ضوء حزام الأمان، لأن معظم الإصابات الناجمة عن الاضطرابات تكون نتيجة أن الراكب لا يصغي للتعليمات.

اربط حزام الأمان حتى وإن لم تكن هناك تعليمات لارتدائه، لأن الاهتزازات قد تحدث فجأة في بعض الأحيان دون أن يتوقعها الطيار، وأحيانا تكون شديدة.

2. ابعد أي شيء مفكوك عنك أو ضعه جانبا

قد تنتج الإصابات عن الأشياء التي ترتمي حولك خلال الاضطرابات، وستحتاج أيضا الي أن تفرغ أي سوائل ساخنة في كيس الغثيان لمنع الحروق التي تحدث أثناء الاضطرابات، أيضا أعد المنضدة الخاصة بك لأعلى حتى لا تصطدم بها.

3. استخدم تمارين الاسترخاء

تمارين التنفس و الاسترخاء تساعد دائما علي تقليل التوتر اثناء الطيران. ابدأ بأخذ شهيق عميق من الأنف مع حبسه لعدة ثواني قبل الزفير الذي يكون من الفم، احرص علي افراغ النفس جيدا أثناء الزفير و تنفس ببطنك، افعل ذلك عدة مرات و ستشعر بتحسن. يمكنك أيضا أن تستمع لموسيقى هادئة عبر سماعات الاذن فهي تساعد كثيرا علي تقليل التوتر. راجع: إرشادات لتقليل التوتر أثناء الطيران

4. إبقى مرتويا تماما باستمرار

من المعروف أن أنظمة تكييف الهواء لطائرات النقل تكون جافة جدا، مما يتسبب في سهولة الجفاف والذي يمكن أن يؤدي إلى الصداع أو الغثيان و التوتر، احرص علي شرب الماء اثناء الطيران.

5. حافظ على استخدام أساليب التنفس الجيدة
  • عندما تبدأ أن تشعر بالذعر، قد تتعجل في التنفس أو تحبس أنفاسك، وكلاهما سيجعلك أكثر توترا، لذا حاول السيطرة على تنفسك وركز على أن تأخذ نفسك ببطئ وعمق مع التنفس من البطن

  • قم بتخفيف قبضتك على مساند الذراع، واسمح لجسمك أن يسترخي قليلا، لأن التوتر يجعل الامور اكثر سوءا

  • إذا كنت مذعورا أو خائفا أنظر إلى المضيفات الجوية، فإذا كن هادئات ومسترخين فذلك مؤشر جيد أن كل شيء على ما يرام

  • استخدام تقنية الحرية النفسية (EFT) وأساليب التأمل والتركيز
6. اشغل نفسك دائما
  • اغمض عينيك واستمع إلى الموسيقى و اعطي اهتمام جيد للكلمات، وحاول تخيل فيديو لتلك الموسيقى في رأسك أيا كانت الأغنية التي تستمع إليها

  • اقرأ كتاب

  • إذا كنت مسافرا مع شخص ما، قم باللعب معه ألعاب اليد (مثل لعبة طوبة، ورقة، مقص وغيرها)

  • قم بالذكر والتسبيح أو العد حتى رقم 99 على أصابعك

  • غالبا ما تشمل مجللات شركات الطيران الموجودة في الطائرة على العاب السودوكو والكلمات المتقاطعة وغيرها من الألغاز، والتي يمكن أن تساعد في اشغالك عن الاضطرابات، ويمكنك استعارة القلم من المضيفات

  • تذكر أنه يتم فحص الطائرات كثيرا للسلامة، وأنه من السهل دائما تحديد التآكل والتمزق الذي يحدث في الطائرات ويتم اصلاحه قبل أن يصبح خطرا على الطائرة

  • تذكر أن اضطرابات الطائرة مثل قيادة السيارة على طريق وعر

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

راية جيت Raya Jet

 راية جيت Raya Jet هي شركة أردنية للطيران الخاص والعارض تقع في العاصمة الأردنية عمان، وتأخذ رمز منظمة الطيران الدولي إيكاو: RYT، و تعمل الشركة باستئجار و تأجير الطائرات و خدمات النقل الجوي، بالاضافة إلى خدمات الضيافة و خدمات المسافرين.

راية جيت Raya Jet

تاريخ راية جيت

بدأت الشركة عملياتها الجوية في أبريل عام 2005م كمشغل للطائرات النفاثة، و تمتلك شهادة المشغل الجوي (AOC رقم: C008) التي صدرت عن هيئة تنظيم الطيران المدني في المملكة الأردنية. وتعد الشركة المتخصصة في النقل الجوي شركة قطاع خاص بملكية 100%،  برأس مال مدفوع خمسة عشر مليون دولار.

تعتبر راية جيت مملوكة مناصفة لمستثمرين أردنيين وسعوديين، فقد اعتبرت انطلاقة الشركة هي أولى الثمرات في مجال الاستثمار الأردني السعودي، و ذلك نتيجة للانفتاح الاقتصادي في الأردن أمام الاستثمار و الاجواء المفتوحة التي قامت بتوفيرها منطقة العقبة الاقتصادية. كان يشغل منصب المدير العام/ عاهد قنطار، وكان يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، المدير التنفيذي/ الرئيس التنفيذي للشركة: نادر الدجاني.

وقد حققت الشركة أرباحا كبيرة خلال الأشهر الأولي من تشغيلها حوالي 200 الف دولار خلال أول شهر فقط من تشغيلها، مما جعلها تفكر سريعا في التوسع وضم طائرة اخري لأسطولها لتتمكن من تقديم الخدمة لشريحة أكبر من العملاء.

أسطول ورحلات راية جيت

تمتلك شركة طيران راية جيت طائرة واحدة من طراز تشالنجر CL-601 و المخصصة لرجال الأعمال، وتصل جاهزية الطائرة للإقلاع في خلال ساعتين من حجزها من قبل الزبون. و بلغت تكلفة الطائرة تشالنجر 12 مليون دولار و تكلفة الساعة الواحدة للطيران فيها نحو 4500 دولار.

و قد ضمت الشركة في عام 2009م طائرة Citation 650 الى اسطولها، و خططت الى ان تضم طائرتين من طراز بومباردييه تشالنجر 300 و طائرة تشالنجر s605 الأكبر.

و تربط الشركة مدينة العقبة الأردنية مع دول الخليج و جميع الدول الاوروبية، و تصل كذلك طائرتها إلى لندن دون توقف، حيث تعمل على نقل رجال الأعمال من العقبة الى مختلف دول العالم.

أهمية راية جيت

لقد بنيت راية جيت سمعتها كشركة طيران خاص رائدة من خلال تقديم وسائل الراحة و ميزات غير متوقعة، حيث توفر لعملائها مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك إدارة الطائرات و مناولة الطائرات و خدمات الإخلاء الطبي.

وتؤدي الشركة دورا مهما في مجال النقل الجوي بالأردن، حيث تساهم في تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين العقبة و المناطق الاقتصادية الاقليمية و الدولية، مما يساعد في توفير المزيد من الميزات الاستثمارية خاصة لرجال الاعمال. و قد عمل اعلان مطار الملك حسين الدولي كمطار مفتوح على تسهيل الهبوط والاقلاع منه.

الخدمات

تقوم راية جيت بتقديم خدمات الرحلات الخاصة لنقل الشخصيات المهمة والوفود والفرق الرياضية وخدمة رجال الأعمال و الطيران العارض. وتشمل خدمات الشركة أيضا جاهزية طائرتها للإسعاف الجوي لنقل المرضى من والى المستشفيات أو إلى أي مكان يحدده الشخص المعني حول العالم خاصة من مناطق الحروب، و تتميز الطائرة بكونها مجهزة بفريق اسعاف كامل.

و قد قامت الشركة بعمل تحالف استراتيجي مع أكاديمية أيلا للطيران، وهي مؤسسة للتدريب على الطيران تقع في مدينة العقبة بالأردن، و بموجب الاتفاقية فإن الشركات ستوفر التدريب بالمحاكاة و الصيانة و خدمات الشارتر (الطيران العارض) للعملاء في المنطقة.

و كجزء من مسؤولية الشركة الاجتماعية، تقوم بتقديم المنح الدراسية للطلاب في الأردن من أجل تشجيعهم على الدخول في قطاع الطيران و أعمال الطيران العارض و الخاص.

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

روتانا جت Rotana Jet جيت

 روتانا جت Rotana Jet روتانا جيت هي شركة طيران اماراتية يقع مقرها الرئيسي في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، وتتخذ من مطار البطين مقرا رئيسيا لها. تحمل الشركة رمز الاياتا: RG، ورمز الايكاو: RJD، ورمز النداء: ROTANA، وتقوم الشركة بتشغيل الرحلات الدولية والداخلية من مطار أبوظبي الدولي.

روتانا جت Rotana Jet جيت

تاريخ روتانا جت جيت

تأسست الشركة في أواخر العام 2010 على يد الشيخ الدكتور أحمد بن سيف آل نهيان، وتقع قاعدتها التشغيلية الرئيسية في مطار البطين الواقع على بعد 10 كم من مدينة أبو ظبي. وقد أصبحت في يونيو 2012 الخطوط الجوية المحلية الأولى في دولة الإمارات.

في حين أنها كانت تعمل في البداية فقط في رحلات الطيران العارض، بدأت روتانا الشركة رحلاتها المجدولة إلى جزيرة صير بني ياس في يونيو 2012م لكنها علقت العمليات المقررة في 2017م. جعلتها رحلاتها إلى الفجيرة أول شركة طيران محلية تربط بين إمارتين. في 6 أبريل 2014م، أعلنت شركة الطيران عن كولومبو وماتالا كوجهتين دوليتين خارج مجلس التعاون الخليجي.

وحسب موقع الشركة: "تدير روتانا جت خدمات الطيران العارض، وخدمات الطيران المجدولة. تقع روتانا جيت في موقع فريد للعملاء من الشركات والركاب المحليين على حد سواء. في 2 يونيو 2012م، أصبحت أول شركة طيران محلية في دولة الإمارات مع افتتاح الخدمات بين مطار البطين التنفيذي وجزيرة صير بني ياس. تشغل الشركة حاليًا رحلات الطيران العارض فقط، وتواصل الشركة تقديم أعلى مستوى من خدمات الطيران التي تضع معايير قياسية من حيث السلامة والجودة وخدمة العملاء. ستواصل الشركة توسيع أسطولها وقدراتها وشبكة مساراتها لتلبية الاحتياجات الديناميكية للسوق مع تقديم منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة."

شبكة رحلات روتانا جيت

تقوم روتانا جت بتشغيل خدماتها إلى أكثر من 11 وجهه، وتسير رحلات داخلية منتظمة ورحلات دولية بالإضافة الى رحلات الطيران العارض لكافة أرجاء العالم. وتنطلق الرحلات من مطاري البطين للطيران الخاص ومطار أبوظبي الدولي.

وتعتبر روتانا جيت أول شركة تربط بين إمارة أبو ظبي وكافة إمارات الدولة برحلات طيران، وتقدم الخدمات بين مطار البطين في أبو ظبي وجزيرة صير بني ياس. وقد عززت الشركة التزامها داخل الإمارات وأضافت جزيرة دلما والفجيرة والعين ودبي ورأس الخيمة والشارقة إلى شبكة خطوطها.

وتشمل رحلات روتانا جت المنطلقة من مطار أبوظبي الدولي رحلات إلى مختلف دول الخليج مثل الكويت والبحرين والدوحة ومسقط بالإضافة إلى بيروت والدار البيضاء وصلالة ودكا وكولمبو وماتالا ولندن وسنغافورة وجوهانسبرغ. وتضع الشركة خطط مرنة لتوسيع شبكة خطوطها الدولية خلال وقت قصير، والتي تشمل نقاطا متميزة في مصر وغيرها.

أسطول طائرات روتانا جت

كان أسطول شركة روتانا جت يضم 10 طائرات لعمليات الشحن ونقل الركاب، حيث يضمن طائرات من طراز جلف ستريم G450 وطائرتان أيرباص 319A وايرباص A319 VIP وثلاثة طائرات امبراير و طائرتين من طراز الإيرباص تسلمتهما خلال العام 2015 . ليصل إجمالي أسطولها إلى 8 طائرات.
ويضم أسطول الخطوط الجوية المحلية والإقليمية طائرتين من طراز امبراير ERJ-145 وامبراير ERJ-145 LR، كما يتألف أسطول الطيران العارض للشركة من طائرات من طراز جلف ستريم Gulfstream G450. وفي أغسطس عام 2012م انضم للأسطول طائرة من طراز ايرباص A319ER والتي تتكون من 50 مقعدا حسب الطلب وقادرة على الطيران بدون توقف.

وخلال يوليو 2019م، كان أسطول الشركة يتكون من طائرتين: طائرة من طراز جلف ستريم Gulfstream G450 و الاخرى من طراز Airbus A319-100 CJ.

وقد أنشئت روتانا جيت قسم للعمليات الفنية لتوفير صيانة للطائرات ودعم مكونات طائرات G450 و ERJ145 من مرافق الصيانة في 2500 متر مربع في مطار البطين.

الخدمات

تلتزم شركة روتانا جت باستمرار بتعزيز ربط العاصمة أبوظبي دوليا واقليميا ومحليا من جهة، وتشجيع السياحة الخليجية وحركة الأعمال والاستثمار من جهة أخرى. ومن ثم تعمل على دفع عجلة التنمية الشاملة، وكذلك العمل على تحقيق آمال وطموحات عملائها مع خريطة طريق واضحة لتغطية كافة الخدمات اللازمة والضرورية، مما يساعدها في تقديم عروضا أكثر تعبيرا عن متطلبات العملاء.

ويمتلك فريق إدارة الشركة خبرة تشغيلية وتجارية واسعة، حيث قام سابقا بالعديد من الوظائف التنفيذية والإدارية مع العديد من المنظمات المحترمة في جميع أنحاء العالم. وتعد الشركة أول شركة طيران في الشرق الأوسط وأفريقيا تستخدم قدرات آياتا القياسية المعتمدة الجديدة للتوزيع، والتي تم التصديق عليها من قبل الفربق التقني لاتحاد النقل الجوي الدولي.

وتدعم الشركة باستمرار النمو المستمر في دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي، وتعمل بعناية على الابتكار وتوسعة استراتيجيتها برؤية وأهداف تتماشى مع رؤية وأهداف حكومة أبوظبي.

الأحد، 4 ديسمبر 2016

مطار سفنكس الدولي Sphinx International Airport

 يقع مطار سفنكس الدولي Sphinx International Airport فى الكيلو 45 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بالجيزة غرب القاهرة. وقد تم إنشائه في وقت قياسي بالتعاون بين القوات المسلحة المصرية وشركات القطاع الخاص، وهو يعد أحد محاور التنمية التي تقوم بها الدولة المصرية خلال مرحلة عصيبة من الظروف الاقتصادية. ويحمل المطار رمز SPX من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HESX من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

تم إنشاء المطار بغرض التخفيف عن مطار القاهرة الدولي عن طريق تخصيصه لاستقبال رحلات الشارتر السياحية. وتبلغ قدرته الاستيعابية 3 ملايين مسافر سنويا، ويخدم العديد من محافظات مصر مثل: الجيزة، الغربية، البحيرة، الفيوم، الإسكندرية، الشرقية، بني سويف والمنيا، بجانب مدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد وشمال الصعيد بشكل عام.

مطار سفنكس الدولي Sphinx International Airport

البنى التحتية لمطار سفنكس الدولي

تم الانتهاء من مشروع مطار سفنكس الدولى بعد 12 شهرا فقط من بداية العمل به، و ذلك بفضل الإشراف المباشر للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية علي التخطيط والتنفيذ لهذا المشروع.

وقد تم تصميم وتنفيذ المطار وفقا لأحدث التقنيات الانشائية بأيدي وخبرات شركات المقاولات المحلية، وتم تصميمه مع الاخذ في الحسابات قابليته لاستقبال الطائرات من طراز 4E كبيرة الحجم، وقد تم إنشاء اثنين من الكباري لربطه بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى.

وتشتمل مرافق المطار على:

  • مدرجين لهبوط ولاقلاع الطائرات ومناطق انتظار الطائرات
  • صالة للسفر وأخرى للوصول تتسعان لاكثر من 350 راكب/ساعة ومنطقة جمارك مجهزة بأحدث الوسائل
  • برج مراقبة طوله 44 مترا
  • جراچ كبير يستوعب مئات السيارات و 24 مبنى خدميا
  • سور لتأمين المطار بطول أربعة الاف متر

خطة تجهيز مطار سفنكس الدولي

لن يعمل مطار سفنكس الدولي مباشرة عقب الافتتاح، ولكن سيتم الانتظار حتى يتم وضعه في أجندة المطارات الدولية، حيث ستقوم وزارة الطيران المدني بإرسال مواصفات المطار إلى منظمة الطيران الدولية الإيكاو، وسيستقبل المطار 5 رحلات جوية في مرحلته التجريبية.

في أكتوبر 2017م، تم إعلان أن المطار سيكون مفتوحًا للرحلات الجوية التجارية في صيف عام 2018م ومن المقرر أن يبدأ عملياته التجريبية في أكتوبر 2018م. و في 26 يناير 2019م، أطلقت مصر للطيران إكسبريس رحلات تجريبية من المطار إلى الغردقة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان.

وفي 15 مايو 2020م، هبطت في المطار طائرة ايرباص A320-214 التابعة لطيران اير كايرو قادمة من مطار أبوظبي كأول رحلة دولية تهبط بالمطار بخلاف الرحلات التجريبية.

ويعتبر المطار أول مطار مصري يقوم باستخدام الطاقة الشمسية والاعتماد عليها بجانب مصادر الطاقة الأخرى، ولقد عمل فى مشروع المطار أكثر من 2000 عامل وفنى مصرى وأكثر من 150 مهندسا واستشاريا فى ورديات متلاحقة، على مدار عام حتى قاموا بالانتهاء من المشروع.

نظام تأمين مطار سفنكس الدولي

لقد تم تجهيز مطار سفنكس الدولي بأحدث نظم التأمين، وتم تركيب كاميرات حديثة من شركة روسية، وأجهزة الكشف عن المتفجرات عن بعد، بالإضافة إلى نظام إلكتروني متكامل لمنع دخول المناطق المحظورة وغرفة مراقبة متكاملة.

وسيستخدم بالمطار لأول مرة في مصر نظام بصمة العين. كما تشارك في تأمين المطار من الداخل والخارج شركة فالكون للخدمات الأمنية بالتنسيق مع وزارة الداخلية، حيث تشارك في عمليات تفتيش المسافرين وتأمين مهابط الطائرات.

أهمية مطار سفنكس الدولي

يأتي مطار سفنكس الدولي ضمن خطة رفع كفاءة و تحديث منظومة النقل الجوي في مصر، ويعتبر الهدف الأساسي من مشروع المطار هو تخفيف ضغط الرحلات الجوية علي مطار القاهرة الدولي شرق العاصمة، حيث سيخدم المطار العديد من المدن الجديدة وبعض محافظات مصر. كما سيعطي المطار وفقا للخبراء دفعة قوية لتسهيل حركة السياحة المحلية والدولية إلى مصر، فضلا عن توفير وقت طويل للمواطنين والسياح في رحلات السفر لجميع المحافظات. ويقدم المطار خدمات متكاملة لخدمة المسافرين وشركات طيران.

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

سيفاكس آرلاينز Syphax Airlines

سيفاكس آيرلاينز Syphax Airlines هي شركة طيران خاصة تونسية، يقع مقرها في صفاقس الساحلية في الوسط التونسي، وتتخذ من مطار صفاقس طينة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، بالاضافة الى المطارات الفرعية مثل مطار جربة جرجيس الدولي ومطار تونس قرطاج الدولي. وتأخذ الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: FS، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: SYA.

سيفاكس آرلاينز Syphax Airlines

تاريخ سيفاكس آرلاينز

تأسست سيفاكس آرلاينز في عام 2011 بعد الثورة التونسية، من قبل رجل الأعمال محمد الفريخة مدير عام مجموعة تلنات برأس مال 10 مليون دينار تونسي، وبدأت الشركة نشاطها في مارس 2012 بعد شراء طائرتين من طراز ايرباص 319A، وكانت أول رحلة رسمية للشركة من مطار تونس قرطاج الدولي في اتجاه مطار صفاقس طينة الدولي.

وقد استأجرت سيفاكس في مايو 2013 طائرة ثالثة جديدة لتشغيلها من طراز إيرباص 330A، ثم افتتحت في أكتوبر 2013 أول خط لها بهذه الطائرة نحو مدينة مونتريال بكندا، وأصبحت بذلك سيفاكس آرلاينز أول شركة تونسية تقوم برحلة مباشرة طويلة المدى من تونس. وقد افتتحت الشركة أول رحلة تجارية لها نحو مونتريال في أبريل 2014 والتي استغرقت حوالي 9 ساعات.

وقد خسرت سيفاكس آيرلاينز نصف قيمتها مقارنة بقيمتها عند دخول البورصة بتونس في أبريل 2013، وذلك بسبب خلافات سياسية، وبعدها تم تعليق الشركة من بورصة تونس بسبب إختلالات في المحاسبة والتنظيم، ثم انسحبت من مؤشر تونانداكس.

في 30 يوليو 2015 علقت الشركة كل رحلاتها مؤقتا من وإلى تونس، وذلك بعد يوم من تعليق اتحاد النقل الجوي الدولي لجميع نشاطاتها دوليا، وتنتظر الشركة دراسة الحالة مع الحكومة التونسية والجهات المختصة.

شبكة وجهات سيفاكس آرلاينز

أطلقت سيفاكس آرلاينز خدماتها الى أكثر من 14 وجهة محلية ودولية، وشملت وجهاتها الداخلية في تونس: تونس (مطار تونس قرطاج الدولي) - جربة (مطار جربة جرجيس الدولي) - صفاقس (مطار صفاقس طينة الدولي) - المنستير (مطار الحبيب بورقيبة الدولي).

وقد شملت رحلاتها الدولية فرنسا في: باريس (مطار باريس شارل ديغول الدولي) - ليون (مطار ليون سانت إكسوبيري) - مرسيليا (مطار مرسيليا بروفنس) - نيس (مطار نيس الريفيرا الفرنسي)، وليبيا في: طرابلس (مطار طرابلس العالمي) - سبها (مطار سبها الدولي) - بنغازي، وتركيا في إسطنبول (مطار صبيحة كوكجن الدولي)، وكندا في مونتريال (مطار مونتريال الدولي)، والسعودية في جدة (مطار الملك عبد العزيز الدولي)، وايطاليا في روما والمغرب في الدار البيضاء.

أسطول سيفاكس آرلاينز

يتكون أسطول سيفاكس آرلاينز من طائرتين من طراز A319-112، وقد حملت الطائرتين الاسمين الحرية والكرامة إشارة إلى الثورة التونسية في 2011، وتحتويان على عدة درجات سفر وطاقة استيعاب بحوالي 150 مقعد لكل منهما، بالاضافة إلى طائرة من طراز A330 كانت مستأجرة من قبل خطوط بينغو الجوية البولندية. وقد كان من المقرر أن تشتري الشركة 6 طائرات أخريات من طراز إيرباص 320A.

أهمية سيفاكس آرلاينز

لقد اعتبر مشروع إنشاء شركة سيفاكس للطيران من أكبر المشاريع الضخمة بعد الثورة، والذي من خلاله ظهرت إرادة رجال الأعمال التونسيين في الإستثمار في بلدهم وتحسين صورة تونس في الخارج. كما أسهمت الشركة في ربط تونس ومدينة صفاقس بالعالم، مما ساهم في تشغيل المئات من الإطارات وتنمية الاقتصاد التونسي.

وقد تسببت سيفاكس آرلاينز في تواصل النشاط بمطار صفاقس طينة الدولي، الذي ربما لكان مغلقا لولاها، كما قامت الشركة بتسيير أول رحلات طويلة المدى إلى كندا في الوقت الذي كانت فيه البلاد تعاني من وضع اقتصادي صعب.