الاثنين، 30 يناير 2017

ما القصة وراء تحية الطائرات بمدافع المياه؟ Water Cannon Salute

 انتشرت مؤخرا مقاطع فيديو و صور اخبارية توضح رش بعض الطائرات بالماء عن طريق عربات الاطفاء، و ذلك بعد هبوطها علي المدرج في كثير من المطارات حول العالم. ووفقا لبعض المتخصصين ‏فإن ما يحدث يعد عرفا دوليا في عالم الطيران يرمز الي الترحيب بأي شركة طيران أو طائرة جديدة تهبط لأول مرة في المطار، أو حتي الترحيب بطرازات الطائرات الجديدة التي تسير رحلاتها لمطار ما للمرة الأولى، و يسمى ذلك "التحية بمدافع المياه" أو Water Cannon Salute.

ما القصة وراء تحية الطائرات بمدافع المياه؟ Water Cannon Salute

تاريخ تحية الطائرات بمدافع المياه

لا أحد يعرف بالضبط متى وأين بدأت تحية الطائرات بمدافع المياه في المطارات. ومع ذلك من المعروف جيدا، أنه قديما في عهود رحلات السفن عابرة المحيطات كان من المعتاد أن تقوم لنشات الاطفاء والقاطرات برش السفن عابرة المحيطات بالمياه عند مغادرتها أو دخولها الميناء. و بالتالي يرجح البعض أن فكرة تحية الطائرات بمدافع المياه قد أتت من تلك العادة القديمة التي مورست مع السفن عابرة المحيطات.

بدأت تحية الطائرات بمدافع المياه أن تكون ممارسة شائعة في عالم الطيران في عام 1990م، عندما قام العاملون في مطار سولت ليك سيتي الدولي بتحية الطيارين المتقاعدين من خطوط دلتا الجوية عن طريق خلق قوس من المياه لتمر من تحته الطائرة.

كيفية تحية الطائرات بمدافع المياه

هناك كيفية قياسية محددة لعملية تحية الطائرات بمدافع المياه. حيث يصطف ذوج من مركبات الاطفاء علي جانبي المدرج انتظارا لهبوط الطائرة، و مع اقتراب الطائرة من التوقف نهائيا تقوم مراكبات الاطفاء بتشغيل مدافع المياه القوية المثبتة عليها، ثم تقوم بتوجيه مدافع المياه لعمل قوس كبير من المياه المندفعة يسمح بمرور الطائرة من اسفله، ثم تمر الطائرة ببطء من أسفل قوس المياه. ويمكن أيضا أن يقوم بتلك العملية ثلاث سيارات اطفاء وتشكيل مثلث، مع اجتماع تيار خراطيم المياه الخاصة بهم 'في المركز الذي تمر الطائرة من أسفله.

قد يعتقد البعض أن تحية الطائرات بمدافع المياه هي مضيعة للمياه، ولكن في الواقع هي ليست كذلك: فغالبا ما يتم التحقق من سلامة و تشغيل مضخات ونظم الاطفاء و خراطيم المياه بالمطار كل يوم، مما يتطلب تشغيلها و فتح المياه منها علي بعض المباني، لذلك تعد تحية الطائرات بمدافع المياه وسيلة أفضل وأكثر احتراما واحتفالا لاختبار معدات الاطفاء بالمطار.

الا أنه في بعض الحالات، قد تتسبب عملية تحية الطائرات بمدافع المياه في حدوث اخطاء، أوإلحاق أضرار بالطائرات وتركها على الأرض في انتظار لاجراء اصلاحات. ففي بعض المرات، يمكن توجيه تيار المياه مباشرة الي محركات الطائرة والإضرار بها أو استخدام رغوة الاطفاء بدلا من المياه في التحية، كما حدث لطائرة شركة يونايتد ايرلاينز من طراز بوينغ 777 في مطار واشنطن دولس الدولي خلال شهر ديسمبر 2006م.

ومن زاوية السلامة والأمان، تنشأ مسألتين:

  • أولا: أن مركبات الاطفاء تقوم بتصريف خزانات المياه الخاصة بها خلال تحية الطائرات بمدافع المياه، وأنها بذلك لن تكون قادرة على الاستجابة لحالات الطوارئ أو الحريق اثناء ذلك الوقت.
  • ثانيا: أن سيارات الاطفاء ستكون خارج المنطقة التي تضمن أن يكون زمن استجابتها لحوادث الحريق أقل من 2 دقيقة.

ومع ذلك، غالبا ما تكون سيارات الاطفاء المستخدمة في تحية الطائرات بمدافع المياه هي زائدة عن الحد الأدنى المطلوب لضمان استجابة فعالة لحالات الحريق و الطوارئ، و أن باقي السيارات الغير مشاركة في التحية ستكون قادرة على الاستجابة لحالات الطوارئ في الوقت المناسب.

أسباب تحية الطائرات بمدافع المياه

غالبا ما يتم إعطاء تحية الطائرات بمدافع المياه لعدد من الأسباب، وبعضها أكثر بهجة من غيرها، للأسف لا يوجد قانون أو عرف دولي لتنظيم تلك العملية، فغالبا ما تقرر ادارة المطار أو الاطفاء متى و لمن تتم التحية، وعادة بعد أن يتم تقديم طلب من قبل طرف ثالث، مثل شركات الطيران، فغالبا ما يتم تصوير التحية و استخدامها في الدعاية. ويمكن تلخيص هذه الأسباب في:

  • تشغيل شركة طيران جديدة في المطار
  • هبوط الطائرات الجديدة في المطار
  • تقاعد قائد الطائرة أو الكابتن أو أحد رجال الاطفاء
  • آخر رحلة لطائرة أو لشركة طيران من أو الى المطار
  • الاحتفلات أو المناسبات الخاصة
  • الاحتفال بالشخصيات المهمة، حيا أو ميتا.

ففي احدى المرات تم اجراء تحية الطائرات بمدافع المياه لأحدث طائرات لوفتهانزا من طراز بوينج 747-8 حال وصولها الى مطار لوس انجليس الدولي. وكان السبب في تلك تحية الترحيب بنوع الطائرات الجديدة بالمطار، كما تم أيضا القيام بالتحية على العديد من طرازات ايرباص A380 خلال أول رحلاتها إلى المطارات في جميع أنحاء العالم: فرانكفورت، مانشستر وبرشلونة.

الجمعة، 27 يناير 2017

مطار حلب الدولي Aleppo International Airport

 مطار حلب الدولي Aleppo International Airport يقع بمدينة حلب السورية، و يعد ثاني أكبر مطار بعد مطار دمشق الدولي، و كان يسمى سابقا مطار النيرب و هو أيضا أحد المقرات الرئيسية لشركة الخطوط الجوية السورية. و أحد نقاط الانطلاق لشركة طيران لؤلؤة السورية. يقوم بادارة المطار المؤسسة العامة للطيران المدني السوري و يأخذ المطار رمز ايكاو: OSAP و رمز اياتا: ALP، و انشا ليخدم حلب أكبر المدن السورية والمناطق المحيطة بها.

مطار حلب الدولي Aleppo International Airport

تاريخ مطار حلب الدولي

انشأ مطار حلب الدولي في عهد الاستعمار الفرنسي لسوريا و بالتحديد في عشرينات القرن الماضي، و قد ادرج المطار ضمن خطة أول رحلة للخطوط الملكية الهولندية في عشرينات القرن الماضي من أمستردام بهولندا الي جاكرتا أندونيسيا مرورا بحلب سوريا، و سرعان ما تم ادراج تلك الرحلة كرحلة نظامية.

و في عام 1930م حطت طائرة المغامرة البريطانية "أمي جونسون" في مطار حلب الذي كان مطارا صغيرا في ذلك الوقت، ضمن رحلتها الي ملبورن استراليا منطلقة من لندن بالمملكة المتحدة فيما عرف انذاك بأول رحلة طيران تقودها سيدة.

و قد تحول مطار حلب الدولي فعليا الي مطار دولي في خمسينات القرن الماضي، عندما بدأت عدة شركات طيران دولية بتسيير رحلات منتظمة من و الي المطار عبر وجهاتها في أوروبا و اسيا و افريقيا. مما استدعي انشاء صالة للركاب و اخري للبضائع و الشحن الجوي خلال ستينات القرن الماضي.

و قد تسارعت خطط التطوير و التوسعة في المطار منذ ذلك الحين و حتي يومنا هذا نظرا للأهمية السياحية والثقافية والتاريخية لمدينة حلب.

مرافق مطار حلب الدولي

يتكون مطار حلب الدولي من مبني للركاب مكون من أربعة طوابق و تبلغ مساحته 28 ألف متر مربع مجهز بأحدث تقنيات التي توفر الراحة للسافرين و المغادرين، و هو مصمم ليستوعب أكثر من مليون و نصف مسافر سنويا. و يحتوي المبني علي متاجر للسوق الحرة، و مكاتب الخدمات المصرفية و البنوك، و مركز استعلامات و خدمات سياحية، و مركز طبي، مطاعم و استراحات، و فندق، بجانب قاعة للمراسم و كبار الزوار. و يخصص طابق من طوابق مبني الركاب الأربعة كصالة لرحلات الترانزيت.

كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بنظام رادار حديث وبأحدث أجهزة الملاحة الجوية والطيران و التنبؤ و الرصد الجوي.

كما يحتوي مطار حلب الدولي علي مدرجين أحدهما رئيسي بطول خمسة كيلو متر و عرض 50 متر مزود بنظام اضائة ملاحية متطور من طراز CAT II، و يمكنه استيعاب أكبر الطائرات، و الاخر فرعي بنفس الابعاد تقريبا تربطهما ممرات لمرور و اخلاء الطائرات و منطقة انتظار الطائرات تبلغ مساحتها ثلاثمائة ألف متر مربع و تربطها بمبني الركاب ثماني ممرات تليسكوبية.

كما يحتوي المطار علي مركز اطفاء و انقاذ و اسعاف متطور، و منطقة تموين و صيانة للطائرات.

تضرر مطار حلب الدولي من الحرب

و قد تعرضت مرافق مطار حلب الدولي الي تضرر كبير علي مدي أربع سنوات تم خلالها اغلاق المطار بسبب الحرب التي تعرض المطار خلالها الي القصف الصاروخي عدة مرات، حتي تم اعادة تشغيله في ديسمبر من العام 2016م بعد سيطرة الجيش السوري علي المنطقة واعادة تأهيل المطار فنيا و أمنيا من قبل فرع حلب للانشاءات العسكرية و ورش الصيانة التابعة لمجلس مدينة حلب.

جدير بالذكر أن المطار كان يقوم بأكثر من 250 رحلة اسبوعيا قبل اغلاقه في يناير من عام 2013م. و قد عمل المطار لفترة قصير خلال يناير 2014م لاستقبال بعض الوفود الصحفية و كان يخضع لسيطرة الجيش السوري في ذلك الوقت و لكن تم اعادة غلقه بعد ذلك.

الثلاثاء، 24 يناير 2017

أخطر شركة طيران في العالم

 ما هي أخطر شركة طيران في العالم؟ من بين أكثر من ستين ناقل جوي دولي عملاق علي مستوي العالم، أصدر مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني قائمة تضم أخطر شركات الطيران في العالم طبقا لبيانات حوادث الطيران التي وقعت خلال العام 2016م.

و بالرغم من سمعة تلك المؤسسة و دقتها في رصد بيانات حوادث الطيران التي تقع علي مستوي العالم، الا أن العديد من الخبراء وجهو الكثير من الانتقادات للمعايير التي اعتمد عليها مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني في اصدار تصنيفه الأخير حول أخطر خطوط الطيران بالعالم. من بين تلك الانتقادات:

  • أن التقييم الذي صدر عن مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني، لا يأخذ في الاعتبار الأسباب والظروف والملابسات التي تكون وراء الحوادث التي تحدث لرحلات الطيران. فعلي سبيل المثال لا يفرق التقييم بين الحوادث الارهابية و تلك التي تقع بسبب الأخطاء البشرية أو الأعطال الفنية. و تجدر الاشارة الي ان نسبة حوادث الطيران الارهابية تمثل 10% من اجمالي الحوادث.
  • كما أن الاحصائيات تشير الي أن حوالي 50% من حوادث الطيران تقع بسبب الأخطاء البشرية، وهنا تلعب كفاءة كابتن الطائرة دورا مهما في تقليل خسائر حوادث الطائرات بغض النظر عن التطور الفني والتكنولوجي الكبير في أنظمة الطائرات.
  • انتقد بعض خبراء الطيران الدوليين أيضا اعطاء مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني ترتيب أفضل لشركات الطيران التي تقوم باصلاح طائراتها المتضررة من الحوادث واعادة تشغيلها بدلا من تخريدها. حيث يثير مثل ذلك التصرف الكثير من علامات الاستفهام حول مدي صلاحية الطائرة بعد اصلاحها وما اذا كانت ستصبح أكثر أمانا بعد اصلاحها؟

وربما تكون وجهة نظر مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني في تحييد هذه العوامل أن تلك النسب تعد ثابتة بالنسبة لجميع شركات الطيران. و أنه غالبا ما تقترن جميع أنواع الحوادث التي تحدث للطائرة بثغرة أو خلل في اتباع تعليمات الأمن و السلامة والصيانة والتشغيل المتعارف عليها دوليا، سواء كان ذلك اثناء الرحلة أو حتي خلال تواجد الطائرة علي أرض المطار.

أخطر شركة طيران في العالم most dangerous airline in the world

ما هي الشركة التي صنفت أخطر شركة طيران في العالم؟

طبقا لترتيب مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني، جائت شركة الخطوط الجوية الصينية رقم 1 في القائمة و صنفت كأخطر شركة طيران في العالم للعام 2017م. الخطوط الجوية الصينية هي الناقل الوطني الصيني ويقع مقرها الرئيسي في تايوان وهي واحدة من أكبر شركات الخطوط الجوية الوطنية في آسيا. لأسباب غير واضحة، فإنه قد وقع عدد كبير من الحوادث لطائرات الخطوط الجوية الصينية وتسببت تلك الحوادث في خسائر بشرية كبيرة.

وقع الحادث الأكثر خطورة في عام 2002م خلال رحلة للخطوط الجوية الصنينية بين تايوان وهونج كونج وقتل 225 شخصا من الطاقم والمسافرين علي متن تلك الرحلة. وقع كل اللوم على اسطول الطائرات ذو التقنية القديمة جدا، والطيران بسرعة. وقد قامت شركة الخطوط الجوية الصينية مؤخرا بالتخلص من ذلك النوع من الطائرات وأصبح الآن متوسط عمر الأسطول للشركة هو 7 سنوات.

المثير للاهتمام أيضا هو حقيقة أن شركة الخطوط الجوية الصينية لديها تاريخ يبلغ بضع سنوات من المشاكل التي لم تحل بخصوص عدم وجود اتصالات بين الطيارين أثناء الرحلات، وخاصة تلك الرحلات الجوية التي تمر فوق أراضي الجمهورية التشيكية.

و حتي هذا تاريخ كتابة ذلك التقرير، قامت طائرات الخطوط الجوية الصينية بتشغيل حوالي 910000 رحلة طيران، تحطم منها 6 بسبب حوادث جوية مختلفة، وتسببت في وفاة حوالي 763 راكب.

الخميس، 19 يناير 2017

طيران جنوب السودان South Supreme Airlines

 شركة طيران جنوب السودان South Supreme Airlines ساوث سوبريم إيرلاينز هي الناقل الوطني لجمورية جنوب السودان. لا تحمل الشركة أي رمز من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، أو المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تتخذ من مطار جوبا الدولي مقرا رئيسي لها بجانب فروعها الرئيسية بمدينة جوبا وكمبالا ومطار عنتيبي الدولي بأوغندا.

طيران جنوب السودان South Supreme Airlines

نشأة طيران جنوب السودان أو ساوث سوبريم إيرلاينز

تحت عنوان "روح أمة وليدة The Spirit of young Nation" تم تأسيس الشركة في مارس 2013 في اطار تأسيس أول سلطة طيران مدني لجمهورية جنوب السودان بعد عامين من حصولها علي الاستقلال. حيث قام مجموعة من رجال الأعمال برئاسة رجل الأعمال الجنوب افريقي/ اييه دوانج اييه Ayii Duang Ayii، بتأسيس ساوث سوبريم إيرلاينز كناقل وطني لجمورية جنوب السودان، تهدف الي ربط مدن جنوب السودان الرئيسية برحلات طيران داخلية، و كذلك تشغيل رحلات دولية من مطار جنوب السودان الرئيسية مطار جوبا الدولي و مطار عنتيبي الدولي بأوغندا.

و بالفعل في سبتمبر من العام 2013م بدأت طيران جنوب السودان أو ساوث سوبريم إيرلاينز في تشغيل أولي رحلاتها الدولية بين مطار جوبا الدولي ومطار الخرطوم الدولي. حيث حطت طائرتها من طراز فوكر Fokker 50 و تحمل وفدا من رجال الأعمال الجنوبيين في مطار الخرطوم الدولي و ذلك في اطار مد اواصر التعاون بين البلدين الشقيقين.

أسطول طيران جنوب السودان

بدأت ساوث سوبريم إيرلاينز في تشغيل رحلاتها بين مدن جنوب السودان عن طريق اسطولها المتواضع الذي يتكون من أربع طائرات واحدة من طراز فوكر Fokker 50 و اثنتان من طراز بومباردييه كانادير Canadair CRJ-100 و الثالثة من طراز بوينج Boeing 737-300.

و قد وقع حادث هبوط بجنوب السودان لاحدي طائرات الشركة من طراز فوكر Fokker 50 في 7 يناير 2014. وفي 20 مارس 2017م، تم تدمير طائرة الشركة من طراز أنتونوف An-26 بالنيران بعد هبوطها في مطار واو في جنوب السودان خلال رحلة داخلية من مطار جوبا. كان على متن الطائرة 40 راكبا وخمسة من أفراد الطاقم. وقع الحادث في حوالي الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (12:00 UTC)، برؤية 800 متر. ربما كانت الطائرة مشتعلة عندما هبطت. وأفاد شاهد عيان بوجود دخان من الذيل وقت الهبوط. وأفاد شاهد آخر أن الطائرة اصطدمت بنيران شوكة بعد الهبوط واشتعلت فيها النيران. انهارت معدات الهبوط اليسرى ودمرت الطائرة بالنيران. أصيب سبعة وثلاثون راكبا بجروح أكثر أو أقل خطورة، ومع ذلك، لم تكن هناك وفيات في الحادث.

تعليق تشغيل ساوث سوبريم إيرلاينز

في 10 سبتمبر 2015م أعلنت طيران جنوب السودان أو ساوث سوبريم إيرلاينز تعليق تشغيل رحلاتها الي أجل غير مسمي حيث واجهت الشركة صعوبات مالية طاحنة أدت الي عدم قدرتها علي دفع رواتب طواقم التشغيل و الضيافة و ذلك بسبب عدم توافر الدولار الأمريكي بجنوب السودان.

حيث صرح Ayii Duang، صاحب الشركة، أنه لم يكن لديه دولار لدفع ثمن الصيانة الدورية، وتكاليف الوقود وغيرها من المتطلبات. وأشار إلى أنهم نقلوا بعض الطائرات في الآونة الأخيرة إلى الأردن وفرنسا وهولندا للصيانة.

وأشار إلى أن بوليصة التأمين العالمية للشركة قد انتهت وأنها بحاجة إلى تجديد: "التأمين الدولي للشركة يجب أن يدفع بالدولار، ونحن لا يمكنا نقل الاموال. وقال انه لذلك لن يسمح للطائرات بالطيران".

و ألمح Ayii أن ساوث سوبريم إيرلاينز قد تختار استئناف العمليات في جنوب السودان إذا كان هناك ما يكفي من العملاء المحليين القادرين على دفع قيمة التذاكر بالدولار. "فسعر الرحلة إلى مدينة واو يكون 400 $، و لياي سيكون 200 $ ويامبيو سيكون 300 $، وفقا لحساباتنا، إذا أمكن للمواطنين تحمله".

الوجهات

اعتبارًا من مايو 2014م، كانت شركة ساوث سوبريم إيرلاينز أو طيران جنوب السودان قد حددت رحلات منتظمة ثلاث مرات أسبوعيًا بين جوبا وعنتيبي، كما كانت تقوم بتشغيل الرحلات الاتية من مطار جنوب السودان وبين المطارات الاتية:

  • مطار جوبا الدولي
  • مطار واو
  • مطار عنتيبي في أوغندا

الاثنين، 16 يناير 2017

مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport

 مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport هو مطار دولي يخدم مدينة بورت سودان و يقع علي بعد 20 كيلومتر تقريبا جنوب المدينة. يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا: PZU و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: HSPN. و تقوم العديد من خطوط الطيران بتشغيل رحلات منتظمة من و الي المطار خصوصا ميد ايرلاينز و الخطوط الجوية السودانية، التي تقوم بتشغيل العديد من الرحلات المجدولة الاسبوعية من و الي المطار.

مطار بورتسودان الدولي الجديد Port Sudan New International Airport

تاريخ مطار بورتسودان الدولي الجديد

تم انشاء مطار بورتسودان خلال عام 1992م، ولا يعرف علي وجه التحديد طروف وملابسات انشاؤه وتاريخ المطار قبل هذا التاريخ. و قد حصل المطار علي العضوية الكاملة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا في عام 2014م.

أهمية المطار

مطار بورتسودان الدولي الجديد هو ثاني أكبر مطار في جمهورية السودان بعد مطار الخرطوم الدولي، و تنبع أهميته من أهمية موقعه بمدينة بورتسودان الساحلية و التي تقع علي ساحل البحر الأحمر غرب السودان و تتبع و لاية البحر الأحمر. و تعد المدينة (التي يطلق عليها ئغر السودان) أحد أهم المقاصد السياحية في السودان، و وجود المطار الدولي بها يعد اضافة كبيرة الي حركة السياحة الوافدة الي السودان و خصوصا السياحة العربية.

ومدينة بورت سودان، بها الميناء الرئيسي للسودان، وتقع على ساحل البحر الأحمر 295 ميل (475 كم) عن طريق السكك الحديدية شمال شرق وادي نهر النيل في عطبره. تم بناء ميناء بورتسودان بين عامي 1905م و 1909م ليحل محل سواكن - الميناء العربي التاريخي الذي يعاني من اختناق الشعب المرجانية - حيث يوجد في بورتسودان مصفاة بترول ومطار دولي ومرافق لرسو السفن الحديثة التي تعالج الجزء الأكبر من التجارة الخارجية للبلاد. يقع المرفأ في فوهة خليج مستمرة باتجاه البحر من خلال قناة خالية من الشعاب المرجانية بعمق 60-85 قدمًا (18-26 مترًا). تشمل الواردات لميناء بورتسودان الآلات والمركبات وزيت الوقود ومواد البناء. الصادرات الرئيسية هي القطن والصمغ العربي والبذور الزيتية والجلود الكبيرة والصغيرة. تم الانتهاء من خط أنابيب النفط الذي يبلغ طوله 528 ميلاً (850 كم)، بين الميناء والخرطوم، في عام 1977م.

وتتمتع بورتسودان بمناخ شبه صحراوي، مما يتطلب الحصول على المياه العذبة من وادي أربعات في تلال البحر الأحمر ومن محطات تحلية مياه البحر. يشمل السكان في بورتسودان، معظمهم من العرب أو النوبيين السود، السكان الأصليين البجا، غرب أفريقيا، والأقليات الصغيرة من الآسيويين والأوروبيين. طبقا لاحصائيات عام 2000 م يصل تعداد التكتل الحضري 410،000 نسمة.

بمجرد تسجيل مطار بورتسودان الدولي الجديد بمنظمة الاياتا وحصولة علي تصريح التشغيل الدولي قامت شركات الطيران العربية بتشغيل الرحلات اليه، مما لفت انظار العديد من خطوط الطيران الدولية الي المطار وأصبحت الرحلات المجدولة منه و اليه في تزايد مستمر.

مرافق مطار بورتسودان الدولي الجديد

يدير مطار بورتسودان الدولي الجديد شركة المطارات الولائية المحدودة التابعة لشركة مطارات السودان القابضة و التي تتبع سلطة الطيران المدني السوداني.

يحتوي المطار على صالة للوصول و المغادرة ومدرج رئيسي بطول 2500 متر معد لاستقبال العديد من طرازات الطائرات الكبيرة و برج مراقبة و منطقة تزويد الطائرات بالوقود، و وحدة اسعاف طبي وطوارئ و وحدة دفاع مدني ومكافحة حريق، و منطقة مواقف الطائرات التي تبلغ مساحتها 38 الف متر مربع بالاضافة الي منطقة الشحن الجوي ومساكن العاملين و باقي المرافق الفنية.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

تعمل بمطار بورتسودان الجديد الخطوط الجوية الاتية:

  • تاركو للطيران: وتقدم رحلا الي الخرطوم
  • بدر للطيران: وتقدم رحلات الي الخرطوم، جدة، القاهرة
  • الخطوط الجوية السعودية: وتقوم بتشغيل رحلات الي جدة
  • فلاي دبي: وتشغل رحلات الي دبي

الجمعة، 13 يناير 2017

طيران المها Al Maha Airways

 طيران المها Al Maha Airways هي شركة طيران خاصة، مسجلة بالمملكة السعودية وتتبع ملكية الخطوط الجوية القطرية. تتخذ من جدة مركزا رئيسيا لها، و قاعدتها مطار الملك عبدالعزيز الدولي. تأسست الشركة في عام 2014م، و كان من المخطط لها أن تبدأ تشغيل عملياتها الجوية بالسعودية خلال عام 2014م، ثم تم التأجيل الى عام 2016م، ثم لم تظهر بعد ذلك الي النور.

طيران المها Al Maha Airways

ملكية طيران المها

طبران المها مسجلة كشركة طيران سعودية و تمتلكها الخطوط الجوية القطرية، و قد كانت الخطوط الجوية القطرية رفقة "عبدالهادي القحطاني" قد فازت برخصة تشغيل بالمملكة السعودية في أواخر عام 2012م، و كانت الرخصة غير مرتبطة باسم الخطوط القطرية التجاري، ومن ثم اعتزمت تشغيل رحلاتها بالسعودية تحت اسم شركة طيران المها، و تتخذ نفس شعار المها الخاص بالخطوط الجوية القطرية ولكنه باللون الأخضر بدلا من الأحمر الداكن، حتى يطابق الألوان الوطنية في العلم السعودي.

وجهات طيران المها

لم تبدأ عمليات طيران المها بعد، و التي كان من المخطط لها أن تنطلق من قاعدتها في مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلي المدن الاساسية بالسعودية، ثم الي وجهات رئيسية بالشرق الأوسط. و يعود سبب توقف المها للطيران بعد أن منحت الترخيص بالعمل في الطيران لرغبة الشركة القطرية في إعادة النظر بشأن دراسة السوق.

وعلى الرغم من أن الشركة كانت تخطط لإطلاق رحلات داخل المملكة العربية السعودية في صيف عام 2016م، إلا أنها لم تتمكن من انهاء اجراءات التراخيص بسبب المشاكل السياسية بين السعودية وقطر في ذلك الوقت. وقد كان من المفترض أن تطلق الشركة رحلاتها في عام 2014م، ولكن قد تم تأجيله بسبب مشكلات الترخيص. وكان من المقرر أن تكون الوجهات الأولية لطيران المها هي: جدة، الرياض، المدينة المنورة، الدمام، القصيم، أبها، الدوحة و دبي.

ويبدو أن شركة المها للطيران لن تري النور مجددا حيث تفاقمت حدة المشاكل السياسية بين قطر والمملكة السعودية بعد عام 2016م لدرجة دعت المملكة العربية السعودية الي مقاطعة قطر وفرض حصار اقتصادي مع منع الخطوط القطرية من تشغيل أي رحلات الي جميع مطارات باقي دول مجلس التعاون الخليجي.

أسطول طيران المها

كان من المقرر ان تنطلق شركة طيران المها بأسطول حديث من 10 طائرات حتى يصل الى 50 طائرة خلال 3 سنوات من بدء التشغيل، و يتميز أسطولها بأنه يضم أحدث الطائرات و أصغرها عمرا في العالم.
و في أبريل عام 2015م تسلمت الخطوط الجوية المها أربعة طائرات من طراز ايرباص A320-200، و تعد بذلك قد سجلت سابقة عالمية جديدة في عالم الطيران باستلامها 4 طائرات جديدة من طراز A320 خلال يوم واحد من شركة ايرباص لصناعة الطائرات، و هو الأسطول الحالي للشركة و الذي يبلغ عمره 1.4 عام.

و قد كانت الشركة تعتزم تسيير رحلاتها في السعودية باستخدام تلك الطائرات من طراز إيرباص A320 لتضمن راحة مسافريها، لأنها تعد الأحدث في عالم الطيران و من أكثر الطرازات المفضلة في العالم. حيث تتمتع بمعايير عالية من الجودة و بأحدث التكنولوجيات، و تتميز بأنها مجهزة بنظام شاركلت للأجنحة الطرفية. و ستقوم الشركة بعد ذلك باستخدام طائرات عريضة البدن لإتاحة الفرصة لاستقطاب و خدمة أعداد المسافرين الكبيرة.

و كانت طيران المها تهتم جدا بالسوق السعودي و تهدف الي فتح محطات جديدة و زيادة عدد الرحلات للوجهات ذات الطلب المتزايد، كما كان من المتوقع أن توفر الشركة العديد من فرص العمل للسعوديين و الأجانب، حيث أعلنت الشركة عبر موقعها الالكتروني عن توفر عدد من الوظائف التقنية و الفنية و الإدارية الشاغرة في مقرها بمدينة جدة.

الأربعاء، 11 يناير 2017

تحذير: هاتفك قد يسبب انفجار الطائرة!

في الثامن من ديسمبر سنة 2016 و قبل موسم العطلات الذي تزيد خلاله رحلات الطيران، نشرت هيئة سلامة الطيران المدني الاسترالية CASA علي حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، تحذيرا لجميع ركاب الطائرات و العاملين علي الخطوط الجوية، مفاده كالتالي: "اذا فقدت هاتفك علي متن الطائرة، لا تتحرك من مكانك، و لا تحرك مقعدك! فقط أطلب مساعدة طاقم الضيافة."

و تابعت الهيئة توضيح تحذيرها في عدة منشورات تالية، حيث توافرت لديها عدة تقارير بشأن تكرار حوادث الحرائق علي متن الطائرات بسبب الهواتف المحمولة، الي الحد الذي يمكن أن يسبب انفجار أو اسقاط الطائرة. و قد سمعنا و قرأنا الكثير عن هواتف محمولة تنفجر من تلقاء نفسها أو اثناء شحنها بالكهرباء و لكن ذلك لم يكن السبب المباشر وراء تحذير هيئة سلامة الطيران المدني الاسترالية CASA، فما هو ذلك السبب الذي يمكن أن يؤدي الي انفجار أو احتراق الهواتف المحمولة علي متن الطائرة و من ثم يسب سقوط الطائرة أو انفجارها؟
تحذير: هاتفك قد يسبب انفجار الطائرة!

كيف ينفجر الهاتف المحمول علي متن الطائرة؟

معظم الحرائق و الانفجارات التي تحدث عادة للهواتف المحمولة هي بسبب تسريب الكهرباء من بطاريات الليثيوم النشط. فعند حدوث تسرب للكهرباء أو سخونة شديدة أو طرق أو سحق لبطارية الليثوم فانها غالبا ما تبدأ في اطلاق الأدخنة و الاحتراق أو حتي الانفجار. التصميمات النحيفة للهواتف المحمولة تجعلها عند سقوطها عرضة لأن تنحصر بين فواصل المقاعد علي متن الطائرة، و بالتالي اذا سقط هاتفك من يدك علي متن الطائرة و أصبح محاصرا بين فواصل مقعدك فان احتمال أن تقوم بسحق هاتفك بين فواصل مقعدك يكون كبيرا جدا خصوصا اذا ما قمت و اخذت تبحث عن الهاتف.

هكذا أكدت تقارير هيئة سلامة الطيران المدني الاسترالية CASA بتكرار مثل هذه الحرائق علي متن رحلات الطيران الاسترالية حتي وصلت الي 9 حالات سحق للهواتف المحمولة بين فواصل المقاعد خلال عام 2016 وحدها، مما دفع الهيئة الي تسمية الهواتف المحمولة بالعناصر الأكثر خطورة علي متن الطائرات.

و جدير بالذكر أن مثل هذا التحذير لا يسري فقط علي الهواتف الذكية و لكن يمتد أيضا الي العديد من الأجهزة الكهربائية و الالكترونية التي تحتوي علي بطاريات، مثل: الأجهزة اللوحية و الحواسب الشخصية و غيرها، حيث نصحت الهيئة بعدم حمل مثل هذه الأجهزة داخل مقصورة الطائرة بل وضعها في مخزن الحقائب.

الاثنين، 9 يناير 2017

مطار وجدة أنجاد الدولي Angads Airport

 مطار وجدة أنجاد الدولي Angads Airport هو مطار دولي مغربي يقع على بعد 12 كم شمال مدينة وجدة، و هي عاصمة أحد أقاليم شرق المغرب و هو إقليم عمالة وجدة أنكاد، و هو يقع قرب الحدود بين المغرب و الجزائر و على بعد 600 كم شمال شرق الدار البيضاء، و يقوم بتشغيل المطار المكتب الوطني للمطارات.

يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي للمطارات إياتا: OUD، و رمز مطار المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: GMFO. و قد حصل المطار على شهادة إيزو 9001 في مارس 2007م، و احتل المرتبة الثامنة بين مطارات المغرب بعدد مسافرين بلغ 453665 مسافر في الفترة ما بين يناير و أكتوبر 2014م.

مطار وجدة أنجاد الدولي Angads Airport

تاريخ مطار وجدة أنجاد الدولي

تم استخدام مطار وجدة أنجاد الدولي خلال الحرب العالمية الثانية كمطار عسكري من قبل القوات الجوية لجيش الولايات المتحدة خلال حملة شمال أفريقيا. و بعد نقل الأميركيين لوحداتهم النشطة في منتصف عام 1943م، تم استخدام المطار كمنطقة لتوقف و هبوط الطائرات وقيادة النقل الجوي للطائرات على مسار النقل بين الدار البيضاء و الجزائر. و عندما انتهت الحرب عادت سيطرة السلطات المدنية على المطار.

خطوط الطيران العاملة بالمطار

تقوم العديد من خطوط الطيران المحلية و العالمية بتشغيل رحلاتها من و الي مطار وجدة أنجاد الدولي، و من هذه الخطوط:

  • الخطوط الملكية المغربية: تقوم برحلات الى الدار البيضاء وباريس
  • الخطوط الملكية المغربية اكسبريس: تقوم برحلات الى الدار البيضاء والناظور
  • الخطوط الجوية الفرنسية: تقوم برحلات الى باريس
  • الخطوط الجوية أزور: تقوم برحلات طيران عارض الى لشبونة وبورتو
  • الخطوط الجوية الهولندية: تقوم برحلات الى أمستردام
  • خطوط جرمانيا الجوية: تقوم برحلات الى تولوز
  • جيت إير فلاي: تقوم برحلات الى باريس وبروكسل وشارلروا وأيندهوفن
  • طيران ميديترينيان: تقوم برحلات الى باريس
  • رايان إير: تقوم برحلات الى باريس ومارسيليا
  • الخطوط الجوية العربية السعودية: تقوم برحلات طيران عارض الى جدة
  • بريفيلج ستايل: تقوم برحلات طيران عارض الى بورتو
  • ترانسافيا فرنسا: تقوم برحلات الى ليون وباريس
  • سمارت وينجز: تقوم برحلات الى براغ
  • تاب البرتغال: تقوم برحلات طيران عارض الى بورتو
  • ترافل سرفيس سلوفاكيا: تقوم برحلات طيران عارض الى براتيسلافا وبراغ

مرافق مطار وجدة أنجاد الدولي

تبلغ مساحة مطار وجدة أنجاد الدولي ما يقرب من 850 هكتار، و يوجد المطار على ارتفاع 1535 قدم (468 متر) فوق مستوى سطح البحر. و يمتلك المطار مدرجين لهبوط الطائرات من الأسفلت و القار يمكنهما استيعاب طائرة البوينج 747، اتجاههما 24/06 و 13/31 و يبلغ طولهما 3000 متر و عرضهما 45 متر. و قد تم توسيعه المطار عبر إضافة هذا المدرج الثاني، و كذلك محطة ركاب جديدة مساحتها 23 ألف متر مربع و مرآب يتسع لعدد 800 سيارة.

ويحتوي على مبنيين للركاب، T1 بسعة 500000 راكب وافتتاح T2 في عام 2010م بمساحة 28000 متر مربع والتي يمكن أن تتعامل مع 27000000 مسافر سنويًا. مما يجعل أنجاد ثالث أكبر مطار في المملكة من حيث القدرة الاستيعابية. زاد عدد مواقف الطائرات من 5 إلى 14 مساحة يمكنها استيعاب الرحلات المتوسطة والطويلة المدى. المطار هو المطار الثالث في المغرب الذي يوجد به ممرات تلسكوبية. كما أن لديه 24 منصة لتسجيل الوصول و 3 سيور لإسقاط الأمتعة. يحتوي المطار على 5 كافيتريات وصالة لكبار الشخصيات ومتجر للأزياء.

و قد بلغ عدد المسافرين الذين عبروا من خلال مطار وجدة أنجاد الدولي خلال شهر سبتمبر 2016 ما مجموعه 63175 ألف مسافرا، مقابل 57724 ألف مسافرا خلال نفس الشهر من عام 2015م، ما يمثل نسبة ارتفاع 9.44 في المائة. و بلغ عدد الطائرات التي استعملت المطار خلال الشهر ما مجموعه 524 طائرة مقابل 461 خلال نفس الشهر من عام 2015م ما يمثل نسبة ارتفاع 13.67 في المائة.

و تكمن أهمية المطار في كونه يربط وجدة بعدد من المطارات الأوروبية خاصة بفرنسا (باريس ومرسيليا وبوفيه)، و ألمانيا (دسلدورف)، و بلجيكا (بروكسيل و شارلوا) و هولندا (أمستردام).

الجمعة، 6 يناير 2017

رويال جيت جت Royal Jet

 رويال جيت Royal Jet هي شركة طيران خاص متخصصة في رحلات الطيران العارض للشخصيات الهامة. يقع مقرها الرئيسي في امارة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، وتقع محطتها الرئيسية في مطار أبو ظبي الدولي، بالاضافة الى قواعد فرعية أخرى في مطار دبي الدولي و مطار الملك عبد العزيز الدولي. تحمل الشركة رمز الايكاو: ROJ، و رمز النداء: ROYALJET، وهي غير عضوة بمنظمة الاياتا. ويوجد مكتب تمثيلي لها في مكتب ماكسمس للخدمات الجوية في المملكة المتحدة والموجود في مطار ستانستيد في لندن.

رويال جيت جت Royal Jet

نشأة رويال جت للطيران

تأسست رويال جت في عام 2003م، وأطلقت عملياتها في مايو من نفس العام. وهي مشغل طيران عارض تستهدف خدمات الطيران الفاخر بين الامارات والدول الأخرى، بجانب خدمات الاخلاء جوي للمرضى والحالات الإسعافية. يرأس مجلس ادارة الشركة الشيخ محمد بن حمد بن طاحون آل نهيان، و تعتبر رويال جيت ملكية مشتركة بين الطيران الأميري بنسبة 50 ٪ و شركة أبوظبي للطيران بنسبة 50 ٪، وقد توسعت الشركة حتى شملت خدماتها في عام 2015م كلا من باكستان والهند.

وتعد رويال جت عضو مؤسس في مجلس ادارة منظمة اتحاد الطيران الخاص. حققت الشركة خلال عام ‬2012م نموا بمقدار 12٪ مقارنة بعام 2011م، حيث سجلت ثلاثة الاف ومئتان رحلة جوية إلى أكثر من ‬350 وجهة في جميع انحاء العالم.

وقد توجت رويال جيت في أكتوبر 2016م للسنة التاسعة على التوالي بجائزة أفضل شركة طيران خاص في الشرق الأوسط، وذلك أثناء حفل توزيع جوائز السفر العالمية 2016م، الذي تم استضافته مؤخرا في دبي من قبل فندق "سانت ريجيس"، حيث كرمت للمرة الأولى كأفضل شركة طيران خاص بالعالم عام 2007م. وحصلت على لقب "مشغل الطائرات النفاثة الخاصة الرائدة في الشرق الأوسط" في جوائز السفر في الشرق الأوسط لمدة تسع سنوات متتالية، وكذلك "مشغل طيران رجال الأعمال للعام" في حفل توزيع جوائز أعمال الطيران السنوية لعام 2014م. بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف منشأة العمليات الثابتة التابعة للشركة (FBO) في أبوظبي على أنها "الأفضل في الشرق الأوسط" من قبل مؤسسة أخبار الطيران العالمي خلال عام 2009م.

أسطول رويال جيت

تحرص رويال جت على تجديد أسطولها باستمرار وانتقاء الطائرات التي تريد أن تديرها، وتمتلك الشركة أسطولا من 13 طائرة من الطائرات الآتية:

  • 8 طائرات من طراز بوينج بزنس جت B737 BBJ1، وتعتبر الشركة أكبر مشغل منفرد لطائرات هذا الطراز بالعالم
  • طائرتين من طراز بومباردييه جلوبال 5000S
  • طائرة من طراز جولف ستريم G300
  • طائرتين من طراز لير جت 60

طائرات الاسطول تتميز بتفرد التصميم الداخلي ووسائل الراحة وغرف الضيافة و النوم لكل منها، كما تحتوي الطائرات علي أحدث أنظمة الترفيه و البث التلفزيوني وخدمات الاتصال والانترنت أثناء الطيران وذلك لتعزيز حرية الاختيار والاحساس بأعلي مستويات الرفاهية لجميع عملاء الشركة.

خدمات رويال جيت للطيران

رويال جت هي فعلا واحده من أكبر مشغلي الطيران الفاخر في الإمارات والعالم، وتلتزم الشركة بتوفير تجربة متميزة هي الأفضل لكبار الشخصيات. وتشمل أعمالها وخدماتها:

  • خدمات تأجير الطائرات الخاصة
  • خدمات إدارة الطائرات التي يملكها الغير
  • خدمات الإخلاء الطبي وقاعدة العمليات الثابتة

تهدف الشركة الي جعل الطيران الخاص في متناول شريحة أكبر من العملاء عن طريق اتاحة خدماتها الي موظفي السلك الدبلوماسي والسفارات والوفود السياسية و وفود الأعمال في منطقة الخليج العربي، وهي بذلك تقدم خدمة طيران عالية الرفاهية والتخصص الي عملاء أكثر عن طريق خفض سعر الطيران الخاص ليلائم مستويات دخول تلك الشريحة من العملاء.

الاثنين، 2 يناير 2017

الصحف الورقية هي المفضلة أثناء الطيران

 كثيرة هي وسائل الترفيه علي متن الطائرات، و من الطبيعي أن تتبارى خطوط الطيران في اتاحة المزيد و المزيد من وسائل الترفيه علي متن رحلاتها. فوسائل الترفيه تلعب دورا مهما في تسلية الركاب و جعل رحلاتهم اقل توترا و أكثر متعة، كما أن خطوط الطيران غالبا ما تسعى جاهدة الي ابراز كافة وسائل الترفيه التي تتيحها علي متن طائراتها و تجعلها جزءا أساسيا من حملاتها الترويجية، مما يتيح لها ميزة ترويجية خصوصا لدي المسافرين معتادي السفر لمسافات طويلة. فاذا كنت من هؤلاء فانك ستحتاج بالتأكيد الي أن تلعب لعبتك المفضلة علي هاتفك المحمول، أو أن تشاهد فلما تسجيليا أو سينمائيا محبب الى قلبك، أو حتي تستمع الي موسيقى هادئة أو حتى صاخبة.

و علي اختلاف وسائل الترفيه و تنوعها، تسعى خطوط الطيران الي قياس رضاء المسافرين عن وسائل الترفيه التي تتيحها علي متن رحلاتها، و تسعى أيضا الي الاستعلام عن ما يفضل المسافرون من وسائل ترفيه لكي تتيحها بتوسع علي متن طائراتها. فمن بين كل وسائل الترفيه المتاحة، ما هي أكثر تلك الوسائل تفضيلا بين ركاب الطائرات؟

الصحف الورقية هي المفضلة أثناء الطيران newspapers are favored in-flights

الصحف الورقية هي وسيلة الترفيه المفضلة علي متن الطائرات

تشير دراسة أجريت مؤخرا من قبل وسائل الإعلام الي أن الصحف الورقية تفوق الرقمية في تفضيلات القراءة بين ركاب الطائرات وخاصة من جيل الألفية.

الدراسة التي اجريت حديثا بواسطة مجموعة أبحاث الطيران، بتكليف من موزع وسائل الإعلام المباشر الشهير داوسون، تركزت علي قياس عادات القراءة بين ركاب أكثر من 120 من خطوط الطيران. حيث تسعي داوسون الي معرفة المزيد عن عادات القراءة بين المسافرين لمسافات طويلة بالطيران. تم استطلاع آراء 400 من معتادي السفر بالطائرة عن عاداتهم في القراءة في أبريل 2016.

وعموما، وجدت الدراسة أن 77% من المسافرين يعتبرون السفر بالطائرة فرصة سانحة لمتابعة الاخبار، ويفضلون الصحف المطبوعة، وخاصة بالنسبة للرحلات الطويلة. وكان هذا الاتجاه هو أكثر بروزا بين الفئات العمرية الأصغر سنا: 82% من المسافرين الذين تتراوح أعمارهم بين 21-39 سنة، يعتبرون السفر بالطائرة هو وقت مناسب للقراءة، مقابل 69٪ من الذين أعمارهم 40 فما فوق.

ليس من المستغرب أن أولئك الذين نشأوا في ذروة عصر المعلومات عالية السرعة يقدرون قيمة البقاء على اطلاع أكثر من الذين نشأوا في عصر البريد العادي. ولكن كان أقل من المتوقع، أن تجذب الصحف المطبوعة المزيد من الفئة العمرية الأصغر. والجدير بالذكر أن المسافرين صغارا وكبارا يعتبرون الصحف المطبوعة مصدرا أكثر مصداقية للمعلومات والأخبار.