الجمعة، 31 مارس 2017

مطار الداخلة الدولي Dakhla Airport

مطار الداخلة الدولي Dakhla Airport، هو مطار دولي مغربي يقع بمدينة الداخلة جنوب غرب المغرب في منطقة تعتبر شبه جزيرة بالمحيط الاطلنطي علي ساحل صحراء المغرب الغربية. يأخذ المطار رمز VIL من اتحاد النقل الجويي الدولي اياتا، و رمز GMMH من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ويخضع لسلطة الطيران المدني المغربية و يقوم بادارته و تشغيله وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك المغربية متمثلة في المكتب الوطني للمطارات. و تقوم الخطوط الجوية الملكية المغربية بتشغيل رحلات منتظمة من و الي مطار الداخلة الدولي لربطه بالمدن المغربية المختلفة.

مطار الداخلة الدولي Dakhla Airport

تاريخ ونشأة مطار الداخلة الدولي

لا يعرف تاريخ محدد لنشأة مطار الداخلة الدولي و لكن تم استخدام المطار من قبل قوات النقل و الامداد و القوات الجوية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية كمحطة توقف و ترانزيت لنقل البضائع و المهمات العسكرية والافراد. و كان يستخدم للربط بين مطارات دكار في الجنوب و أغادير في الشمال الأفريقي.

و بعد ذلك أصبح المطر تحت سيطرة القوات الجوية المغربية، و تم اعتماد تشغيله للرحلات الجوية المدنية و العسكرية معا.

مرافق مطار الداخلة الدولي

يحتوي مطار الداخلة الدولي علي مدرج واحد بطول 3 كم و عرض 45 متر يمكنه استقبال الطائرات من طراز بوينج Boeing 737، و منطقة انتظار بمساحة 18900 متر مربع تقريبا، و صالة سفر بمساحة 670 متر مربع تتسع لحوالي 55 الف مسافر سنويا. و قد تم توسعة صالة الركاب خلال عام 2010 لتتسع ل 330 الف مسافر سنويا بعد زيادة مساحتها الي 2600 متر مربع. كذلك يحتوى المطار علي برج مراقبة جوية ومبني للمهامات الفنية و التقنية بمساحة الف متر مربع و منطقة انتظار للسيارات تتسع ل 180 سيارة.

و تنبع أهمية مطار الداخلة من أهمية مدينة الداخلة السياحية و التي تعد من أكثر الأماكن السياحية جذبا للسياح و هواة الرياضات المائية.

الجمعة، 24 مارس 2017

مقاعد الطائرة الأكثر أمانا في حالة الحوادث

 مقاعد الطائرة دائما ما يفكر بها حديثي العهد بالسفر بالطائرات عندما تمر مسألة الحوادث علي فكرهم، و في الغالب ما يربطون مدي تضررهم الاحتمالي بمكان مقعدهم علي متن الطائرة. و يزداد هذا التخوف اثناء حجز المقاعد و اختيار المقعد المناسب. و يطرح التساؤل نفسه: ما هي مقاعد الطائرة الأكثر أمانا في حالة الحوادث؟

و تجدر هنا الاشارة الي أن احتمال الوفاة بسبب حوادث الطائرات يبلغ جزء من عشرة الاف جزء تقريبا، و هي نسبة ضئيلة جدا اذا ما قورنت باحتمال الوفاة بسبب حوادث السيارات مثلا، و الذي يبلغ جزء واحد من المائة تقريبا. مما يجعل السفر بالطائرات من أكثر وسائل المواصلات أمانا علي وجه الأرض.

ولكن و بالرغم من ذلك فان التغطية الاعلامية الواسعة التي تشمل حوادث الطائرات علي قلة عددها ربما تعمل علي تزكية هذه الشكوك و المخاوف و التساؤلات بشأن حوادث الطائرات. أيضا فان قصص النجاة من حوادث الطائرات ربما تحتوي علي اشارات و دلائل مرتبطة بمكان مقعد الطائرة الخاص بالشخص الذي نجا من الحادث و مدي قربه أو بعده من موقع الارتطام أو الحرائق أو مخارج الطوارئ بوجه عام. لذلك اخذت بعض المراكز البحثية و الاحصائية هذه التساؤلات بعين الاعتبار و بحثت في بيانات الحوادث لتجيب عن هذا التساؤل: ماهي مقاعد الطائرة الأكثر أمانا في حالة الحوادث؟

مقاعد الطائرة الأكثر أمانا في حالة الحوادث The most secure aircraft seats in the event of accidents

ما هي مقاعد الطائرة الأكثر أمانا في حالة الحوادث؟

للاجابة علي هذا التساؤل المشروع، قامت عدة مراكز بحثية بدراسة للتنقيب في بيانات الحوادث السابقة و معلومات الناجين، و قامو بدراسة كمية التضرر التي نالت كل مقعد من مقاعد الطائرة. و كانت النتائج محيرة للغاية، الا انهم وصلو الي نتيجة عامة مفادها أنه لا يمكن الجزم بأن مقعدا معين أو عدة مقاعد ستكون أكثر أمانا من غيرها اثناء الحوادث علي متن الطائرة.

انصبت نتائج الدراسة علي تحديد نسبة الوفيات التي نالت كل قسم من اقسام المقاعد علي متن الطائرة. نتائج الدراسة صدرت في تقرير من معهد ابحاث الطيران والفضاء الأمريكي، وقد شملت الدراسة بيانات أكثر من 4400 حادث مسجل من قبل سلطات الطيران المدني الأمريكية خلال الخمسين سنة الماضية باجمالي 747 حالة وفاة. وجائت النتائج كالتالي:

مقاعد الطائرة الوسطي تسجل أعلي نسب الوفاة

  • 30% من حالات الوفاة نالت المقاعد الخاصة بالثلث الأمامي من الطائرة
  • 29% من حالات الوفاة نالت مقاعد الثلث الخلفي
  • 41% من حالات الوفاة نالت المقاعد الخاصة بوسط الطائرة

المقاعد بجانب النوافذ ثاني أعلي نسبة وفاة

  • 40% من حالات الوفاة نالت مقاعد الطائرة المجاورة للنوافذ
  • 38% من حالات الوفاة نالت المقاعد المجاورة للممر
  • 22% من حالات الوفاة نالت المقاعد الوسطي الغير مجاورة للنوافذ أو الممر

لا فرق بين جانبي الطائرة

  • 52% من الوفيات كانت علي الجانب الأيمن
  • 48% من الوفيات كانت علي الجانب الأيسر

استنتاج نهائي

يمكن لهذه النتائج أن تشير الي أن المقاعد المجاورة للممر و القريبة من مخارج الطوارئ يمكن أن تكون اكثر أمانا اثناء الحوادث. و لكن وجدت دراسة اخري أن خطر الوفاة لا يمكن أن يكون مرتبطا بمكان المقعد بقدر ما يرتبط بظروف و أسباب الحادث، بدليل أنه سجلت العديد من حالات النجاة من حوادث الطائرات و التي كان الناجون فيها يجلسون في أسوأ المقاعد مكانا علي متن الطائرة.

الاثنين، 20 مارس 2017

مطار القدس الدولي Jerusalem International Airport

 مطار القدس الدولي Jerusalem International Airport ويعرف أيضا بمطار عطاروت وهو مطار فلسطيني دولي يقع علي طريق رام الله-القدس ببلدة قلندية التابعة لمدينة القدس عاصمة فلسطين المحتلة. يأخذ المطار رمز JRS من اتحاد النقل الجوي الدولي اياتا، و رمز OJJR حتي عام 1967م و LLJR منذ 1967م الي الأن من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و هو حاليا متوقف عن التشغيل منذ عام 2001م وقت اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية.

مطار القدس الدولي Jerusalem International Airport

تاريخ مطار القدس الدولي

انشأ مطار القدس الدولي ابان الاحتلال البريطاني خلال عام 1920م، وكان عبارة عن مدرج وحيد يعرف بمطار قلندية بمنطقة الانتداب البريطاني خلال عامى 1920-1930م وكان المطار الوحيد لقوات الانتداب البريطاني بفلسطين. تم استخدامه من قبل السلطات العسكرية البريطانية والضيوف البارزين المتجهين إلى القدس، حتي تم توسعته من قبل الانتداب البريطاني في عام 1931م، حيث قامت الحكومة الإلزامية بمصادرة الأراضي وهدم المنازل واقتلاع بساتين الفاكهة لتوسعة المطار، و في عام 1936م تم افتتاح المطار لتشغيل الرحلات المجدولة.

وبدخول قوات التحالف العربي لمدينة قلندية خلال حرب 1948م، أصبح المطار تحت سلطة الأردن و أخذ منذ عام 1948م حتي عام 1967م رمز OJJR من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو. و قد تم توسعة و تطوير المطار خلال هذه الفترة، حيث انشأ مبني الوصول و المغادرة و صالة كبار الزوار خلال اواخر الخمسينات من القرن الماضي. و شهد المطار انتعاشا و انتظاما في الحركة الجوية خلال تلك الفترة ايضا، حيث انتظمت العديد من الرحلات الدولية من و الي كبرى العواصم العربية، بجانب طائرات الملوك و الرؤساء و الوفود السياسية و الدبلوماسية و الدينية.

سبب اغلاق مطار القدس الدولي

بوقوع القدس تحت الاحتلال الاسرائيلي في عام 1967م أصبح مطار القدس الدولي تحت ادارة سلطة الاحتلال الاسرائيلي و تم تغيير اسمه الي مطار عطارود، و أخذ منذ عام 1967م حتي الأن رمز LLJR من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو. و قد عملت سلطة الاحتلال الاسرائيلي علي استغلال المطار لخدمة مصالحها السياسية، حيث حرصت خلال الفترة من 1970-1980 علي تشغيل المطار و تطويره و توسعته لكي يكون انتظام تشغيله و استقباله للرحلات الدولية تحت سيطرة سلطات الجمارك و الهجرة الاسرائيلية نوعا من الاعتراف بشرعية الاحتلال و تثبيت اقدامه في القدس. الا ان الدبلوماسية العربية نجحت في الضغط علي المنظمات الدولية لحظر استقبال الرحلات الدولية علي المطار تحت ادارة الاحتلال الاسرائيلي.

لذلك اقتصر استغلال المطار تحت الادارة الاسرائيلية منذ عام 1967م حتي تاريخ اغلاقه في عام 2001م علي الرحلات الداخلية و رحلات الشارتر دون الرحلات الدولية.

في الخرائط التي قدمتها إسرائيل في قمة كامب ديفيد عام 2000م، تم إدراج عطاروت (القرية اليهودية بجوار المطار) في منطقة البناء الإسرائيلية في القدس. ورفض ذلك الوفد الفلسطيني الذي يعتبر المطار كمطار وطني للفلسطينيين.

و قد اصيب المطار بأضرار بالغة اثناء الانتفاضة الفلسطينية الثانية خلال عام 2000م و 2001م استحال معها الاستمرار في تشغيله خصوصا مع قرب مدرجه من المنطقة السكنية و استهداف الطائرات بالحجارة من قبل الفلسطينين، مما دفع سلطات الاحتلال الي اغلاقه.

و حاليا تحاول سلطة الاحتلال الاسرائيلي أن تستغل مساحة مطار القدس الدولي لتوسعة نشاطها الاستيطاني في القدس، حيث تخطط بلدية القدس الي تحويل المطار الي منطقة صناعية، بعد ادعاء سلطة الاحتلال أن مساحة المطار تقع ضمن الشطر الاسرائيلي من مدينة القدس و هو ما ترفضه السلطة الفلسطينية.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

عرفت الخطوط الملكية الأردنية وطيران الشرق الأوسط بتشغيل رحلات تجارية يومية من وإلى مطار عطاروت قبل عام 1967م تحت الاحتلال الأردني. بعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية خلال حرب الأيام الستة عام 1967م، قامت أركيا والخطوط الجوية الإسرائيلية بتشغيل رحلات تجارية يومية من وإلى المطار بين عامي 1967م و 2001م، عندما تم إغلاق المطار أمام حركة المدنيين بعد اندلاع الانتفاضة الثانية في عام 2000م.

يمكنكم تحميل هذا البحث التاريخي الشيق عن تاريخ مطار القدس الدولي و الذي صدر بالعدد 35 من مجلة القدس الربع سنوية و التي تصدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

In Search of Jerusalem Airport Nahed Awwad

الجمعة، 17 مارس 2017

طيران بترا Petra Airlines

 طيران بترا Petra Airlines هي شركة طيران خاصة أردنية، تأسست كشركة مساهمة في عام 2005م بمعرفة المساهم الرئيسي و الوحيد مجموعة RUM وكشركة تابعة لها، و تعد "رم" شركة رائدة في مجال الطيران و السياحة بالسوق الأردنية. و تتخذ من مدينة عمان العاصمة الأردنية مقرا رئيسيا لها ومن مطار عمان المدني مركز عمليات جوية رئيسي بجانب محطتها الثانوية في مطار الملكة علياء الدولي. تحمل الشركة رمز منظمة الاياتا: 9P، ورمز الايكاو: PTR، ورمز النداء: PETRA AIRLINES.

طيران بترا Petra Airlines

تاريخ بترا للطيران

تأسست بترا للطيران خلال عام 2005م كشركة طيران مساهمة منخفض التكلفة و تابعة لمجموعة "رم" الأردنية المتخصصة في السياحة و النقل الجوي، و سميت بهذا الأسم نسبة الي مدينة البتراء الأردنية و التي تعد أحد أهم المقاصد السياحية بالمملكة الأردنية الهاشمية. و قد بدأت أولى رحلاتها في عام 2011م كمشغل شارتر ثم حصلت علي ترخيصها كمشغل رحلات مجدولة في عام 2012م.

تأسست مجموعة رم RUM Group في عام 2000م كشركة ذات مسؤولية محدودة في إطار شركة Rum Tourism Transport LLC المتخصصة في تقديم خدمات النقل للسياح. وقد بدأت عملياتها في أواخر عام 2002م. وبعد ذلك بدأت الشركة في تنويع استثماراتها من خلال الاستحواذ على فندق ثلاث نجوم في منطقة الصويفية التجارية. مثل فندق الوليد وهو فندق بوتيك مثالي يتمتع بمعدلات إشغال عالية ويفتخر بقائمة من العملاء بما في ذلك شركات السياحة والرحلات.
في عام 2006م، تمت الموافقة على إدراج أسهمها في بورصة عمان، تحت رمز (RUMM)، برأس مال مدفوع 6.0 مليون دينار أردني. في عام 2008م، قامت الشركة بعملية استحواذ استراتيجية أخرى عن طريق شراء شركة سياحة داخلية بغرض إنشاء ذراع تسويقي لخدماتها.

في أواخر عام 2009م، غيرت الشركة وجودها التجاري، مما أدى إلى تشكيل خمس علامات تجارية؛ Rum Group هي الشركة الأم، Rum Trans، و Rum Tours، و Rum Hotels، و بترا للطيران Petra Airlines. وقامت المجموعة بزيادة رأسمالها المدفوع إلى 21 مليون دينار في أكتوبر 2017م

بناءً على نهج الخدمات المتكاملة، تشمل الأنشطة الرئيسية لمجموعة رم ما يلي:

  • النقل البري السياحي داخل وخارج الأردن
  • تملك وادارة الفنادق
  • تأجير الطائرات
  • شركات الطيران منخفضة التكلفة
  • التأمين
  • الوساطة المالية
  • التطوير الصناعي.

و خلال يناير من العام 2015م باعت مجموعة "رم" ما نسبته 49% من أسهم طيران بترا الي العربية للطيران مع احتفاظ "رم" بباقي النسبة الحاكمة 51%، و ذلك بهدف تأسيس شركة جديدة تحت مسمى "العربية للطيران الأردن" تهدف الي التوسع في الرحلات المباشرة لعدد كبير من الوجهات الدولية انطلاقا من مطار الملكة علياء الدولي.

و في الأربعاء 3 من يوليو 2013م أصيبت طائرة إيرباص A320-212 تابعة للبتراء للطيران بأضرار كبيرة في حادث أرضي بمطار طرابلس بليبيا. حيث انفجرت أمبوبة الأوكسجين في مقصورة الطاقم. مما تسبب في تضرر مكونات مقصورة الطاقم، وقسم الأنف والأسلاك الكهربائية. وبالإضافة إلى ذلك تم العثور على آثار لحريق على لوحة التشغيل في قمرة القيادة. وأصيب ميكانيكي واحد جراء الحادث.

أسطول و وجهات طيران بترا

حصلت طيران بترا علي أولي طائراتها في عام 2010م، و بدأت كمشغل شارتر خلال عام 2011م. ثم استمرت في تشغيل رحلات دولية بنفس الطائرة بعد حصولها علي ترخيص مشغل رحلات مجدولة خلال عام 2012م الي وجهات مثل الدمام و شرم الشيخ و المدينة المنورة و طرابلس.

و خلال عم 2014م، انضمت طائرتين من طراز إيرباص A320، ليكون هذا العدد هو الاسطول الحالي للشركة.

الأحد، 12 مارس 2017

لماذا تبقي نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط؟

 لماذا تبقي نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط؟ سؤال غاية في الأهمية، فالنافذة تعد جزء مهم من أجزاء مقصورة الطائرة وغالبا ما تتوجه اليها الأنظار من جميع ركاب الطائرة. وأحيانا أيضا يرغب الكثير في ابقائها مغلقة لتجنب ضوء الشمس خصوصا في الرحلات الطويلة وعند الحاجة للنوم أثناء الطيران. وتستمر نوافذ الطائرة في اثارة المزيد و المزيد من التساؤلات بين رواد المطارات والمسافرون علي متن الطائرات. فبعد اجاباتنا علي تساؤلات من نوعية:

  • لماذا لا ترتب مقاعد الطائرة مع النوافذ؟
  • و ماذا يحدث عند كسر نافذة الطائرة اثناء الطيران؟
  • و لماذا توجد ثقوب في نافذة الطائرة؟

حان الوقت لهذا التساؤل الجديد: لماذا تبقي نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط؟

لماذا تبقي نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط؟

لماذا يطلب من المسافرين أن تبقى نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط؟

غالبا ما نري مضيفات الطيران يحرصن بشدة علي المرور علي مقاعد الطائرة مقعد مقعد للتأكد من عدة أشياء متعلقة بالسلامة خصوصا قبل مرحلة الأقلاع والهبوط. مثل مدي الاهتمام بربط حزام الأمان، ومدي التخلص من المهملات، وترتيب المتعلقات الشخصية بين المقاعد...وغيرها. واذا وجدت مضيفة الطيران أن نافذة الطائرة الخاصة بمقعدك مغلقة، فانها تسارع علي الفور في طلب فتحها وتحرص علي ذلك. فلماذا تحرص علي ترك النوافذ مفتوحة قبل الأقلاع والهبوط؟

توجهنا بالسؤال الي بعض خبراء الطيران وبعض رؤساء طواقم الضيافة السابقين، وكانت اجاباتهم متسقة جميعا: حيث شددوا علي أن هذا الأمر غاية في الأهمية وهو متعلق باجراءات الأمن والسلامة علي متن الطائرة. وعلي الرغم من أن ترك نوافذ الطائرة مفتوحة ربما يكون أمرا تافها لبعض الناس، الا أن أهميته تستمد من أهمية اتباع جميع اجراءات الأمن و السلامة الموصي بها من قبل المؤسسات الدولية المعنية بأمن وسلامة النقل الجوي.

ما فائدة ترك نوافذ الطائرة مفتوحة قبل الأقلاع والهبوط؟

الحرص علي ابقاء نوافذ الطائرة مفتوحة اثناء الاقلاع والهبوط يسمح للطاقم بالرؤية الواضحة داخل المقصورة وخارجها لسهولة تقييم أي موقف طارئ قد تتعرض له الطائرة اثناء الاقلاع أو الهبوط. كما أنه يمكّن الركاب من متابعة ما يجري بالخارج وملاحظة محرك الطائرة وجناحيها بوضوح ويمكنهم تنبيه الطاقم عن أي خلل أو عطل أو طارئ يمكن أن يصيب أحد اجزاء الطائرة اثناء الهبوط أو الاقلاع.

يطلب منك الطاقم فتح غطاء النافذة الخاص بك لأنه يساعدهم على الرؤية في الخارج بشكل أفضل إذا كان عليهم إخلاء الطائرة، وبما أن معظم الحوادث الجوية تحدث أثناء الإقلاع والهبوط ، فهذا هو الوقت الذي ليس من المنطقي أن تكون النوافذ فيه مغلقة. بالإضافة إلى منح المضيفات رؤية في الظروف الخارجية حتى يتمكنوا من إرشاد الركاب إلى بر الأمان، فإن فتح غطاء النافذة الخاص يجعل الضوء ساطعًا ويضمن أيضًا ضبط عيون الركاب على ضوء النهار إذا كانوا بحاجة إلى النزول من الطائرة بسرعة.

ان محدودية الوقت اللازم لاخلاء الطائرة والذي يبلغ 90 ثانية فقط، يحتم علي الطاقم استخدام كافة السبل التي تمكنهم من سرعة التحرك وتقييم أي موقف طارئ واختيار أفضل البدائل والحلول لاخلاء جميع الركاب في ذلك الوقت القياسي بسلام. ابقاء نوافذ الطائرة مفتوحة عند الإقلاع والهبوط يوفر رؤية واضحة، وتعد الرؤية الواضحة عاملا حاسم في مثل هذه المواقف، وبما أن المقصورة يغلب عليها الضوء الخافت خاصة اثناء عمليات الاقلاع والهبوط، يكون الاعتماد علي الاضاءة الخارجية أمر في غاية الأهمية. لذلك يحرص الطاقم علي تنبيه جميع الركاب بفتح جميع نوافذ الطائرة قبل الاقلاع و الهبوط. إن رفع ظلال النافذة أثناء الإقلاع والهبوط ليس سياسة لكل شركة طيران، ولكن إذا طُلب منك ذلك في المرة القادمة، فأنت الأن تعرف أنه لسبب وجيه.