الجمعة، 19 مايو 2017

الطيران الجديد "نوفل آر" نوفلير Nouvelair

 الطيران الجديد "نوفل آر" Nouvelair أو نوفلير هي شركة طيران خاصة تونسية. تتخذ من مطار المنتسير الحبيب بورقيبة الدولي مطارا رئيسيا لعملياتها بالاضافة الى مقراتها الثانوية في مطارات: تونس قرطاج الدولي, جربة جرجيس الدولي و النفضية الحمامات الدولي. تحمل الشركة رمز الاياتا: BJ، ورمز الايكاو: LBT، و رمز النداء: NOUVELAIR.

الطيران الجديد "نوفل آر" نوفلير Nouvelair

تاريخ نوفل ار نوفلير الطيران الجديد

تأسست نوفلير تحت اسم "خطوط الحرية التونسية" في أكتوبر 1989م، وهي شركة طيران خاصة الرائدة في تونس وفرع لشركة الطيران الفرنسية "خطوط الحرية الفرنسية"، تعمل كمشغل لحلات الشارتر، ومتخصص في نقل السياح إلى تونس. يتميز تاريخ الشركة بالنجاح والإنجازات، وذلك بفضل التزام موظفيها وعلاقتها مع الشركاء. طوال خبرتها التي امتدت 28 عامًا، استثمرت باستمرار في تجديد وتحديث أسطولها وشهدت زيادات كبيرة في حجم الحركة.

تم اعادة هيكلة الشركة عام 1995م و تم تغيير اسمها في عام 1996م الى الطيران الجديد "نوفل آر" بالفرنسية. و تتقاسم الشركة السوق التونسي في 32% من الحصص مع الشركة التونسية الخاصة قرطاج للطيران التي تأخذ 20% من الحصص و كذللك الشركة الوطنية الخطوط الجوية التونسية التي تأخذ 48% من الحصص.

بالإضافة إلى ذلك، في عام 2012م بدأت الشركة نهجًا استراتيجيًا جديدًا مع إطلاق رحلات منتظمة إلى فرنسا.

أسطول و وجهات الطيران الجديد نوفل آر

تمتلك الشركة اسطولا صغير العمر و يكون من 13 طائرة من طائرات الإيرباص إيه 320 و الإيرباص إيه 321، و قد انشات عام 2001م شركة فرنسية تونسية  لصيانة الطائرات في مطار الحبيب بورقيبة.

و تطلق شركة الطيران الجديد نوفلير رحلاتها الى أكثر من 26 وجهه و تقدم رحلاتها الى العديد من المدن العالمية الكبرى, حيث تؤمن الشركة "نوفال آر" رحلات نحو عدة مدن في العالم مثل فرنسا و روسيا و ألمانيا وغيرها من الوجهات من خلال أسطول الشركة المتطور.

و قد بدأت شركة نوفل آر منذ عام 2012م توسيع نطاق نشاطها من خلال تقديم رحلات جوية منتظمة الى 3 وجهات عالمية وهي باريس و فرانكفورت و موسكو بأسعار تنافسية مع حفاظها على جودة الخدمات المعتادة التي تقدمها. وسوف تقوم الشركة بتدعيم هذه الوجهات بوجهات أخرى في إطار استراتيجية جديدة أطلقتها الشركة و التي ترتكز أساسا على سلامة و دقة المواعيد و سهولة العبور من و الى الطائرة.

هذا و تعمل شركة الطيران الجديد "نوفال آر" الآن على اطلاق خط جوي جديد مع نيس الفرنسية، حيث أكدت الشركة انه سيتم تأمين 5 رحلات أسبوعيا تنطلق من تونس, بحيث تنطلق 3 رحلات من مطار تونس قرطاج الدولي و رحلة من مطار جربة جرجيس الدولي و رحلة من مطار المنستير الدولي . و تسعى نوفل اير إلى تشغيل رحلات من جميع مطارات تونس الدولية مثل مطار النفيضة الحمامات الدولي, مطار قفصة قصر الدولي, مطار تونس قرطاج الدولي,  مطار صفاقس طينة الدولي, و مطار الحبيب بورقيبة الدولي

خدمات نوفلير الطيران الجديد

عملت شركة الطيران الجديد "نوفل آر" على تغيير إستراتيجيتة تموقعها في سوق الطيران المدني التونسي و ذلك بسبب الصعوبات التي تمر بها السياحة في تونس, و قد فتحت الشركة عددا من الخطوط الجديدة الموجهة إلى التونسيين على غرار باريس و ليل و نانت و تولوز و ميلوز و بوردو و مرسيليا, بالاضافة الى ألمانيا و روسيا، كما سيتم توسيع هذه الشبكة مع فتح عدد من الخطوط حسب طلب التونسيين.

و تتيح شركة نوفلير لعملائها شراء تذاكر الطيران عبر الانترنت من خلال إطلاق موقعها الجديد, و كذلك من مختلف وكالات الأسفار، كما طرحت الشركة التذاكر نحو مختلف الوجهات بأسعار شراء في متناول الجميع وبأقل من 300 دينار.

الاثنين، 15 مايو 2017

ليبيا للطيران Air Libya

 ليبيا للطيران Air Libya هي شركة طيران خاصة ليبية، متخصصة في رحلات الشارتر و الطيران منخفض التكلفة وخدمات نقل عمال شركات البترول و بعض الرحلات المجدولة داخل ليبيا. تم تأسيس الشركة سنة 1996م، وتتخذ من مطار بنينة الدولي مركزا لعملياتها و يقع مقرها الرئيسي بمدينة بنغازي شرق ليبيا. كما تمتلك الشركة مقرا بمدينة الكفرة جنوب شرق ليبيا.

ليبيا للطيران Air Libya

تاريخ ليبيا للطيران

تأسست طيران ليبيا كشركة طيران ليبية مملوكة للقطاع الخاص في عام 1996م، و كان اسمها "تبستي ليبيا للطيران" Tibesti Air Libya. وقد نشأت أولا في طرابس العاصمة الليبية، ثم انتقلت بعد ذلك الي مدينة بنغازي شرق ليبيا و اتخذت من مطار بنينة الدولي مركزا لعملياتها بعد تغيير اسمها الي "ليبيا للطيران". و لا يعرف علي وجه التحديد الي من ترجع ملكية الشركة أو ماهو هيكل ملكيتها.

و قد تضرر أسطول الشركة تضررا كبيرا بسبب الحرب الدائرة في ليبيا منذ العام 2011م، حيث تعرضت ثلاث طائرات تابعة لشركة طيران ليبيا الي تدمير كبير اثناء احدي الغارات علي مطار بنينة الدولي و التي قامت بها طائرات الجيش النظامي الليبي في السابع عشر من مارس سنة 2011م. و كانت الطائرات المدمرة عبارة عن طائرتان من طراز ياكوفلف Yak-40، وطائرة من طراز بوينج Boeing 737-200.

و قد تسببت الخسائر في وقف نشاط الشركة منذ العام 2014م، الي أن تم اعادة تشغيل رحلاتها في يناير من العام 2017م، حيث قامت باجراء أول رحلة من مطار بنينة الدولي الي مالطا خلال يناير من العام 2017م لنقل رئيس الجيش الليبي اللواء/خليفة حفتر في مهمة رسمية. الا أن الشركة ظلت تعاني من ضعف الامكانيات وعدم انتظام الرحلات طوال تلك الفترة بسبب امتداد فترة الحرب الدائرة في ليبيا.

وجهات و أسطول ليبيا للطيران

تشير أحدث التقارير الي أن أسطول ليبيا للطيران يتكون من ثلاث طائرات، طائرة من طراز بوينج Boeing 737-500، تتسع لمئة و أربعين راكب، وطائرة من طراز بريتش ايروسبيس 146 أو (بي إيه إي 146) BAe 146-200 تتسع لتسعين راكب، و طائرة من طراز أفرو Avro RJ100 تتسع لتسعين راكب. فضلا عن قدرة الشركة علي استئجار المزيد من الطائرات.

و قد قامت الشركة بتشغيل رحلات منتظمة من مطار بنينة الدولي ببني غازي الي كل من الاسكندرية بمصر و تونس، كما قامت بتشغيل رحلات منتظمة الي وجهات داخلية ليبية خصوصا الكفرة، وطبرق و الأبرق. و لا يعرف علي وجه التحديد جدول تشغيل رحلات و وجهات طيران ليبيا الحالية. فقط تقوم الشركة برحلات قليلة جدا غير منتظمة كلما سنحت الظروف.

اسئناف نشاط طيران ليبيا

تواردت التقارير مؤخرا، عن استعداد شركة ليبيا للطيران الي استئناف أعمالها بانتظام وزيادة رحلاتها، حيث تقدمت الشركة بطلب الي الهيئة العامة للمواصلات والنقل الليبية خلال عام 2020م للسماح لها بشراء ثمانية طائرات مستعملة يرجع تاريخ انتاجها الي عام 2006م ولكنهتا جيدة جدا. وقد وافقت الهيئة الليبية العامة للمواصلات والنقل علي طلب الشركة لابرام هذه الصفقة التي وصلت تكلفتها ثمانية وعشرون مليون دولار أمريكي، وهو مبلغ معقول جدا بالمقارنة بثمن تلك الطائرات جديدة.

ولم يتم تحديد طرز هذه الطائرات أو الشركة التي سيتم شراؤها منها أو حتي ميعاد تسليمها. كما لم يتم تحديد ميعاد محدد من قبل طيران ليبيا لاستناف عملياتها الجوية وعودة رحلاتها المجدولة. وتهدف الهيئة العامة للمواصلات والنقل الليبية من وراء السماح بهذه الصفقة الي التسهيل علي المسافرين الليبيين في الداخل والخارج وتحسين حالة قطاع النقل الجوي الليبي المتردية بسبب الحرب الدائرة منذ عام 2011م.

الاثنين، 8 مايو 2017

مطار ياسر عرفات الدولي Yasser Arafat International Airport

مطار ياسر عرفات الدولي Yasser Arafat International Airport، هو أول مطار دولي فلسطيني تابع للسلطة الفلسطينية ويقع شرق مدينة رفح الفلسطينية بقطاع غزة بالقرب من الحدود الفلسطينية المصرية، و يسمي أيضا بمطار غزة الدولي أو مطار الدهنية الدولي. يتبع المطار السلطة الوطنية الفلسطينية متمثلة في سلطة الطيران المدني، وحاليا يخضع لسيطرة قيادة جيش الاحتلال الاسرائيلي الجنوبية و تتخذه كقاعدة عسكرية منذ شهر يونيو 2006، بعد تدميره بالكامل خلال شهر ديسمبر من العام 2001. و قد أخذ المطار رمز GZA من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز LVGZ من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار ياسر عرفات الدولي Yasser Arafat International Airport

تاريخ مطار ياسر عرفات الدولي

بدأ انشاء مطار ياسر عرفات الدولي في يناير من العام 1996، حيث قام الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بوضع حجر الأساس و وجه ببدأ العمل في البنية التحتية الخاصة بالمطار. صمم مبني المطار علي الطراز المغربي ليشابه عمارة مبني مطار الدار البيضاء، وقد قام بالتصميم مهندسون مغاربة. تكفل ملك المملكة المغربية الملك/ الحسن الثاني، بتكلفة تصميم المطار، و قد تكلف انشاء المطار حوالي ستة و ثمانون 86 مليون دولار أمريكي، 18 مليون منها علي هيئة قرض من البنك العقاري المصري العربي يسدد لاحقا من ايرادات المطار، والباقي تم جمعها من عدة دول مانحة أبرزها: اليابان، ألمانيا، اسبانيا، السعودية و مصر. وقامت بالتنفيذ شركة المقاولون العرب المصرية، تحت اشراف المكتب الوطني المغربي للمطارات، و قد غلب الطابع الاسلامي المغاربي علي عمارة المطار.

تم افتتاح مطار ياسر عرفات الدولي في الرابع و العشرين 24 من نوفمبر (تشرين الثاني) سنة 1998م في حفل كبير بحضور الرئيس الأمريكي بيل كلنتون و رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات و العديد من الوفود الرسمية و الشعبية العربية. حيث تم اعتماد المطار كمركز عمليات لشركة الخطوط الجوية الفلسطينية. و قد كان افتتاح المطار يعد تطورا كبير في مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية و التي كانت تدار بوساطة أمريكية ورعاية مباشرة من الرئيس بيل كلينتون. حيث اجريت مفاوضات طويلة و مضنية مع الجانب الاسرائيلي بهدف اقناعه بالموافقة علي فتح المطار، وانتهت المفاوضات بتوقيع اتفاق "واي ريفر" و قد كان ذلك مؤشرا كبيرا علي احراز تقدم في المفاوضات نحو اعلان قيام الدولة الفلسطينية.

كان اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000 بداية النهاية بالنسبة لمطار ياسر عرفات الدولي، حيث بدأت قوات الاحتلال الاسرائيلي في تنفيذ استهداف مخطط لتدمير المطار. حيث توالت غارات الجيش الاسرائيلي علي المطار وطالت احدي الطائرات المروحية التابعة للسلطة الفلسطينية الرابضة علي أرض المطار. و في ديسمبر من العام 2001 قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بتجريف أرضية المطار و تدمير مدرجه و تخريب البنية التحتية للمطار، ثم قامت بقصف برج المراقبة و تدميره بالكامل مما أدي الي توقف العمل بالمطار نهائيا.

تم احتلال مطار ياسر عرفات الدولي من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال شهر يونيو 2006، و تم توظيفة كقاعدة عسكرية منذ ذلك التاريخ. و اثر ذلك تم نقل عمليات الخطوط الجوية الفلسطينية الي مطار العريش الدولي في مدينة العريش المصرية.

مرافق مطار ياسر عرفات الدولي

كان مطار ياسر عرفات الدولي البوابة الرسمية الأولي للسلطة الفلسطينية، وكانت تتم من خلاله استقبال الوفود الرسمية و نقل الحجاج الفلسطينيين وعمليات التجارة و الاستيراد من الخارج. شيد المطار علي مساحة 28 ألف متر مربع وقد احتوي المطار علي مدرج وحيد بطول 3 كيلومتر و عرض 45 متر مناسب لاستقبال معظم طرز الطائرات، و صالة سفر و وصول تستوعب 2100 راكب يوميا، و برج مراقبة جوية مزود بأحدث أجهزة الملاحة والطقس و الرادار، ومنطقة انتظار للسيارات، وصالة لكبار الزوار، و منطقة للشحن الجوي، ومنطقة لمهات الأطفاء و الاسعاف، و منطقة لوقوف الطائرات و تموينها و صيانتها، و مبان ادارية.


الأربعاء، 3 مايو 2017

الإسكندرية للطيران Alexandria Airlines

 الإسكندرية للطيران Alexandria Airlines هي شركة طيران منخفض التكلفة مصرية، يقع مقرها الرئيسي بمصر الجديدة بالقاهرة. تحمل الشركة رمز وعضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا: XH، ورمز منظمة الطيران المدني الدولية: KHH. ولا تمتلك الإسكندرية للطيران أي مقرات أو فروع داخل أي من المطارات المصرية، الا أن مطار القاهرة الدولي ومطار شرم الشيخ الدولي يعتبران مركزان لعملياتها الجوية. وطبقا لترخيصها من قبل سلطة الطيران المدني المصرية، كان مطار برج العرب الدولي غرب مدينة الأسكندرية هو المركز الرئيسي للعمليات الجوية للشركة. وهي شركة طيران مملوكة بالكامل للقطاع الخاص، وتعتبر نفسها ثاني ناقل وطني مصري بعد مصر للطيران.

الإسكندرية للطيران Alexandria Airlines

تاريخ الإسكندرية للطيران

تأسست شركة الإسكندرية للطيران كشركة مساهمة برأس مال مصري أردني خلال عام 2006م، وحصلت على ترخيص بالتشغيل المنتظم من سلطة الطيران المدني المصرية اضافة الى التصريح بمزاولة اعمال صيانة الطائرات والخدمات الارضية في 25 ديسمبر من عام 2006م. قامت الشركة بتشغيل أولي رحلاتها خلال عام 2007م، و لم تتضح أنذاك الخطة الاستثمارية المحددة للشركة ولكنها سرعان ما اقتحمت بقوة مجال نقل رحلات المعتمرين خلال موسم العمرة في رجب و شعبان و رمضان بين مطار برج العرب الدولي بالاسكندرية و مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة. و يبدو أن الشركة قد أدخلت نفسها في تحد أكبر من طاقتها حيث برزت عدة مشاكل في تنظيم الرحلات و تكدس المسافرين، و قد أعلنت الشركة أنذاك أنها قامت بنقل أكثر من 17 ألف معتمر خلال موسم العمرة لعام 2007م.

كما تخصصت الشركة في عمليات التأجير الرطب لطائراتها الي شركات الطيران الاخري.

وطبقا لموقع الشركة:

"خطوط طيران الإسكندرية رائدة في القاهرة، مصر. وهي شركة الطيران التجارية الوحيدة المملوكة للقطاع الخاص التي تحمل شهادة تشغيل جوي مصرية (AOC). تأسست الشركة في عام 2006م وبدأت عملياتها في مارس 2007م. وتقوم بتشغيل رحلات مجدولة عالمية ورحلات طيران عارض، خاصة إلى الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا. كما أنها توفر خدمات تأجير رطب لشركات الطيران الكبرى التي تبحث عن سعة إضافية. قواعدها الرئيسية هي مطار القاهرة، ومطار شرم الشيخ أيضا.

تشغل خطوط طيران الإسكندرية شبكة طرق متنوعة مع شركة AOC حول العالم. تشارك أيضا في الطائرات "تأجير الرطب" لشركات النقل الجوي الذين يحتاجون إلى سعة إضافية. يتم تشغيل رحلات الطيران العارضة من قواعدها في القاهرة.

لدى خطوط طيران الإسكندرية الآن أكثر من 150 موظفًا (في يونيو 2010م). تم تشغيل الخدمات المجدولة لفترة من الوقت من الإسكندرية إلى منطقة الخليج الفارسي وشمال أفريقيا والتي بدأت في مارس 2007م.

أسطول و وجهات خطوط الإسكندرية للطيران

تقوم خطوط الإسكندرية للطيران بتشغيل طائرتين من طراز بوينج Boeing 737-300، كما هو منشور علي موقعها الرئيسي، الا أنها قد أعلنت سابقا أن أسطولها يتكون من خمس طائرات. و لا يعرف علي وجه التحديد ما اذا كانت الشركة تمتلك تلك الطائرات أم تقوم بتأجيرها. وطبقا لبيانات عام 2019م، بلغ أسطول الشركة طائرتين من طراز بوينج Boeing 777-300 و بوينج Boeing 737-500.

و قد كانت طيران الإسكندرية تقوم بتشغيل رحلات منتظمة بين الاسكندرية وجدة خصوصا خلال موسم العمرة، كما كانت تقوم بتشغيل بعض الرحلات الي وجهات محددة عربية مثل: العقبة، الكويت، دبي، ورحلات داخلية بين مدينتي الاسكندرية والقاهرة والأقصر وأسيوط، الا أنه لم يعرف علي وجه التحديد جدول رحلات منتظم للشركة. ولا يعرف ما اذا كان ترخيص الشركة لازال ساريا و ما اذا كانت تقوم بتشغيل أي رحلات طيران منتظمة أو طيران عارض في الوقت الحالي.