الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

لماذا يجب عليك دائما تشغيل منفذ التهوية أثناء الطيران؟

 لماذا يجب عليك دائما تشغيل منفذ التهوية أثناء الطيران؟ هل تعتقد أن تشغيل منفذ التهوية بالطائرة يمكن أن يصيبك بالعدوى أو الأمراض؟ هل تحرص علي ايقاف تشغيل منفذ التهوية الخاص بك خوفا من الأمراض أو عند الشعور بالبرد؟ ربما تحتاج الي اعادة النظر في ذلك الأمر.

لماذا يجب عليك دائما تشغيل منفذ التهوية أثناء الطيران؟

أهمية تشغيل منفذ التهوية أثناء الطيران

في الواقع فان استخدام هذا المنفذ الصغير يمكن أن يكون في صالحك، لأنه يمكن أن يساعدك على تجنب الاتصال مع بعض الجراثيم أو الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تنقل اليك المرض أثناء الطيران.

وفي هذا الصدد صرح الدكتور مارك جندريو - المدير الطبي ونائب رئيس طب الطوارئ في مركز لاهي الطبي، وخبير في انتشار الأمراض المعدية المرتبطة بالسفر الجوي - تصريحا مهما عن كيفية عمل منفذ التهوية الخاص بالطائرة وكيف يمكن للمسافرين الاستفادة بمكيف الهواء الصغير هذا أفضل الاستفادة.

ويقول دكتور جندريو "أن انظمة التهوية على متن الطائرات لها سمعة سيئة، لكن هذا الأمر لا أساس له من الصحة تماما".

وأوضح جندريو أن السبب في ذلك هو أنه لم يكن هناك أي بحث في هذا الموضوع حتى آخر 15 سنة. ولكن السبب الآخر هو أن الناس لديهم سوء فهم شائع في كثير من الأحيان حول الطريقة التي تعمل بها أنظمة تهوية الطائرة فعلا.

وقال جندريو "نمط تدفق الهواء على متن طائرة لا يعمل بالضرورة من الأمام إلى الخلف، أو من الخلف إلى الأمام. انما في الواقع فان أنظمة التهوية على متن الطائرة مقسمة إلى أقسام مختلفة ".

"وكقاعدة عامة، فإن الهواء الذي تتنفسه وتتعرض له عادة ما ينتشر في حيز مكون من صفين إلى خمسة صفوف تحيط بمقعدك".

وإليك كيفية عمل أنظمة التهوية علي متن الطائرة

كل من هذه الأقسام (المعروفة باسم مناطق التحكم في درجة الحرارة)، يتلقى الهواء من فوهات التوزيع العلوية التي تنتشر عبر طول المقصورة. الهواء يخرج من الطائرة من خلال مراوح غالبا ما تقع تحت النوافذ، أو حيث تلتقي الجدران الجانبية بأرضية الطائرة.

يتم خلط هذا الهواء مع الهواء الخارجي قبل المرور من خلال فلاتر أو مرشحات هيبا (HEPA) لفلترة الغبار والميكروبات قبل إعادة ضخه داخل الطائرة.

ويختلف عدد مناطق التهوية هذه تبعا لنوع الطائرة، ولكن كل منطقة تمر عادة بعملية الترشيح هذه من 15 إلى 30 مرة في غضون الساعة الواحدة، مع إعادة تدوير 50 ​​في المائة من الهواء و 50 في المائة من الهواء القادم من الخارج.

وقال جندريو انه تم تصميم هذه النظم اساسا خلال الوقت الذى كان يسمح فيه بالتدخين على متن الرحلات الجوية، مما يعنى ان شركات الطيران يجب ان تتوصل الى نظام ترشيح فعال ومنتظم لتهويتها لمسح الدخان من الكبائن.

لهذا السبب، يمكن لمرشحات هيبا إزالة أكثر من 99 في المئة من الغبار والميكروبات في الهواء، وبالنسبة للڤيروسات المحمولة جوا، من المهم للغاية التهوية، لأن التهوية تصبح الوسيلة الرئيسية للسيطرة علي العدوى إلى جانب عزل الشخص المصاب.

تنتقل الفيروسات المحمولة جوا، مثل السل والحصبة، عن طريق قطيرات صغيرة يمكن أن تبقى في الهواء لمدة تصل إلى خمس ساعات. في حين أن الفيروسات المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي تميل إلى أن تكون أكبر في الحجم وأثقل (وبالتالي تقع على الأرض بدلا من ذلك بسرعة).

باستخدام منافذ التهوية وتشغيلها على مستويات متوسطة أو منخفضة، يمكنك إنشاء حاجز غير مرئي من الهواء حولك يخلق نوعا من الاضطراب وفي نفس الوقت يحجب تلك الجسيمات ويجبرها علي السقوط علي الأرض بشكل أسرع.

الطائرات لديها أيضا انخفاض في مستويات الرطوبة، مما يعني أن الغشاء المخاطي الخاص بك يمكن أن يجف أثناء الرحلة. عندما يحدث هذا، فانك تكون أكثر عرضة للإصابة بفيروس، مما يجعل العمل علي إبقائها بعيده باستخدام منافذ التهوية أكثر أهمية.

ولأن جزيئات البرد الشائعة هذه لا تزال قادرة على السفر لمسافة تصل إلى ستة أقدام في كل مرة تقوم فيها بالسعال أو العطس أو الكلام، فإنه من المهم بنفس القدر تطهير الأسطح وتجنب لمسها.

الجمعة، 22 سبتمبر 2017

مطار الناظور العروي الدولي Nador International Airport

 مطار الناظور العروي أو Nador International Airport هو مطار دولي مغربي يقع في مدينة الناظور بشرق المملكة المغريبة، مباشرة على طول الطريق الوطني الرئيسي N2 (من طنجة إلى وجدة). يحمل المطار رمز NDR من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GMMW من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ويدير المطار المكتب الوطني المغربي للمطارات ممثلا لسلطة الطيران المدني المغربية. تقوم شركات الطيران المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي مطار الناظور العروي الدولي خصوصا الخطوط الملكية المغربية و العربية للطيران المغرب و ذلك لربط المطار بباقي المطارات المغرية و بعض الوجهات الدولية.

مطار الناظور العروي الدولي Nador International Airport

تاريخ مطار الناظور العروي

يرجع تاريخ إنشاء مطار الناظور العروي الي العام 1931م، حيث كان مطارا أوليا في قرية تويمة (جنوب بلدة الناظور) وكان المطار الرئيسي لمليلية. بعد استقلال المغرب، بدأت مليلية خطوات في إنشاء مطار جديد 24 كم جنوب شرق مدينة الناظور، و في عام 1969م تم افتتاح مطار مليلية.

وهو يعد مطار دولي صغير مع وصلات إلى المطارات الرئيسية في المغرب وبعض الوجهات الأوروبية مثل ألمانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا. في موسم الصيف، يصبح مطارًا مزدحمًا للغاية عندما يسافر عبره العديد من المواطنين المغاربة الذين يعيشون في أوروبا الغربية وينحدرون من منطقة الريف. المستخدم الرئيسي هو الخطوط الجوية الملكية المغربية، ولكن شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل ريان اير تطير إلى الناظور.

على الرغم من أن معظم الرحلات الجوية يتم تشغيلها باستخدام طائرة بوينج 737 الأصغر أو ما شابهها، إلا أن الطلب على المقاعد في أشهر الصيف مرتفع للغاية لدرجة أن الخطوط الجوية الملكية المغربية تدير رحلات أسبوعية من أمستردام شيفول وبروكسل باستخدام طائراتها بوينغ 747 ولكن في عام 2012م تم استبدال هذه الرحلات بـ بوينغ 737. في عام 2009م، تعامل المطار مع أكثر من 307000 مسافر.

مرافق مطار الناظور العروي الدولي

مطار الناظور العروي هو مطار صغير نسبيا يتكون من مدرج واحد طوله حوالي 3000 متر وعرضه 45 مترا، تم تطويره ليتسع لمعظم طرازات الطائرات التجارية، تم تصميم المدرج ومنطقة الانتظار للتعامل مع طائرات جامبو لكن المرافق مثل مراقبة الجوازات تغمر عندما تصل طائرة B-747 كاملة. ويحتوي المطار علي منطقة لانتظار الطائرات بمساحة 5.4 كم مربع تتسع لنحو 5 طائرات تجارية متوعة الطرازات، و منطقة تموين و صيانة الطائرات. كما يحتوى المطار علي مبنى واحد للركاب به صالة مغادرة وصالة وصول يتسعان لأكثر من 750 ألف مسافر سنويا. كما يوجد بالمطار منطقة لمكاتب الخدمات و الجمارك و تخليص البضائع و منطقة للكفتريات وشركات الطيران و التسوق.

الخطوط العاملة بالمطار

تقوم الخطوط الملكية المغربية بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة من و الي مطار الناظور العروي الدولي لوجهات محلية و دولية مثل الدار البيضاء، أمستردام ، دوسلدورف، وفرانكفورت. كما تقوم العربية للطيران المغرب بتشغيل رحلات جوية منتظمة من و الي المطار لوجهات دولية مثل برشلونة، بروكسل، مونبلييه، امستردم، وكولونيا. أما باقي الشركات العاملة فمعظم رحلاتها موسمية، مثل:

  • العربية للطيران المغرب، وتقوم بتشغيل رحلات الي: أمستردام، برشلونة، بروكسل، الدار البيضاء، كولونيا / بون، مونبلييه، بالما دي مايوركا، طنجة
  • طيران أوروبا، وتقوم بتشغيل رحلات الي: بالما دي مايوركا
  • خطوط بروكسل الجوية، وتقوم بتشغيل رحلات الي: بروكسل
  • يورو وينجز، وتقوم بتشغيل رحلات الي: كولونيا / بون
  • طيران فري بيرد، وتقوم بتشغيل رحلات الي: روتردام
  • الخطوط الملكية المغربية، وتقوم بتشغيل رحلات الي: أمستردام، بروكسل، روتردام
  • الخطوط الملكية المغربية إكسبريس، وتقوم بتشغيل رحلات الي: الدار البيضاء، طنجة
  • ريان اير، وتقوم بتشغيل رحلات الي: برشلونة، بوفيس، بوردو، شارلروا، هان، مالقة، مرسيليا، ويز
  • ترانسافيا، وتقوم بتشغيل رحلات الي: روتردام، باريس أورلي
  • توي فلاي بلجيكا، وتقوم بتشغيل رحلات الي: أنتويرب، شارلروا، ايندهوفن، ليل
  • فولينج، وتقوم بتشغيل رحلات الي: برشلونة

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017

إير إكسبرس ألجيريا Air Express Algeria

 إير إكسبرس ألجيريا أو Air Express Algeria هي شركة طيران خاصة جزائرية تتخصص في مجال نقل عمال شركات البترول و الغاز و خدمات الطيران الخاص و الشحن الجوي الخفيف. يقع مقر الشركة بالمدينة الجزائرية حاسي مسعود التابعة لولاية ورقلة في وسط الجزائر، و لها محطة بمدينة الدار البيضاء الجزائرية. تحمل الشركة رمز الايكاو: AEA، ورمز النداء: Air Express، وتتخد من مطار حاسي مسعود الدولي كريم بلقاسم مقرا و مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية بجانب محطتها الثانوية بمطار هواري بومدين الدولي.

إير إكسبرس ألجيريا Air Express Algeria

تاريخ إير إكسبرس ألجيريا

تأسست إير إكسبرس ألجيريا خلال عام 2002م، و لا يعرف علي وجه التحديد ظروف تأسيس الشركة أو تبعيتها أو هيكل ملكيتها. منذ تأسيسها في عام 2002م، وضع اللاعبون الرئيسيون في صناعة النفط والغاز ثقتهم في شركة Air Express. حيث تشمل خدماتها نقل الأفراد، والإخلاء الطبي، ونقل كبار الشخصيات، والبضائع الخفيفة.

توظف الشركة أكثر من 150 شخصًا في جميع قطاعات الطيران. من وكلاء المناولة إلى المهندسين والطيارين والمديرين، جميع موظفي الشركة مؤهلين جيدًا وذوي خبرة عالية. يتوافق التدريب الذي يتم مع معايير منظمة الطيران المدني الدولي ومعايير العملاء.

الخدمات الجوية

خدمات نقل الأفراد والشخصيات الهامة

تقدم إير إكسبرس ألجيريا أكثر وسائل النقل أمانًا لوفودك ورحلاتك الشخصية في الجزائر. تتيح لك رحلات VIP الوصول إلى المواقع البعيدة والمدن الكبيرة في ظروف الراحة المثلى. سيوفر لك موظفوها الدعم الأرضي المطلوب لتزويد ضيوفك بمعاملة تفضيلية.

تسعى Air Express إلى توفير وسيلة نقل آمنة وموثوقة ومريحة لجميع الركاب. تقوم شركة طيران إكسبريس بتشغيل رحلات يومية من المطارات الرئيسية ومواقع النفط والغاز المختلفة داخل الجزائر. نظرًا لأسطول طائراتها المتنوع، فهي قادرة على نقل الأفراد بالقرب من مواقع عملهم. ويتم تصميم رحلاتها وفقًا لاحتياجات عملائها وطلبهم.

عمليات الإجلاء الطبي

عندما يتعلق الأمر بإنقاذ حياة، كل لحظة مهمة. الطائرات هي وسيلة النقل الأكثر فعالية والأسرع داخل الجزائر. يمكن بسهولة تجهيز طائرات اير اكسبريس الجزائر لأغراض الإخلاء الطبي مع نقالات للمرضى ومقاعد للمقيمين الطبيين. يمكن أن يعمل طياروها وطائراتها في غضون 45 دقيقة للاستجابة لحالات الطوارئ وإجراء عمليات الإجلاء إلى المستشفيات الكبرى في الجزائر (غرداية، الجزائر). بناء على طلب العميل، يمكن أن تساعد أطقمها الأرضية فيما يتعلق بالإجراءات لتسهيل عمليات الإجلاء من المطار.

شحن البضائع الخفيفة

يمكن أن تصل طائرت إير إكسبرس ألجيريا إلى مواقع بعيدة في وقت قياسي. هذا ما تقدمه لعملائها لشحناتهم الخفيفة حتى 2 طن. لا تحمل Air Express Algeria أي مواد خطرة (بضائع خطرة)

مستوى الصيانة هو العامل الرئيسي لأعمال الشركة. لضمان أعلى مستوى من الدعم، يخضع التوجيه الفني لديها لعمليات تدقيق جودة داخلية مختلفة، ولكن أيضًا عمليات تدقيق من قبل المؤسسات الوطنية والدولية.

مقرها في حاسي مسعود يضمن المرونة، وجاهزية فرق العمل في وضع ملائم لعملائها. وهي متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتلبية احتياجاتك أو مواجهة الطوارئ.

ووفقا لموقع الشركة: "نحن نعلم أن كل التفاصيل مهمة في البيئة الصحراوية القاسية. لتلبية هذا المطلب، نعمل كل يوم لنقدم لك أفضل خدمة برية ورحلات طيران."

أسطول إير إكسبرس ألجيريا

يتكون أسطول إير إكسبرس ألجيريا من أربعة عشر طائرة موزعة كالاتي:

  • 4 طائرات من طراز ليت إل-410 تربوليت LET 410 UVP E20
  • 8 طائرات من طراز بيتشكرافت 1900 Beechcraft 1900D
  • طائرتين من طراز بيلاتوس بورتر Pilatus Porter PC-6

و تحرص الشركة علي صيانة طائراتها الدورية و التشغيل بأعلي معايير الأمن و السلامة الجوية التي تضمن سلاسة التشغيل و سلامة ركابها.

الاثنين، 4 سبتمبر 2017

ايرجو مصر Air Go Airlines

 ايرجو أو Air Go Airlines هي شركة طيران خاصة مصرية تعمل في مجال طيران الشارتر و الطيران منخفض التكلفة. يقع المقر الرئيسي للشركة بالعاصمة المصرية القاهرة، و تتتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية بالاضافة الي محطاتها بمطار برج العرب الدولي و مطار سوهاج الدولي. تحمل الشركة رمز AGY من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و لم تسجل الشركة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا حتي الأن، بالرغم من أن الشركة كانت تخطط لأن تكون عضوا مسجلا بالاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا خلال عام 2016م.

ايرجو مصر Air Go Airlines

تاريخ ايرجو

تأسست ايرجو خلال عام 2013، و لا يعرف علي وجه التحديد المساهمون الرئيسيون في رأس مال الشركة. وقد بدأت الشركة نشاطها خلال ابريل من العام 2014 برحلة الي مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، تبعتها رحلات مجدولة الي عدد من العواصم الخليجية.

واجهت الشركة عدة صعوبات في التشغيل حالت بين انتظام رحلاتها خلال فترة تشغيلها، و علي الأرجح أن تلك الصعوبات تسببت في اغلاق الشركة. و الي تاريخ هذا المقال لم يعلن رسميا عن اغلاق الشركة بالرغم من اختفاء رحلاتها من جداول المطارات.

وكما كان مدونا علي موقع الشركة

ايرجو شركة طيران مصرية تعمل على رحلات منتظمة ومستأجرة. و رحلات منتظمة إلى المملكة العربية السعودية والكويت ومنطقة الخليج. رحلات تشارتر إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.
تقدم Air Go Egypt الاحترافية، وكلمة المرور الخاصة بنا للتقدم المستمر. من اللحظة التي تحقق فيها رحلتك حتى تصل إلى وجهتك

حصلت إيرجو مصر على طائرة إيرباص A320-200 منذ نوفمبر 2013م والتي اجتازت اختبار التدقيق الرسمي المطلوب للحصول على "AOC" وبدء رحلاتها المجدولة إلى جدة في أبريل 2014م
حصلت إير جو مصر على طائرات إيرباص A320-200 في 26/07/2014 لتنفيذ رحلات مجدولة إلى الكويت اعتبارًا من 01/08/2014
تشغل Air Go Egypt حاليًا أسطول A320 لرحلات متوسطة وقصيرة المدى في نفس الوقت
الأصول البشرية المؤهلة وذوي الخبرة على جميع المستويات الإدارية والتنفيذية والأنظمة والمرافق التكنولوجية المتقدمة المتكاملة باعتبارها بنية تحتية قوية للغاية لتوسيع وتشغيل المزيد من الطائرات والطرق
كشركة طيران، السلامة هي الأولوية الأولى
إستراتيجية دعم قدرة GO GO الجوية
تكييف معايير الجودة العالية مثل VIDECOM و SITA و GALLILIO و SABER
بحلول نهاية عام 2015م، ستحصل Airgo Egypt على خدمات المناولة الذاتية والتموين الداخلي
المخطط للحصول على EASA- الجزء 145
في عام 2016م، ستكون Air Go Egypt عضوًا نشطًا في اتحاد النقل الجوي الدولي
في عام 2016م، ستبدأ Air Go Egypt مركز الاتصال الخاص بها
دعم ضمان رضا الركاب
تطبيق برنامج الولاء للعملاء ، غاليليو ، والأفراد

الأسطول الحالي تعمل حاليًا على طائرتي إيرباص A320-200 (تأجير جاف)

وجهات وأسطول إير جو مصر

قامت ايرجو بتشغيل رحلات منتظمة من مطار القاهرة الدولي، و مطار برج العرب الدولي، و مطار سوهاج الدولي الي عدة وجهات خليجية مثل جدة، و الكويت، وكانت الشركة تخطط للتوسع في الوجهات الخليجية عن طريق الاعلان عن رحلات الي مدن خليجية اخري مثل عمان، ينبع، والطائف، الا أن نشاط الشركة قد توقف قبل تحقيق التوسع لتلك الوجهات.

وقد بدأت ايرجو نشاطها بأسطول مكون من طائرة واحدة من طراز ايرباص Airbus A320-200 مؤجرة من شركة مصر للطيران، سرعان ما انضمت اليها طائرة اخر من نفس الطراز في مايو من العام 2014م مؤجرة هي الاخري من مصر للطيران بنظام التأجير الجاف أو Dry Lease و الذي يسمح بتأجير الطائرة بدون طاقم التشغيل و القيادة.