الأحد، 19 نوفمبر 2017

الخطوط التونسية السريعة إكسبريس Tunisair Express

 الخطوط التونسية السريعة أو Tunisair Express هي شركة طيران داخلي وطيران عارض تونسية، يقع المقر الرئيسي لها بمدينة تونس العاصمة و تتخد من مطار تونس قرطاج الدولي مركزا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز UG من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز TUI من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز النداء: TUNEXPRESS، وتعد من أكثر شركات الطيران الداخلي نشاطا في تونس.

الخطوط التونسية السريعة إكسبريس Tunisair Express

تاريخ الخطوط التونسية السريعة

تأسست الخطوط التونسية السريعة في أول أغسطس من العام 1990م، كشركة تابعة لشركة الخطوط الجوية التونسية متخصصة في الرحلات الداخلية. ولكن سرعان ما تم فصل الخطوط التونسية إكسبريس ماليا و اداريا عن الشركة الأم الخطوط الجوية التونسية خلال عام 1992م. وبالرغم من نشأتها كشركة وطنية الا أن ملكيتها سرعان ما الت الي أحد أصهار زين العابدين بن علي في ظروف و ملابسات غامضة، و لكن تم اعادة تأميمها بعد الثورة التونسية وخلال عام 2015م تم اعلان عودتها كشركة تابعة لشركة الخطوط الجوية التونسية.

عُرفت الشركة باللغة الفرنسية باسم Tuninter، وكانت تحمل الاسم العربي "الخطوط الجوية المحلية" (الخطوط الداخلية)، ثم تغير اسمها الي شركة الخطوط الدولية بسبب تعديل في استراتيجيتها و بدأ تشغيل رحلات دولية الي كلا من مالطا و ايطاليا في عام 2000م، ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم الطيران السابع نسبة الي تاريخ تولي زين العابدين بن علي السلطة في تونس في 7 من نوفمبر 1987م. وهو الاسم الذي تغير بعد الثورة التونسية في 2011م الي الخطوط التونسية السريعة.

قامت الشركة بنقل ما مجموعه ستة ملايين مسافر بين عامي 1992م و 2008م، وسافر على متنها 300.000 مسافر في عام 2008م وحده.

في ديسمبر من العام 2015م، تم الإعلان عن دمج الخطوط التونسية إكسبريس في شركة الخطوط التونسية في المستقبل المنظور لتحقيق ربحية أفضل.

حوادث

في 6 أغسطس 2005م، الرحلة Tuninter 1153 الخطوط التونسية إكسبريس: هبطت طائرة من طراز Tuninter ATR-72 في البحر على بعد 18 ميلاً من باليرمو، صقلية أثناء رحلة من بلدة باري الإيطالية إلى جربة في تونس. كانت الطائرة تقل 39 راكبا وطاقم الطائرة، توفي 16 منهم. أفاد مسؤولون في مطار باري أن معظم الركاب كانوا من السياح الإيطاليين. كان مؤشر الوقود يقرأ بشكل غير صحيح لأنه تم تصميمه ليتم تركيبه فقط في طائرة أصغر: ATR42. لذلك، لم يكتشف الطاقم أن الطائرة كانت منخفضة الوقود. عانى محرك الدفع التوربيني من استنفاد الوقود وهبطت الطائرة ATR72 في الماء بالقرب من الساحل الصقلي. وعلي اثر هذا الحادث مُنعت شركة الطيران من السفر إلى إيطاليا لمدة عامين تقريبًا.

أسطول و وجهات الخطوط التونسية إكسبريس

كانت تمتلك الخطوط التونسية السريعة أسطول مكون من ثلاث طائرات من طراز إيه تي آر ATR 72-500 الفرنسية الصنع، وطائرة واحدة من طراز بومباردييه Bombardier CRJ-900 الكندية الصنع. وبلغ متوسط عمر طائرات أسطول الشركة 14 عام، وهو عمر متوسط بالنسبة لأساطيل شركات الطيران العاملة في المنطقة.

تقوم الخطوط الجوية التونسية إكسبريس بتشغيل رحلات منتظمة الي العديد من الوجهات الداخلية في تونس انطلاقا من مطار تونس قرطاج الدولي مثل: جربة، صفاقس، قابس، قفصة، طبرقة، توز، و المنستير. تربط بتلك الرحلات الداخلية جميع مطارات تونس.

كما تقوم الشركة بتشغيل عدد محدود من الرحلات الدولية العارضة الي كلا من مالطا، ايطاليا، فرنسا، الجزائر و ليبيا. وتحرص الشركة حاليا علي تطوير خطوط تأجير محلية ودولية منتظمة بفضل سعات المقاعد المناسبة مما يسمح بتحسين تكاليف التشغيل بروح من التآزر والتكامل بين أنواع الحركة المختلفة.

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

رولا حطيط أول سيدة تقود طائرة في لبنان

 تعد الكابتن رولا حطيط، و هي سيدة لبنانية، أول سيدة تقود طائرة ركاب في لبنان. و بالرغم من كل الصعوبات التي واجهتها في حياتها المهنية وحتي علي مستوى الاسرة و المحيطين بها الذين عارضو بشدة دخولها مجال الطيران من البداية. الا أن رولا حطيط نجحت في تحدي كل الظروف، و تسلق السلم المهني بجدارة داخل شركة طيران الشرق الأوسط حتي وصلت الي مقعد القيادة وأصبحت أول سيدة تقود طائرة ركاب في لبنان.

رولا حطيط أول سيدة تقود طائرة في لبنان

ما هي القصة من البداية

قصت الكابتن رولا حطيط قصتها في العديد من اللقاءات التليفزيونية و الصحفية. حيث تقول أنها نشأت في بلدة في الجنوب اللبناني تسمى "الدوير" ثم انتقلت الي العاصمة بيروت لدراسة الرياضيات بالمرحلة الجامعية في الجامعة الأمريكية. و أثناء دراستها الجامعية أعلنت طيران الشرق الأوسط عن حاجتها الي طيارين جدد، فسارعت بالتقديم و نجحت ضمن ثمانية متقدمين جميعهم من الذكور تم ايفادهم جميعا لاسكتلندا لدراسة الطيران. وذلك وسط معارضة شديدة من أهلها و المحيطين بها.

خاضت رولا حطيط رحلتها المهنية بكفاءة داخل الشرق الأوسط للطيران علي مدي 21 عام، حتي وصلت الي مساعد طيار خلال احدي رحلات الشركة بين بيروت و بروكسل في عام 1995م. ثم تقدمت الي مقعد القائد لأول مرة خلال رحلة الشركة بين بيروت و عمان في عام 2011م.

تقول رولا أنه خلال عملها واجهت الكثير من الصعوبات بسبب النزعة الذكورية التي تسود منطقتنا، حيث أنه لم يكن من المعتاد أن تدخل المراة الي قمرة القيادة، لذلك غالبا ما كان ينظر اليها قائدي الطائرات باستغراب ويراقبون كل حركة تقوم بها أثناء عملها كمساعد طيار. ولكنها تؤكد أنها دائما ما تغلبت علي هذه الصعوبات ونجحت في اكتساب احترام جميع اقرانها من خلال التركيز في العمل و الاجادة و الاجتهاد.

رولا حطيط طموحات بلا حدود

تقول رولا أنها لم تكتفي بدراسة الطيران في اسكتلندا، وسارعت الي اكمال دراستها اثناء العمل بالشرق الأوسط للطيران وحصلت علي درجة البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم حصلت علي درجة الماجستير في الرياضيات، و تسعى الأن الي الحصول علي درجة الدكتوراة في الرياضيات. كما أنها تتقلد الأن منصبا اداريا رفيعا، حيث تعمل نائبا لرئيس الاتحاد الاقليمي لقائدي الطائرات التجارية. و هي في نفس الوقت أم لولدين ومتزوجة من طيار كان زميلا لها في العمل.

كما تقول أنها لم تحلم أبدا أن تطير وهي صغيرة أو أن ترى السماء أبدا، تقول أن السبب وراء اتجاهها لدراسة الطيران هو حبها لعلم الرياضيات من صغرها، ولذلك السبب كان أهلها حريصون علي أن تتجه الي تعلم مهنة متعلقة بالرياضيات بشكل ما. فتوجهت الي دراسة الرياضيات بالجامعة، وكان أمل أهلها أن تحصل علي الدكتوراة في مجال دراستها.

وشائت الظروف أن يدخل عليها رجل أثناء دراستها بالجامعة الأمريكية ببيروت، وهو يحمل جريدة بها اعلان عن طلب أفراد ذكور واناث لدراسة الطيران، وكان هذا الشخص يتنمر علي كيفية طلب اناث للعمل كطيارين. فاستثار ذلك حفيظة رولا وتحدته أن يقدم معها لامتحان القبول فقط كنوع من التحدي لكي تثبت له أنها أجدر منه للقبول بدراسة الطيران. وبالفعل تقدما للاختبار الذي عقد بنفس الجامعة. وكانت المفائجة اجتياز رولا للامتحان وفشل ذلك الشخص في اجتيازه. وبعد ظهور النتيجة تغيرت وجهة نظر رولا وأصبح لها رغبة في استكمال تعلم الطيران والعمل بذلك المجال الجديد. قابل أبيها الطلب أولا بالرفض بدعوى أنها اذكي من ذلك، وقابلت رولا الرفض بالاصرار علي استكمال ما بدأته.

الاثنين، 13 نوفمبر 2017

مطار العريش الدولي El Arish International Airport

 مطار العريش الدولي أو El Arish International Airport هو مطار دولي مصري يقع علي بعد 8 كم جنوب شرق مدينة العريش المصرية التابعة لمحافظة شمال سيناء. يحمل المطار رمز AAC من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HEAR من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، وكانت تتخذ الخطوط الجوية الفلسطينية من المطار مقرا و مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية منذ عام 2006م، و ذلك عوضا عن مقرها الرئيسي في مطار ياسر عرفات الدولي الذي دمر بالكامل بفعل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

مطار العريش الدولي El Arish International Airport

تاريخ مطار العريش الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ محدد أو ظروف وملابسات انشاء المطار، ولكن يعتقد أنه تم انشاؤه خلال خمسينات القرن الماضي أو قبل ذلك بقليل، حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة تحطم طائرة من طراز كورتيس Curtiss C-46D Commando تابعة للقوات الجوية المصرية، كانت قد أقلعت من مطار العريش الدولي في يوم الاثنين التاسع من فبراير سنة 1953م متجهة الي قاعدة ألماظة الجوية. و تسبب الحادث في مقتل ثلاثين من ركابها و جرح ثلاثة ونجاة اثنين.

وتعد مدينة العريش التي سمي المطار علي اسمها، من أقدم المدن بالمنطقة، نمت المدينة حول مستوطنة بدوية بالقرب من البؤرة البطلمية القديمة رينوكورورا Rhinocorura (المكان الذي يتم فيه قطع أنوف المجرمين). وقامت الإمبراطورية العثمانية ببناء تحصينات بها في عام 1560م. وخلال الحروب النابليونية، فرض الفرنسيون حصارًا بالمدينة على الحصن الذي سقط بعد 11 يومًا في 19 فبراير 1799م. وخلال الحرب العالمية الأولى، دمر البريطانيون الحصن بالقاذفات.

و يعد انتقال الخطوط الجوية الفلسطينية الي مطار العريش الدولي حادثة فارقة في تاريخ المطار، الا أن عمليات الخطوط الجوية الفلسطينية معطلة حاليا لصعوبة تشغيل المطار بسبب الحرب علي الارهاب الدائرة في المنطقة منذ عام 2011م.

شهد المطار العديد من الهجمات الأرهابية أثناء الحرب الدائرة علي الأرهاب بالمنطقة، أشهرها حادث استهداف طائرة كانت تقل وزير الدفاع و وزير الداخلية المصريين بقذيفة أثناء زيارتهما لتفقد قوات وجهود مكافحة الأرهاب بالمنطقة في ديسمبر 2017م. كما شهد محيط المطار العديد من عمليات الاستهداف للقوات المصرية من جانب ارهابيو الدولة الاسلامية في شمال سيناء والعديد من عمليات التفجير والتخريب حيث يعد المطار هدفا استراتيجيا سعى الارهابيون الي النيل منه. مما دعى الحكومة المصرية الي فرض سياج أمني شديد الاحكام علي محيط المطار لمنع وصول الارهابين الي مرافق المطار وتخريبها. وقد توقف المطار عن التشغيل تماما بسبب تلك الحوادث واستمر تشغيله فقط لاغراض عسكرية.

مرافق مطار العريش الدولي

تبلغ مساحة مطار العريش الدولي حوالي 400 فدان ويحتوي علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف متر و عرض 45 متر، مناسب لاستقبال أغلب أنواع الطائرات التجارية، و منطقة انتظار طائرات تتسع الي حوالي اربع طائرات وبها تجهيزات التموين والصيانة للطائرات. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مجهز بوسائل الملاحة الجوية والطقس. ويحتوي المطار علي مبنى ركاب واحد يتسع الي حوالي 200 راكب في الساعة.

و تعد باقي التجهيزات المعتادة في المطارات بدائية و محدودة في مطار العريش الدولي، حيث لا يوجد سيور للحقائب ولا منطقة لتخليص وشحن البضائع.

وقد شهد المطار فترات تشغيل متقطعة قامت خلالها الخطوط الجوية الفلسطينية، الخطوط الملكية الأردنية، مصر للطيران اكسبريس، سيناء للطيران، والأردنية للطيران بتشغيل رحلات جوية غير منتظمة الي عمان، القاهرة، وجدة. الا أن جميع تلك الرحلات قد توقفت حاليا لصعوبات أمنية تحول دون تشغيل المطار بسبب الحرب الدائرة علي الارهاب بالمنطقة منذ 2011م.

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

خطوط مصوع الجوية Massawa Airways

 خطوط مصوع الجوية أو Massawa Airways هي شركة طيران ايرترية محلية تقع في مدينة مصوع الساحلية و تتخذ من مطار مصوع الدولي مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها الجوية. وهي ثالث شركة طيران بالسوق الارترية بعد الخطوط الجوية الإريترية و طيران ناس الإريتري، ولا يعرف علي وجه التحديد ما اذا كانت الشركة مسجلة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

خطوط مصوع الجوية Massawa Airways

تاريخ خطوط مصوع الجوية

خلال عام 2012م تم الاعلان عن تأسيس شركة خطوط مصوع الجوية كشركة طيران محلية، بأسطول يتكون من أول طائرة يصنع هيكلها داخل إريتريا وسعتها ما يقرب من سبعين مقعد. وكان من المقرر أن تسير خطوط مساوى الجوية رحلات جوية داخل البلاد في وقت مبكر من يوليو 2013م، و تهدف الشركة أيضا الي التوسع في الرحلات الإقليمية داخل منطقة القرن الأفريقي.

أسطول و وجهات خطوط مصوع الجوية

استقبلت خطوط مصوع الجوية، طائرتين من طراز بيتشكرافت 1900 دي اس للانضمام الى طائراتها Xian Y-7 و Xian MA60 التى تم تسليمها من الصين فى ديسمبر من العام 2012م.

وكان من المقرر أن تبدأ خطوط مصوع الجوية رحلاتها قبل الذكرى الثانية والعشرين لاستقلال البلاد يوم 24 مايو 2013م، وستخدم في المقام الأول الوجهات المحلية والإقليمية. الا أنه لا يعرف الي الأن مدي تشغيل الشركة من عدمه.