الجمعة، 29 ديسمبر 2017

مطار عمان المدني ماركا الدولي Amman Civil Airport

 مطار عمان المدني أو مطار ماركا الدولي Amman Civil Airport هو مطار دولي أردني يقع في منطقة ماركا شرقي العاصمة الأردنية عمان، و يعد أول مطار تم أنشاؤه في الأردن. و كانت الخطوط الملكية الأردنية تتخذ منه مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية قبل أن تنتقل الي مطار الملكة علياء الدولي. يحمل المطار رمز ADJ من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز OJAM من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و تتخذ كلا من شركات الأردنية للطيران، الأجنحة الملكية، طيران بترا و الأجنحة العربية للطيران من المطار مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية. و تدتير المطار سلطة الطيران المدني الأردنية متمثلة في شركة المطارات الأردنية.

مطار عمان المدني ماركا الدولي Amman Civil Airport

تاريخ مطار عمان المدني أو مطار ماركا الدولي

تأسس مطار عمان المدني أو مطار ماركا الدولي في عام 1950م من قبل سلطات الاحتلال البريطاني كمطار مدني عسكري مشترك. وتم افتتاحه بعد عملية تطوير خلال عام 1963م، وفي عام 2009م، تولت شركة المطارات الأردنية رسميا المسؤولية الإدارية والتشغيلية للمطار. ويعمل المطار بشكل رئيسي الآن كمطار إقليمي يخدم الطرق الدولية والمحلية القريبة، فضلا عن الرحلات الجوية الخاصة. كما يعمل كمطار احتياطي لمطار الملكة علياء الدولي حيث يتم تحويل بعض الرحلات اليه خلال أوقات الأضطرابات الجوية.

وبالتنسيق مع استشاريين دوليين متخصصين، أعدت شركة المطارات الأردنية خطة شاملة لتطوير المطار، والتي تضم العديد من المشاريع الرأسمالية. وقد بدأت الشركة تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة الرئيسية لتطوير المرافق في المطار. وفي عام 2012م تم تجديد صالة كبرا الزوار وتشغيلها بروح جديدة ومستوى جديد من الخدمات. في عام 2013م تم تسليم مشروع مدخل المطار الجديد، وفي أكتوبر 2013م بدأت أعمال إعادة تأهيل محطة الوصول وتوسيع المحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية في المطار، بالإضافة إلى العديد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع الجانبية.

خلال عام 2017م، تم الاعلان عن خطة طوحة باستثمارات قيمتها 150 مليون دينارأردني، لتطوية وتوسعة مطار ماركا الدولي وانشاء العديد من الاستثمارات السياحية بالمنطقة المحيطة به. وكان المنتظر طرح عطاء لتنفيذ تلك الخطة الطموحة خلال عام 2019م، الا أنه لم يحدث ذلك حتي الأن. و كثيرا ما تعثرت خطط تطوير وتحديث مطار عمان المدني بالرغم من أهميته الحيوية لحركة الطيران بالمملكة الأردنية، وذلك لضعف الموارد وتردي الحالة الاقتصادية بشكل عام بالمملكة الأردنية.

وخلال عام 2019م، تم الاعلان عن استمرار في تنفيذ الخطة الطموحة لتطوير وتأهيل وتوسعة المطار وتنمية الأراضي المحيطة به، وذلك بمعرفة الحكومة الأردنية متمثلة في شركة المطارات الأردنية. الا أنه يبدو أن تلك الخطط لم تدخل فعليا في حيذ التنفيذ حتي كتابة تلك الأسطر.

وبسبب تلك الحالة من التخبط بدأت تعاني مرافق المطار من التهالك واصبح تشغيله مقتصر علي بعض الرحلات غير المنتظمة أو رحلات الطيران العارض.

مرافق مطار ماركا الدولي أو عمان المدني

تبلغ مساحة مطار ماركا الدولي ما يقرب من 2750000 متر مربع، و يحتوي علي مدرج واحد من الاسفلت بطول 3275 متر و عرض 45 متر مناسب لكافة طرز الطائرات التجارية. كما يحتوي علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي استقبال و سفر، وصالة لكبار الزوار تعتبر واحدة من صالات كبار الزوار الأكثر استثنائية في المنطقة. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بأجهزة الملاحة و الطقس، و منطقة لانتظار و تموين وصيانة الطائرات تتسع لعشر طائرات. و منطقة للجمارك و الشحن الجوي ومكاتب ادارية ومنطقة للتسوق و المطاعم و الكافتريات. كما يحتوي مطار عمان المدني علي منطقة تضم عدد من مراكز التدريب علي الطيران.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بالمطار العديد من الخطوط الجوية المحلية و الدولية مثل:

  • الملكية الأردنية
  • الأردنية للطيران - العقبة
  • الأجنحة الملكية - الشارقة، باكو
  • الأردن العالمية للشحن الجوي

الخميس، 28 ديسمبر 2017

غدامس للطيران Ghadames Air Transport

 غدامس للطيران أو Ghadames Air Transport هي شركة طيران خاصة ليبية، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص و متخصصة في مجال الطيران منخفض التكلفة و الطيران العارض و رحلات نقل عمال شركات البترول العاملة بالحقول الليبية. تحمل الشركة رمز 0G من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GHT من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الليبية طرابلس و تتخذ من مطار معيتيقة الدولي بطرابلس مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية.

غدامس للطيران Ghadames Air Transport

تاريخ غدامس للطيران

تم تأسيس غدامس للطيران خلال عام 2004 كشركة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص الليبي، و بدأت الشركة عملها بتسيير رحلات جوية منتظمة لنقل عمال شركات النفط بين الحقول الليبية خلال عام 2009. ثم قامت الشركة بتسيير رحلات منخفضة التكلفة لنقل المسافرين بين المدن الليبية المختلفة خصوصا سبها وبنغازي والأبرق و البيضاء، و بعد ذلك قامت الشركة بتشغيل رحلات طيران عارض الي كلا من تركيا، تونس، الأردن و السودان.

كانت غدامس للطيران تخطط للتوسع في شبكة رحلاتها قبل أن تتأثر بالحرب الأهلية في ليبيا. فخلال الحرب تعرضت احدي طائرات الشركة من طراز ايرباص Airbus A320-200 الي تضرر كبير أثر علي تشغيل الشركة بجانب الحصار الذي فرض علي الطيران في الأجواء الليبية. مما أثر علي التشغيل و اضطرت الي توقيف التشغيل لفترة، ثم عادت لتشغيل رحلاتها خلال عام 2015.

أسطول غدامس للطيران

يتكون أسطول غدامس للطيران من أربعة طائرات، طائرتان من طراز ماكدونال دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 و كانتا تستخدمان في رحلات نقل عمال شركات النفط الي تعمل بالحقول الليبية. و طائرتان من طراز ايرباص Airbus A320-200 و تستخدمان في رحلات نقل الركاب بين المدن الليبية و رحلات الطيران العارض.

و قد خرجت معظم طائرات غدامس للطيران من الخدمة، باستثناء طائرة واحدة من طراز ايرباص Airbus A320-200 تعتمد عليها الشركة في تشغيل رحلاتها الأن، وهو ما يعني توقف خدمات نقل عمال شركات النفط.

وجهات غدامس للطيران

قامت غدامس للطيران في بداية عملها بتشغيل رحلات منتظمة لنقل عمال النفط بين الحقول النفطية الليبية، وهو الأمر الذي توقف خلال عام 2013 بسبب الحرب الأهلية و حظر الطيران في الأجواء الليبية و بسبب خروج طائرتي الشركة من الخدمة من طراز ماكدونال دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 والمخصصتان لنقل عمال شركات النفط.

وقامت الشركة بتسيير رحلات منخفضة التكلفة لنقل المسافرين بين المدن الليبية المختلفة خصوصا سبها وبنغازي والأبرق و البيضاء، و بعد ذلك قامت الشركة بتشغيل رحلات طيران عارض الي كلا من تركيا، تونس، الأردن و السودان. و بعد استئناف تشغيلها خلال عام 2015 قامت الشركة باستئناف رحلاتها بتشغيل رحلات من مطار مصراته الدولي الي تركيا.

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

لماذا نصعد دائما من الجانب الأيسر للطائرة؟

 من النادر أن يصعد المسافرون علي متن الطائرة من جانبها الأيمن، فدائما ما يتم الصعود من الجانب الأيسر للطائرة. فهل تسائلت في مرة عن السبب وراء ذلك؟ لماذا نصعد دائما من الباب الأيسر للطائرة؟ سنحاول أن نأتي لك باجابة شافية من خلال هذا المقال.

لماذا نصعد دائما من الجانب الأيسر للطائرة؟

لماذا نصعد دائما من الجانب الأيسر للطائرة؟

في عالم الطيران توجد تقاليد و أعراف ترسخت في ذهن العاملين والمنظمين لهذا العالم، حتي انها انعكست علي قواعد السلامة و النظام في المطارات و علي متن الطائرات وحتي في تصميم و تصنيع اغلب طرازات الطائرات. الصعود علي متن الطائرة من الجانب الأيسر هو واحد من هذه التقاليد و الأعراف. فيرجع هذا التقليد الي عهد السفر بالسفن، حيث كان لكل سفينة ميمنة و ميسرة و قد خصصت الميسرة دائما لصعود و نزول الركاب.

بالطبع، هناك دائمًا استثناءات للقاعدة (الطائرات الصغيرة ذات المقعدين، على سبيل المثال). وفي الواقع، هناك أبواب ركاب على جانبي الطائرة. ومع ذلك، يتم استخدام الأبواب اليسرى في كثير من الأحيان بسبب النشاط على اليمين. وهناك فئة أخرى كاملة من الطائرات تسمى طائرات الطيران العام. وهي طائرات صغيرة يكون تكوين ومكان الباب فيها مختلف تماما.

في الطائرات التجارية تكون الأبواب المستخدمة للصعود غالبا على الجانب الأيسر من الطيار (تسمى باسم portside). حيث يتم استخدام هذا الجانب لأغراض مثل الصعود إلى الطائرة وتنظيم الركاب. وجميع المطارات التي تم تصميمها في العالم بطرق يتم فيها إعداد Aerobridge ليتم ربطها على جانب الطائرة الأيسر. كما يتم استخدام قاعدة الإبهام على الجانب الأيمن (الجانب الأيمن) لأغراض مثل تحميل وتفريغ الطائرة بالوجبات والأمتعة، وصعود الركاب على الكراسي المتحركة باستخدام الرفع الهيدروليكي.

و لكن لا يقتصر الأمر علي ذلك فحسب، فالصعود من الباب الأيسر له عدة فوائد خصوصا مع التصمم القديم للمطارات و صالات السفر و الوصول، و التي غالبا لا تكون مجهزة بجسور و ممرات خاصة لصعود الركاب علي متن الطائرة، فبالتالي يضطر الطيارين الي التوقف بطائراتهم أمام أبواب الصالات لتنزيل الركاب. في هذه الحالة نزول الركاب من الجانب الأيسر يسهل علي الطيار تحديد المسافة بين جناح الطائرة و بين أبواب صالات الوصول و المغادرة.

كذلك فان وجود باب الطائرة علي الجانب الأيسر يمنع الركاب من التجول في أرض المطار و علي المهبط مما قد يعرض حياتهم للخطر. فوجود الباب علي الجانب الأيسر يمكن فرق التموين و الصيانة و تحميل الأمتعة من العمل بشكل سلس علي الجانب الأيمن للطائرة و بعيدا عن الركاب الصاعدون أو الهابطون من الطائرة. في حين أن معظم طائرات فئة النقل الأكبر لديها مخرجان أمامي ومخرجان خلفيان، فإن وضع شاحنات التموين ومعدات تحميل الأمتعة على اليمين، يجعل استخدام الأبواب اليمنى غير عملي.

هناك رأي اخر يقول بأن ذلك يعود إلى موقع الكابتن في قمرة القيادة. عادة ما يجلس الكابتن على الجانب الأيسر من قمرة القيادة ويجلس الضابط الأول على الجانب الأيمن من قمرة القيادة. إذا لزم الأمر، يمكن أن يستخدم الكابتن نافذة قمرة القيادة للمساعدة في فحص الطاقم أو إرسال إشارة إلى الطاقم أرضي أو التحدث مع أفراد آخرين. مع وجود باب الدخول على اليسار، يمكن للكابتن مراقبة الصعود إلى الطائرة ومسح المنطقة المحيطة عند إغلاق المحرك وإعادة تشغيله. بمجرد وضع وتثبيت القوادس الأمامية على الجانب الأيمن، سيصبح الصعود على الجانب الأيمن غير عملي للغاية. على أي حال، فإن ذلك يوفر معيارًا لمصنعي الطائرات ومصممي المطارات لتكون متوافقة مع السائد في جميع أنحاء العالم.

الاثنين، 25 ديسمبر 2017

مطار حاسي مسعود - واد إرارة - كريم بلقاسم Oued Irara–Krim Belkacem Airport

 مطار حاسي مسعود الدولي أو مطار واد إرارة أو مطار كريم بلقاسم Oued Irara–Krim Belkacem Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 9.3 كيلو متر جنوب شرق مدينة حاسي مسعود التابعة لولاية ورقلة في شرق الجزائر. يدير المطار سلطة الطيران المدني الجزائري متمثلة في مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، و يحمل المطار رمز الإياتا: HME و رمز الإيكاو DAUH. و تتخذ شركتي إير إكسبرس ألجيريا و ستار للطيران من المطار مقرا رئيسيا لعملياتهما الجوية.

مطار حاسي مسعود - واد إرارة - كريم بلقاسم Oued Irara–Krim Belkacem Airport

تاريخ مطار حاسي مسعود الدولي - واد إرارة - كريم بلقاسم

سمي مطار حاسي مسعود الدولي بمطار واد إرارة نظرا لوقوعه بمنطقة واد إرارة التابعة لمدينة حاسي مسعود، كما سمي بمطار كريم بلقاسم نسبة للمجاهد الجزائري كريم بلقاسم (1922م–1970م)، أحد قادة الثورة الجزائرية وأحد قادة جبهة التحرير الوطني منذ نشأتها في عام 1954م، وزير القوات المسلحة و وزير الشؤون الخارجية و وزير الداخلية الجزائري الأسبق.

 بعد انقلاب 19 يونيو 1965م، عاد إلى المعارضة وأنشأ مع أصدقاء من بينهم سليمان عميرات، والعقيدان عمار عمران ومهند أولحاج، حركة الدفاع عن الثورة الجزائرية. وهو حزب سري يهدف إلى القتال ضد نظام بومدين وبعدها تم اتهامه بتنظيم اعتداء على بومدين في أبريل / نيسان 1967م، تم التلاعب به وخيانة من جانب بعض من حاشيته، وحكم عليه بالإعدام غيابياً. وفقًا لابنته كريمة، في مقابلة مع المجاهد في 25 مارس 1998م، تخلى بلقاسم بشكل نهائي عن السياسة في أغسطس 1967م.

وقد أغتيل كريم بلقاسم بعد استقلال الجزائر في 18 أكتوبر من العام 1970م في فندق بمدينة فرانكفورت بألمانيا.حيث خُنِق بربطه في إحدى غرف الفنادق في فرانكفورت، من قبل أجهزة المخابرات الجزائرية، بناء على أوامر بومدين. تم دفنه في ساحة المسلمين في المدينة الألمانية حتى 24 أكتوبر 1984م، وهو التاريخ الذي تم فيه إعادة تأهيله، ويقع في "شارع الشهداء" في العلية بالجزائر العاصمة.

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار واد إرارة كريم بلقاسم الدولي، و لكن يعتقد أنه أنشأ في أوائل الستينات من القرن الماضي. حيث تشير سجلات حوادث الطيران الدولية الي وقوع حادث بالمطار بتاريخ الأربعاء 22 من مايو سنة 1963م لطائرة من طراز دوجلاس Douglas C-47B-5-DK تابعة للخطوط الجوية الجزائرية.

مرافق مطار واد إرارة كريم بلقاسم الدولي

يحتوي مطار حاسي مسعود واد إرارة الدولي علي مدرج واحد بطول 3000 متر و عرض 45 متر مناسب لاقلاع و هبوط كافة ظرز الطائرات التجارية، و منطقة انتظار للطائرات تتسع لعشر طائرات، و منطقة لتموين و صيانة الطائرات، و برج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة الجوية و الطقس. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب مقسم الي صالتي وصول و مغادرة يتسع لأكثر من 500000 مسافر سنويا. كما يحتوي المطار علي منطقة للمكاتب الادارية و التخليص الجمركي، و منطقة لشحن البضائع، و منطقة للمطاعم و الكافتريات و التسوق.

شركات الطيران و وجهات مطار حاسي مسعود الدولي

تعمل بمطار واد إرارة كريم بلقاسم الدولي عدة شركات طيران جزائرية و أجنبية، ابرزها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة الي قسنطينة، الجزائر العاصمة، وهران و إن أميناس
  • طيران الطاسيلي: و تقوم بتشغيل رحلات منتظمة الي روما، وهران والجزائر العاصمة
  • إير إكسبرس ألجيريا: و تقوم بتشغيل رحلات نقل عمال شركات البترول و الغاز و خدمات الطيران الخاص و الشحن الجوي الخفيف
  • ستار للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات خدمات الشحن الجوي ونقل عمال شركات البترول و الاسعاف الطائر

الجمعة، 22 ديسمبر 2017

النيزك للطيران Nayzak Air Transport

 النيزك للطيران Nayzak Air Transport أو شركة النيزك للنقل الجوي هي شركة طيران خاصة ليبية، يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الليبية طرابلس. تأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا: M4 ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو: NZA، و تتخذ من مطار طرابلس الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. والشركة متوقف نشاطها حاليا منذ عام 2011م، بسبب الحرب الدائرة وعدم الاستقرار السياسي بليبيا.

النيزك للطيران Nayzak Air Transport

تاريخ النيزك للطيران

تأسست النيزك للطيران خلال عام 2005م، وفقًا للقانون الليبي (القانون 05) لدعم الاستثمار ولوائحه التنفيذية ذات الصلة وأمر وزير الاقتصاد والتجارة (رقم 0482/2005) الذي يأذن بتأسيس الشركة وتم تسجيلها في سجل المشاريع الاستثمارية وبالتالي الحصول على رقم شهادة المشغل الجوي AOC 14/05.

بدأت عملياتها الجوية خلال شهر يوليو من العام 2006م، وقد تم اعتماد الشركة من المنظمة الدولية للطيران المدني تحت رقم ICAO/NZA و تسجيلها في الاتحاد الدولي للنقل الجوي أياتا تحت رقم IATA 728، وأصبح لديها التراخيص الدولية حسب قوانين الطيران المدني والسلامة الجوية. وحصلت علي موافقة مزاولة نشاط النقل الجوي من مصلحة الطيران المدني الليبي وترخيصها بإذن التشغيل تحت رقم 05/14 AOC.

وكانت تهدف شركة النيزك للنقل الجوي إلى القيام بخدمة قطاع النقل الجوي و قطاع النقل إلى الحقول النفطية ولتكون عون وسند للقطاعات المماثلة في مجال النقل الجوي. وكانت تسعى من خلال خطة طموحة للعمل على ربط بعض المدن الليبية بعضها ببعض برحلات جوية منتظمة وفق برنامج زمني وتسعى إلى تسيير رحلات جوية دولية مع رحلات عارضة حسب الطلب وكذلك الإسعاف الطائر وذلك بالتعاون مع المركز الطبي الليبي السويسري.

وقد باشرت الشركة بتسيير رحلاتها الجوية بنقل 20 ألف معتمر سنة 2006م كما نقلت أكثر من 10 ألاف حاج من عدة دول أفريقية خلال سنة 2007م. وقامت بتشغيل بعض الرحلات الدولية خلال عام 2009م قبل أن يتوقف نشاطها خلال عام 2011م بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها ليبيا. ولا يعرف علي وجه التحديد مصير الطائرات التب قامت الشركة بتشغيلها ومصير الشركة نفسها من حيث الحل والتصفية أو استمرار الترخيص وامكانية اعادة التشغيل بالمستقبل.

وطبقا لموقع الشركة تم نشر الاعلانات الاتية:

  • بدأت الشركة رحلات إلى تونس عبر معظم المدن الليبية في 12 مايو 2009م
  • كانت تخطط النيزك لنقل الحجاج من ليبيا وإليها في يوليو 2009م
  • تخطط الشركة لنقل الحج من أوروبا وإفريقيا في رمضان 2009م
  • بدأت الرحلات الداخلية في الأول من أبريل 2009م
  • بدأت الرحلات الدولية في 21 مايو 2009م
  • ستبدأ رحلات العمرة من ليبيا إلى جدة في يوليو 2009م
  • سيتم فتح وجهات دولية جديدة في يوليو 2009م.

كما كان من المخطط التوسع بانشاء شركة تابعة للشحن الجوي تحت اسم Nayzak AirCargo علي ان تكون متخصصة في مجال توفير معدات دعم الطائرات والمطارات وخدمات نقل الشحنات الجوية المجدولة بانتظام والرحلات المخصصة ورحلات المشاريع الخاصة. ومقرها أمستردام، مطار سخيبول. وكن يهدف انشاؤها الي بناء سمعة على المبادئ الرئيسية لتوزيع معدات دعم الأرض والمطار عالية الجودة لعملائها.

ولم يتثني التحقق من مدي دقة هذه التواريخ ومدي تنفيذ تلك الخطط.

أسطول و وجهات النيزك للنقل الجوي

فامت النيزك للطيران بتشغيل أسطول مكون من طائرتين من طراز بوينج Boeing 737 مؤجرة من طيران التشيك. و قد تم اعداد جدول الرحلات الداخلية بشبكة تغطي جميع مدن الجماهيرية الليبية خصوصا طرابلس، سبها، بني غازي، الأبرق و الكفرة. ثم قامت الشركة بتشغيل رحلات دولية منتظمة على مراحل إلى كل من: الإسكندرية، صفاقس، تونس العاصمة، مدريد، أثينا، و مانشستر. وكذلك قامت بتشغيل بعض رحلات الشحن الجوي.

الجمعة، 15 ديسمبر 2017

لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟

 اذا كنت من الحريصين علي ربط حزام الأمان واتباع قواعد السلامة علي متن الطائرات، فمن المؤكد أنه سيتبادر لذهنك هذا التساؤل في كل مرة تطلع علي كتيب الأمان و تستمع الي تعليمات السلامة من المضيفات علي متن الطائرة: لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟ سنحاول معا الاجابة علي هذا التساؤل.

لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟

لماذا لا تتوفر مظلات قفز لكل ركاب الطائرات؟

بالرغم من توافر أحزمة أمان لركاب الطائرات والقطارات والحافلات، و توافر سترات نجاة لركاب السفن، الا أنه لا تتوافر مظلات قفز علي متن الطائرات. بعض الناس لا يتفهمون ذلك علي الاطلاق خصوصا مع تفكيرهم في ما يمكن أن توفره المظلات من فرص للنجاة خلال حالات الطوارئ و الحوادث الجوية. طرحنا هذا التساؤل علي بعض خبراء الطيران وكانت اجاباتهم كالتالي:

في الواقع تم دراسة ذلك الاقتراح بتوفير مظلات قفز لكافة ركاب الطائرات، وكانت نتائج الدراسة ان ذلك الاقتراح ليس ذو جدوا عملية و علي العكس يمكن أن تسبب المظلات مشاكل أثناء عمليات الانقاذ و الحوادث الجوية، و ذلك لعدة أسباب منها:-

عدم كفاية الوقت

تدابير اخلاء الطائرة أثناء حالات الطوارئ تستغرق وقتا محدود لا يتجاوز عدة دقائق في الغالب. الاعتماد علي المظلة سيتطلب أن تكون جاهزة ومحمولة علي ظهر الراكب طوال الرحلة. و هذا بالتأكيد ليس بالأمر العملي و المريح خصوصا خلال الرحلات الجوية الطويلة. مما سيضطر الراكب الي خلع المظلة والاحتياج الي مزيد من الوقت لتجهيزها و حملها أثناء عمليات الطوارئ و هو الأمر الذي سيعيق عمليات الانقاذ ويطيل الوقت اللازم لاخلاء الطائرة.

المظلات تحتاج الي مهارة

بالتأكيد الهبوط بالمظلات يحتاج الي تدريب ومهارة لكي يتم بسلام و أمان، ولاستخدامها علي متن الطائرة سيحتاج الراكب الي التدريب علي مهارات القفز و الثبات الانفعالي و دراسة اتجاهات الرياح و غيرها من المهارات المطلوبة للهبوط بأمان باستخدام مظلات القفز. و هي مهارات من الصعوبة توافرها في جميع ركاب الطائرات، فضلا عن أن الاستخدام الخاطئ للمظلات يمكن أن يسبب كوارث أثناء حالات الطوارئ الجوية.

حدود الوزن و المساحة

المظلة ليست خفيفة الوزن، استخدام المظلات علي متن الطائرة بالتأكيد سيزيد من الوزن بصورة كبيرة، فضلا عن المساحة الكبيرة التي تأخذها المظلة. لن يكون ممكنا وضعها تحت مقعد الراكب أو حتى الاستغناء عن مساحة و وزن الأمتعة في سبيل استخدام المظلات.

التكلفة

تجهيزات القفز بالمظلات متعددة و تكلفتها المادية كبيرة، فالقفز بالمظلات يحتاج الي جهاز تنفس بالاكسجين و قناع و خوذة و غيرها من المهمات المطلوبة للقفز بالمظلات بأمان. مما سيرفع تكلفة السفر بالطائرات بصورة كبيرة جدا.

عدم جاهزية الطائرات للقفز

الطائرات التجارية غير مجهزة للقفز بالمظلات، القفز بالمظلات من منافذ الطوارئ أو الأبواب سيتسبب بالتأكيد في الارتطام بالذيل أو الجناح أو حتي فوهة المحرك.

أغلب الحوادث لا تحدث أثناء الطيران

تشير احصائيات الحوادث الجوية الي أن معظم الحوادث (98% منها) تحدث أثناء الهبوط و الإقلاع، و بالتالي لن يكون توفير مظلات قفز شيئا مجديا بالنسبة لمعظم الحوادث الجوية.

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

مطار الأقصر الدولي Luxor International Airport

 مطار الأقصر الدولي Luxor International Airport هو مطار دولي مصري يقع في مدينة الأقصر 6 كم شرق المدينة التي تقع جنوب جمهورية مصر العربية. يخضع المطار لسلطة الطيران المدني المصرية وتديره الشركة القابضة للمطارات، ويعد من أهم المطارات المصرية حيث يقع في واحدة من أكثر الوجهات السياحية أهمية بالعالم. يحمل المطار رمز LXR من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HELX من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار الأقصر الدولي Luxor International Airport

تاريخ مطار الأقصر الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار الأقصر الدولي الي الحرب العالمية الثانية، حيث تم استخدامه كمطار عسكري من قبل سلطة الاحتلال الانجليزي بمصر حتي شهر مايو من عام 1946م حيث تم تسليمه الي سلطة الطيران المدني المصرية. و قد خضع المطار الي عمليات تطوير و تحديث مختلفة علي مدي تاريخه بسبب أهميته الجغرافية و وجوده بمدينة سياحية عالمية تحتوي علي ثلث أثار العالم وهي مدينة الأقصر.

وقد كانت اخر عمليات التطوير التي خضع اليها المطار عملية ممتدة منذ عام 1984م حتي عام 2005م، و تكلفت أكثر من 77 مليون دولار أمريكي. وقد تعثرت عملية التطوير تلك خلال عام 2001م حتي عام 2002م عندما تم استئناف الأعمال بواسطة شركة المقاولون العرب بهدف اعدة تمهيد الممرات و زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار و انشاء مبني جديد للركاب.

مرافق مطار الأقصر الدولي

تم بناء مبني الركاب الجديد بمطار الأقصر الدولي علي مساحة 5000 متر مربع ليتسع لأكثر من أربعة الاف راكب في الساعة (8 ملايين مسافر سنويا)، و يتكون مبنى الركاب من صالة السفر الدولي بمساحة 2000 متر مربع، و صالة الوصول الدولي بمساحة 1200 متر مربع، و صالة السفر الداخلي بمساحة 900 متر مربع، و صالة الوصول الداخلي بمساحة 600 متر مربع، وصالة انهاء إجراءات السفر بمساحة 600 متر مربع.

وتشمل مرافق الركاب بمطار الأقصر الولي 8 بوابات، و 5 أحزمة للمطالبة بالأمتعة، ومكتب بريد، ومصرفا، ومكتبا لتغيير العملة، وآلة لتغيير العملات اوتوماتيكيا، ومطاعم، وكافتيريات، وصالة كبار الزوار، ومتجر للبضائع المعفاة من الرسوم الجمركية، ومحل لبيع الهدايا، ومكتب مساعدة سياحية، وتأجير سيارات، و عيادة للإسعافات الأولية، ومركز لرجال الأعمال.

وتشمل مرافق الشحن التخزين المبرد، والحجر الزراعي، ومناولة المواشي، والمسؤولين الصحيين، ومعدات الأشعة السينية، ومعدات التبخير.

كما يحتوي مطار الأقصر الدولي علي مدرج واحد بطول 3000 متر و عرض 45 متر يستوعب أغلب طرز الطائرات التجارية، و منطقة لانتظار الطائرات تستوعب أكثر من 10 طائرات، و برج مراقبة جوية مجهز بمعدات الملاحة الجوية و الأرصاد.

أهمية المطار

تكمن أهمية مطار الاقصر الدولي من أهمية المدينة التي يقع بها. كانت الأقصر المدينة القديمة في طيبة، العاصمة الكبرى (لمصر العليا) خلال المملكة الحديثة، ومدينة آمون المجيدة. تم اعتبار المدينة في النصوص المصرية القديمة على أنها "مدينة الصولجان"، وفي وقت لاحق في الديموطيقية المصرية على أنها "الضريح / المعبد"، ، يعرف المعبد الآن باسمه العربي، الكرنك، بمعنى" قرية محصنة ". عرفت طيبة أيضًا باسم "مدينة المائة بوابة"، والتي يطلق عليها أحيانًا "جنوب مصر الجديدة" ("إيونو شيما" في مصر القديمة)، لتمييزها عن مدينة إيونو أو هليوبوليس، مكان العبادة الرئيسي للالاه رع في الشمال.

تنتشر المدينة الحديثة إلى موقع مدينة واسط المصرية القديمة، تم وصف الأقصر بشكل متكرر بأنها "أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم "، حيث تقع أطلال مجمعات معبدي الكرنك والأقصر داخل المدينة الحديثة. على الجانب الآخر مباشرة، من نهر النيل، تقع الآثار والمعابد والمقابر في الضفة الغربية نيكروبوليس، والتي تشمل وادي الملوك ووادي الملكات.

يصل آلاف السياح من جميع أنحاء العالم سنويًا لزيارة هذه المعالم الأثرية، مما يساهم بشكل كبير في اقتصاد المدينة الحديثة.

الجمعة، 8 ديسمبر 2017

الخطوط الجوية الأفريقية Afriqiyah Airways

 الخطوط الجوية الأفريقية Afriqiyah Airways هي شركة طيران وطنية ليبية وتتبع الشركة الليبية الأفريقية القابضة للطيران وهي شركة حكومية مملوكة للدولة. و يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الليبية طرابلس، وكانت الشركة تتخذ من مطار طرابلس الدولي مركزا لعملياتها الجوية قبل أن تنتقل الي مطار معيتيقة الدولي منذ يوليو 2014م. تحمل الشركة رمز الإياتا: 8U ورمز الإيكاو: AAW و رمز النداء: AFRIQIYAH.

وكان شعار الخطوط الأفريقية "9.9.99" ويرمز إلي تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي والذي تم توقيع اعلانه في 9 سبتمبر 1999م في مدينة سرت الليبية. وفي ديسمبر من العام 2012م تم تغيير هذا الشعار بعد الثورة الليبية إلى شعار جديد يستند في مواصفاته الي علامات الحمامة السلحفانية.

الخطوط الجوية الأفريقية Afriqiyah Airways

تاريخ الخطوط الجوية الأفريقية

تأسست الخطوط الجوية الأفريقية كشركة حكومية في ابريل من العام 2001م، ثم تبع ذلك تأسيس الشركة الليبية الأفريقية القابضة للطيران في يوليو من العام 2007م وهي أيضا شركة حكومية وأصبحت تستحوذ علي ملكية الخطوط الأفريقية.

وفي منتصف أكتوبر من العام 2010م، كان من المتوقع أن تندمج الخطوط الجوية الأفريقية والخطوط الجوية الليبية في شركة طيران واحدة، وعلى الرغم من تأجيل الاندماج، إلا أنه لا يزال مخطط له.

ونتيجة للحرب الأهلية الليبية وما نجم عنها من منطقة حظر جوي فوق البلاد نفذه حلف شمال الأطلسي، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1973، تم إيقاف جميع عمليات الطيران التي تقوم بها الشركة في 17 مارس 2011م. وقد حظرت المادة 17 من قرار الأمم المتحدة على وجه التحديد الرحلات الجوية إلى أعضاء الأمم المتحدة بواسطة الطائرات المسجلة في ليبيا. وبذلك أصبحت الطائرات المسجلة في ليبيا محظورة من التحليق فوق المجال الجوي الأوروبي. حتي الرحلات التي تسلك طريق طرابلس - اسطنبول كان يجب عليها أن تمر شرقا، عبر الإسكندرية، مما يضيف ساعة في كل طريق. وبسبب هذا الحظر، استأجرت الخطوط الأفريقية طائرة A320 (إير-أكس) من إير مولدوفا، والتي تتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي لتستطيع التحليق في المجال الجوي الأوروبي. وتم استئناف رحلاتها في 3 من يوليو عام 2012م.

وبعد أن عانت الشركة بشدة من الحرب، عبرت عن تفاؤلها للمستقبل في 12 نوفمبر 2012م عندما أعلنت عن طلبيتها لشراء عدة طرازات من طائرات ايرباص، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2020م، وتخطط الشركة لنشر تلك الطائرات على وجهات جديدة إلى الولايات المتحدة والشرق الأوسط وآسيا.

تم إغلاق مركز عمليات الشركة، مطار طرابلس الدولي، منذ 13 يوليو 2014م وما زال مغلقًا اعتبارًا من أكتوبر 2016م. تدير الخطوط الجوية الأفريقية حالياً شبكة خطوط صغيرة خارج مطار معيتيقة الدولي بدلاً من ذلك.

أسطول و وجهات الأفريقية

يتكون الاسطول الحالي للخطوط الجوية الأفريقية من ثلاثة عشر طائرة، جميعها من طراز ايرباص AirBus 300, 319, 320, 330, 350. و قد تم تسجيل طائرة ايرباص A340-200، تحت رقم 5A-ONE وعملت كطائرة خاصة للزعيم الليبي معمر القذافي منذ عام 2003م إلى عام 2011م. وقد زودت بمقصورة داخلية فاخرة لكبار الشخصيات. وقد أحرقت تلك الطائرة بالكامل على الأرض خلال المعركة في مطار طرابلس الدولي.

وقد بدأت الخطوط الجوية الأفريقية بتشغيل رحلاتها في ديسمبر من العام 2001م معتمدة علي أسطول يتكون من طائرات البوينج Boeing 737، و بسبب الحصار الأمريكي لليبيا أضطرت الشركة الي الاعتماد علي طائرت الأيرباص في تشغيل رحلاتها منذ عام 2003م. وقد ساهمت الشركة فور تشغيلها في سد فجوة في الطلب علي قطاع الطيران في المنطقة، عن طريق تشغيل رحلات في شمال وغرب ووسط أفريقيا والشرق الأوسط، فضلا عن الوجهات الأوروبية مثل باريس وبروكسل ولندن، روما، وأمستردام، مما أدي الي تحقيقها إيرادات بلغت 120 مليون دولار أمريكي خلال عام 2006م.