الثلاثاء، 30 يناير 2018

مطار الشلف الدولي أبو بكر بلقايد Chlef International Airport

 مطار الشلف الدولي أو مطار أبو بكر بلقايد الدولي Chlef International Airport هو مطار دولي جزائري يقع بمدينة الشلف التابعة لولاية الشلف شمال جمهورية الجزائر. يدير المطار مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، التابعة للمؤسسة العامة لمطارات الجزائر، و يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAOI، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: QAS.

مطار الشلف الدولي أبو بكر بلقايد Chlef International Airport

تاريخ مطار الشلف أبو بكر بلقايد الدولي

يعد مطار الشلف الدولي أو مطار أبو بكر بلقايد الدولي من أهم المطارات بجمهورية الجزائر نظرا لموقعه الاستراتيجي علي ساحل البحر المتوسط وفي أقصي شمال الجزائر. تم بناء المطار في 22 ديسمبر 1932م بواسطة السيد روستينج، رئيس شركة أورليانزفيل للطيران، وقد امتد أكثر من 33 هكتارًا واحتوى علي حظيرة للطائرات على ارتفاع 20 مترًا و بعمق 15 مترًا. من يناير 1933م، سمح المطار للطائرات المدنية والعسكرية بالإقلاع والهبوط وتزويدها بالوقود.

تم الافتتاح الرسمي لهذا المطار في حفل كبير في 24 ديسمبر 1933م. وكانت مدينة الشلف من بين المحطات الاختيارية لشركة الطيران التي تربط بين الجزائر و وهران والتي كانت تديرها شركة طيران شمال إفريقيا (L.A.N.A) خلال الحقبة الاستعمارية منذ عام 1934م.

خلال الحرب العالمية الثانية وخلال حملة شمال إفريقيا ضد دويتشه أفريكاكوربس (مارس - أبريل 1943م) ، كان المطار يُعرف باسم "مطار وارنيير" "Warnier Airfield"، الذي يُعتبر أحد أهم قواعد عمليات سلاح الجو الثاني عشر.

بعد وصول فوج هندسة الطيران 45 (45ème BAGA) إلى الجزائر في نهاية عام 1955م، كان من الضروري بدء أعمال إعادة تأهيل مطار أبو بكر بلقايد من أجل تحسين مدارج المطار الحالية بحيث يمكنهم استقبال مقاتلات نفاثة وطائرات نقل ثقيلة. قرب نهاية عام 1958م، تم الانتهاء من تطوير المطار وتم تجهيزه بممر بطول 1500 متر، وموقف للسيارات وممر ثانوي. في عام 1957م، استأنف المطار أنشطته السياحية المعلقة خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد سمي مطار الشلف الدولي بمطار أبوبكر بلقايد الدولي نسبة الي المناضل والسياسي الجزائري المخضرم و الوزير السابق أبوبكر بلقايد الذي ولد في 19 من مارس سنة 1934م، وأغتيل في 28 من سبتمبر سنة 1995م.

تم اتخاذ قرار بتطوير المطار خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للمدينة في مايو 2002م، وقد تم تكليف المشروع الذي تقدر ميزانيته بملياري درهم لمجموعة سوناترو افسم Sonatro-Evsm. تمت إضافة مبلغ إضافي قدره 500 مليون دينار إلى جهود التمويل. وتم وضع الحجر الأول في عام 2004م واستمرت الأعمال ثمانية عشر شهراً حتي تم الانتهاء من المشروع في فبراير 2006م.

مرافق مطار الشلف الدولي

يحتوي مطار الشلف أبو بكر بلقايد الدولي علي مدرجين أحدهما بطول 2800 متر و عرض 45 متر، و الاخر بطول 1650 متر و عرض 30 متر. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مزود بأجهزة الملاحة و الطقس، ومنطقة لانتظار و تموين الطائرات تتسع لعشر طائرات، ومنطقة لصيانة الطائرات. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي سفر ووصول و منطقة للشحن الجوي.

الخطوط الجوية العاملة بمطار الشلف أبو بكر بلقايد الدولي

يعمل بمطار الشلف الدولي عدة خطوط جوية محلية و عالمية، علي رأسها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي الجزائر، حاسي مسعود، أدرار، الجلفة، تلمسان، بسكرة، سطيف. كما تقوم بتشغيل رحلات دولية الي تونس، القاهرة، و ليون.
  • طيران الطاسيلي: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي الجزائر، عنابة، غرداية، الوادي، ورقلة، تيارت، تمنراست. كما تقوم بتشغيل رحلات دولية الي باريس، ليون، تولوز، مرسيليا، نيس، بوردو، وستراسبورغ.
  • إيغل أزور: وقوم بتشغيل رحلات الي بازل، ليون، ميلوز، مارسيليا، بوردو، باريس، ليل، تولوز.
  • الخطوط الجوية الفرنسية: وتقوم بتشغيل رحلات الي باريس، مارسيليا.
  • الخطوط التونسية: وتقوم بتشغيل رحلات الي تونس.
  • مصر للطيران: وتقوم بتشغيل رحلات الي القاهرة.
  • الملكية الأردنية: وتقوم بتشغيل رحلات الي عمَان.

الاثنين، 29 يناير 2018

الناصر للطيران أجنحة الناصر Al Naser Wings Airlines

 الناصر للطيران أو  أجنحة الناصر Al Naser Wings Airlines هي شركة طيران خاصة عراقية متخصصة في مجال الطيران العارض. يقع مقرها الرئيسي بحي كرادة بالعاصمة العراقية بغداد، و تتخذ من مطار بغداد الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية، بجانب محطتها الثانوية بمطار النجف الدولي. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: MHK، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 6N، ورمز الناء AL-NASER. وقد توقفت الشركة عن العمل بعد أن اعلنت افلاسها في 16 أبريل 2019م.

الناصر للطيران أجنحة الناصر Al Naser Wings Airlines

تاريخ أجنحة الناصر أو الناصر للطيران

تأسست شركة الناصر للطيران أو أجنحة الناصر خلال عام 2005م كناقل لقوات الجيش الأمريكي المحتلة للعراق، وفي فبراير من العام 2009م بدأت نشاطها في قطاع الطيران المدني بأول رحلة للكويت. ويعتقد أن ملكية الشركة تعود لمستثمريين عراقيين متمثلين في مجموعة ناصر محمد الناصر للاستثمار، وقد قامو بالاستحواذ علي الشركة خلال عام 2015م.

وخلال مايو من العام 2015م، أعلنت السلطات الأمريكية وضع شركة أجنحة الناصر علي القوائم السوداء بسبب مساعدتها لدولة ايران في الحصول علي تسع طائرات مستعملة. وتشير التقارير التي استند اليها ذلك القرار الي أن الشركة قد قامت بشراء التسع طائرات من مصادر أوروبية بهدف اعادة بيعها لشركة طيران ايرانية. ويذكر أن قطاع الطيران المدني الايراني يخضع لعقوبات و حصار اقتصادي أمريكي منذ عام 1995م، وبمقتضي ذلك الحصار يحظر علي أي شركة غربية تزويد قطاع الطيران الايراني بأي طائرات أو أجهزة أو وسائل تستخدم في الطيران المدني أو العسكري.

ولا يعرف علي وجه التحديد الأضرار التي لحقت بشركة الناصر للطيران جراء ذلك القرار، و لكن يعتقد أنه تم تجميد أموالها وأموال ماليكها بالبنوك الأمريكية. الا أن الشركة كانت تعمل لفترة بعد استحواذ مجموعة ناصر محمد الناصر للاستثمار عليها. وفي 24 فبراير 2019م، تقدمت الشركة بطلب الإفلاس، وفي 16 أبريل 2019م، أوقفت شركة الطيران جميع عمليات الطيران.

أسطول الناصر للطيران

قامت الناصر للطيران أو أجنحة الناصر بتشغيل أسطول يتكون من ثلاثة عشر طائرات: واحدة من طراز إليوشن إي أل-76 Ilyushin Il-76، واخري من طراز بريتش ايروسبيس 146 British Aerospace، وثالثة من طراز ايرباص Airbus A340-300، و اثنان من طراز بوينج Boeing 737، و قد قامت الشركة خلال تاريخ عملها بتشغيل ست طائرات اخري من طراز ايرباص Airbus A340-600 الا أنها جميعا الأن خارج الخدمة، أو يتم تشغيلها في ايران علي حد المزاعم الأمريكية.

وجهات أجنحة الناصر

تقوم الناصر للطيران أو أجنحة الناصر بتشغيل رحلات منتظمة من مطار بغداد الدولي و مطار النجف الدولي الي عدة وجهات دولية منها:

  • بغداد - الكويت، الي مطار الكويت الدولي
  • بغداد - بيروت لبنان، الي مطار بيروت رفيق الحريري الدولي
  • بغداد - دمشق سوريا، الي مطار دمشق الدولي
  • بغداد - كاراتشى باكستان، الي مطار جناح الدولي
  • بغداد - فرانكفورت المانيا، الي مطار فرانكفورت الدولي
  • بغداد - ستوكهولم السويد، الي مطار ستوكهولم أرلاندا
  • بغداد - لندن المملكة المتحدة، الي مطار غاتويك
  • بغداد - كييف أوكرانيا، الي مطار بوريسبل الدولي
  • بغداد - تبليسي جورجيا، الي مطار تبليسي الدولي
  • النجف - لاهور باكستان، الي مطار علامه إقبال الدولي
  • النجف - دوسلدورف المانيا، الي مطار دوسلدورف الدولي

كما تقوم أجنحة الناصر أو الناصر للطيران بتشغيل رحلات من مطار بغداد الدولي و مطار النجف الدولي الي عدة وجهات داخلية منها:

  • النجف- بغداد، الي مطار بغداد الدولي
  • بغداد - النجف، الي مطار النجف الدولي
  • بغداد - اربيل، الي مطار اربيل الدولي
  • بغداد - السليمانية، الي مطار السليمانية الدولي
  • بغداد - البصرة، الي مطار البصرة الدولي

الأحد، 28 يناير 2018

الطيران هو أفضل وسائل السفر علي الاطلاق

 دعونا نواجه الأمر، فقد كان 2016م عاما عصيبا علي الطيران والسفر الجوي. ففي وقت مبكر منه، وبسبب أحوال الطقس الشتوي السيئة تأخرت الآلاف من الرحلات الجوية، وترك الملايين من المسافرين الذين تقطعت بهم السبل في جميع أنحاء العالم. وفي الربيع، فقدت طائرة بأكملها في مكان ما فوق المحيط الهندي، وما زلنا لا نملك دليلا على مكان وجودها. وفي الآونة الأخيرة، أسقطت طائرة تجارية على منطقة الحرب الدولية، مما دفع الرحلات الجوية إلى أن تحول من النقاط الساخنة المماثلة من أجل الحفاظ على السلامة. وأعقب ذلك سلسلة من الحوادث البارزة التي تركت الكثير منا يشكك في الحكمة من السفر على متن طائرة مرة أخرى. ولكن، أنا هنا لأقول لكم أننا يجب أن ندفع تلك الأفكار جانبا، ونستمر في استخدام السفر الجوي كلما لزم الأمر.

فبدءا من التكاليف المعقولة والسرعة والاتاحة والأمان والترفيه، هناك 9 أسباب لماذا لا يزال الطيران أفضل وسيلة للسفر. دعونا نتعرف عليها سويا.

الطيران هو أفضل وسائل السفر علي الاطلاق

9 أسباب لماذا لا يزال الطيران أفضل وسيلة للسفر

السفر بالطيران آمن: القول المأثور القديم أن الطيران هو الطريق الأكثر أمانا للسفر لا يزال صحيحا اليوم - و السجل الحافل لصناعة الطيران يدلل علي ذلك. على أساس يومي، هناك أكثر من 93،000 من الرحلات الجوية التجارية المقررة في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك يمكننا أن نذهب أسابيع أو أشهر دون وقوع حادث مميت. وعندما تدرس الأرقام، فان فرص تحطم الطائرة التي تسافر عليها متناهية الصغر. وفي الواقع وحتي في حالة حدوث حادث أو هبوط الطائرة اضطراريا، فمن المرجح أن يبقى معظم المسافرين على قيد الحياة. فرصة ركوب الطائرة التي ستتعرض لحادث مميت هي واحد من سبعة ملايين. وهذا معناه أنه حتى لو كنت تطير كل يوم من حياتك، سيكون لديك السفر لمدة تسعة عشر ألف سنة قبل أن تواجه حادث مميت. وقد أظهرت دراسة لجميع حوادث الطيران التي وقعت في الولايات المتحدة بين عامي 1993م و 2000م أن أكثر من 90٪ من الركاب والطاقم قد نجو.

تكاليف الطيران معقولة: قد لا يبدو الأمر كذلك للوهلة الأولي ولكن عندما يتم مقارنتها بمعدلات للتضخم، فأن أسعار تذاكر الطيران تكون منخفضة في معظم الوقت. في الواقع، أنها قد انخفضت بشكل مطرد لمدة 30 عاما، مما يسمح للكثير منا أن يطير أكثر من أي وقت مضى. زيادة المنافسة، وزيادة كفاءة الطائرات، والقدرة على المساومة عن طريق مواقع الانترنت، و غيرها من العوامل التي لعبت دور في هذا الاتجاه. وفي حين أننا قد لا نزال نعتقد في ارتفاع أسعار تذاكر الطيران عندما يحين الوقت للحجز، فاننا في الواقع محظوظون لأننا نعيش في عصر تكون فيه تكلفة الطيران لا تزال بأسعار معقولة - نسبيا.

لا يزال أسرع طريقة للوصول الي أي مكان: إذا لم يكن لديك سوى عدد محدود من الأيام للسفر، وكنت تريد حقا قضاء وقت ممتع في وجهتك، فان الطيران لا يزال افضل خيار لك. إذا كنت تسافر محليا، فيمكنك العثور على رحلة من شأنها أن توفر لك الكثير من الوقت و توصلك إلى وجهتك في وقت مبكر من اليوم، مما يسمح لك بدء العطلة الخاص بك في أقرب وقت من وصولك. و علي جانب اخر، إذا اخترت قيادة السيارة، يمكنك قضاء أيام في السيارة قبل أن تصل إلى ذلك المكان، مما يقلل بشكل كبير من مقدار الوقت الذي يمكنك إنفاقه هناك فضلا عن الارهاق الشديد. وفي نهاية رحلتك، عندما تكون على استعداد للذهاب إلى منزلك، يمكن أن تحصل على رحلة في غضون ساعات قليلة، في حين تواجه رحلة العودة بالسيارة التي يمكن أن تبدو مؤلمة.

هو الطريق الوحيد للوصول إلى بعض الأماكن، تاهيتي مثلا؟ هل تحلم بالتسكع على الشاطئ في تاهيتي؟ السفر بالطائرة حقا هو الخيار الوحيد لديك. أيام أخذ القوارب البطيئة إلى أوروبا أو الي أي مكان آخر في العالم قد ذهبت منذ فترة طويلة بلا رجعة. فقد فتح السفر بالطيران عددا غير محدود من الاحتمالات التي تسمح لنا بزيارة الأراضي البعيدة، وتجربة وجهات فريدة من نوعها، واستكشاف كوكبنا على أكمل وجه. العديد من تلك الأماكن ببساطة لم يكن الوصول لها متاحا بالنسبة لمعظمنا دون السفر الجوي الحديث.

التسلية علي متن الطائرات: غالبا ما تكون الطائرات الحديثة مجهزة بأحدث أنظمة الترفيه التي تضع مجموعة مختارة من الأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب في متناول أيدينا. وهذا يمكن أن يساعد علي تمرير الوقت بسرعة أكبر أثناء الرحلة، والسماح لنا بالاسترخاء أكثر خلال تلك العملية. وحتى لو لم يكن لديك نظام الترفيه المدمج في الطائرة التي تستقلها، فيمكنك جلب وسيلة الترفيه الخاصة معك. معظم المسافرين يجلبون علي متن الطائرت الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، والتي يمكن أن تملأ الفراغ بترفيه لطيف.

يمكنك استغلال الوقت في العمل: يمكن أن تحمل معك جهاز كمبيوتر محمول عند السفر، بسبب وجود بعض وقت الفراغ على متن الطائرة أثناء الطيران، تتوافر الفرصة لتكون أكثر إنتاجية مما لو كنت تقود السيارة إلى وجهتك. إذا كان لديك رحلة طويلة، فإنه يمكن أن يكون الوقت المثالي لسحب الكمبيوتر والحصول على بعض العمل المنجز، أو حتى مجرد النسخ الاحتياطي لبعض الصور من رحلتك. العديد من الطائرات على المسارات المحلية تقدم الآن إمكانية الاتصال بالإنترنت أيضا، مما يسمح لك بالرد على رسائل البريد الإلكتروني أو تسجيل الوصول مع الأصدقاء والعائلة في الوطن. هذه الخدمات نفسها متاحة علي بعض الرحلات الدولية أيضا.

شعور المجتمع بين الركاب: غالبا ما يكون هناك شعور بأن الجميع على متن الطائرة يسافرون معا، حتى لو لمجرد وقت قصير. وهذا بدوره يمكن أن يدمر الحواجز ويخلق محادثات جيدة بين الركاب. لقد وجدت أن الناس عموما متحمسون جدا للرحلة التي هم على وشك القيام بها، وغالبا ما يريدون تبادل هذا الإثارة مع الآخرين. في أكثر من مناسبة، كان لي محادثة مثيرة للاهتمام وممتعة مع شخص كنت جالسا بجانبه، مما ساعد علي تمرير وقت الرحلة بسرعة. بالتأكيد، سوف تجلس في بعض الأحيان بجوار شخص لا يريد أن يتحدث - أو الأسوأ من ذلك - ولكن في كثير من الأحيان، فإن الشعور بالصداقة الحميمة التي يشعر بها الركاب يمكن أن يخلق صداقة وجيزة في الهواء ويجعل الرحلة أكثر متعة.

يمكنك النوم: إذا كنت واحدا من هؤلاء الركاب المحظوظين الذين يمكن أن ينام على متن الطائرة، فان الطيران سيمنحك الفرصة لتعويض ما فاتك من النوم، والوصول إلى وجهتك مع كثير من الراحة. قيلولة سريعة يمكن أن تساعد على تقصير وقت الرحلة كذلك، وتتركك منتعشا و مستعدا لأي مغامرات تنتظرك.

مناظر رائعة: إذا كنت محظوظا بما فيه الكفاية للحصول على مقعد النافذة، فانه غالبا ما سيتم مكافئتك ببعض المناظر الرائعة خارج النافذة. لا يوجد شيء يضاهي الطيران فوق الريف، في حين أن البحيرات والأنهار والجبال، والمناظر الطبيعية الجميلة الأخرى تمر من تحتك. حتى في الليل، عندما يغطي الظلام السماء، فمن المتعة أن تنظر وترى جزر الضوء التي تنتشر في جميع أنحاء العالم من أسفل.

الخميس، 25 يناير 2018

مطار سيئون الدولي Sayun International Airport

 مطار سيئون الدولي Sayun International Airport هو مطار دولي يمني يقع علي بعد 600 كم شرق العاصمة صنعاء بمدينة سيئون التابعة لمحافظة حضرموت باليمن، يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا: GXF ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو: OYSY، ويقوم بتشغيل المطار سلطة الطيران المدني اليمنية. و يعد المطار من أهم مطارات اليمن حاليا بسبب توقف تشغيل كل من مطار صنعاء الدولي و مطار عدن الدولي و تحويل أغلب الرحلات التي كانت تحط بهما اليه بسبب الحرب الأهلية الدائرة باليمن.

مطار سيئون الدولي Sayun International Airport

تاريخ مطار سيئون الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار سيئون الدولي، و لكن يعتقد أنه تم انشاؤه خلال السبعينات من القرن الماضي. حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة بتاريخ الأول من مارس سنة 1977م لطائرة من طراز دوجلاس Douglas C-47A-25-DK تابعة لشركة طيران اليمدا، أقلعت من مطار عدن الدولي وكانت متجهة الي مطار سيئون، الا أنها تحطمت في بحر مدينة عدن.

لم يعاني المطار من الدمار والتخريب أثناء الحرب الدائرة باليمن منذ عام 2015م، والمعروفة بعاصفة الحزم، والتي شنتها دول عربية متحالفة بقيادة المملكة السعودية ومشاركة الامارات ومصر لغزو اليمن وتحقيق أهداف استراتيجية تخدم مصالح تلك الدول. وبالرغم من تأثر الحركة الجوية باليمن بسبب تلك الحرب، لم يصل المطار الي حالة الاغلاق بل واصل تشغيله طوال الأزمة لخدمة سكان المنطقة، وذلك بسبب حيوية المطار واعتماد سكان المنطقة عليه في تزويدهم بالمؤن والمواد الغذائية الدوائية.

وخلال عام 2019م، اتفقت الاطراف المتحاربة اليمنية على اعادة فتح مطار صنعاء بالعاصمة اليمنية بعد اغلاقه لفترة واستئناف تصدير النفط والغاز، كما حثت الدول الغربية علي قبول خطوات بناء الثقة قبل انتهاء محادثات السلام التي قادتها الامم المتحدة في السويد. وقد اتفق الطرفين على أن الرحلات الجوية الدولية ستتوقف عند مطار سيئون الدولي الذي كانت تسيطر عليه القوات الاماراتية من أجل السلامة قبل الطيران داخل أو خارج صنعاء. ما يعني أن المطار عمل كبوابة دولية وحيدة للرحلات المغادرة و الواصلة لليمن.

مرافق مطار سيئون الدولي

يحتوي مطار سيئون الدولي علي مبني للركاب ينقسم الي صالة السفر و صالة الوصول و منطقة للمكاتب الادارية و منطقة للتسوق ومنطقة للكافتريات و المطاعم. كما يحتوي المطار علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف متر و عرض خمسة وأربعين متر مناسب لهبوط كافة طرز الطائرات التجارية، وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة الجوية و الطقس، و منطقة لانتظار و تموين و صيانة الطائرات.

وقد خضع المطار الي عملية تحديث و تطوير خلال عام 2016م انتهت بافتتاح مبني جديد للركاب خلال سبتمبر من نفس العام. و قد شملت عملية التطوير انشاء مبني جديد للركاب و تطوير مرافق المطار و حمايته من السيول، وتجهيز المطار بأحدث وسائل الملاحة الجوية والخدمات. وقد وصلت حركة التشغيل بالمطار عام 2017م أكثر من مئة وعشرة الاف مسافر.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بمطار سيئون الدولي شركتان طيران يمنية و واحدة ليبية، وتعاني كافة الرحلات من التأخير و عدم الانتظام نظرا لصعوبة الوضع الذي فرضته الحرب باليمن. وتشمل الخطوط الجوية العاملة بالمطار:

  • الخطوط الجوية اليمنية: و تقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة الي كل من صنعاء، عمان، عدن، جدة، والقاهرة
  • طيران السعيدة: و تقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة الي كل من صنعاء، عدن، الخرطوم، سقطري
  • الخطوط الأفريقية: وتقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة من المطار الي كل من نيروبي والخرطوم

الأربعاء، 24 يناير 2018

فلاي بغداد Fly Baghdad

 فلاي بغداد Fly Baghdad هي شركة طيران عراقية تابعة للقطاع الخاص ومتخصصة في الرحلات الجوية المحلية والدولية منخفضة التكلفة من والي مطارات العراق. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: FBA، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: IF، ويقع مقرها الرئيسي بالعاصمة العراقة بغداد و تتخذ من مطار بغداد الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية.

فلاي بغداد Fly Baghdad

تاريخ فلاي بغداد

تأسست فلاي بغداد خلال عام 2014م كشركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال مليار و خمسمائة الف مليون دينار عراقي، وترجع ملكيتها مناصفة بين رجلي الأعمال العراقيين: محمد حسن جمال محمد حسن، وأحمد عبد مسلم مهدي. وقامت بأول رحلة تجريبية بنجاح في 19 من يونيو 2015م من مطار بغداد الدولي الي مطار أربيل الدولي بطائرة من طراز بومباردييه سي آر جيه 200. وقد بدأت بالفعل عملياتها الجوية في 15 من يوليو 2015م. و سرعان ما عانت الشركة من بعض المشاكل و أعلنت عن تعليق نشاطها في ديسمبر من العام 2016م.

وتحت شعار (سعر اقل…سفر اكثر) أعادت فلاي بغداد أنطلاقها في 14 فبراير 2017م مستعينة بمجلس ادارة جديد وبخدمات الحجز علي الانترنت وبأحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا في عالم الطيران، وهادفة الي المساهمة بقوة في انعاش قطاع الطيران الذي عانا كثيرا من ويلات الحرب في العراق.

,مع انطلاقها الجديد، أصبحت تقدم جميع متطلبات السفر الخاصة بالعملاء باستخدام التكنولوجيا بالإضافة إلى استمرار تقديم الخدمات كالمعتاد للقطاع الآخر من الركاب الذين يفضلون الطريقة التقليدية للحجز باستخدام النقود وجها لوجه عند الحصول على تذاكرهم لضمان الراحة والموثوقية بأسعار معقولة. وهذا يمثل شعار فلا بغداد (السعر المنخفض ... المزيد من الرحلات الجوية). وجاءت تلك الخطوات بعد الحل الكامل للمجلس القديم بالكامل، وإنشاء مجلس إدارة جديد بخطة تشغيلية جديدة تستهدف فائدة الركاب أولا.

بدأت الإدارة الجديدة فكرة تطبيق هذا المبدأ في كوادر إدارية جديدة مطلع عام 2017م، في 14 فبراير 2017م، كانت إعادة إطلاق الشركة رائعة واثارت إعجاب الكثير من الناس، بعد أن قررت الإدارة الجديدة إعادة بناء الشركة مرة أخرى والترويج لها لتقديم خدمات أفضل بأسعار مناسبة.

كما أعلنت الشركة في فبراير 2017م عن مفاوضات تقوم بها لشراء طائرات حديثة لم تعلن عن نوعها وطرازها بهدف دعم أسطول الطائرات القائم بعمليات التشغيل الداخلي والخارجي من وإلى جميع أنحاء العراق.

وفي أكتوبر 2017م، انضمت طائرة جديدة إلى الأسطول، وهبطت بوينج 700-737 إلى مطار بغداد الدولي لبدء الرحلات إلى عمان وإسطنبول وبيروت.

أطلقت فلاي بغداد، أول رحلة دولية لها في 28 من اكتوبر 2017م، لدخول سوق السفر الجوي الإقليمي رسميًا كشركة طيران مجدولة تعمل بالنموذج المنخفض التكلفة. حيث أقلعت طائرة بوينج 737-700 من مطار بغداد الدولي متوجهة إلى مطار صبيحة كوكجن الدولي في اسطنبول - تركيا.

وفي نوفمبر من العام 2018م اكتسبت الشركة رمزها الأولي في الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وكانت هذه هي الخطوة الأفضل للشركة في طريقها للطيران بموجب قواعد الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

أسطول و وجهات فلاي بغداد

يتكون أسطول فلاي بغداد من أربع طائرات: طائرة من طراز بومبارديية Bombardier CRJ200ER، وطائرة من طراز بوينج Boeing 737-800، وطائرتين من طراز بوينج Boeing 737-700. و يتميز أسطولها بحداثة متوسط عمره حيث يبلغ متوسط عمر أسطول الشركة 6 سنوات.

تقوم الشركة بتشغيل رحلات جوية منتظمة من مطار بغداد الدولي الي الوجهات الاتية:-

  • مطار أربيل الدولي في أربيل
  • مطار إيسنبوغا الدولي في أنقرة
  • مطار صبيحة كوكجن الدولي في أسطنبول
  • مطار بيروت رفيق الحريري الدولي في بيروت
  • مطار الملكة علياء الدولي في عمان

و تهدف الشركة الي التوسع مستقبلا في وجهاتها الدولية و المحلية لتربط مطارات العراق بعضها ببعض و بمعظم مطارات العالم.

الثلاثاء، 23 يناير 2018

ارشادات للمسافر بالطيران لأول مرة

 بالنسبة للمسافر بالطيران لأول مرة، السفر الجوي يمكن أن يبدو مهمة شاقة. من أين تشتري تذكرة؟ ماذا يحدث عند الوصول إلى المطار؟ هل تحتاج إلى تحديد الهوية؟ ماذا يحدث للأمتعة؟ على الرغم من أن الخيارات والأسئلة تبدو لا نهاية لها، ليست هناك حاجة للقلق: طالما يمكنك قراءة وطرح الأسئلة، يمكنك أن تطير بنجاح. لجعل رحلتك الأولى أقل إرهاقا، من المفيد أن يكون لديك فكرة عما يمكن توقعه. نحاول من خلال هذا المقال أن نقدم أهم الارشادات للمسافر بالطيران لأول مرة لنسهل عليه رحلته الأولي بالطائرة.

ارشادات للمسافر بالطيران لأول مرة

ارشادات مهمة للمسافر بالطيران لأول مرة

شراء التذكرة: أسهل طريقة للبحث عن مواعيد متعددة وأسعار متفاوتة هي البحث عن وحجز تذاكر الطيران على الانترنت. للحصول على فكرة واسعة، استخدم أحد محركات البحث عن أسعار تذاكر الطيران. أدخل مدينة المغادرة، مدينة الوصول والتواريخ، وسيعرض المحرك مجموعة من الرحلات الجوية التي تناسب المعايير الخاصة بك. عندما تكون مستعدا لشراء رحلة، انقر عليها لتحديد واتباع تعليمات الشراء. عادة، سوف ترسل لك شركة الطيران تأكيد بالبريد الإلكتروني ورقم التذاكر الإلكترونية. اكتب هذه الأرقام أو أطبعها للرجوع إليها.

اثبات الهوية: إذا كنت مسافرا داخل بلدك، سوف تحتاج إلى بطاقة هوية تحمل صورة، مثل رخصة القيادة. أما إذا كنت مسافرا الي دولة اخري، سوف تحتاج إلى جواز سفر، وعادة ما يكون ساري المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ المغادرة.

قناع الوجه: قناع الوجه أصبح الزاميا في جميع المطارات وداخل الطائرة. ومن الممكن الغاء سفرك أو تغريمك في حالة عدم ارتداء قناع الوجه، أو خلعه أثناء الرحلة، احرص علي أن يكون معك أكثر من قناع للوجه.

الأمتعة: تأكد من أن أمتعتك تلبي متطلبات الطيران وشروط الحجز. حيث تسمح معظم شركات الطيران للمسافرين بإحضار حقيبة أمتعة واحدة وحقيبة شخصية واحدة، بجانب جهاز كمبيوتر محمول أو حافظة مستندات و نقود. تحقق من مواصفات شركة الطيران الخاصة بك عن طريق زيارة موقعها على الانترنت خصوصا قسم الأمتعة - على موقع الخطوط الجوية الأمريكية، مثلا، تكون صفحة "معلومات الأمتعة" تحت علامة التبويب "معلومات السفر". يجب الانتباه إلى أنه في معظم الأحوال تفرض معظم شركات الطيران رسوما على كل حقيبة يتم فحصها في منطقة الشحن. و يجب ان تتأكد أيضا من حدود الوزن لكل حقيبة، و التي غالبا لا تتعدي 30 كجم لحقيبة الأمتعة و 10 كجم للحقيبة الشخصية.

الحقيبة الشخصية: يجب ترتيب الحقيبة الشخصية بعناية. من الهام جدا عدم حمل أي سوائل أو مواد أو أدوات محظورة بالحقيبة الشخصية و ستجد قائمة بالمواد والأدوات المحظورة أمام منطقة التفتيش بالمطار و علي موقع شركة الطيران. ويمكنك حمل السوائل بالحقيبة الشخصية في حدود 100 مل (أو أقل) مع احكام غلقها بكيس من البلاستيك الشفاف. وطبقا لإدارة أمن النقل، فمن حق ضباط التفتيش مصادرة أي سوائل أو مواد هلامية لا تلتزم بهذه السياسة.

الوصول إلى المطار في وقت مبكر: السفر لأول مرة على متن الطائرة، يحتاج الي متسع من الوقت لعملية المرور من خلال المطار والتعرف على تلك العملية لأول مرة بنفسك. و في كثير من الأحيان خصوصا خلال اوقات الذروة تكون المطارات مزدحمة و يصطف المسافرون علي العديد من الرحلات في صفوف طويلة أمام أقسام تسجيل الوصول والجوازات و التفتيش. ولإعطاء نفسك فترة كافية من الوقت، احرص علي الوصول قبل ساعتين على الأقل من الرحلة الداخلية وثلاث ساعات قبل الرحلة الدولية.

تسجيل الوصول في مكتب الطيران: اتبع الإشارات إلى مكاتب تسجيل الوصول، ويجب أن يكون لديك هوية جاهزة لتقديمها لوكيل شركة الطيران مع رقم الحجز أو صورة من تذكرة الطيران. سوف يبحث الوكيل عن الحجز الخاص بك، ثم يقوم بطباعة بطاقات الصعود وحساب أي رسوم للأمتعة بعد وزن الحقائب. إذا لم تكن قد اخترت مقاعد أثناء الحجز، يمكنك أيضا أن تطلب من الوكيل الحصول على مقعد بجوار النافذة أو مقعد الممر. سوف يطلب منك وكيل شركة الطيران وضع الحقائب الخاصة بك علي الميزان للتأكد من الوزن المسموح، وسيتم وضع ملصقات شحن الحقائب ووضعها على الناقل إلى أن تؤخذ إلى الطائرة. خذ بطاقات الصعود وبطاقة الهوية من الوكيل.

التفتيش الامني: اتبع تعليمات الأمن، وتوجه إلى الصف. عند نقطة التفتيش الأمني، سيطلب منك إبراز بطاقة الهوية الخاصة بك وبطاقة الصعود إلى الطائرة. بمجرد أن تمر في آلات الفرز، اخلع حذائك وسترتك وساعتك وهاتفك المحمول وحزام البنطال وضعها في صندوق من البلاستيك مع كيس السوائل ان وجد. إذا كنت مسافرا مع جهاز كمبيوتر محمول، ضعه في صندوق منفصل، وإرساله أسفل الناقل جنبا إلى جنب مع حقيبتك الخاصة. ثم مر من خلال جهاز الكشف عن المعادن، و من خلال الفحص الذاتي عن طريق أحد وكلاء الأمن وبعدها قم باسترداد العناصر الخاصة بك.

الجوازات: اذا كنت مسافرا علي متن رحلة دولية ستمر الي قسم الجوازات بعد تسجيل الوصول و التفتيش الأمني للحصول علي ختم الخروج من دولتك. و لن تحتاج الي ذلك في الرحلات الداخلية.

العثور على بوابة السفر الخاصة برحلتك: يجب أن يكون لديك بطاقة الصعود وسيكون بها رقم بوابة السفر، ويمكنك التحقق من شاشات العرض الإلكترونية للعثور على رقم الرحلة والبوابة. اتبع العلامات للوصول إلى بوابة السفر الخاصة برحلتك، وسيكون هناك مقاعد للانتظار حتى يقوم وكيل البوابة بدعوة المسافرين للصعود. لا تقترب من البوابة حتى يتم استدعائك. اتجه الي الطائرة و ابحث عن مقعدك عن طريق التحقق من الأرقام فوق كل صف.

الوصول وجمع الأمتعة: بعد رحلة ممتعة ومريحة سيفتح باب الطائرة علي بوابة مشابهة لتلك التي انتظرت بها للصعود علي متن الطائرة و لكن لن تجد أي مقاعد للانتظار ببوابة الوصول. التقط أمتعتك الخاصة واتجة الي باب الطائرة. ستأخذك بوابة الوصول الي قسم الجوازات اذا كنت مسافرا علي متن رحلة دولية أو الي سيور التقاط الأمتعة بالرحلات الداخلية. بعد انهاء اجراءات الجوازات و الحصول علي ختم الدخول اتبع شاشات المعلومات للوصول الي مكان سير الحقائب الخاص برحلتك. انتظر مع الحشد حتى يبدأ سير الحقائب بالتحرك و وصول أمتعتك. التقط أمتعتك و اتجه الي قسم الجمارك، سيسألك موظف الجمارك اذا كنت تحمل أي سلع خاضعة للجمارك، ومن الممكن أن يطلب فحص أمتعتك أو يدعك لتمر الي باب الخروج من صالة الوصول.

من المهم التنبيه الي أن اجراءات السفر والوصول يمكن أن تختلف قليلا من دولة الي اخري، ومن الممكن أن تخضع للعديد من عمليات التفتيش والسؤال عن وجهتك وأمتعتك وجواز سفرك والغرض من السفر. لذلك من المهم أن تحرص علي الهدوء والتعاون مع كافة الموظفين بالمطار وعلي متن الطائرات لتكون رحلتك سلسة و مريحة.

الأحد، 21 يناير 2018

مطار معيتيقة الدولي Mitiga International Airport

 مطار معيتيقة الدولي Mitiga International Airport هو مطار دولي ليبي يقع علي بعد ثمانية كيلومترات شرق العاصمة الليبية طرابلس. يخضع المطار الي سلطة الطيران المدني الليبية، و هو حاليا المطار الوحيد الذي يخدم العاصمة طرابلس بعد توقف مطار طرابلس الدولي عن العمل بسبب الدمار الذي لحق به خلال الحرب الأهلية في ليبيا، وتتخذ كلا من شركة الخطوط الجوية الليبية وشركة الخطوط الجوية الأفريقية وشركة طيران البراق و الأجنحة الليبية من المطار مقرا رئيسيا ومركزا لعملياتهم الجوية. يأخذ المطار رمز الإياتا: MJI ورمز الإيكاو: HLLM، ويقوم بتشغيل المطار مصلحة الطيران المدني الليبية بجانب القوات الجوية الليبية.

مطار معيتيقة الدولي Mitiga International Airport

تاريخ مطار معيتيقة الدولي

تم بناء مطار معيتيقة الدولي خلال عام 1923م كقاعدة جوية لقوات الاحتلال الإيطالية، و سمي أولا بقاعدة الملاّحة الجوية. و اثناء الحرب العالمية الثانية تم استخدام المطار كقاعدة جوية للقوات الألمانية، و بعد هزميتها تم استخدام المطار من قبل القوات الجوية الأمريكية في يناير من العام 1943م. واستمرت القوات الأمريكية متخذة المطار كقاعدة عسكرية حتي بعد استقلال ليبيا الي أواخر الستينات من القرن الماضي حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم المطار و القاعدة الي المملكة الليبية و تم اعادة تسمية المطار الي قاعدة عقبة بن نافع الجوية.

وخلال الغارات الأمريكية علي ليبيا والتي عرفت بعملية إلدورادو كانيون واستهدفت مواقع في مدينتي بني غازي و طرابلس، تعرض المطار الي قصف عنيف في 16 أبريل 1986م ، وقد قتل وأصيب العشرات من الليبين في تلك الغارات و من بينهم الطفلة معيتيقة التي كانت تسكن بجوار المطار وقد لقيت حتفها اصر سقوط طائرة أمريكية علي منزلها فتم تسمية المطار بمطار معيتيقة الدولي.

وفي عام 1995م بدء استخدام مطار معيتيقة الدولي كمطار مدني، و تم فتحه للرحلات الدولية والداخلية ولاستقبال الضيوف الأجانب. وبعد 2011م تضرر مطار طرابلس الدولي بشدة من الحرب الأهلية الليبية فتم تحويل جميع رحلاته الي مطار معيتيقة الدولي. ولكن لم يسلم مطار معيتيقة من القصف و الدمار حيث تم اغلاق المطار وفرض حظر جوي فوق طرابلس ونقل جميع الرحلات إلى مطار مصراتة خلال نوفمبر من العام 2014م، وذلك بسبب قصف مطار معيتيقة الدولي مرتين في اقل من 24 ساعة. الا أن المطار يعمل بكامل طاقته الأن بعد خضوعه لعمليات صيانة واعادة تأهيل من قبل الحكومة الليبية.

مرافق مطار معيتيقة الدولي

يحتوي مطار معيتيقة الدولي علي مدرجين واحد بطول ثلاثة الاف وثلاثمائة وخمسة وسبعون مترا و عرض خمسة واربعون متر مناسب لكافة طرز الطائرات التجارية، و الاخر بطول ألف و ثمانمائة و ثلاثون مترا وعرض خمسة وأربعون مترا وهو مخصص للطيران العسكري. كما يحتوي المطار علي برج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة و الطقس ومنطقة انتظار و صيانة و تموين للطائرات، ومبني ركاب به صالتين للسفر و الوصول. ويتم حاليا الاعداد لخطة تحديث و تطوير شاملة لمطار معيتيقة الدولي.

الخطوط الجوية العاملة بمطار معيتيقة الدولي

يعمل بمطار معيتيقة الدولي حاليا العديد من الخطوط الجوية المحلية و الدولية، من أمثلتها:

  • الخطوط الجوية الليبية: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية الي جميع المطارات الليبية بجانب رحلات دولية الي كلا من تونس، مصر، السعودية، السودان، تركيا، الأردن، نيجيريا، غانا و النيجر.
  • الخطوط الجوية الأفريقية: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية الي سبها، والبيضاء، ورحلات دولية الي كل من تونس، مصر، السودان، تركيا، الأردن، غانا، والنيجر.
  • الأجنحة الليبية: وتقوم بتشغيل رحلات دولية التي تونس و تركيا
  • طيران البراق: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي بنغازي ورحلات دولية الي تونس و تركيا
  • غدامس للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات دولي الي تركيا.

الجمعة، 19 يناير 2018

خطوط دالو الجوية DAALLO Airlines

 خطوط دالو الجوية DAALLO Airlines هي شركة طيران جيبوتية ويقع مقرها الرئيسي في المنطقة الحرة بمطار دبي الدولي، كما تتخذ من مطار جيبوتي أمبولي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. وبالرغم من أن الخطوط الجوية الجيبوتية هي الناقل الوطني لجمهورية جيبوتي، الا أن خطوط طيران دالو تعرف نفسها علي موقعها الالكتروني علي أنها الناقل الوطني لجمهورية جيبوتي لسبب غير معروف. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAO، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: D3.

خطوط دالو الجوية DAALLO Airlines

تاريخ خطوط دالو الجوية

تأسست خطوط دالو الجوية خلال عام 1991م في جيبوتي من قبل المساهمين محمد حاجي عبداللهي أبوسيتا ومحمد إبراهيم ياسين أولاد. وبدأت عملياتها في 20 مارس 1991م بطائرة من طراز سيسنا. وكانت تستخدم الطائرات السوفيتية إلى حد كبير، على الرغم من تشغيل بعض طائرات بوينغ وإيرباص، مما مكنها من إطلاق رحلات مباشرة بين جيبوتي وباريس في يوليو عام 2001م، ورحلات بين جيبوتي ولندن في أكتوبر 2002م.

اعتبارا من مارس 2007م، كانت خطوط طيران دالو بها أكثر من 110 موظفا. وانضم اليها مساهمين جدد في وقت لاحق من العام، وهي شركة دبي للاستثمارات العالمية. وظل المؤسسون والمالك محمد حاجي عبداللهي "أبوسيتا" ومحمد إبراهيم ياسين "أولاد" أعضاء بمجلس إدارة. وفي ديسمبر 2008م، عين تيري فوكس، الذي شغل منصب مدير العمليات، رئيسا تنفيذيا للشركة.

وفي مارس 2010م، علقت الشركة جميع عمليات الطيران، لكن الخدمة استؤنفت في وقت لاحق من نفس العام. وفي فبراير 2015م، اندمجت خطوط دالو الجوية مع جوبا إيرويس لتشكيل تحالف الخطوط الجوية الأفريقية.

وتمتلك شركة خطوط طيران دالو أكثر من 20 عاما من الخبرة في تشغيل رحلات الركاب والبضائع والرحلات المستأجرة المجدولة إلى أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا. وقد رشح السيد فيك، ديفيد، في كتابه "ريادة الأعمال في أفريقيا: دراسة للنجاح" شركة دالو كواحدة من قصص النجاح في أفريقيا.

أسطول و وجهات خطوط دالو الجوية

بدأت شركة خطوط دالو الجوية عملياتها في عام 1991م باستخدام طائرة واحدة مستأجرة من طراز سيسنا كارافان Cessna Caravan في رحلات من جيبوتي إلى مطار هرجيسا الدولي، بالصومال، بعد توقف الخطوط الجوية الصومالية عن العمل في أعقاب الحرب الأهلية في الصومال. وخلال تاريخها اعتمدت الشركة علي الطائرات الروسية من طراز أنتنوف Antonov An-24 و توبوليف Tupolev Tu-154 و اليوشن Ilyushin Il-76، و كذلك امتلكت طائرتين من طراز ايرباص Airbus A321-100 ، وطائرة من طراز ماكدونال دوجلاس McDonnell Douglas DC-9-30 . وتقوم الشركة حاليا بتشغيل أسطول من طائرتين: طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 737، والاخري من طراز ايرباص Airbus A321-100. ويشير موقع الشركة الالكتروني الي توافر طائرة ثالثة من طراز بيتش كرافت Beechcraft 1900D متاحة للإيجار والطيران العارض.

وتخدم خطوط طيران دالو منطقة شرق أفريقيا برحلات إلى الشرق الأوسط. وتمتلك الشركة سيطرة كبيرة على حركة المسافرين من هذه البلدان وهي تدير رحلات مجدولة من مطار جيبوتي أمبولي الدولي. وكذلك تدير الشركة خدمات الركاب والبضائع والخدمات المستأجرة والبريد إلى وجهات في القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية، بما في ذلك دبي وجدة.

وقد حققت خطوط دالو الجوية نجاح في توسعها إلى الوجهات في الشرق الأوسط وأوروبا ونقاط أخرى في وسط وشرق أفريقيا. وتتمثل القوة الرئيسية لشركة دالو في معرفة قوية باحتياجات المنطقة، وقد شاركت في جهود الإغاثة والإمدادات الطبية في شرق ووسط أفريقيا. كما تقوم بتشغيل رحلات الحج والعمرة. وقد حافظت الشركة على خدمة غير متقطعة على طريقها الرئيسي الأوروبي إلى باريس ولندن من جيبوتي حتى عام 2009م.

الخميس، 18 يناير 2018

2017 العام الأكثر أمانا في تاريخ الطيران

 الأمن و السلامة علي متن الطائرات هما دائما الهاجس الأكبر للكثير من المسافرين، وأيضا للكثير من صناع القرار في عالم الطيران. وقد شهدت معايير الأمن و السلامة علي متن الطائرات تغيرات كبيرة و جذرية علي مدي الخمس سنوات السابقة وخلال العقد الثاني من الألفية الثالثة. خصوصا بعد أن شهد العالم الكثير من الكوارث الجوية خلال هذا العقد و العقد السابق له بدءا من حادثة 11 سبتمبر و حتي فاجعة رحلة مصر للطيران رقم 804 خلال مايو 2016م.

2017 العام الأكثر أمانا في تاريخ الطيران

2017 العام الأكثر أمانا في تاريخ الطيران

تقريران صدران في بداية 2018 يبثان أخبارا جيدة لجمهور المسافرين جوا: حيث اعتبر عام 2017 العام الأكثر أمانا في تاريخ الطيران دون وقوع أي وفيات على الطائرات التجارية الكبيرة.

الجميع ينبغي أن يعير اهتماما إلى رد فعل وسائط الإعلام العامة على هذه اللحظة التاريخية، حيث تم تجاهل القصة المستندة إلى تقارير منفصلة من شركتين مقرهما هولندا، أو تم تغطيتها بشكل مثير للسخرية. فظهرت عناوين مثل هذه:

"السفر الجوي كان بائسا في عام 2017، ولكن على الأقل لا أحد لقى حتفه في تحطم طائرة تجارية" (واشنطن بوست)

"في حين كان 2017 آمنا للطيران، لم يكن ممتعا تماما" (فوكس نيوز)

السلامة لا يمكن بيعها

إذا كان أفضل ما يمكن قوله عن صناعة الطيران، حتى في العام الأكثر أمانا لها، هو أنها "تجربة بائسة ولكن لم يتوف أحد"، فانه بالتأكيد هناك فجوة خطيرة بين ما تعتقد شركات الطيران أنها توفره لعملائها وما يتوقعه العملاء.

والخبر السار هو أن الحقائق الكامنة وراء التقارير تنتج عن كيانات تضع بالفعل السلامة أولا، على مستوى صناعة الطيران. وقد عمل الناس في شركات الطيران والمصنعين والمنظمات التنظيمية والأمنية دون توقف على مدى عقود لتحسين سلامة النقل الجوي التجاري والتعلم من كل حادثة. والنتيجة هي الصناعة التي حققت معايير السلامة العالمية المذهلة التي سجلت في عام 2017 فقط 1.2 حادثة لكل مليون رحلة طيران، وفقا لإحصاءات اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا.

ولكن ما يظهره رد فعل وسائل الإعلام العامة هو أن السلامة هي توقعات معينة، ولا يمكن لشركات الطيران بيعها. ولا يهم اذا كان سجل السلامة ممتاز عبر معظم المناطق وعبر أنواع مختلفة من شركات الطيران، او كانت الخدمة كاملة أو منخفضة التكلفة.

ومع ذلك، في بعض الأحيان، تواصل شركات الطيران "بيع" السلامة، أو على الأقل الإختفاء وراء ذلك عندما تسوء الأمور. فمثلا عندما يكون هناك تأخير أو إلغاء، تكون شركات الطيران في كثير من الأحيان سريعة في تذكير الركاب بأن الإزعاج الناجم أمر ضروري "لأن السلامة هي على رأس أولوياتنا". كذلك العديد من شركات الطيران لا تزال تؤكد في رسائل الترحيب على متن الطائرات أن طواقم الطائرة موجودون "في المقام الأول من أجل سلامتك". علي الجانب الاخر ما يجب القيام به هو الاستعداد للمشاكل والعمل على تقليل الإزعاج.

إن مقاطع الفيديو المتعلقة بالسلامة والامتثال لتعليمات السلامة مهمة. ولكن إذا كان جميع ما انجزته شركات الطيران في 100 سنة من الطيران التجاري هو أن زبائنهم يقولون، "نعم، الطيران لن يقتلني، لكنه لا يزال فظيعا"، فان هذا هو عام جيد لشركات الطيران للعمل على خدمة العملاء بشكل فردي، و للعمل على صورة الصناعة ككل. ونأمل أن يكون 2018 عام استمرار التميز في مجال سلامة الطيران وخدمة العملاء.

الأربعاء، 17 يناير 2018

مطار أسيوط الدولي Assiut International Airport

 مطار أسيوط الدولي Assiut International Airport هو مطار دولي مصري يقع علي بعد 20 كيلومتر جنوب غرب مدينة أسيوط بمحافظة أسيوط في قلب جنوب (صعيد) مصر. يدير المطار سلطة الطيران المدني المصرية متمثلة في الشركة المصرية للمطارات، و يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: ATZ، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HEAT. يقوم بتشغيل المطار الشركة المصرية للمطارات وهي شركة تابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية التابعة بدورها لسلطة الطيران المدني المصرية.

مطار أسيوط الدولي Assiut International Airport

تاريخ مطار أسيوط الدولي

بدأ انشاء مطار أسيوط الدولي خلال عام 1971م كبديلا لمطار منقباد الذي كان يعمل نهارا فقط فتم العمل علي انشاء مطار حديث مزود بصالة ركاب و يعمل علي مدار 24 ساعة. وزادت أهمية المطار خلال العقد الأول من الألفية الثالثة عندما اجتذب أنظار شركات الطيران منخفض التكلفة لتوسطه جنوب مصر وقربه من محل اقامة قطاع عريض من العمالة المصرية بالخارج.

خضع مطار أسيوط لعملية تطوير شاملة انتهت خلال عام 2011م، وتم خلالها انشاء مبني كبير للركاب علي مساحة عشرين ألف متر مربع، يتسع لأكثر من 800 راكب في الساعة أو مليون وربع راكب سنويا. ويتكون مبني الركاب من صالتي سفر ووصول، و تحتوي صالة السفر علي ثمانية كونترات خاصة بانهاء اجراءات السفر. كما تحتوي صالة الوصول علي ست كونترات للجوازات وانهاء اجراءات الوصول و التأشيرات، و ثلاثة سيور للحقائب. كما يحتوي مبني الركاب علي طابق خاص بالمكاتب الادارية ومنطقة للمطاعم و الكافتريات و الاسواق الحرة.

مرافق المطار

يحتوي مطار أسيوط الدولي علي مدرج واحد بطول ثلاثة الاف متر و عرض خمسة وأربعين متر مناسب لهبوط كافة طرز الطائرات التجارية، وبرج مراقبة جوية بارتفاع خمسة ثلاثين متر، ومساحة خضراء تبلغ عشرين ألف متر مربع، ومنطقة انتظار و تموين و صيانة للطائرات، و برج مراقبة جوية متطور مزود بأحدث أجهزة الملاحة الجوية و الطقس. كما أن المطار مؤمن بمحطة كهرباء خاصة وخزانات مياة.

كما روعي عند تصميم و تطوير المطار الاهتمام بالمساحات الخضراء و مناطق انتظار السيارات والحافلات و منطقة اسكان العاملين الفندقية. كذلك تم تصميم نظام مراقبة و تحكم أمني متطور للمطار.

الخطوط الجوية العاملة بمطار أسيوط

يخدم مطار أسيوط الدولي محافظات جنوب مصر أو كما يطلق عليها صعيد مصر، ويتميز بموقعه المتوسط لعدة محافظات جنوبية تكثر فيها العمالة المصرية بالخارج و خصوصا بدول الخليج العربي مثل محافظات المنيا، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا. ويعد المطار من أهم البوابات الجوية لمصر حيث يعمل علي تنشيط منطقة وسط الصعيد سياحيا وربطها بباقي المقاصد السياحية المصرية. كما يخدم عدد كبير من العمالة المصرية بالخارج خصوصا في منطقة الخليج العربي.

و تشمل الخطوط الجوية العاملة بمطار أسيوط الدولي وأشهر وجهاتها الاتي:

  • مصر للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات للقاهرة و الكويت
  • المصرية العالمية للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات الي الكويت
  • الاسكندرية للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات الي مدينة الاسكندرية و الكويت
  • الخطوط الجوية الكويتية: و تقوم بتشغيل رحلات الي الكويت
  • العربية للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات الي امارة الشارقة
  • فلاي ناس: وتقوم بتشغيل رحلات الي جدة و الرياض
  • فلاي دبي: و تقوم بتشغيل رحلات الي دبي
  • طيران سما: و تقوم بتشغيل رحلات الي جدة
  • نسما للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات الي جدة و ينبع و تبوك
  • طيران الجزيرة: وتقوم بتشغيل رحلات الي الكويت
  • طيران البحرين: وتقوم بتشغيل رحلات الي المنامة

الاثنين، 15 يناير 2018

موريتانيا للطيران Mauritania Airways

 موريتانيا للطيران Mauritania Airways هي شركة طيران تونسية موريتانية، يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط و تتخذ من مطار نواكشوط الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: MTW، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: YD وهي الأن متوقفة عن العمل منذ ديسمبر من العام 2010م.

موريتانيا للطيران Mauritania Airways

تاريخ موريتانيا للطيران

نشأت موريتانيا للطيران في ديسمبر من العام 2006م كشركة مشتركة بين الخطوط الجوية التونسية بنسبة 51% من الأسهم، و رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوماتو بنسبة 39% من الأسهم، و الحكومة الموريتانية بنسبة 10% من الأسهم. وقد نشأت لتحل محل الشركة الوطنية ان ذاك الخطوط الموريتانية، و التي تم تصفتهما في نفس العام لطول معاناتها من المشاكل و الأزمات المالية.

وقد بدأت تشغيلها بأول رحلة في 7 من نوفمبر سنة 2007م، وكانت تهدف لأن تكون الناقل الرسمي من و الي جميع المطارات الموريتانية، و لكن سرعان ما تم حظر طيرانها في الأجواء الأوروبية بقرار من المفوضية الأوروبية بسبب مشاكل في السلامة و الصيانة و التشغيل. و في 23 من ديسمبر سنة 2010م أوقفت الشركة تشغيلها وخرجت رسميا من الخدمة تمهيدا لانشاء الموريتانية الدولية للطيران كناقل وطني.

من خلال إنشاء موريتانيا للطيران، رغبت السلطات العامة في تزويد البلاد بأداة سيادية لتحقيق مهام المصلحة الوطنية ومعالجة العجز الموجود في قطاع النقل الجوي من ناحية، ومن ناحية أخرى تزويدها بأداة قادرة على المساهمة بفعالية في التنمية الاقتصادية.

تعتبر الشركة ثانى خطوط موريتانية تم انشاءها بعد الخطوط الجوية الموريتانية التى عانت في سنواتها الأخيرة من مشاكل مادية كثيرة. و من الأهداف التي أنشأت من أجلها هي: امتلاك ناقل جوي وطني تحمل العلم الموريتاني مما يعزز إطار السيادة الوطنية، وامتصاص البطالة و تغطية الدولة الموريتانية برحلات دورية داخلية و خارجية تعيد الثقة بالرحلات الجوية الوطنية التي غابت عن سماء البلاد منذ فترة.

و كانت تسعى للإستحواذ على النقل من و إلى مطار نواكشوط الدولي نحو الدول المجاورة و غيرها من دول العالم, كما تسعى الشركة الى تطوير مطار نواكشوط الدولي لكي يستوعب العدد الكبير من المسافرين على متن طائراتها و أكثرهم ترانزيت. و تعتبر الشركة من أهم الناقلات الجوية في غرب إفريقيا و التي ستساهم في المستقبل القريب في إنشاء مطار دولي جديد سيقام على بعد 60 كم من العاصمة نواكشوط و الذي سيكون من أكبر مطارات إفريقيا.

أسطول و وجهات موريتانيا للطيران

قامت موريتانيا للطيران بتشغيل أسطول مكون من ثلاث طائرات أثناء فترة عملها، وكان هذا الأسطول عبارة عن طائرتان من طراز بوينج Boeing 737-700 مؤجرتان من الخطوط الجوية التونسية، و طائرة من طراز أى تي أر ATR 42-300.

و أثناء فترة تشغيلها قامت بتشغيل رحلات مجدولة الي العديد من الوجهات، منها: بنين، كوت دي فوار، جامبيا، مالي، النيجر، الكونجو، السنغال، تونس، فرنسا، وأسبانيا.

وكانت تسعى الشركة الى تطوير و تنظيم المزيد من الرحلات في إتجاه أوروبا، و خاصة فرنسا لأنها تمثل أكبر سوق محتمل تدخله الشركة. و قد قامت بإقامة شراكات في مجال النقل الجوي بينها و بين شركات الطيران الاخرى مثل الخطوط الجوية التونسية. و قامت كذلك بعمل توقيع اتفاق تفاهم مع الخطوط الجوية المغربية. وذلك لتسهيل حركة المرور اذ اصبح بإمكان المسافر ان يستغل الشركتين بنفس التذكرة سواء بعند انتقاله من نواكشوط للدار البيضاء او العكس او من أي منهما الى اي بقعة من العالم. و ستفتح هذه الشراكة آفاق واعدة للشركة، مما يعبر عن المصداقية التي تتوفر من حيث وفاءها بشروط السلامة الدولية والمتطلبات العالمية في مجال الطيران.

الجمعة، 12 يناير 2018

جلوسك بجانب النافذة ربما يعني انك أناني‎

 اذا سألت أي راكب في المطار ما اذا كان يفضل مقعد النافذة أو مقعد الممر في الطائرة، فبالتأكيد ستكون الاجابة سريعة و حاسمة، بقدر سرعة وحسم الاجابة التي ستتلقاها اذا طلبت من المسافر الجالس علي مقعد النافذة بجوارك تغيير مكانه.

بالطبع، هناك إيجابيات وسلبيات لكليهما. فبينما يمتلك ركاب مقاعد النافذة مناظر رائعة لا تضاهى لإلقاء نظرهم عليها طوال الرحلة، ولكنهم يحاصرون أيضا في مقاعدهم، و يجبرون على إزعاج أنفسهم في كل مرة يحتاجون فيها للاستيقاظ واستخدام الحمام.

أما الركاب الذين يتمتعون بمقعد الممر، من ناحية أخرى، لديهم حرية التحرك في جميع أنحاء الطائرة بقدر ما يرغبون، بالإضافة إلى مساحة أكبر قليلا لتمتد سيقانهم إلى الممر. ولكن هناك دائما خطر أنه عندما يتمكنون أخيرا، من النوم أثناء الرحلة طويلة المدى، فانهم بالتأكيد سوف يستيقظون بسبب أحد الجيران الذي يحتاج إلى المرور للذهاب الي الحمام - أو يكون لهم نصيب في ركلة بالركبة من عربة المشروبات.

و بطبيعة الحال، لن يختار أحد المقعد الأوسط الأسوأ حالا من كلا المقعدين الاخرين.

ولكن هل هذه الاختيارات ترتبط بشخصيتنا؟ الي أي مدي؟ سنحاول أن نأتي باجابة شافية من بعض الخبراء.

جلوسك بجانب النافذة ربما يعني انك أناني‎

النافذة أم الممر؟ ماذا يقول اختيارك عنك؟

الأغلبة مننا يعترفون ان اختياراتهم لمقعد الطائرة تكون مبنية علي قابليتهم للانزعاج من عدمه أثناء الرحلة. فالبعض مننا لا يحتمل الانزعاج أو الاضطرار الي توزيع الاعتذارات الي جيرانه في كل مرة يريد أن يمر. في حين أن البعض الاخر لا يواجه مشكلة في هذا.

يقول الدكتور بيكي سبلمان، كبير الأطباء النفسيين في عيادة العلاج الخاصة في هارلي ستريت: "الركاب الذين يفضلون أن يجلسو بمقعد النافذة، يميلون إلى اتخاذ موقف تجاه الحياة مفاده "الكل لأنفسهم"، وغالبا ما يكونون أكثر سهولة في الانفعال. كما أنهم يحبون أن يكونوا موجودين في فقاعة خاصة بهم." و بالتالي فان أبطال مقعد النافذة يميلون إلى أن يكونوا أكثر أنانية.

ومن المنطقي حينئذ أن أولئك الذين يفضلون الممر هم أكثر عرضة للطبيعة، أقل انفعالا وأكثر مراعاة الآخرين. أو أنهم ببساطة ضحية المثانة الضعيفة أو أقل مهارة في النوم على متن الطائرات.

وقال الدكتور سبلمان "هناك الكثير من الحجج التي تنفجر على الطائرات بسبب ترتيبات الجلوس"، ناهيك عن التأخير في تسجيل الدخول لأن الناس قوية جدا وتستغرق وقتا طويلا في مفاوضاتهم.

الإحصاءات: ما هو أكثر شعبية؟

وفقا لمحلل الطيران ويكلي سيث كابلان، يقول: "استنادا إلى إحصاءات شركة طيران واحدة (مجهولة المصدر)، فإن التوزيع ملحوظ جدا". "في حالة أرقام الشركة، كانت النوافذ مفضلة على الممرات بنقطة مئوية واحدة فقط".

ووجدت دراسة أجرتها اكسبيديا في عام 2014 أن 55 في المائة من زبائنهم اختاروا النافذة، مقابل 45 في المائة اختاروا الممر. وفي عام 2016، كشفت الشركة أيضا أن 34 في المائة من الركاب كانوا على استعداد لدفع مبالغ إضافية لتأمين مقعد النافذة، مقارنة بنسبة 15 في المائة فقط الذين سيصعدون لمقعد الممر.

وقدم تقرير الكوارتز نتائج متطابقة تقريبا من حيث التفضيل (أكثر بقليل من 50 في المائة لصالح النافذة)، ولكن من المثير للاهتمام أن الرجال كانوا أكثر احتمالا أن يفضلون مقعد الممر من النساء.

الأربعاء، 10 يناير 2018

مطار سطيف الدولي Sétif International Airport

 مطار سطيف الدولي Sétif International Airport أو مطار عين أرنات Ain Arnat Airport و يعرف أيضا بمطار 08 ماي 1945م، هو مطار دولي جزائري يقع علي بعد 17 كم غرب مدينة سطيف التابعة لبلدية عين أرنات بولاية سطيف شمال شرق الجزائر. يدير المطار سلطة الطيران المدني الجزائرية متمثلة في مؤسسة تسيير مصالح مطارات قسنطينة، و يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: QSF، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAAS.

مطار سطيف الدولي Sétif International Airport

تاريخ مطار سطيف عين أرنات 08 ماي الدولي

يعد مطار 08 ماي 1945م أو مطار سطيف عين أرنات الدولي أحد أهم مطارات الجزائر و أكثرها انشغالا بعد مطار هواري بومدين الدولي، لوجوده بمدينة سطيف و التي تمتاز بتنوع الاثار و المقاصد السياحية بها. حيث يوجد بها منطقة بني عزيز الغنية بالاثار الفاطمية، و منطقة الاثار الرومانية بصرح جميلة، و منطقة حمامات المياة المعدنية الساخنة مثل حمام أولاد يلس، حمام قرقور، حمام السخنة، حمام الصالحين، و غيرها. كما أن مدينة سطيف تعد مركزا للعديد من الفعاليات و المؤتمرات و الأنشطة الثقافية والفنية والفكرية والدينية، بجانب تنوعها الاقتصادي الصناعي و الزراعي و التجاري.

هذا المطار هو أيضًا مطار عسكري لأننا نجد على نفس الأرض الفوج التاسع من طائرات الهليكوبتر التدريبية (4eRHE) للقوات الجوية الجزائرية، بالإضافة إلى مركز تدريب المشاة والفوج الرابع من المظليين الكوماندوز (RPC) للقوات البرية الجزائرية.

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار سطيف عين أرنات الدولي ويعتقد أنه انشأ خلال عام 1945م، وقد سمي بمطار 08 ماي 1945م نسبة الي مجزرة سطيف وقالمة التي وقعت في 8 من مايو سنة 1945م ابان الاحتلال الفرنسي للجزائر. وخلالها أطلق شرطي فرنسي النار علي بوزيد سال، وهو شاب مسلم يحمل علم الجزائر وقتله، مما تسبب في العديد من أعمال الشغب والأعمال المميتة للمتظاهرين، حيث قمع الجيش الفرنسي مظاهرات و احتجاجات قومية للجزائريين أثناء احتفال القوات الفرنسية بالانتصار في الحرب العالمية الثانية بطريقة وحشية أدت الي وفاة ما يقرب من 45 الف جزائري.

كان مطار سطيف مطارًا عسكريًا منذ الاستقلال حتى عام 1993م، وفي الواقع بدأ بناء مبنى الركاب في نفس العام. في عام 1993م، كان المدرج بطول 1925 م وعرض 45 م، وكانت مساحة مبنى الركاب بالمطار 2900 متر مربع، وبعد التمديد في عام 2002م، تم تمديد طول المدرج من 1925 متر إلى 2400 متر ثم الي 3000 متر في 2014م. بين عامي 2005م و 2007م، تم توسعة مساحة مبنى الركاب من 2900 متر مربع إلى 6590 متر مربع، مما سمح للمحطة بزيادة طاقتها إلى 200.000 مسافر / السنة .

مرافق مطار 08 ماي سطيف عين أرنات الدولي

يحتوي مطار سطيف الدولي علي مدرج واحد بعرض 45 متر و طول 3000 متر مناسب لكافة طرز الطائرات، و منطقة انتظار و صيانة و تموين للطائرات، و برج مراقبة جوية مجهز بوسائل الملاحة والطقس. و مبني ركاب ينقسم الي صالة للرحلات الداخلية و اخري للرحلات الدولية علي مساحة 6590 متر مربع، و مبني للشحن الجوي ونقل البضائع، و مبني اداري، و منطقة للكافتريات و المحال التجارية.

وخلال عام 2016م تم غلق مطار أرنات الدولي لمدة ستة أشهر لاجراء أعمال توسعة وصيانة لمدرج المطار و البنية التحتية بالمطار. وهناك المزيد من خطط التوسعة و التطوير بانتظار المطار.

شركات الطيران العاملة بالمطار

بعمل بمطار سطيف الدولي أو مطار عين أرنات الدولي عدد كبير من شركات الطيران الدولية بجانب الشركات المحلية الخطوط الجوية الجزائرية وطيران الطاسيلي. و من أبرز الخطوط العاملة بمطار 08 ماي 1945م:

  • خطوط إيغل أزور: وتقوم بتشغيل رحلات الي باريس، مارسيليا، ليون، و تولوز
  • الخطوط الجوية الصينية: وتقوم بتشغيل رحلات الي بانكوك، تايوان، وهونج كونج
  • الخطوط الجوية الأمريكية: وتقوم بتشغيل رحلات الي عدد من المدن الأمريكية
  • الخطوط الجوية الكندية: وتقوم بتشغيل رحلات الي عدد من المدن الكندية

الجمعة، 5 يناير 2018

أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017

 يتم تحديد أكثر خطوط الطيران أماناً وفقا لدراسة يجريها مركز بحوث حوادث الطيران سنويا عن معدلات الحوادث الجوية ونسب الأمان بكافة الخطوط الجوية علي مستوي العالم. و تتم الدراسة لصالح مجلة "إيرو إنترناشونال" المعنية بشؤون الطيران حول العالم. و تستند الدراسة إلى بيانات أداء وحركة جميع الخطوط الجوية و احصائيات الحوادث الجوية خلال الثلاثة أعوام الماضية، وكذلك متوسط عمر أساطيل شركات الطيران الدولية.

جائت نتائج الدراسة الخاصة بعام 2017م مبشرة لعدة خطوط جوية عربية و بالأخص ثلاثة خطوط جوية إماراتية. حيث تصدرت ثلاثة خطوط جوية إماراتية قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م، دعونا نتعرف سويا علي محتويات تلك القائمة.

أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017

ماهي أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017

تصدرت الخطوط الجوية الإماراتية قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م، وفقا للتقرير الذي سينشر لاحقا بمجلة إيرو إنترناشونال المعنية بالطيران علي مستوي العالم.

و قد احرزت خطوط طيران الاتحاد الإماراتية أيضا مركزا متقدما علي نفس القائمة الا أنها لم تأتي ضمن الخمس الأوائل، حيث جائت في المركز السابع علي قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م. كذلك أحرزت العربية للطيران الإماراتية مركزا متقدما ضمن العشر الأوائل. أما عن وصيف الخطوط الجوية الإماراتية، فقد جائت خطوط إير شتل النرويجية في المركز الثاني، تبعتها الشركة البريطانية فيرجن أتلانتيك إيرويز بالمركز الثالث علي قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م.

المركز الرابع كان من نصيب شركة الطيران الهولندية العملاقة كيه إل إم، و المركز الخامس كان من نصيب خطوط إيزي جت البريطانية، أما المركز السادس فاحتلته خطوط فين إير الفنلندية. وكان المركز السابع من نصيب طيران الاتحاد كما ذكرنا. أما عن المركز الثامن علي قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017م فكان من نصيب خطوط سبيريت إيرلاينز الامريكية، و التاسع كان من نصيب خطوط جت ستارز الاسترالية، و كان المركز العاشر من نصيب العربية للطيران الإماراتية.

وبذلك تتصدر ثلاثة خطوط جوية إماراتية قائمة أكثر خطوط الطيران أماناً خلال عام 2017، وهو ما يعد انجاز كبير لتلك الشركات في مجال السلامة الجوية. و في الواقع فان ذلك الانجاز يرجع الي العمل الدؤوب والاستثمارات الباهظة التي تنفقها تلك الشركات في مجال الأمان و السلامة الجوية و في سبيل تطوير أساطيلها بأحدث طرز الطائرات و أكثرها أمانا.

هل عمر الأسطول له علاقة بهذا؟

وفقًا لباتريك سميث، طيار زمؤلف أمريكي: "لا. تم بناء الطائرات التجارية لتستمر إلى ما لا نهاية ، وهو أحد الأسباب التي تجعلها باهظة الثمن. ومن الشائع أن تظل الطائرة في الخدمة لمدة 25 عامًا أو أكثر." يدعي سميث أنه مع تقدم الطائرات في العمر، فإنها تخضع لمزيد من التدقيق. وقال "معايير التفتيش تزداد صرامة على نحو متزايد". لذا، إذا تم بناء الطائرات لتدوم إلى حد ما إلى ما لا نهاية، فلماذا يتم تقاعدها بعد 30 عامًا فقط - أو في كثير من الحالات في وقت أقرب؟

قال سميث: "يتم بيع الطائرات أو تداولها أو تبديلها ليس لأنها كبرت في السن وتدهورت، ولكن لأنها أصبحت غير اقتصادية للعمل".

"تم تصميم الطائرات لأدوار وأسواق معينة، وهناك توازن هش بين ما إذا كانت تصنع الأموال أو تخسرها. الأداء الضعيف يعني الخروج السريع إلى كتلة المبيعات. بالنسبة لشركة طيران أخرى بتكاليف وطرق واحتياجات مختلفة، قد تكون الطائرة نفسها مربحة ".

ما مدى أمان 2017؟ الأسلم في تاريخ الطيران.

ووفقاً لشبكة سلامة الطيران، التي تراقب جميع حوادث الطائرات وحوادثها، كانت هناك 10 حوادث طيران قاتلة في 2017م، أدت إلى 44 حالة وفاة. تجعل الأرقام عام 2017م العام الأكثر أمانًا في الرحلة من حيث عدد الحوادث وكذلك من حيث الوفيات.

بحلول 31 ديسمبر 2017م، سجل الطيران فترة قياسية قدرها 398 يومًا دون وقوع أي حوادث لطائرة ركاب نفاثة.

الخميس، 4 يناير 2018

مطار تطوان سانية الرمل الدولي Sania Ramel Airport

 مطار تطوان سانية الرمل الدولي Sania Ramel Airport هو مطار مغربي، يقع بالقرب من مدينة تطوان أو الحمامة البيضاء بجهة الشمال وهي عاصمة إقليم تطوان أحد أقاليم المملكة المغربية. ويبعد المطار عن مركز المدينة بحوالي عشر دقائق، ويقوم بتشغيل المطار المكتب الوطني للمطارات بالمغرب. يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: TTU، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: OMDB.

مطار تطوان سانية الرمل الدولي Sania Ramel Airport

نبذة تاريخية عن مطار تطوان سانية الرمل الدولي

يعد مطار تطوان سانية الرمل الدولي أحد أقدم المطارات بالمغرب، فقد تم تأسيسه عام 1913م، وكان أول مطار يتم بناءه في حدود الوصاية الاسبانية بالمغرب. وكان بالقرب من المعسكرات الرئيسية للجيش الإسباني في تطوان، وبدأت عملياته الجوية في أكتوبر ونوفمبر 1913م. وعلى الرغم من صغر حجم المرافق (700 × 350 مترًا) وتعرضها للفيضانات في الشتاء، فقد أصبح عنصرًا رئيسيًا في الجهد العسكري الإسباني في الجبهة الغربية.

في يوليو عام 1927م بدأت العمليات المدنية في المطار، والذي أصبح محطة توقف في مسار الرحلة البريدية بين العرائش وإشبيلية لبضعة أشهر في ذلك العام. بعد إلغاء المحطة في تطوان. كما لعب دورًا ذا صلة في بداية الحرب الأهلية الإسبانية. في الصباح الباكر من 18 يوليو 1936م، رفض قائد القاعدة الجوية العسكرية، ريكاردو دي لا بوينتي باهاموندي (ابن عم فرانسيسكو فرانكو)، الانضمام إلى الانتفاضة ضد حكومة الجمهورية. ومع ذلك، وبسبب عدم وجود تعزيزات من مدريد، كان عليه الاستسلام للمتمردين بعد بضع ساعات من القتال. قبل استسلام القاعدة، نجح De la Puente في جعل جميع قاذفات Breguet المتوقفة هناك عديمة الفائدة. في اليوم التالي، 19 يوليو، هبطت طائرة دي هافيلاند دراجون رابيد التي تحمل فرانسيسكو فرانكو من جزر الكناري في مطار سانية الرامل، حيث رحب به كبار الضباط المتمردين. عقد فرانكو مؤتمرا مرتجلا حول الطائرة وتولى قيادة الجيش الإسباني في المغرب.

كانت أهم مساهمة من مطار سانيا الرامل في المجهود الحربي القومي خلال الحرب الأهلية الإسبانية دوره في الجسر الجوي الذي نقل معظم جيش إفريقيا إلى البر الرئيسي لإسبانيا. كان هذا أول جسر جوي قتالي طويل المدى في العالم. في ذلك الوقت، تم حظر المتمردين في المغرب الإسباني من قبل الأسطول الإسباني الذي ظل مخلصًا في الغالب للحكومة وجيش إفريقيا، الجيش المحترف الوحيد في إسبانيا، كان المفتاح لتأمين التمرد في البر الرئيسي لإسبانيا. في 23 يوليو، أقلعت طائرة لوفتهانزا الألمانية، التي استولى عليها المتمردون، من مطار سانيا رامل على متنها وفد فرانكو إلى برلين. كان الغرض من الزيارة إقناع هتلر بتزويد المتمردين بطائرات النقل. في 28 يوليو، بدأت طائرة Ju 52 التي أعادت الوفد إلى تطوان الجسر الجوي إلى مطار Tablada في إشبيلية، حيث كانت تسير أربع رحلات يوميًا. في 31 يوليو، وصلت أول ثلاث طائرات Ju 52 (من أصل عشرة التي وعد بها هتلر) إلى مطار تطوان. وصل الباقي بعد بضعة أيام. تم إنشاء شركة وهمية (HISMA) في تطوان لتوفير التغطية للعملية. كان من المفترض أن تعرف باسم عملية السحر النار. جنبا إلى جنب مع القوات الجوية الإيطالية سافويا - ماركيتي SM.81 التي قدمها موسوليني، حمل الجسر الجوي حوالي 13000 جندي و 270 طنا من البضائع حتى تم الانتهاء من العملية في نوفمبر.

قبل بداية الحرب الأهلية الإسبانية، تم بناء مدرج ممهد سمح لمطار سانية الرمل بالعمل كمطار مدني لتطوان. وهكذا، بعد انهاء عمليات شركة HISMA الوهمية، وتولت Iberia مسؤولية عمليات الركاب والبضائع في المطار. في البداية، تم إنشاء طريقين. واحدة من تطوان إلى سرقسطة، وواحدة إلى فيتوريا. استمر مطار تطوان في كونه ذا صلة بالنظام الجديد، وعلى الرغم من القيود المفروضة على إمدادات الوقود، استمر الطريقان في التوقف في سانيا رامل خلال فترة ما بعد الحرب المبكرة: مدريد - إشبيلية - تطوان - مليلية وإشبيلية - تطوان - جزر الكناري.

وفي عام 1943م تم توسيع المطار. وبعد استقلال المغرب عام 1957م تم نقل المطار إلى الإدارة الجديدة وقد بدء يفقد أهميته، وكانت تهبط به الطائرات الصغيرة فقط.

تم تسليم مطار تطوان سانية الرمل الدولي للمغرب في أبريل عام 1967م ليشرف عليه المكتب الوطني للمطارات منذ يناير عام 1991م، والذي قام بتحقيق إنجازات مهمة بالمطار، مما أدى الى تحسين الخدمات وتبسيط جميع المشاكل باستغلاله، وأصبح بإمكانه استيعاب 300 ألف مسافر في السنة. ثم أصبح المطار بفضل تلك المنجزات واحدا من أهم المطارات الوطنية بالمغرب.

خطوط الطيران العاملة بالمطار

هناك العديد من شركات الطيران المحلية والدولية التي تعمل من مطار تطوان سانية الرمل الدولي، وقد عرف المطار في الآونة الأخيرة حركة جوية دؤوبة تربطه برحلات أسبوعية منتظمة بثلاثة مطارات أوربية هم: لييج البلجيكي وأمستردام الهولندي وباريس الفرنسي.

تعمل الخطوط الملكية المغربية بالمطار على نحو أكثر تواترا, وتشمل الشركات العاملة بالمطار:
• الخطوط الملكية المغربية: تقوم برحلات منتظمة الى الدار البيضاء و الحسيمة و باريس
• الخطوط الملكية المغربية اكسبرس
• جيت إير فلاي: تقوم برحلات موسمية
• الخطوط الجوية الفرنسية الإقليمية: تقوم برحلات موسمية الى تولوز ومارسيليا
• أوروبا إيربوست: تقوم برحلات موسمية الى ليون
• ترانس فيا: تقوم برحلات موسمية الى باريس
• إكس إل فرنسا: تقوم برحلات الى باريس

مرافق مطار سانية الرمل تطوان الدولي

تتوفر في مطار سانية الرمل تطوان الدولي جميع الوسائل والتجهيزات الكفيلة بأداء دوره مع تطبيق جميع المقاييس والمعايير الدولية في مجال الملاحة الجوية. ويقوم المطار بتنظيم الرحلات الجوية واستقبال مختلف طرازات الطائرات منها الطائرات كبيرة الحجم من طراز البوينج 737 والايرباص 320A.

وقد عرف المطار منذ سنوات عدة مشاريع تطوير شملت مختلف مرافقه وتجهيزاته، مثل تمديد مدرج المطار 6/24 من 1700 متر إلى 2300 متر وعرض 45 متر، وكذلك تشييد سياج للمطار على طول 9 كم ووضع أجهزة إنارة المدرج لاستغلال المطار ليلا مع تجهيز مركز تحويل الكهرباء.

وقد تم إنجاز محطة جوية مكيفة تبلغ مساحتها 1200 متر مربع، تستوعب 300 الف مسافر سنويا، وايضا تم تجديد تجهيزات برج المراقبة والمرافق التقنية وتزويد جهاز الإرشاد VOR الملاحي وجهاز قياس المسافة DME وغيرهم من التجهيزات الضرورية.

الأربعاء، 3 يناير 2018

أطلس جلوبال AtlasGlobal

 أطلس جلوبال أو طيران اطلس AtlasGlobal هي شركة طيران تركية تقع في اسطنبول في تركيا، و قاعتدتها الرئيسية من مطار أتاتورك الدولي. و تعد الشركة عضو في الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا و تأخذ الرمز: KK، و كذلك عضو في المنظمة الدولية للنقل الجوي (إياسا)، و تأخذ رمز منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو: KKK، ورمز النداء ATLASGLOBAL.

تعمل الشركة في خدمات نقل المسافرين للوجهات المحلية و الدولية، و كذلك تشغل الشركة رحلات الطيران العارض، و تنطلق معظم عملياتها من مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول، و تسعى الشركة لأن يكون لها حضور في المنافسة القائمة في مجال صناعة الطيران.

أطلس جلوبال AtlasGlobal

نبذة تاريخية عن طيران أطلس جلوبال

تأسست أطلس جلوبال في مارس عام 2001م و بدأت عملياتها في يونيو من نفس العام، و قد كانت الشركة تعرف باسم "أطلس جت" حتى مارس 2015م. و قد أنشأت كشركة تتبع شركة أوجيه القابضة، و قد حصلت مجموعة ETS في عام 2004م على حصة من الملكية قدرها 45٪، ثم ارتفعت في فبراير 2006م إلى 90٪ بعد الاستيلاء على 45٪ من أوجيه.

وفي أغسطس عام 2012م تعاقدت مع شركة الطيران "ريان اير" لتسيير الرحلات الدينية المقدسة الى مدن مثل المدينة المنورة و تل أبيب. و قد فشلت الشركة في يناير عام 2013م في الوفاء لريان اير بالمدفوعات، الأمر الذي أدى الى إنهاء التعاون دون إشعار مسبق من ريان اير. و في إبريل عام 2015م تم الاعلان باعادة تسمية الشركة الى أطلس جلوبال بدلا من أطلس جت.

في 26 نوفمبر 2019م، أعلنت الشركة عن تعليق مؤقت لجميع الرحلات بسبب إعادة الهيكلة. تم الإعلان أيضًا عن تعليق جميع مبيعات التذاكر حتى 16 ديسمبر 2019م مع التخطيط لاستئناف الرحلات بحلول 21 ديسمبر.

وفي 16 ديسمبر 2019م، استأنفت الشركة عمليات الطيران المجدولة، قبل خمسة أيام من عودتها المعلنة سابقًا. وطوال فترة التعليق، حافظت على خدمات تأجير الطائرات، حيث كانت تخدم طائرتان من طراز A321 الوجهات التركية المحلية وكذلك طهران وبغداد. في بيان لوكالة صباح للأنباء، قالت شركة أطلس إن خطة عملها المعدلة ستشهد تركيزها بشكل أكبر على المواثيق بدلاً من الرحلات المجدولة. ولم تكشف عن الطرق التي سيتم إسقاطها كجزء من التعديل.

في 07 يناير 2020م، أعلنت شركة الطيران أنها ستعلق العمليات مرة أخرى، حتى 9 فبراير 2020م. وفي 29 يناير 2020م، تم إعلان أن أطلس جلوبال أعادت طائرتي Airbus A330 - 2 الوحيدتين إلى المؤجرين. وفي 12 فبراير 2020م، تقدمت الشركة بطلب للإفلاس وأوقفت عملياتها على الفور.

الشركات التابعة:

• أطلس جلوبال أوكرانيا
• جيت وان
• زاجروس جت

الأسطول

يتألف أسطول الشركة من 27 طائرة من طرازات ايرباص A319-100, A320-200، A321-100 و A321-200، و تحرص الشركة باستمرار على صيانة طائراتها لتكون آمنة و مريحة دائما.

شبكة رحلات أطلس جلوبال

تقدم أطلس جلوبال خدماتها إلى 41 وجهه محلية و دولية في رحلات منتظمة بخلاف رحلات الطيران العارض. و تشمل رحلاتها وجهات في: تركيا، هولاندا، روسيا، السويد، قرجيزستان، كازاخستان، المملكة المتحدة، ايطاليا، قبرص، فرنسا، جورجيا، ألبانيا، سويسرا، مولدوفا، رومانيا، إيران، قطر، السعودية، لبنان، العراق و الامارات.

الخدمات الجوية

كانت تهدف الشركة الى توفير تجربة سفر آمنة و مريحة للمسافرين، و تعمل بشكل رئيسي على تحسين السلامة على متن الرحلة و على الأرض في المطار إلى أعلى مستوى لتحقيق رضا الزبائن و الاستمرارية. و يمكن للمسافرين الاستفادة من مجموعة من الخدمات تشمل:

  • توفير خدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت على موقع أطلس جلوبال مما يساعد المسافرين في توفير الكثير من الوقت و الانتظار في المطار
  • تقديم مجموعة من وسائل الراحة و الخدمات للمسافرين للتمتع بها حتى قبل الصعود على متن رحلاتهم في المطار، مثل توفير خدمة نقل من أسطول من الباصات المكيفة، و توفير صالات الانتظار إيكونوميك بلاس لكبار الشخصيات في طهران لمسافري درجة رجال الأعمال
  • تقديم خدمات المأكولات و المشروبات على متن الطائرة، مع امكانية استمتاع المسافرون بوجبات خاصة مثل وجبات الأطفال و الوجبات النبايتة الآسيوية و الوجبات الخاصة بمرضى السكري، فقط يجب طلبها قبل موعد مغادرة الرحلة بمدة 48 ساعة على الأقل
  • السماح للمسافرين باصطحاب حقائب يد يصل وزنها إلى 8 كجم على متن الطائرة
  • يمكن للركاب استخدام الأجهزة الإلكترونية من الحواسيب المحمولة أثناء الرحلة باستثناء وقت الإقلاع و الهبوط

الثلاثاء، 2 يناير 2018

الحجز الإضافي: ماذا تفعل عند فقد مقعدك المحجوز بالطائرة

 ماهو الحجز الإضافي؟ كيف يكون من الممكن أن تدفع ثمن التذكرة، حيث يفترض بعد ذلك أن يكون تم حجز مقعد لك على متن الطائرة، ثم يقال ليس هناك مساحة كافية بالنسبة لك؟ ما حدث لمقعدك إذن؟

ما حدث هو أن شركة الطيران باعت تذاكر بعدد أكثر من عدد المقاعد المتاحة على متن الطائرة، وأن جميع الذين اشتروا التذاكر وصلوا للرحلة، وهذا ما يسمى بالحجز الاضافي.

الحجز الإضافي: ماذا تفعل عند فقد مقعدك المحجوز بالطائرة

لماذا تقوم شركات الطيران بعمل الحجز الإضافي؟

قد يبدو الأمر غير بديهي، لكنه في الواقع منطقي لشركة الطيران أن تقوم بالحجز الاضافي. فشركات الطيران تقوم بوضع نسبة لعدد معين من الركاب على أنهم لن يصلوا في كل رحلة، ولذلك فإنها تبيع المزيد من التذاكر بأكثر من عدد المقاعد الفعلية.
ولكن ليس معنى أن أكثر اهتمام الشركة هو كيف تزيد مبيعات رحلاتها، أنه يجب عليك أن تعاني عندما تكون حساباتهم غير صحيحة.

عليك معرفة ما هي حقوقك في حالة الحجز الاضافي

الشيء الأول الذي يحدث غالبا في حالة الحجز الاضافي، عندما تكون الرحلة مكتظة بالمسافرين هو أن تطلب المضيفة عند البوابة من الناس أن يتطوع أحدهم لأخذ رحلة أخرى. وتقوم بتجميل الصفقة من خلال تقديم إيصال سفر، والذي غالبا ما يبدأ بـ 200 دولار ثم تقوم بزيادتها باستمرار إذا لم يتطوع أحد. وقد يريد أحدهم الحصول على إيصال السفر إذا كان ليس في عجلة من أمره للحصول على تلك الصفقة الجيدة.
وذلك لأن شركة الطيران تكون مدينونة لك حقا بأكثر من ذلك، وهذا ما لا يدركه العديد من الركاب أنهم يقومون بإبرام عقد يسمى عقد النقل في كل مرة يشترون التذكرة، و هو ما يحدد الشروط القانونية عليك وعلى شركة الطيران في ما يخص رحلتك. وغالبا ما ينص عقد النقل على أنه:
إذا كانت رحلتك ممتلئة بالنزلاء ولم يتطوع أحد الركاب لأخذ رحلة لاحقة، قد ينتهي الأمر باستبعادك من الرحلة، وإذا حدث ذلك وكانت رحلتك التالية بعد وقت الرحلة الأصلي بأكثر من ساعة واحدة سيحق لك التعويض التالي:

  • إذا كانت رحلة داخلية ووصلت في وقت متأخر من ساعة الى ساعتين، سيحق لك 200٪ من أجرة رحلتك بحد أقصى 650 دولار، وإذا كانت رحلة دولية سيحق لك نفس الشىء في حال وصولك متأخرا بأربع ساعات.
  • إذا وصلت الرحلة الداخلية في وقت متأخر بأكثر من ساعتين، يحق لك 400٪ من أجرة رحلتك بحد أقصى 1300 دولار، وإذا كانت رحلة دولية سيحق لك نفس الشىء في حال وصولك متأخرا بأربع ساعات.

ماذا تفعل عند فقد مقعدك المحجوز بالطائرة؟

إذا وجدت نفسك للتو عند الباب وأن شركة الطيران قامت بالحجز الإضافي و أن الرحلة قد امتلأت بالنزلاء، لديك عدد قليل من الخيارات لما ينبغي عليك عمله، وهي:
1. لا تختار إيصال السفر: إذا كنت تريد أن تكون في رحلتك الأصلية في نهاية المطاف، لا تتطوع وتتخلى عن مقعدك في مقابل الحصول على إيصال السفر، فهذا لن يضمن أن تتمكن من الحفاظ على تذكرتك إلا إذا كانت فرصتك الأفضل.
2. إذا تم رفض صعودك للطائرة في نهاية المطاف ارفع دعوى بالتعويض على الفور: إذا لم توافق على الإيصال وانتهي الأمر بحرمانك من الصعود، ارفع دعوى للحصول على تعويض من شركة الطيران على الفور. والطريقة الأسرع والأسهل للقيام بذلك هي من خلال المساعدة الجوية أو أحد المواقع المتخصصة في هذا المجال، حيث يمكنك ببساطة إدخال رقم رحلتك ليتلقون دعوتك من هناك، أو تحدث مع مضيفة البوابة أو كلم شركة الطيران للبدء في عملية المطالبات أثناء انتظارك لرحلتك القادمة.
3. أخبر زملائك من الركاب عن حقوقهم: وأخيرا، أخبر الركاب الآخرين الذين تم منعهم من الصعود بتلك التعويضات، فهناك ملايين من المسافرين كل عام يحق لهم الحصول على تعويضات من شركات الطيران، ولكن أقل من 2٪ فقط منهم من يحصلون على تعويضاتهم.

الوفير للطيران Al Wafeer Air

 الوفير للطيران Al Wafeer Air هي شركة طيران خاصة سعودية، تخصصت في مجال الطيران العارض و خصوصا رحلات الحج و العمرة. وكان مقر الشركة يقع بجدة بالمملكة العربية السعودية وتتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي مركزا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: WFR، ومز النداء: WAFEER، وهي غير مسجلة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا. وكانت الوفير قد أعلنت عن توقف أعمالها خلال عام 2012م بسبب مشاكل المنافسة في قطاع الطيران السعودي.

الوفير للطيران Al Wafeer Air

تاريخ خطوط الوفير للطيران

تأسست خطوط الوفير للطيران خلال عام 2009م، كشركة مساهمة سعودية بمعرفة رجل الأعمال عدنان الدباغ، نائب الرئيس التنفيذي السابق للعمليات بشركة الخطوط الجوية السعودية. وكان هيكل مساهميها يتكون من الخطوط الجوية السعودية و حصتها 40% من الأسهم، و تحالف من مجموعة بن لادن، ومجموعة الطيار، و مجموعة الناغي وحصته حوالي 13% من أسهم الشركة و مساهمون اخرين.

وقد بدأت عملياتها بتسيير رحلات جوية عارضة مخصصة لموسم الحج و العمرة خلال نفس العام 2009م، الا أنها واجهت مشاكل كبيرة بسبب المنافسة الشرسة بالسوق السعودية، وتم الاعلان عن توقف أعمالها بسبب نزاع قضائي بينها و بين الخطوط السعودية صدر علي أثره قرار من وزير الطيران السعودي بتوقيف جميع رحلات الوفير للطيران.

في مقابلة هاتفية مع مجلة أرابيان بزنيس خلال شهر يوليو 2010م، وبمناسبة بدأ رحلات الشركة بين السعودية والعراق لنقل المعتمرين، قال محمد باجابة، نائب رئيس الخدمات بالشركة: "يأتي الكثير من العراقيين إلى السعودية للحج والعمرة. خدمتنا ستوفر للعراقيين رحلة سهلة ومباشرة. وهذا يتماشى مع مهمتنا في خدمة السكان المسلمين حول العالم ". وأضاف أن الشركة تريد توسيع خدماتها لتشمل ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وسوق الخليج العربي ودول عربية وأفريقية أخرى.

في فبراير 2011م، أفادت صحيفة ماليزية يومية أن طواقم المقصورة التي تعمل مع الوفير لم تتقاضي سوى نصف رواتبهم وتم أيضًا حجب دفع علاواتهم. ومع ذلك، تم حل المشكلة عندما وافقت على دفع المستحقات المستحقة لاحقا.

طبقا لموقع ويكيبيديا الانجليزية: كانت الشركة ما زالت مدينة حتى بعد توقف اعمالها بمئات الآلاف من الدولارات الأمريكية للموظفين بعد منحهم ضمانات مكتوبة بتسوية المستحقات في أوائل عام 2011م. غادر العديد من الطيارين الأجانب دون فهم كامل لقواعد محاكم العمل في المملكة العربية السعودية، وبما أن المملكة العربية السعودية لا تسمح أي زائر لدخول البلاد، لم يكن الطيارون قادرين على متابعة مطالباتهم في محكمة العمل. صلاح بن لادن يرفض الدفع، ويدافع عن نفسه بحجة الفقر ونقص السيولة. عدنان دباغ لا يزال في منزله، حيث توجد مذكرات توقيف لمعاملاته في الشركة، وعلاقاته مع أشخاص ذوي نفوذ كبير تحميه. كانت الشركة تدار بشكل سيئ جدا، وكان الرئيس التنفيذي جاهلًا، ولم يكن لدى مدير العمليات الجوية أي فكرة عن كيفية إدارة قسم عمليات الطيران. جاءت الغالبية العظمى من الموظفين المحليين من شركة طيران سعودية خاسرة، ولم يفهم معظمهم مفهوم الإنتاجية والكفاءة والربح.

الأسطول والوجهات

خلال فترة تشغيلها قامت خطوط الوفير للطيران بتشغيل أسطولا مكونا من أربع طائرات واحدة من طراز ايرباص Airbus A310-300 مؤجرة من شركة وايت ايروايز البرتغالية، و ثلاث طائرات من طراز بوينج Boeing 747-400 مؤجرة من الخطوط الجوية الماليزية.

وكانت رحلات الشركة مقتصرة علي موسم الحج و العمرة حيث كانت تقوم بتشغيل رحلات الطيران العارض الخاصة بالحج و العمرة لوجهات مثل السنغال، مالي، الجزائر، السودان، سوريا، الأردن، النيجر، تركيا، غانا، كازاخستان، باكستان، إندونيسيا، ماليزيا، بنغلاديش، وإيران.