الأربعاء، 28 فبراير 2018

عشتار للطيران Ishtar Airlines

 عشتار للطيران Ishtar Airlines هي شركة طيران خاصة عراقية متخصصة في مجال الطيران العارض والطيران منخفض التكلفة، يقع مقرها الرئيسي بديرة بمدينة دبي، و تتخذ من مطار دبي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية بجانب محطتها الثانوية في مطار بغداد الدولي. الشركة غير مسجلة بالمنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو، أو الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا، و يبدو أنها قد أوقفت نشاطها لأسباب غير معروفة.

عشتار للطيران Ishtar Airlines

تاريخ عشتار للطيران

يرجع تاريخ تأسيس شركة عشتار للطيران لشهر مارس من العام 2005م، و قد تأسست كشركة خاصة بواسطة طيارين سابقين في الخطوط الجوية العراقية. وقد بدأت الشركة عملياتها الجوية برحلة من مطار دبي الدولي الي مطار بغداد الدولي خلال يوليو من العام 2007م. وكانت شركة عشتار للطيران تهدف الي تنظيم رحلات جوية متنظمة بين مطاري دبي الدولي و بغداد الدولي علي أن تتوسع مستقبليا في تنظيم رحلات جوية مجدولة الي عدة وجهات دولية. ولكن سرعان ما توقفت عمليات الشركة الجوية خلال عام 2009م لأسباب غير معلومة.

أسطول و وجهات عشتار للطيران

خلال فترة تشغيلها قامت شركة عشتار للطيران بتشغيل أسطول يتكون من طائرتين من طراز بوينج أحدهما من طراز بوينج Boeing 727-200Adv وكانت مؤجرة من الخطوط الجوية الأفريقية السريعة، و الثانية من طراز بوينج Boeing 737-200 وكانت مؤجرة من شركة دولفين اير، و تم بيعها لاحقا لشركة الخطوط الجوية العراقية.

وكانت وجهات عشتار للطيران تتركز بين مطار دبي الدولي و مطار بغداد الدولي علي أن تتوسع مستقبليا في تنظيم رحلات جوية مجدولة الي عدد من الوجهات الدولية الاخري. الا أنها لم تتوسع في رحلاتها و تم ايقاف تشغيلها خلال عام 2009م.

الخميس، 22 فبراير 2018

تحذير: اطلاق الريح قد يلغي سفرك

 سمعنا كثيرا عن واقعات هبوط اضطراري لطائرات حدث لها عطل مفاجئ، أو واجهت تغيرا مفاجئا في حالة الطقس، أو طائرة اضطر قائدها للعودة أو الهبوط اضطراريا لانقاذ حياة مسافر يواجه أزمة صحية. و لكن لم نتوقع أبدا أن تضطر طائرة للهبوط اضطراريا بسبب اطلاق أحد الركاب للريح.

نعم، تلك هي الواقعة الغريبة التي شهدها عالم الطيران خلال شهر فبراير 2018م، حيث قرر قائد طائرة خطوط ترانسافيا الجوية المتجهة الي أمستردام من مطار دبي الدولي، الهبوط أضطراريا في مطار فيننا الدولي بسبب انزعاج بعض الركاب من اطلاق راكب للريح بصورة مستمرة.

تحذير: اطلاق الريح قد يلغي سفرك

ملابسات الواقعة

بدأت ملابسات الواقعة بشكوى متكررة من بعض الركاب لوجود رائحة غريبة في مقصورة الطائرة، وسرعان ما أكتشف الركاب مصدر هذه الرائحة، حيث كان أحد الركاب يطلق الريح باستمرار و بدون توقف. طلب الركاب من الرجل التوقف عن اطلاق الريح، ثم قام الكابتن بتكرار الطلب من الراكب بالكف عن اطلاق الريح و ازعاج الركاب الاخرين، ولكن سرعان ما تطور الأمر الي ملاسنة ومشاجرة بين الركاب بالأيدي...استمر الأمر علي هذا الحال وبدون توقف حتي قرر الكابتن الهبوط اضطراريا في فيننا لانهاء الموقف.

قام الكابتن بابلاغ المطار بالواقعة واخذ اذن الهبوط وطلب الشرطة، و بمجرد هبوط الطائرة صعدت الشرطة علي متن الطائرة و القت القبض علي جميع المشتركين في الشجار، بما فيهم الرجل الذي كان يطلق الريح. ولكن أطلقت الشرطة النمساوية سراح الجميع بعد قليل وذلك لعدم خرقهم لأي قوانين.

من جانبها قامت شركة الطيران الهولندية خطوط ترانسافيا الجوية بحظر سفر هذا الراكب المطلق للريح علي جميع طائراتها بعد هذه الواقعة.

الجانب القانوني للواقعة

من وجهة نظر قانونية، وطبقا للوائح المنظمة للطيران المدني عالميا، يعتبر الكابتن أو قائد الطائرة مسئولا عن أمن وسلامة جميع الركاب أثناء الرحلة، وله في ذلك أن يتخذ من الاجراءات و التدابير ما يحقق تلك الغاية بما في ذلك أن يقرر الهبوط اضطراريا أو أن يلغي سفر أحد الركاب.

و بالنظر الي تلك الواقعة علي وجه التحديد، فان اطلاق الريح بحد ذاته لا يعتبر تهديدا لحياة الركاب علي متن الطائرة، و لكن تطور المشهد الي العراك المستمر هو ما شكل تهديدا واضحا علي سلامة الركاب وبالتالي هو ما دفع قائد الطائرة الي الهبوط اضطراريا والاستعانة بالشرطة لانهاء الموقف.

وعند صعود الشرطة علي متن الطائرة فانها تطبق قوانين دولة المطار الذي هبطت به الطائرة (مطار فيينا الدولي)، ويبدوا أن الواقعة لم تمثل جريمة في القانون النمساوي، لذلك قامت الشرطة باطلاق سراح جميع المقبوض عليهم بعد السيطرة علي الموقف. ولكن من حق شركة الطيران أن تلغي سفر أي راكب اذا وجدت منه تهديدا لباقي الركاب.

وبالتالي عليك أن تكون حريصا في المرة القادمة وتجنب اطلاق الريح اثناء سفرك علي متن الطائرات حتي لا تعرض نفسك لالغاء السفر.

الأربعاء، 21 فبراير 2018

مطار تبسة الشيخ العربي التبسي Cheikh Larbi Tébessa Airport

 مطار الشيخ العربي التبسي Cheikh Larbi Tébessa Airport أو مطار تبسة هو مطار دولي جزائري يقع على بعد 1.35 ميل بحري (2.5 كم، 1.6 ميل) شمال مدينة تبسة، عاصمة ولاية تبسة في شمال شرق الجزائر. يدير المطار شركة تسيير خدمات ومنشأت مطارات الجزائر التابعة لوزارة النقل الجزائرية، ويحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DABS، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: TEE.

مطار تبسة الشيخ العربي التبسي Cheikh Larbi Tébessa Airport

تاريخ مطار الشيخ العربي التبسي

يرجع تاريخ انشاء مطار الشيخ العربي التبسي الي أربيعينات القرن العشرين، حيث كان يعرف خلال الحرب العالمية الثانية، باسم مطار تبسة. وكان يستخدم كقاعدة عسكرية لعمليات القوات الجوية الثانية عشرة التابعة لقوات الحلفاء خلال حملة شمال أفريقيا ضد قوات أفريكا كوربس الألمانية. وقد استخدم المطار من قبل المجموعة المقاتلة 31، التي حلقت من المطار بين 17 و 21 فبراير 1943م. وكان أيضا مقر قيادة للوحدة المقاتلة الثانية عشر من القوات الجوية الأمريكية بين ديسمبر 1942م و 12 يناير 1943م.

وقد حول المطار الي مطار مدني منذ بداية الثمانينيات، الا أنه كثيرا ما عانا من عدم انتظام الرحلات المجدولة منه و اليه حتي يومنا هذا.

وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة الي الشيخ العربي التبسي، المناضل الجزائري البارز وأمين عام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، و الذي قتل خلال عام 1957م.

مرافق المطار

يقع مطار الشيخ العربي التبسي على ارتفاع 811 متر فوق مستوى سطح البحر. و يحتوي علي مدرجان ممهدان من الأسفلت أحدهما: 11/29 بطول 3000 متر وعرض 45 مترا، وهو مناسب لهبوط معظم طرز الطائرات التجارية الكبيرة، والاخر: 12/30 بطول 2400 متر وعرض 30 مترا. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مزود بأجهزة الطقس والملاحة الجوية، ومنطقة انتظار وتموين وصيانة للطائرات تتسع لخمس طائرات. و يحتوي مطار تبسة علي مبني للركاب به صالة سفر وصالة وصول ومنطقة للمكاتب الادارية و الجوازات والجمارك.

وقد خضع المطار الي العديد من عمليات التطوير و التحسين اخرها خلال مطلع العام 2017م، حيث تم اعادة تمهيد ورصف المدرج الرئيسي واستقبال رحلة تجريبية للخطوط الجوية الجزائرية بطائرة من طراز بوينج Boeing 737 قادمة من مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة.

الخطوط الجوية العاملة بمطار تبسة

كما ذكرنا يعاني مطار الشيخ العربي التبسي من عدم انتظام الرحلات الجوية المجدولة منه و اليه، وقد تم استخدام المطار لنقل الحجيج علي متن رحلات عارضة منذ عام 2009م، الا أنه لم تنتظم تلك الرحلات في معظم مواسم الحج اللاحقة. كما كانت تنظم الخطوط الجوية الجزائرية رحلات من المطار الي مدينة مارسيليا الفرنسية، الا أنه تم الغاء تلك الرحلات خلال عام 2015م.

وحاليا تعمل بالمطار كلا من الخطوط الجوية الجزائرية برحلات الي الجزائر العاصمة، و طيران الطاسيلي برحلات الي حاسي مسعود والجزائر العاصمة.

تخدم شركة الخطوط الجوية الوطنية الجزائرية، من مطار تبسة، العاصمة الجزائرية بشكل رئيسي. العيب الرئيسي لهذه الخدمة هو الجدول الزمني. في الواقع، تتم الرحلات في وقت مبكر جدًا من الصباح، مما لا يسمح بالوصول من باريس في نفس اليوم. على سبيل المثال: أول رحلة طيران الجزائر من باريس هي الرحلة AH1009 التي تغادر باريس في الساعة 7.40 صباحًا وتصل إلى الجزائر في الساعة 9.50 صباحًا، مما يتطلب المسافر قضاء ليلة في الجزائر العاصمة إذا أراد الوصول إلى تبسة بالطائرة.

يمكن استخدام هذه الخدمة بشكل أفضل إذا تم تنسيقها مع رحلة الجزائر - تبسة. هذه ميزة لا يمكن إنكارها للمسافرين الدوليين الذين يمكنهم الوصول إلى تبسة من باريس في ما يزيد قليلاً عن 4 ساعات.

الثلاثاء، 20 فبراير 2018

موندإير Mondair

 موندإير Mondair هي شركة طيران خاصة مغربية متخصصة في مجال الطيران العارض والطيران منخفض التكلفة، يقع مقر الشركة بمدينة أغادير المغربية وتتخذ من مطار أكادير المسيرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. وتحمل الشركة رمز MMA من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، كما تحمل رمز النداء Mondair. وهي الأن متوقفة عن العمل منذ عام 2004م.

موندإير هي شركة طيران خاصة مغربية، يقع مقر شركة موندإير بمدينة أغادير المغربية وتتخذ من مطار أكادير المسيرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية

تاريخ موندإير

تأسست شركة موندإير للطيران العارض خلال عام 2002م من قبل تحالف من المستثمرين المغاربة بالقطاع الخاص. وكانت تهدف الشركة الي المنافسة في قطاع الطيران العارض بالمغرب خصوصا مع انتعاش السياحة في المملكة المغربية مع مطلع الألفية الثالثة. كما كانت تهدف موندإير الي ربط العديد من المدن المغربية والمنافسة علي الرحلات الداخلية منخفضة التكلفة عن طريق تقديم رحلات داخلية اقتصادية بدون التأثير علي مستويات الجودة.

وبالرغم من بدايتها القوية ومستقبلها الواعد، توقفت موندإير عن التشغيل لأسباب غير معلومة في عام 2004.

أسطول و وجهات موندإير

خلال فترة تشغيلها التي لم تتجاوز سنتان أعتمدت موندإير علي أسطول حديث مكون من طائرتين من طراز بوينج Boeing 737-300 وقد ساعد أسطول الشركة بما يتميز به من حداثة عمره الافتراضي و أمكانياته التقنية الحديثة في اعطاء الشركة دفعة قوية في بداية تشغيلها.

قامت موندإير خلال فترة تشغيلها بتشغيل رحلات جوية منتظمة داخلية و دولية، فقد كانت وجهاتها الداخلية تتمثل في:

  • رحلات داخلية يومية من مراككش، فاس ، و وجدة الي مطار أغادير الدولي
  • رحلات دولية من مطار أغادير الدولي الي باريس.

وبالرغم من الاضافة الكبيرة التي كانت تمثلها موندإير الي قطاع الطيران المغربي، و الي مدينة أغادير السياحية بالدرجة الأولي، الا أن الشركة توقفت عن العمل منذ عام 2004م و تم تصفيتها لأسباب غير معلومة.

الأحد، 18 فبراير 2018

ماهي أخطاء تسعير تذاكر الطيران؟ وكيف تستفيد منها؟

 هل يمكن أن يحدث خطأ في تسعير تذاكر الطيران؟ الصدفة قد تلعب دورا كبيرا عند حجزك لتذكرة طيران ومن الممكن أن تكون محظوظ بما فيه الكفاية لتقتنص سعرا منخفضا للغاية لتذكرة الطيران فقط بسبب الخطأ البشري في التسعير. نعم الخطأ البشري في التسعير!

الاجابة بالتأكيد نعم. فالعاملون بشركات الطيران هم بشر في نهاية المطاف و الأخطاء بالتأكيد واردة. واذا ما تم اقتناص تلك الاخطاء وحجز تذاكر بأسعار رخيصة زيادة عن المعتاد فانه غالبا ما يكون أمر ملزم لشركة الطيران. ما عليك الا أن تعرف كيف تبحث عن تلك الأسعار الرخصية بشكل غير معقول وتكون مستعد للدفع ببطاقة الائتمان لتقتنص الفرصة بسرعة خاطفة.

فوفقا لصحيفة الاندبندنت البريطانية، رصدت وحدة تدقيق الحسابات بشركة طيران نيوزيلندا خطأ في سعر رحلتها من نيويورك الي أوكلاند خلال شهر فبرير 2018م، حيث يبلغ سعر الرحلة المعتاد 800 دولار أمريكي الا أنها كانت معروضة للحجز بسعر 300 دولار فقط!!! مما يؤكد أن الأخطاء في تسعير تذاكر الطيران ليست نادرة الحدوث، ولكن ماذا يمكن أن يكون السبب وراء مثل هذه الأخطاء؟

ماهي أخطاء تسعير تذاكر الطيران؟ وكيف تستفيد منها؟

ما سبب اخطاء تسعير تذاكر الطيران؟

أسباب أخطاء تسعير تذاكر الطيران يمكن أن تكون متعددة ومتنوعة فمن الممكن أن تكون بسبب خلل في أنظمة الحاسوب أو بسبب الخطأ البشري. ففي كثير من الأحيان يمكن أن تتسبب ضغطة زر واحد أو هفوة موظف في فرق هائل في السعر، مثل نقص أحد الأصفار أو وضع العلامة العشرية في غير مكانها المناسب. أو بسبب تفعيل خصم أو عرض ترويجي في غير ميعاده او بصورة خاطئة...الأمثلة كثيرة و لكن كيف تقتنص مثل هذه الأخطاء؟

كيف تستفيد من أخطاء تسعير تذاكر الطيران في حجز تذاكر رخيصة‎؟

متابعة أسعار تذاكر الطيران بصورة دورية و قبل ميعاد حجزك بفترة كافية هو المفتاح دائما للوصول الي حجز أرخص تذاكر الطيران، الاعتماد علي محركات البحث المتوافرة في جميع مواقع الخطوط الجوية، يوفر القدرة علي المقارنة بين أحدث ألأسعار والعروض من شركات الطيران يضمن لك أن تكون دائما علي علم بأحدث الأسعار فور عرضها من شركات الطيران.

واذا كنت تبحث باستمرار عن عروض وأسعار تذاكر الطيران المتوفرة لرحلتك، فانك بالتأكيد ستكون قادر علي اكتشاف التنزيلات والخصومات المفاجئة التي تحدث بسبب الأخطاء في تسعير تذاكر الطيران. فكن مستعدا لاقتناص تلك الفرص علي الفور!

ولكن هل هذه الأسعار الخاطئة تكون ملزمة لشركات الطيران؟

لا يوجد علم دقيق لمعرفة ما إذا كانت شركة الطيران ستحترم الخطأ في التسعير أم لا. القرار متروك لشركة الطيران، ويدور عادة حول مدى سخاء شعورهم أو مقدار القيمة التي يعتقدون أن احترام السعر الخطأ سيولدها لهم، سواء في السمعة الجيدة أو تجنب التعرض للانتقاد وربما التقاضي.

في حالة وجود خطأ في السعر، فإن أفضل سيناريو هو أن شركة الطيران ستحترم سعر التذكرة المنخفض بشكل كبير وأن المسافرين المحظوظين سيكون لديهم رحلة لطيفة. أسوأ سيناريو، حدث في رحلات طيران ذهاب وعودة من الولايات المتحدة إلى أوكلاند لنفس الخطوط "شركة طيران نيوزيلندا"، هو أن شركة الطيران الغت وردت أثمان جميع التذاكر!

عند حدوث خطأ تسعير تذاكر الطيران في حالة الحجز عن طريق الانترنت، في كثير من الأحيان تتم عملية الحجز وتكون الأسعار ملزمة لشركة الطيران، حيث سيأتيك تأكيد للحجز من شركة الطيران علي بريدك الألكتروني، واذا مر أسبوعا علي هذا التأكيد سيكون حجزك نهائيا ولا تستطيع شركة الطيران الغاؤه أو تعديله.

الاثنين، 12 فبراير 2018

مطار الأبرق الدولي Al Abraq International Airport

 مطار الأبرق الدولي Al Abraq International Airport هو مطار دولي ليبي يقع ببلدة الأبرق التابعة لمحافظة درنة، علي ساحل البحر المتوسط وعلي بعد ثمانية عشر كيلومترات شرق مدينة البيضاء في أقصى شمال شرق ليبيا. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HLLQ، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: LAQ. ويدير المطار سلطة الطيران المدني الليبية متمثلة في مصلحة الطيران المدني.

مطار الأبرق الدولي Al Abraq International Airport

تاريخ مطار الأبرق الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار الأبرق الدولي الي العام 1967م، ضمن مشروع لمجموعة بيتون السورية بقيمة مليون جنيه ليبي في ذلك الوقت وقامت بالتنفيذ شركة النهضة المعمارية. وقد توقف المطار عن العمل بسبب الانقلاب العسكري الذي شهدته ليبيا خلال عام 1969م و الذي يعرف بثورة الفاتح من سبتمبر، ثم عاد بعد ذلك للتشغيل كمطار مدني وعسكري في عام 1986م، ثم شهد العام 1996م تحويل المطار الي مطار مدني فقط. وقد أصبح مطار الأبرق مطارا دوليا خلال عام 2012م، وكانت أول رحلة دولية من المطار الي تونس العاصمة خلال شهر أبريل من العام 2012م.

شهد مطار الأبرق الدولي ظواهر عنف ودمار كبير بسبب الحرب الأهلية الليبية والاشتباكات التي وقعت بمحيطه خلال عام 2011م فيما يعرف بالثورة الليبية. في 18 فبراير 2011م، تمكن الثوار من السيطرة علي المطار وقامو بتدمير المهبط والاستيلاء علي طائرات كانت بالمطار.

وحتي عام 2014م كان مطار الأبرق عرضة للقصف من جانب الجماعات الجهادية التي تمركزت في شرق ليبيا، حيث تعرض المطار خلال يوم 25 أغسطس 2014م، الي القصف بثلاثة صواريخ جراد، مما تسبب عنه بعض الخسائر المادية الطفيفة.

أعلنت الخطوط الجوية الليبية خلال أكتوبر 2017م، عن ايقاف تشغيل جميع رحلاتها من والي المطار بسبب بعض المشاكل الأمنية وحالة عدم الاستقرار التي تشهدها ليبيا. حيث أفادت الخطوط الجوية الليبية أنها لم تعد قادرة على إطلاق رحلاتها إلى مطار الأبرق الدولي في شرق ليبيا.

وقال عبد الرؤوف العالم القائم بأعمال مدير العمليات الجوية لوكالة الأنباء الليبية ومقرها الشرق إن قرار حماية وسلامة موظفي الطائرات بعد "الأشخاص" - دون تحديد هوية من ارتكبوا - أفعالاً غير مسؤولة. ضد طاقمها. ونقلت وكالات الأنباء عن العالم قوله إن هؤلاء "الأشخاص" في مطار الأبرق كثيرا ما أهانوا طاقم الخطوط الجوية الليبية وأجبروهم على القيام بأعمال مخالفة لقوانين الطيران.

وأضاف أن جميع أفراد طاقم الشركة رفضوا العمل في الرحلات الجوية المغادرة إلى مطار الأبرق بسبب هذه التصرفات والانتهاكات. في غضون ذلك، أظهرت رسالة من عبد الرؤوف العالم إلى رئيس مجلس الإدارة على الإنترنت أن هؤلاء "الأشخاص" كانوا "تحت تأثير الكحول والمخدرات".

مرافق مطار الأبرق الدولي

يحتوي مطار الأبرق الدولي علي مدرجين ممهدين بالأسفلت أحدهما بطول ثلاثة الاف وستمائة متر و عرض خمسة و أربعين متر، و الأخر بطول ألف و ثمانمائة وتسعون مترا و عرض ثمانية و خمسون مترا. وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة و الطقس، ومنطقة لتموين وصيانة و انتظار الطائرات. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي وصول و سفر، و منطقة لشحن البضائع و التخليص الجمركي، ومنطقة للمكاتب الادارية، و منطقة للمطاعم و الكافتريات.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بمطار الأبرق الدولي عدة خطوط جوية محلية و دولية علي رأسها:

الخطوط الجوية الليبية: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي طرابلس ورحلات دولية الي عمان، تونس، اسطنبول، الإسكندرية، جدة
طيران البراق: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي طرابلس
الخطوط الجوية الأفريقية: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي طرابلس، الزنتان، وسبها ورحلات دولية الي عمان، تونس، اسطنبول، الإسكندرية، و مالطا

الأربعاء، 7 فبراير 2018

جزر القمر للطيران Comores Aviation International

 جزر القمر للطيران Comores Aviation International كانت شركة طيران خاصة بجمهورية جزر القمر، وكان يقع مقرها الرئيسي بمدينة موروني عاصمة جمهورية جزر القمر، وكانت تتخذ الشركة من مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز KR من الاياتا، و رمز KMZ من الايكاو، ورمز النداء: Comores Aviation International، وكانت شركة خاصة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص.

جزر القمر للطيران هي شركة طيران خاصة بجمهورية جزر القمر، وكانت تتخذ جزر القمر للطيران من مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية

تاريخ جزر القمر للطيران

تأسست شركة جزر القمر للطيران خلال عام 1996م وبدأت عملياتها الجوية خلال عام 1997م. وكانت شركة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص حيث تكون هيكل ملكيتها من 70% ملكية جان مارك هاينتز رئيس الشركة، و 30% ملكية باتولي هاينتز المدير التنفيذي للشركة، وقد بلغ عدد الموظفين بالشركة 82 موظفا خلال عام 2007م.

وكانت تهدف الشركة الي تشغيل رحلات دولية منتظمة ورحلات عارضة بمنطقة جنوب وشرق القارة السمراء أفريقيا، كما كانت تنافس أيضا علي الرحلات الداخلية. لكنها توقفت عن العمل بسبب الحظر من الطيران في المجال الجوي الأوروبي.

وطبقا لموقع الشركة: "هذا البلد مفتوح للسفر الدولي. يقضي المزيد والمزيد من الناس وقتهم على الطائرات. بفضل احتراف جزر القمر للطيران الذي لا تشوبه شائبة، هي شركة تدعم العميل في جميع مراحله.

الطائرة وسيلة نقل تقدر سرعتها بقدر الراحة. أصبح الطيران روتينيًا، وقد قطعت السلامة في شركتنا شوطًا طويلًا منذ سنوات. وأصبح السفر الجوي الآن في متناول أكبر عدد ممكن.

لقد وثق العديد من الشركاء في هذه الشركة من خلال تنفيذ أوامر النقل المحمولة جواً. السماء عبارة عن طريق مباشر يجعل من الممكن ربط الوجهات بطريقة بسيطة وآمنة في أفريقيا وعلى البحر. بعد الحصول على الخبرة المكتسبة من خلال سنوات من الخبرة، سيتم تصميم كل شيء لتقديم خدمة دون لوم. تشير المراجع القليلة أعلاه إلى الجودة والانتباه التامين لهذه الشركة. لذلك إذا كانوا قد استأنفوا، فلماذا لا الزائر.

تقوم شركة جزر القمر الدولية المعتمدة بتقديم خدماتها بأمان لسنوات عديدة. الضمانات والالتزام بالمواعيد والكمال هي الأصول التي تضمن رضا العملاء التام على شركات الطيران التابعة لها في أرخبيل جزر القمر. العاملين بالشركة هي أيضًا فريق شاب وديناميكي وفعال هدفه الوحيد هو ضمان أفضل راحة كشركة طيران.

يصاب المزيد والمزيد من الناس بفيروس السفر، والرغبة في مغادرة الأرض للسفر إلى وجهة غريبة، والتي تنحرف عن المسار التقليدي للدرب، والتي غالباً ما يتم تسليط الضوء عليها من قبل بعض وكالات السفر. تسمح الطائرة في الخدعة السحرية أن تجد نفسها على بعد كيلومترات من هناك. إذا عدنا، ماذا سيقول أسلافنا؟ لقد حدثت ثورة حقيقية للتو، الطائرة التي لم يكن لها صدى يستحقها. أو على الأقل القليل، لكننا نميل إلى نسيان الإسراف في وسائل السفر هذه.

ما زلنا بحاجة إلى هذه الطائرات. حتى اليوم الذي يمكننا فيه السفر في الفضاء ببساطة عن طريق إزالة الطابع المادي، ولكن الغد ليس بعد اليوم ونحن لا نرى هذا إلا في أفلام الخيال العلمي."

أسطول و وجهات جزر القمر للطيران

كانت تقوم شركة جزر القمر للطيران بتشغيل أسطول يتكون من سبع طائرات:

  • طائرة واحدة من طراز امبراير Embraer 120
  • طائرتان من طراز تربوليت Let Turbolet 410
  • ثلاث طائرات من طراز باي BAe 146-200
  • طائرة واحدة من طراز باي BAe 748 Series 2B مؤجرة اكسكيوتف ايرسبيس الجنوب أفريقية.

وكانت تقوم الشركة بتشغيل رحلات داخلية من والي كل من:

  • مطار موهيلي المحلي
  • مطار أنجوان المحلي
  • ومطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي

كما كانت تقوم جزر القمر للطيران بتشغيل رحلات دولية الي:

  • مطار ماهاجانغا بمدغشقر
  • مطار أنتاناناريفو الدولي بمدغشقر
  • مطار كساوني بزنجبار تانزانيا
  • مطار دار السلام الدولي بتنزانيا

كما كانت تقوم بتشغيل العديد من الرحلات العارضة الي العديد من الوجهات الأفريقية و العالمية خلال مواسم الاجازات و المواسم السياحية.

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

الطائرات الخاصة معرضة للحوادث أكثر من السيارات‎

 بالرغم من أن العام 2017م قد شهد انخفاضا ملحوظا في حوادث الطائرات التجارية، الا أنه شهد ارتفاعا ملحوظا في عدد الحوادث علي متن الطائرات الخاصة بنسبة بلغت 25% في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. فوفقا لاحصائيات الهيئة الوطنية الأمريكية لسلامة النقل، شهد الطيران الخاص حالات وفاة بمعدل وفاة واحدة لكل 100 ألف ساعة طيران. هذا الارتفاع الغير مسبوق جعل حوادث الطائرات الخاصة تفوق حوادث السيارات. فما السبب وراء ذلك؟

الطائرات الخاصة معرضة للحوادث أكثر من السيارات‎

هل السفر بطائرة خاصة أكثر أمانا من التحليق على متن طائرة طيران تجارية؟

كصناعة، أصبح الطيران اليوم آمنًا بشكل لا يصدق. وعلى الرغم من أن الحوادث الأخيرة أظهرت أن الثغرات ما زالت موجودة، مثل الأعطال غير العادية في طائرة بوينج 737 ماكس، إلا أن السفر الجوي حول العالم لم يكن أبدًا أكثر أمانًا.

بينما تعترف هيئة الطيران المدني البريطانية (CAA) بأن "السلوك التخريبي أثناء الطيران أو على الأرض يمكن أن يؤثر على سلامتك وسلامة الركاب الآخرين"، تمارس شركات الطيران حقها في رفض نقل الركاب الذين تعتبرهم مصادر خطر محتمل على سلامة الطائرة أو طاقمها أو ركابها. وفقًا لـ CAA، كان هناك 370 تقارير ركاب مزعجة في 2018م، منخفضة من 417 في العام السابق.

من حيث سلامة طائرة خاصة عند مقارنتها بطائرة تجارية مثل إيرباص A320 تظهر الإحصائيات اختلافًا في سجل الأمان. "في حين حسنت صناعة الطيران معدل الحوادث بنسبة 80٪ تقريبًا على مدى السنوات العشر أو الـ 12 الماضية، كانت صناعة الطيران العامة [بما في ذلك طائرات رجال الأعمال] ثابتة"، إيرل وينر، عضو المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة ( NTSB)، نقلت عنه في عام 2017م.

ووفقًا لمنظمة الطيران المدني الدولي، وهي هيئة الأمم المتحدة للطيران، من أصل 35 مليون رحلة طيران تجارية عالمية في عام 2017م، لم يكن هناك سوى خمسة حوادث مميتة، بانخفاض عن سبع في عام 2016م. وتظهر الأرقام عام 2017م باعتباره العام الأكثر أمانًا على الإطلاق بالنسبة للطيران. على النقيض من ذلك، سجل قطاع "الطيران العام"، الذي يشمل طائرات رجال الأعمال، أكثر من 210 حوادث مميتة، مما أدى إلى أكثر من 345 حالة وفاة في الولايات المتحدة وحدها وفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية.

في حين كان هناك 188 حالة وفاة في السفر الجوي التجاري في فترة الخمس سنوات الأخيرة (2014م-2018م)، كان هناك 866 حالة وفاة في فئات الطيران الأخرى على أراضي الاتحاد الأوروبي التي تنطوي على طائرات مسجلة في الاتحاد الأوروبي. في عام 2018م ، قُتل 12 شخصًا في حوادث طيران عامة شملت طائرات مسجلة في الاتحاد الأوروبي بوزن أقصى للإقلاع يتجاوز 2250 كجم، مثل طائرة جلف ستريم الخاصة - بزيادة بلغت حوالي 70٪ مقارنة بالعام السابق حيث تم تسجيل سبع حالات وفاة. منذ عام 2006م، هذه هي المرة الثانية فقط التي يتم فيها تسجيل أكثر من 10 قتلى من حوادث على أراضي الاتحاد الأوروبي تشمل مثل هذه الطائرات الكبيرة المسجلة في الاتحاد الأوروبي. في عام 2013م، تم تسجيل 11 حالة وفاة في مثل هذه الحوادث.

لماذا تكون الطائرات الخاصة عرضة للحوادث أكثر من السيارات‎

لمعرفة السبب وراء ارتفاع الحوادث علي متن الطائرات الخاصة ينبغي أولا التفرقة بين نوعين من الطيران:

  • الطيران التجاري ذو الرحلات المنتظمة المجدولة
  • الطيران الخاص باستخدام طائرات ملكية خاصة أو مستأجرة

وكلا النوعين هما طيران لأغرض مدنية، و يعد النوع الأول و الذي يستقله معظم المسافرين جوا هو النوع الأكثر سلامة وأمان نظرا لتحكم عدة منظمات دولية في صناعة الطيران التجاري عالميا و فرضها لمعايير سلامة و أمان صارمة علي كافة الشركات و المطارات الدولية.

أما النوع الثاني من الطيران (الطيران الخاص) فلا تتوافر فيه معظم معايير السلامة و الأمان المطبقة علي شركات الطيران التجاري. وتشير الاحصائيات الي أن معظم الحوادث التي وقعت علي متن الطائرات الخاصة كانت بسبب خطأ الطيار قائد الطائرة أو مايسمي بفقدان السيطرة علي الطائرة.

فمثلا في حالة فشل محرك الطائرة التي تحتوي علي محرك واحد يؤدي ذلك الي فقدان الطائرة لقدرتها علي الارتفاع أو حتي الدوران للعودة الي المطار، أو عندما يتعطل المحرط أثناء محاولة الهبوط فتهوي الطائرة ويكون من المستحيل السيطرة عليها.

وجدير بالذكر أن الطائرات الخاصة تفتقد الي الكثير من عوامل السلامة والأمان التي تتوافر علي متن الطائرات التجارية، فمثلا في كثير من الأحيان لايوجد مساعد طيار، ولا تتوافر أنظمة دعم الملاحة الجوية. كما أن الطيارين العاملين علي متن الطائرات الخاصة غالبا ما ينقصهم الخبرة و التدريب المستمر بالمقارنة بأقرانهم علي متن الطائرات التجارية. فضلا عن عدم كفاية طاقم الضيافة.

كذلك فان الطائرات الخاصة لا تخضع الي صيانة وفحص دوري مثل ما يتم لجميع الطائرات التجارية في كل مرة تحط فيها علي أرض المطار. كل هذه الأسباب و غيرها تسببت في ارتفاع معدلات الحوادث علي متن الطائرات الخاصة لتكون أكثر من السيارات. والأن هل لازلت تحسد من يمتلك طائرة خاصة؟ فكر مرة ثانية!

الاثنين، 5 فبراير 2018

مطار أسوان الدولي Aswan International Airport

 مطار أسوان الدولي Aswan International Airport هو مطار دولي مصري يقع علي بعد 20 كم غرب مدينة أسوان في أقصى جنوب مصر. يدير المطار الشركة المصرية للمطارات التابعة لسلطة الطيران المدني المصري، و يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HESN، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: ASW. وتتخذ شركة ممفيس للطيران من مطار أسوان الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية.

مطار أسوان الدولي Aswan International Airport

تاريخ مطار أسوان الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار أسوان الدولي الي عام 1956م، حيث برزت الحاجة الي مطار لخدمة المنطقة السياحية بأسوان و النوبة. وكانت تكلفة انشاء الممطار في ذلك الوقت نصف مليون جنيه مصري، الا انه لم يكن مجهز للعمل أثناء الليل، حتي عام 1982م حيث تم تزويد المطار بالتجهيزات اللازمة للعمل ليلا.

وقد خطع مطار أسوان الدولي لعدة عمليات توسعة و تطوير علي مدار تاريخه، ففي عام 1992م، تم انشاء مبنى ركاب جديد علي مساحة 12000 متر مربع لتزداد سعة المطار الي أكثر من 3200 راكب في الساعة، و بجانب ذلك تم زيادة مساحة الخدمات بالمطار لتكون 240000 متر مربع. وقد تم افتتاح تلك التوسعة في عام 1999م بتكلفة اجمالية 250 مليون جنيه مصري.

وخلال عام 2013 تم تطوير نظم المعلومات و الطيران و الرقابة بمطار أسوان الدولي، ومنظومة الأمن و السلامة و الاطفاء، ومنظومة صيانة و تموين الطائرات.

مرافق مطار أسوان الدولي

يحتوي مطار أسوان الدولي علي مبنى ركاب يتسع لاكثر من مليون راكب سنويا، و ينقسم الي:

  • صالتين لانهاء اجراءات السفر علي مساحة 2000 متر مربع
  • صالة للوصول الدولي علي مساحة 1620 متر مربع
  • صالة للسفر الدولي علي مساحة 1620 متر مربع
  • صالة للوصول المحلي علي مساحة 1215 متر مربع
  • صالة للسفر المحلي علي مساحة 1215 متر مربع

كما يحتوي مطار أسوان الدولي علي مدرج واحد بطول 3400 متر وعرض 45 متر، ومنطقة لانتظار وصيانة و تموين الطائرات تتسع لثلاثة وعشرين طائرة، و برج مراقبة جوية مزود باحدث أجهزة الملاحة الجوية و الطقس. كما يحتوي المطار علي منطقة خدمات بها مسجد و مطاعم و كافيتريات وأسواق حرة ومنطقة لألعاب الأطفال ومنطقة للبنوك وماكينات الصراف الالي وعيادة ومكتب للاستعلامات ومكاتب شركات الطيران و السياحة وصالة كبار الزوار.

الخطوط الجوية العاملة بمطار أسوان الدولي

يعمل بمطار أسوان الدولي عدة خطوط جوية، محلية و عالمية أهمها:

  • ممفيس للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية الي أبوسمبل
  • مصر للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية الي الاسكندرية، القاهرة، شرم الشيخ
  • النيل للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية الي القاهرة
  • المصرية العالمية للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية الي القاهرة
  • مصر للطيران إكسبريس: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية الي القاهرة
  • لوتس للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات داخلية للقاهرة
  • إيبير ورلد: و تقوم بتشغيل رحلات دولية الي مدريد
  • خطوط أسترايوس الجوية: و تقوم بتشغيل رحلات دولية الي لندن
  • أجنحة لبنان: و تقوم بتشغيل رحلات دولية الي بيروت

بجانب العديد من الخطوط الجوية العالمية التي تنظمم رحلات موسمية أو عارضة لمطار أسوان الدولي.

الجمعة، 2 فبراير 2018

صقر الرافدين Alrafidain Falcon

 صقر الرافدين Alrafidain Falcon هي شركة طيران خاصة عراقية متخصصة في مجال الشحن الجوي. يقع مقر الشركة الرئيسي بالنجف الأشرف بالعراق، ولها مقر اخر بعمان الأردن، و تتخذ من مطار النجف الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية بجانب محطاتها الثانوية بمطار بغداد الدولي، ومطار السليمانية الدولي. و هي شركة شحن جوي مسجلة و مرخصة من قبل سلطة الطيران المدني العراقي، وتحمل رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: RFA.

صقر الرافدين Alrafidain Falcon

تاريخ صقر الرافدين

تم انشاء و ترخيص شركة صقر الرافدين من قبل سلطة الطيران المدني العراقي خلال عام 2011م، وبدأت الشركة عملياتها الجوية في 23 من ديسمبر سنة 2014م برحلة من مطار بغداد الدولي الي مطار النجف الدولي عن طريق احدي طائراتها من طراز اليوشن Ilyushin Il-76. وبالرغم من تسجيلها كشركة طيران وخطوط جوية متعددة المهام الا أنها تخصصت في الشحن الجوي و لم تعمل بنقل المسافرين. و لا يعرف علي وجه التحديد هيكل ملكية الشركة و لا مجلس ادارتها، كما لا يعرف مدي نشاطها و عملها حاليا. الا أن موقع شبكة التواصل الاجتماعي لنكدان أظهر ali alsharqi علي الشرقي كرئيس تنفيذي للشركة.

خلال شهر أكتوبر 2015م، أعلنت الشركة استلام أولي طائراتها من طراز اليوشن Ilyushin Il-76 والتي تحمل رقم YI-BAC cn 83483502، والتي كانت قد شوهد مؤخرا في الخدمة على رحلات جوية بين مطاري يريفان بأرمينيا والسليمانية قبل شهر من تاريخ التسليم. ولم يعلن عن ميعاد استلام الطائرة الثانية في اسطول الشركة.

وخلال شهر مارس 2018م أعلنت سلطة الطيران المدني العراقية عن حصول الشركة علي شهادة مستثمر جوي عراقي AOC بعد اجتيازها الفحص من قبل قسم السلامة الجوية في سلطة الطيران المدني، ويتم ذلك الفحص علي خمسة مراحل طبقا لتوجيهات منظمة الطيران المدني الدولية الايكاو.

أسطول صقر الرافدين

يتكون أسطول شركة صقر الرافدين من طائرتين من طراز اليوشن Ilyushin Il-76، وهي طائرة شحن روسية تمتاز بعدة مميزات منها:

  • تصل حمولتها القصوى الي 50 طن
  • تستطيع الطيران بدون توقف لمدة ثمانية ساعات بحمولتها القصوى
  • يمكنها الهبوط في المطارات الغير معبدة وغير مجهزة للشحن الجوي
  • تمتاز بوجود باب خلفي وأربعة أوناش داخلية لسهولة تحميلها و تفريغها بدون معدات أرضية للتحميل و التفريغ.

الطائرة لديها مدخل تحميل من الذيل مع توسيع منحدرات التحميل. لتحميل الشحنة دون المستوى المطلوب، تم تجهيز المقصورة برافعتين كهربائيتين بسعة 3 أطنان لكل سحب و 4 رافعات كهربائية بسعة سحب تصل إلى 10 أطنان.

تعتبر طائرة llyushin-76TD وهو نوع مشابه للطائرات بأسطول صقر الرافدين احدي الطائرات الثقيلة التي تحمل البضائع، واحدة من أكثر الطائرات نجاحًا وشعبية في تاريخ النقل الجوي للبضائع. وتشمل خصائصها حجم مقصورة البضائع، والقدرة الاستيعابية، وفرصة التحميل المستقل دون استخدام معدات المطارات الخاصة وإمكانية استخدام الطائرة في المطارات ذات البنية التحتية غير المتطورة، وقد ظلت مزاياها التنافسية الرئيسية لأكثر من 25 عامًا.

بمشاركة نشطة من مجموعة Volga-Dnepr Group، تم تطوير وبناء Ilyushin-76TD-90VD وهي نسخة حديثة. تم تجهيز الطائرة بمحركات PC-90A-76 الجديد وإلكترونيات الطيران الحديثة. التعديل الجديد على Ilyushin-76TD-90VD ليس له قيود من حيث جغرافية الطيران ويتوافق مع المتطلبات الحالية والمستقبلية للايكاو. وتمت الموافقة على عمليات الطيران بهذا التعديل في جميع أنحاء العالم. علما بأن هذا التعديل غير متاح بطائرات شركة صقر الرافدين للشحن الجوي.

وفقًا للشركة المصنعة Aviastar، فإن التصميم النهائي للطائرة Il-76MD-90A يستهلك وقودًا أقل بنسبة 12٪ من سابقه، ولديه نطاق طيران أعلى بنسبة 18٪، "يقلل من تكاليف التشغيل المباشر"، ويمكن تشغيله "بسرعة عالية وفي بيئات درجات الحرارة العالية ، "يتوافق مع معايير الضوضاء والانبعاثات الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، ويتطلب أعضاء طاقم أقل بإجمالي 6.