الأربعاء، 28 مارس 2018

حجز أرخص تذاكر طيران: ارشادات فعالة ومجربة تعرف عليها

 تستطيع حجز أرخص تذاكر طيران وتوفير الكثير من المال إذا كنت تعرف كيفية البحث عن أسعار رخيصة للرحلات الجوية. واقتناص أرخص سعر في الوقت المناسب.

في البداية نهنئك علي اختيارك حجز تذاكر طيران عبر الانترنت لأنك بذلك توفر قيمة عمولة وكيل السفريات التي تتراوح ما بين 5 الي 25% من ثمن تذكرة الطائرة. من الصحيح أن المنافسة بين شركات الطيران هي التي تجعل الشركات تقدم بعض الصفقات الجيدة جدا، ولكن ذلك لا يحدث في كل الأسواق. القاعدة الأولى والأكثر أهمية عندما تبحث عن أرخص تذاكر الطيران هي البحث في وقت مبكر وبشكل مكثف. فعن طريق البحث المستمر بما فيه الكفاية في كثير من الأحيان من المرجح أن تلاحظ الصعود والهبوط في أسعار تذاكر الطيران حيث أنها تتأرجح، ومن ثم ستكون قادرا على معرفة الفرق وستستطيع أقتناص أرخص سعر.

تذكر أن الانتظار حتى اللحظة الأخيرة على أمل احراز صفقة جيدة يشبه إلى حد كبير استشارة الكرة البلورية. إليك فيما يلي بعض أكثر التقنيات التي تزيد احتمالات توفيرك لمزيد من المال اثناء حجز تذاكر الطيران.

حجز أرخص تذاكر طيران: ارشادات فعالة ومجربة تعرف عليها

كيف تستطيع حجز أرخص تذاكر طيران؟

  • وقت الشراء يفرق كثيرا
  • المقامرة على صفقات اللحظة الأخيرة ليست بالخطة الجيدة
  • لا تحجز أيضا في وقت مبكر جدا
  • فترة الحجز عادة من شهر إلى 3 أشهر مسبقا
  • إرم كتاب القواعد جانبا عند السفر في العطلات والصيف
  • حاذر من وكلات السفر علي الانترنت

وقت الشراء يفرق كثيرا

يتم اعداد دراسة واسعة في كل عام لتبين للناس أفضل وقت لحجز أرخص تذاكر طيران. وتبين بيانات العام السابق أن متوسط أفضل وقت لشراء تذكرة الطيران هو قبل 47 يوما من تاريخ السفر. ليس من المحتمل أن تحصل على أقل سعر ممكن للتذكرة فأسعار تذاكر الطيران تتغير في المتوسط 70 مرة أو مرة واحدة كل 4 أيام ونصف!

حاول ألا تسعى لعصر نفسك للحصول على بضعة دولارات إضافية مقابل سعر التذكرة ولكن يجب عليك الاسراع عندما ترى صفقة جيدة بالحصول عليها لأن أي عرض جيد سيكون أكثر عرضة للارتفاع بسرعة.

وهناك أوقات يجب عليك القيام بالحجز فيها في وقت مبكر بكثير عن 47 يوما قبل السفر وهي:

  • إذا كنت مسافر لقضاء عطلة
  • أو خلال فصل الصيف
  • أو إذا كنت مسافر مع عائلة أو أكثر من 3 أشخاص
  • أو إذا كنت تريد بعض المميزات الاضافية كاختيار المقعد.

المقامرة على صفقات اللحظة الأخيرة ليست بالخطة الجيدة

لكي تستطيع حجز أرخص تذاكر طيران لا ننصح أبدا بالانتظار الي اللحظة الأخيرة، فأسعار تذاكر الطيران تكون دائما أكثر تكلفة في اللحظة الأخيرة. ففي عام 2014م على سبيل المثال كانت التذاكر التي تم شراؤها خلال 14 يوما قبل السفر أكثر 400 ريال سعودي في المتوسط من تلك التي تم شراؤها في وقت مبكر عن ذلك. وكانت التذاكر التي تم شراؤها خلال سبعة أيام أكثر 600 ريال سعودي، لذلك اعطي لنفسك 14 يوما على الأقل للشراء المسبق، أو الأفضل من ذلك 21 يوما مقدما.

لا تحجز أيضا في وقت مبكر جدا

عادة ما تطرح معظم الخطوط الجوية أسعار تذاكر طيران عالية جدا للرحلات عندما تتيح الشراء لأول مرة، ثم تثبت السعر على ذلك لفترة. ثم تقدم الشركات عروض مختلفة قبل بضعة أشهر من وقت الرحلة لملء جميع المقاعد الفارغة. لذلك تكون عروض الطيران أقل سعرا قبل بضعة أشهر من تاريخ السفر منها قبل 11 شهرا.

فترة حجز أرخص تذاكر طيران عادة من شهر إلى 3 أشهر مسبقا

النمط العام هو أنه منذ الوقت الذي يفتح فيه البيع للرحلة الجوية تنخفض أسعار التذاكر ببطء و بثبات حتى تصل إلى أدنى نقطة في وقت ما بين27 يوما و 114 يوما مسبقا. تلك النافذة لمدة ثلاثة أشهر هي ما نسميه "نافذة الحجز الممتاز". ويتم تقديم أفضل سعر لرحلة الطيران في مرحلة ما خلال تلك النافذة، وذلك اعتمادا علي مدي اقبال الناس علي الشراء.

فاذا كان الطلب علي حجز طيران رخيص لرحلة طيران معينة محموم، كما هو الحال خلال عطلات الصيف، فمن المرجح أن يأخذ منحني الاسعار في الزيادة. والعكس بالعكس، اذا كان الطلب علي شراء تذاكر رحلة معينة متباطئ، تبدأ شركة الطيران في خفض السعر علي مراحل حتي يتم حجز جميع مقاعد الرحلة.

إرم كتاب القواعد جانبا عند السفر في العطلات والصيف

هناك استثناءات مهمة لهذه الأنماط خاصة للرحلات المشهورة والشائعة جدا وفي الأوقات الرائجة. حيث تميل الرحلات الجوية الى الامتلاء بسرعة كبيرة، و يكون الوقت الأمثل للحجز في وقت مبكر أكثر من فترة الـ 3 أشهر في أوقات الزروة وأثناء العطلات في وقت الصيف ورحلات بداية العام والأعياد ورحلات عطلة الربيع.

حاذر من وكلات السفر علي الانترنت عند حجز أرخص تذاكر طيران

تمتليء الانترنت بمواقع وكالات السفر أيضا، وهي عبارة عن مواقع تعيد بيع تذاكر الطيران لصالح الخطوط الجوية نظير اضافة عمولة للسعر الأصلي. هذه المواقع توفر أدواة بحث سهلة الاستخدام تمكنك من المقارنة بين عروض كافة شركات الطيران و تعرض لك كافة أسعار الرحلات المتاحة لكي يتثني لك المقارنة بينها و اختيار أنسبها وحجز أرخص تذاكر طيران بسهولة.

لكن مهلا، كان ذلك في الماضي، وللأسف انتهكت تلك المواقع سياسات تجارية جشعة تعتمد علي خداع العميل وايهامه بأن أسعارها أقل بكثير من أسعار الخطوط الجوية الأصلية. وهي في ذلك تعتمد علي سهولة استخدام مواقعها وسهولة الحجز عليها بالمقارنة بمواقع خطوط الطيران. نحذر من الحجز علي تلك المواقع. يمكنك استخدام تلك المواقع للتعرف علي الاسعار، ولكن احرص دائما علي أن تقوم بالحجز الفعلي علي موقع الخطوط الجوية التي ستسافر معها مباشرة.

الثلاثاء، 27 مارس 2018

مطار سبها الدولي Sebha International Airport

 مطار سبها الدولي Sebha International Airport هو مطار دولي ليبي يقع علي بعد 10 كلم جنوب مدينة سبها غرب ليبيا، يخضع المطار لسلطة الطيران المدني الليبي المتمثلة في مصلحة المطارات التابعة لوزارة المواصلات الليبية. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HLLS، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: SEB، ويعد مطار سبها الدولي محطة ثانوية لكل من الخطوط الجوية الليبية و طيران البراق و ليبيا للطيران.

مطار سبها الدولي Sebha International Airport

تاريخ مطار سبها الدولي

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار سبها الدولي، ويعد أقدم تاريخ تشغيل للمطار توصلنا اليه هو مارس من العام 1980م. حيث تشير سجلات حوادث الطيران الدولية الي حادثة وقعت بمطار سبها الدولي في 25 من مارس سنة 1980م لطائرة من طراز ليرجيت Learjet 36.

وقد تعرض مطار سبها الدولي الي الكثير من الدمار و التخريب منذ اندلاع الثورة الليبية خلال عام 2011م، وحتي وقت قريب. و تعرض الي الكثيرر من عمليات الهجوم والاغارة ومحاولات السيطرة من العديد من الأطراف المتحاربة في ليبيا. وقد أدت هذه الحالة من عدم الاستقرار الأمني بمحيط المطار الي استحالة تشغيله و اغلاقه منذ عام 2014م. الا ان المطار قد خضع الي الكثير من عمليات الاصلاح و التطوير وباتت جاهزيته لاعادة التشغيل وشيكة بعد حل جميع المشاكل الأمنية و اللوجستية التي تعيق تشغيل المطار.

مرافق مطار سبها الدولي

يحتوي مطار سبها الدولي علي مدرج واحد بطول 3000 متر و عرض 45 متر مناسب لهبوط معظم طرز الطائرات التجارية الكبيرة، وبرج مراقبة جوية مجهز بأجهزة الملاحة الجوية و الطقس، ومنطقة تموين وصيانة وانتظار للطائرات. كما يحتوي المطار علي مبني للركاب ينقسم الي صالتي سفر و وصول، و منطقة للمكاتب الادارية، و منطقة مطاعم و كافتريات، ومنطقة للشحن و تخليص البضائع.

الخطوط الجوية العاملة بمطار سبها الدولي

أثناء فترة تشغيله كان يعمل بمطار سبها الدولي ثلاث شركات طيران ليبية:

  • الخطوط الجوية الليبية: و تقوم بتشغيل رحلات جوية داخلية الي كل من مصراتة، بنغازي، طرابلس. كما قوم بتشغيل رحلات جوية دولية الي كلا من جدة، القاهرة، و تونس العاصمة.
  • طيران البراق: و تقوم بتشغيل رحلات جوية داخلية الي العاصمة الليبية طرابلس.
  • ليبيا للطيران: و تقوم بتشغيل رحلات دولية الي عاصمة جمهورية النيجر أغاديس.

و من المقرر أن تعيد شركات الطيران الليبية استئناف رحلاتها من و الي مطار سبها الدولي بمجرد اعادة تشغيله.

الأربعاء، 14 مارس 2018

جوبيتر للطيران Jupiter Airlines

 جوبيتر للطيران Jupiter Airlines هي شركة طيران عراقية خاصة، متخصصة في مجال الطيران الخاص و الطيران العارض. يقع مقرها الرئيسي بامارة رأس الخيمة بجانب فرعها في امارة دبي، و تتخذ من مطار دبي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية، بجانب محطتها الثانوية في مطار بغداد الدولي. تحمل الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: JUA، و هي غير مسجلة بالمنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو.

جوبيتر للطيران Jupiter Airlines

تاريخ جوبيتر للطيران

تأسست جوبيتر للطيران خلال عام 1996م بامارة رأس الخيمة كشركة طيران خاصة، ولا يعرف علي وجه التحديد هيكل ملكية الشركة ولا مساهميها. ويشغل منصب المدير التنفيذي للشركة حاليا السيد/ "سامر اللاقس". وقد بدأت الشركة عملياتها الجوية في سبتمبر من العام 2004م برحلة من مطار دبي الدولي الي مطار بغداد الدولي. وتقول جوبيتر للطيران علي موقعها الالكتروني jupiterairlines.com أنها تقوم بعمليات جوية في كل من العراق وأفغاستان وجامبيا. وقد كانت جوبيتر للطيران تهدف في بداية تشغيلها الي الاستحواذ علي حصة سوقية في مجال الطيران العارض، كما كانت تهدف الي ربط مطارات العراق بمطارات الامارات خصوصا مطارات دبي الدولي، بغداد الدولي، البصرة الدولي، و الموصل الدولي. الا أنه تقتصر عمليات الشركة حاليا علي الرحلات العارضة حسب الطلب والرحلات الخاصة.

أسطول جوبيتر للطيران

في بداية تشغيلها قامت جوبيتر للطيران بالاعتماد علي أسطول مكون من طائرتان من طراز بوينج BOIENG 737/300 الا انه يتم حاليا الاعتماد علي احدي هاتين الطائرتين في عملياتها الجوية.

وجهات جوبيتر للطيران

تقوم جوبيتر للطيران حاليا بتشغيل رحلات عارضة ورحلات خاصة حسب الطلب، وكانت الشركة في بداية تشغيلها تقوم برحلات دولية عارضة بين مطار دبي الدولي و مطار بغداد الدولي، مطار الموصل الدولي و مطار البصرة الدولي.

الجمعة، 9 مارس 2018

نصائح لضمان الراحة أثناء الطيران

 المقاعد الضيقة والهواء الجاف والكابينة التي تنتقل من الجو الحار إلى البرودة في غضون دقائق - كلنا على دراية بمتاعب الطيران. سألنا بعض المحترفين معتادي السفر بالطائرات للحصول على أفضل النصائح حول كيفية ضمان الراحة أثناء الطيران بقدر الإمكان. تابع القراءة لمعرفة ما يقوله الخبراء.

نصائح لضمان الراحة أثناء الطيران

نصائح لضمان الراحة أثناء الطيران

شرب الماء

شرب الماء، هو النصيحة الأولي و التي سارع جميع الخبراء إلى ذكرها. يقول جيري بيشوب، الطيار التجاري الذي طار عبر الأطلسي خلال السنوات الثمانية عشر الماضية: "الترطيب، ثم الترطيب، ثم الترطيب". "إنه حقا أمر منطقي، لأنك لا تدرك كم يأخذ الطيران من رطوبة جسدك." تقول كاتبة السفر في سان دييغو، سينثيا ديال، إنها تحاول شرب ربع لتر من الماء كل أربع ساعات وهي في الهواء. يقول بوبي لوري، وهو مضيف طيران سابق، أنه كان يسافر دائمًا بزجاجة مياه خاصة به، سواء تم شراؤها في المطار أو إعادة تعبئة واحدة من المنزل (معظم المطارات بها صنابير مياه مفلترة).

اختار مقعد الممر

منذ أن تم اختيار المحامي غلين غيلمور، الذي يحمل لقب "أفضل مؤثر في مجال وسائل الإعلام الاجتماعية" من مجلة فوربس لمدة عامين، أصبح محاضرا دوليا مرغوبا فيه، وبالتالي مسافر دولي متكرر. ويقول غيلمور: "يجب أن يكون مقعد الممر أمرًا ضروريًا، خاصةً في رحلات المسافات الطويلة". ولكن ليس كل مقعد في الممر يقدم نفس القيمة. أحد أكثر النصائح إجماعًا التي قدمها المحترفون لنا هو الحصول علي المقاعد في وسط الطائرة، لذلك لن تتعثر في الجزء الخلفي من الطائرة مع عدم وجود مجال للراحة، أو بجانب منطقة الحمام حيث حركة المرور الكثيفة.

تناول وجبات خفيفة

يقول "شولتز": "الغذاء شيء دائمًا ما يجب التفكير فيه مقدمًا". "أحاول أن أظل بصحة جيدة، مما يعني أنه لا يمكنني شراء الطعام في اللحظة الأخيرة في المطار. أحضر اللوز والفواكه وقوالب البروتين والزبيب من المنزل." و تقول "ديال" إنها تحاول إبقاء الوجبات خفيفة، وتتجنب الأطعمة الغنية بالبروتين.

وتقول "كرويكشانك" إنها هي وزوجها يحملان أكياساً من المكسرات غير المملحة. البروتين في المكسرات يوقف الجوع، وإذا لم يكن مملح، فليس من المرجح أن يجعلك عطشانًا. كما أنها تحمل العلكة الخالية من السكر لأنها تجلب اللعاب إلى الفم وتقلل من الشعور المزمن بالعطش في الطائرة.

ارتدي ملابس مريحة

يقول كاتب السفر في فانكوفر، آرنيت آرن: "بقدر ما أريد أن أرتدي ملابس أنيقة عند السفر، فإن تركيزي يكون علي الملابس المريحة على متن الطائرة". "أنا لا أرتدي الجينز أو أي شيء مقيد. سأقوم عادة بارتداء بنطال رياضي عصري و سترة."

تقول كارول كروكشانك من بالو ألتو، كاليفورنيا، التي سافرت في جميع أنحاء العالم مع زوجها منذ عقود، إنها عادة مثل معظم المسافرين الأذكياء، ترتدي ملابس مثل قميص تي شيرت تحته قميص أو سترة دافئة وحزاء مفتوح مريح.

ويقول أرن: "أخلع حذائي عندما استقر في مقعدي، لذلك أقوم دائماً بلبس الجوارب الصوفية أو السميكة وارتداء أحذية سهلة الارتداء على متن الطائرة". عنصر آخر للنظر هو جوارب الضغط، والتي تبقي أصابع القدم دافئة وتحمي القدمين والساقين من التورم في الرحلات الطويلة، ويمكن أن تساعد أيضا في تجنب تخثر الوريد العميق (جلطات الدم).

خطط لاستغلال وقتك

يقول غيلمور: "أنا لا أنام كثيرًا على متن الطائرات ما لم أكن محظوظًا وأطير حيث يمكنني أن أتأقلم تمامًا، لذلك أحب أن أظل مشغولًا". أولاً، أقوم بانهاء بعض الأعمال على الكمبيوتر المحمول أو الحاسوب اللوحى، ثم الاسترخاء من خلال مشاهدة الأفلام التي تم تنزيلها في المنزل." بهذه الطريقة، لا أشعر بالوقت حتى خلال الرحلات الطويلة.

كروكشانك مولعة بألغاز الكلمات المتقاطعة عندما لا تستطيع التركيز على القراءة، لأنها سهلة الإلقاء والتقاطها مرة أخرى. كما أنها تجلب سماعات الأذن الخاصة بها لمشاهدة الأفلام، لأنها نوعية أفضل مما توفره الطائرات عادة.

عندما يحين وقت النوم، يتفق خبراؤنا على أن أفضل ما يمكنك حمله هو بعض سدادات الأذن وقناع العين. تفضل مارينو زوجًا من سماعات الرأس الراقية التي تلغي الضوضاء، وتساعد أيضا في وقف ضجيج المحرك. وسوف يمنع قناع العين من إبقائك مستيقظًا بسبب ضوء القراءة.

 

الأربعاء، 7 مارس 2018

مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار Touat-Cheikh Sidi Mohamed Belkebir Airport

 مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار Touat-Cheikh Sidi Mohamed Belkebir Airport هو مطار دولي جزائري يقع علي مسافة 11 كم في الاتجاه الجنوب شرقي من ولاية أدرار الجزائرية والتي تقع جنوب شرق الجمهورية الجزائرية. يدير المطار سلطة الطيران المدني بالجزائر والمتمثلة في مؤسسة تسيير مصالح مطارات الجزائر، يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAUA، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: AZR.

مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار Touat-Cheikh Sidi Mohamed Belkebir Airport

تاريخ مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار أدرار أو مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير، و ترجع تسمية المطار بمطار شيخ سيدي محمد بلكبير نسبة الي العالم و الفقيه والمجاهد الجزائري محمد بن لكبير بن محمد بن عبد الله بن لكبير والذي ولد بقرية لغمارة ببودة الواقعة على بعد 25 كلم غرب مدينة أدرار في عام 1911م، و توفى عام 2000م.

ومحمد بن لكبير هو فقيه وعالم دين صوفي اسلامي جزائري عرف بنهجة الوسطي العلمي وأسس مدرسة دينية لتدريس علوم الدين الاسلامي بأدرار سنة 1949م، وكان يقوم فيها بتدريس علوم الحديث والتفسير والأدب والتصوف والفقه والشريعة الاسلامية علي المذهب المالكي. حصل علي وسام الاستحقاق الجزائري من رئيس الدولة عبد العزيز بوتفليقة سنة 1999م، وحصل من جامعة وهران علي دكتوراة فخرية.

كما سمي المطار نسبة الي أدرار وهي مقاطعة (ولاية) في جنوب غرب الجزائر، سميت باسم عاصمتها مدينة أدرار. وهي ثاني أكبر مقاطعة، وتبلغ مساحتها حوالي 425 كيلومتر مربع، تقريبًا بحجم ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويسكنها 402197 نسمة في تعداد السكان لعام 2008م. يحدها خمسة ولايات أخرى: من الغرب تندوف. إلى الشمال بشار والبيضاء. من الغرب غرداية وتمنراست. ويحدها من الجنوب موريتانيا ومالي. وتتكون أدرار من ثلاث مناطق طبيعية وثقافية: توات (أدرار، زاوية كونتا)، غورارا (أوجروت، تيميمون) وتيديكيلت (أولف)، و 299 قصور.

كما سمي نسبة الي توات، وهي منطقة صحراوية طبيعية في وسط الجزائر تحتوي على سلسلة من الواحات الصغيرة. وقد عرفت المنطقة بأسم منطقة واحات الصحراء "Territoire des oasis sahariennes" اثناء الاحتلال الفرنسي. في الماضي، كانت واحات توات مهمة للقوافل التي تعبر الصحراء الجزائرية بسبب موقعها في الطرف الشمالي من طريق تانيزروفت. وبالرغم من قدمها لم تذكر واحات توات من قبل أي من الجغرافيين العرب الأوائل، ولكن يبدو أن اليهود عاشوا في الواحات في وقت مبكر حيث تم العثور على شاهد قبر في قرية بمنطقة بودا ونقش بالعبرية بتاريخ 1329م.

مرافق مطار أدرار أو مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير

يحتوي مطار مطار أدرار أو مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير، علي مدرج واحد ممهد بالأسفلت بطول 3000 متر و عرض 45 متر وهو مناسب لاقلاع و هبوط كافة طرز الطائرات التجارية الكبيرة. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مزود بكافة أجهزة الملاحة و الطقس، ومنطقة لصيانة وتموين وانتظار الطائرات، ومبنى للركاب ينقسم الي صالتي سفر ووصول ويتسع لأكثر من مائة ألف مسافر سنويا، ومنطقة للمكاتب الادارية، ومنطقة للجمارك و تخليص البضائع.

الخطوط الجوية العاملة بمطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار

تعمل بمطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار اثنتين من شركات الطيران الخطوط الجوية الجزائرية، و طيران الطاسيلي. و تقوم الخطوط الجوية الجزائرية بتنظيم رحلات جوية مجدولة من مطار توات - شيخ سيدي محمد بلكبير أو مطار أدرار الي الجزائر العاصمة، وهران، برج باجي مختار، قسنطينة‎، إيليزي‎، عين صالح، ورقلة‎، وتمنراست. كما تقوم طيران الطاسيلي بتنظيم رحلات جوية مجدولة من المطار الي الجزائر العاصمة، و وهران.

الاثنين، 5 مارس 2018

جزر القمر للخدمات الجوية Comores Air Services

 جزر القمر للخدمات الجوية Comores Air Services هي شركة طيران خاصة تابعة للقطاع الخاص بدولة جزر القمر، يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة موروني و تتخذ من مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. الشركة غير مسجلة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و لا بالمنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، وهي حاليا متوقفة عن العمل.

جزر القمر للخدمات الجوية Comores Air Services

تاريخ جزر القمر للخدمات الجوية

لا يعرف بالتحديد تاريخ تأسيس وبداية تشغيل شركة جزر القمر للخدمات الجوية، و لكن يعتقد أن بداية تشغيلها كانت خلال عام 2006م. وقد كانت الشركة تهدف الي المنافسة في قطاع الطيران في جمهورية جزر القمر عن طريق تقديم خدمات نقل الركاب و البضائع بين الجزر الثلاث المكونة لجمهورية جزر القمر وأيضا بين جزيرة مايوت الفرنسية القريبة منها. وقد أعلنت الشركة وقف عملياتها الجوية و تشغيلها خلال عام 2016م.

أسطول جزر القمر للخدمات الجوية

خلال فترة تشغيلها قامت جزر القمر للخدمات الجوية بتشغيل أسطول مكون من طائرتين من طراز ليت تربوليت Let L-410 UVP التشيكة الصنع والتي تتميز بأنها لا تحتاج الي مدرج طويل للهبوط والاقلاع مما يمكنها من العمل علي أغلب المطارات بدولة جزر القمر. الا أن احدي طائراتها و المسجلة بكود D6-CAM قد تم حظر طيرانها بدول الاتحاد الأوروبي منذ شهر أغسطس من العام 2006م. وبالتالي تم حظر رحلات الشركة الي جزيرة مايوت الفرنسية التي تقع بالقرب من جزر القمر.

وجهات جزر القمر للخدمات الجوية

كانت شركة جزر القمر للخدمات الجوية تقوم بتشغيل رحلات منتظمة بين الجزر الثلاث المكونة لجمهورية جزر القمر و هي  نجازيجيا (القمر الكبرى) وموالي (موهيلي) وأنزواني (أنجوان) و أيضا الي الجزيرة القريبة التي تتبع دولة فرنسا ماهوري (مايوت). الا أن رحلاتها الي مايوت قد تم حظرها منذ شهر أغسطس من العام 2006م كما ذكرنا، وقد أعلنت الشركة وقف تشغيلها خلال عام 2016.

الجمعة، 2 مارس 2018

أخطاء شائعة للمسافرين جوا...تجنبها!

 من الطبيعي أن يقع المسافرون علي متن الطائرات في عدة أخطاء شائعة، خصوصا هؤلاء المسافرين لأول مرة أو قليلي السفر. تتنوع هذه الأخطاء و تختلف في حدتها و تأثيرها، لذلك قررنا أن نكشف عن أكثر تلك الأخطاء الشائعة تكرارا في هذا التقرير لنساعدك علي تجنبها.

أخطاء شائعة للمسافرين جوا...تجنبها!

ثمانية أخطاء شائعة للمسافرين جوا

عدم توقع الزحام في أيام الذروة

الزحام و التزاحم يؤدي الي مزيد من الانتظار وضياع الوقت في اجراءات تسجيل الوصول و التفتيش الأمني، و غالبا ما تكون المطارات أكثر ازدحاما في أيام بداية ونهاية الأسبوع وقبل مواسم الاجازات والأعياد. ويمثل هذا الازدحام عبئا علي بعض المسافرين، لذلك من المهم توقع الازدحام في تلك الأيام و الذهاب الي المطار مبكرا (3 ساعات قبل الرحلات الدولية، وساعتان قبل الرحلات الداخلية) لتجنب التأخير ولاعطاء نفسك فسحة من الوقت لانهاء اجراءات السفر بسلاسة وهدوء.

عدم تسجيل الوصول إلى رحلتك في وقت مبكر

تسجيل الوصول المبكر يساعدك علي توفير الكثير من الوقت في المطار، فعندما تتقدم لتسجيل الوصول لرحلتك في وقت مبكر يمكن أن تكسب مكافأة الأميال وتحصل علي مقعد أفضل. بجانب أنك توفر الوقت لانهاء باقي الاجراءات خصوصا التفتيش الأمني.

أن تقبل القسيمة الأولى على رحلة طيران محجوزة فوق الطاقة

إذا كانت رحلتك محجوزة فوق الطاقة الاستيعابية، فلا تقبل القسيمة الأولى التي تعرض عليك. وعادة ما تقوم شركات الطيران بزيادة عروضها حتى يكون هناك عدد كاف من المتطوعين الراغبين في التخلي عن مقاعدهم بسبب حجز شركة الطيران لرحلتها فوق الطاقة الاستيعابية للطائرة. إذا عرضت عليك شركة الطيران قسيمة خصم علي رحلة اخري كتعويض مقابل أن تتخلي عن مقعدك، لا تقبل ذلك مباشرة وأحرص علي الاصرار على التعويض النقدي بدلا من القسيمة. تأكد من أنك تعرف حقوقك كراكب إذا كانت رحلتك محجوزة فوق الطاقة الاستيعابية.

أن تحاول تجنب دوار الحركة عن طريق الترقية إلى الدرجة الأولى

في بعض الأحيان عندما يعاني بعض الركاب من دوار الحركة أثناء الطيران، يحاولون تجنب ذلك عن طريق ترقية مقاعدهم الي مقاعد الدرجة الأولي. في حين أن خبراء الطيران يؤكدون أن مقاعد الدرجة الأولي ليست هي المكان الأمثل لمثل هذه الحالات ولكن المقاعد التي توجد في منتصف الطائرة هي الأقل اضطرابا أثناء الطيران.

عدم وزن وقياس طول الحقائب والأمتعة

الوزن الزائد في الأمتعة والحقائب قد يعرضك لغرامات زيادة الوزن، وهي غرامات ليست رخيصة، كذلك أطوال وأبعاد الحقائب قد يمنعك من الصعود علي متن الطائرة. فمثلا اذا كانت الحقيبة التي تحملها علي يدك تتخطى الأطوال والمقاسات المسموح بها، فستقوم شركة الطيران بطلب تغيير تلك الحقيبة أو شحنها مع الأمتعة المشحونة مع دفع المزيد من المال، واذا رفضت يمكنهم بسهولة الغاء سفرك.

عدم التحقق من شاشات المطار للحصول على معلومات الرحلة

في حين أنه من الرائع الاشتراك في تحديثات حالة الرحلة على الهاتف الذكي، لكن لا تستخدمها كمصدرك الوحيد للمعلومات. شاشات المعلومات المتوفرة في المطار لا تزال أفضل رهان للحصول على معظم المعلومات المحدثة عن رحلتك. هذا الأمر بالتأكيد يجنبك الوقوع في مشاكل التأخير وفوات الرحلات. حيث أنه من الممكن أن تتعطل خدمة التحديث علي هاتفك المحمول، لكن من النادر أن تتعطل شاشات المعلومات في المطار.

عدم استخدام الحمام قبل الصعود علي متن الطائرة

استخدام الحمام علي متن الطائرة ممنوع أثناء الاقلاع و الهبوط، وبالتالي اذا لم تقم باستخدام الحمام قبل الصعود علي متن الطائرة فستضطر للانتظار حتي تقلع الطائرة وتصل الي الارتفاع القياسي ويتم اطفاء علامة ابقاء حزام الأمان. كما أنك ستضطر للانتظار لفترة ليست قصيرة حتي يحين دورك في استخدام الحمام علي متن الطائرة فغالبا ما يرغب الجميع في استخدام الحمام علي متن الطائرة في حين ان حمام أو اثنين علي الأكثر يخدم ما يزيد عن 200 راكب في بعض الاحيان.

الخميس، 1 مارس 2018

مطار ملكال Malakal Airport

 مطار ملكال Malakal Airport هو مطار دولي جنوب سوداني، يقع في مدينة ملكال التابعة لولاية أعالي النيل في جمهورية جنوب السودان، وبالقرب من الحدود الدولية لجمهورية جنوب السودان مع أثيوبيا و السودان. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HSSM، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: MAK، ويعد المطار الأصغر في جمهورية جنوب السودان و الثاني بعد مطار جوبا الدولي، ويدير المطار سلطة الطيران المدني الجنوب سودانية.

مطار ملكال Malakal Airport

تاريخ مطار ملكال

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ انشاء مطار ملكال، ولكن يعتقد أنه تم انشاؤه في ستينات القرن العشرين، حيث تشير سجلات الحوادث الجوية الي حادثة وقعت لطائرة من طراز فوكر Fokker F-27 Friendship 200 تابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية وكانت تقصد المطار مقلعة من مطار الخرطوم الدولي في يوم الاثنين السادس من ديسمبر سنة 1971م.

وقد تم استخدام المطار كقاعدة ومركز عمليات لبعثة الأمم المتحدة لجنوب السودان UNMIS منذ عام 2006م الي عام 2011م.

وملكال هي مدينة في جنوب السودان وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة الوطنية جوبا. وهي عاصمة ولاية أعالي النيل بجنوب السودان، بالقرب من نهر النيل الأبيض. كما أنها بمثابة مقر مقاطعة ملكال. تقع مدينة ملكال في مقاطعة ملكال، ولاية شرق النيل، في شمال شرق جنوب السودان، بالقرب من الحدود الدولية مع جمهورية السودان وإثيوبيا. تقع البلدة على ضفاف النيل الأبيض، شمال ملتقى نهر سوبات.

هناك طريق رئيسي يربط ملكال ببلدة كرمك على الحدود مع إثيوبيا كما يخدم مطار ملكال الدولي. حيث يمكن للمسافر عبر نهر النيل الأبيض أن يسافر شمالاً حتى الخرطوم في جمهورية السودان، وإلى أقصى الجنوب حتى أدوك في ولاية البحيرات.

خلال الحرب الأهلية السودانية الثانية، كانت بلدة ملكال موقع لمعركة ملكال في نوفمبر 2006م. وكانت مدينة حامية للقوات المسلحة السودانية التي مقرها الخرطوم. بعد استقلال جنوب السودان في 9 يوليو 2011م، انسحبت القوات من جمهورية السودان ومن ملكال.

اعتبارًا من عام 2013م، كانت ملكال موقعًا للعديد من المعارك بين القوات الحكومية للجيش الشعبي لتحرير السودان والجيش الأبيض النوير، بقيادة فضفاضة من قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان- الجيش الذي يرأسه ريك مشار. تم اجتياح المدينة في مناسبات مختلفة من كلا الجانبين. اعتبارًا من أكتوبر 2015م، كانت ملكال قد تبادلت أيديها اثنتي عشرة مرة خلال الحرب الأهلية، وتم تدميرها تمامًا في تلك العملية.

مرافق المطار

تعاني مرافق مطار ملكال من حالة من التهالك والقدم وعدم الصيانة وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجهها جمهورية جنوب السودان، ومع ذلك استمر المطار في التشغيل و استقبال الطائرات بامكانيات متواضعة. ويحتوي المطار علي مدرج واحد من الاسفلت بطول 2000 متر و عرض 38 متر، وبرج مراقبة جوية بتجهيزات متواضعة، و مبني ركاب منقسم لصالتي سفر و وصول. ويبدو أن المطار يعاني صعوبات في التشغيل تمنعه من استقبال الرحلات حاليا.

الخطوط الجوية العاملة بمطار ملكال

طبقا لأخر البيانات المتوفرة كانت تعمل الخطوط الجوية السودانية بمطار ملكال و تقوم بتنظيم رحلات مجدولة الي كل من مطار الخرطوم الدولي و مطار جوبا الدولي. الا انه لا يعرف علي وجه التحديد مدي استمرار تلك الرحلات من عدمه حاليا خصوصا بعد انفصال جمهورية جنوب السودان.