الجمعة، 29 يونيو 2018

مطار بسكرة محمد خيضر الدولي Biskra Airport

 مطار بسكرة Biskra Airport أو مطار محمد خيضر الدولي Mohamed Khider International هو مطار دولي جزائري يقع في مدينة بسكرة في شمال شرق الجزائر. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DAUB، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: BSK، وتدير المطار شركة تسيير مصالح ومنشآت المطارات الجزائرية.

مطار بسكرة محمد خيضر الدولي Biskra Airport

تاريخ مطار بسكرة محمد خيضر الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار بسكرة محمد خيضر الدولي الي ما قبل الحرب العالمية الثانية. وخلال الحرب العالمية الثانية، كان المطار يعرف باسم "Biskra Airfield". وكانت قاعدة عمليات جوية للقوات الجوية الأمريكية الثانية عشر خلال حملة شمال أفريقيا ضد الأفريكا كوربس.

كانت الوحدات القتالية المعروفة المخصصة للمطار هي: المقر الرئيسي، جناح القصف الخامس (يناير-مارس 1943م)؛ المجموعة المقاتلة الأولى (14 ديسمبر 1942م - فبراير 1943م) مجموعة الاضاءة P-38 Lightning؛ مجموعة القصف 97 (25 ديسمبر 1942م - 8 فبراير 1943م) الطائرة الحصينة  B-17 Flying Fortress؛ مجموعة 301st للقاذفات  (16 ديسمبر 1942م - 17 يناير 1943م).

و يعد مطار بسكرة محمد خيضر الدولي من أهم مطارات الجزائر و أهم محطات الشحن الجوي بها، نظرا لما يتمتع به من موقع استراتيجي بمدينة بسكرة. وهو الأن مطار مدني دولي و يضم قاعدة عسكرية جوية. تقع بسكرة في شمال شرق الجزائر، على بعد حوالي 248 ميلاً (400 كم) من الجزائر العاصمة، و 71 ميلاً (115 كم) جنوب غرب باتنة. وتلقب بـ "ملكة الزيبان" ، "باب الصحراء" أو "نيس الصحراء" بسبب موقعها في بداية الصحراء الكبرى. نظرًا لموقعها الجغرافي ومناخها ومواردها الطبيعية، وخاصة الزراعة، كانت بسكرة دائمًا مركزًا وتقاطعًا بين المدن في الشمال والجنوب. لقد شهدت مرور العديد من الحضارات، من الرومان والعرب إلى الفرنسيين.

سمي مطار بسكرة بمطار محمد خيضر نسبة الي السياسي الجزائري وأحد القادة البارزين للثورة الجزائرية "محمد خيضر" الذي ولد في بسكرة سنة 1912م. كان محمد خضر أحد القادة الأصليين لجبهة التحرير الوطنية (FLN)، حيث كان نشطًا سابقًا في أسلافه الوطنيين، النجم الإفريقي الشمالي وجزء الشعب الجزائري من مصالي الحاج. من عام 1946م إلى عام 1951م، كان عضوًا في الجمعية الوطنية الفرنسية كممثل لحركة انتصار الحريات الديمقراطية (MTLD). لعب دورًا مهمًا خلال السنوات الأولى من حرب الاستقلال الجزائرية (1954-1962) ، بشكل رئيسي في تمثيل جبهة التحرير الوطني خارجيًا. في عام 1956م، كان جزءًا من مجموعة من سياسيي جبهة التحرير الوطني (خضر، أحمد بن بيلا، حسين آيت أحمد، محمد بوضياف، رابح بيطاط) التي تم اعتقالها من قبل القوات الفرنسية في اختطاف طائرة. بعد ذلك بعامين، أثناء سجنه في فرنسا، كان عضوًا منتخبًا في حكومة المنفى من حزب GPRA، حيث شغل المنصب الرمزي لوزير الدولة. أُطلق سراحه عندما أصبحت الجزائر مستقلة في عام 1962م.

مرافق مطار محمد خيضر الدولي

مطار بسكرة محمد خيضر الدولي هو مطار كبير يحتوي علي ثلاثة مدارج لاقلاع و هبوط الطائرات، واحد بطول 2900 متر و عرض 45 متر واثنان بطول 1650 متر. كما يحتوي المطار علي مهبطين للطائرات المروحية. ويحتوي علي منطقة كبيرة للشحن الجوي و اللوجستيات. ومنطقة لصيانة وتموين الطائرات بكافة ظرزها، و منطقة كبيرة لانتظار الطائرات. و العديد من مرافق المهمات الادارية و اللوجستية و الأمنية متوافرة بالمطار.

الخطوط الجوية العاملة بمطار بسكرة

بمطار بسكرة محمد خيضر الدولي العديد من الخطوط الجوية المحلية و العالمية أهمها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: و تقوم بتشغيل رحلات الي الجزائر العاصمة، أدرار، تلمسان، الجلفة، عنابة، حاسي مسعود، سكيكدة، ورقلة، الوادي، قسنطينة، الطاهير، تبسة، بوسعادة، سطيف، ليون، تونس، والقاهرة.
  • طيران الطاسيلي: وتقوم بتشغيل رحلات الي الجزائر العاصمة، أدرار، عنابة، الوادي، غرداية، حاسي مسعود، ورقلة، تيارت، تلمسان، تمنراست، أدرار، ستراسبورغ، باريس، ليون، مرسيليا، تولوز، بوردو، ونيس.
  • إيغل أزور: وتقوم بتشغيل رحلات الي بازل، ليون، مارسيليا، باريس، بوردو، ليل، تولوز.
  • الخطوط الجوية الفرنسية: وتقوم بتشغيل رحلات الي باريس و مارسيليا.

الخميس، 28 يونيو 2018

طيران أطلس إكسبريس Air Atlas Express

 طيران أطلس إكسبريس Air Atlas Express هي شركة طيران خاصة مغربية، متخصصة في مجال الطيران العارض. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة المغربية الدار البيضاء، وتتخذ من مطار محمد الخامس الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز AXP من منظمة الايكاو وتحمل رمز النداء Atlas Express وهي حاليا متوقفة عن العمل لأسباب غير معلنة.

طيران أطلس إكسبريس Air Atlas Express

تاريخ طيران أطلس إكسبريس

تأسست طيران أطلس إكسبريس خلال عام 2002م كشركة طيران تابعة للقطاع الخاص و متخصصة في مجال الطيران العارض. و لا يعرف علي وجه التحديد أسماء مؤسسيها أو هيكل ملكيتها، وقد توقفت الشركة عن العمل منذ عام 2004م لأسباب غير معلنة أيضا.

أسطول طيران أطلس إكسبريس

خلال فترة تشغيلها قامت طيران أطلس إكسبريس بتشغيل أسطول مكون من طائرة واحدة من طراز بوينج Boeing 737-400 وكانت طائرة مؤجرة من شركة غير معروفة.

وجهات طيران أطلس إكسبريس

خلال فترة تشغيلها التي لم تتجاوز العامين قامت طيران أطلس إكسبريس بتشغيل رحلات جوية الي كل من: باريس، لندن، دبلن، بورتو، بروكسل، لشبونة، أمستردام، كييف، اسطنبول، تونس، تولوز، ليون، بريست.

الثلاثاء، 26 يونيو 2018

ماذا تفعل عند تغيير مسار رحلة الطيران

 يمكن تغيير مسار رحلات الطيران لأسباب عديدة، مثل سوء الأحوال الجوية والمشاكل الميكانيكية بالطائرة والغارات أو النزاعات المسلحة. وكذلك بسبب الكوارث الطبيعية مثل أحداث الرماد البركاني والعواصف الثلجية، وقد يغير الطيارون أيضا مسار الرحلات بسبب سوء سلوك أحد الركاب أو لقضية صحية لدى أحد الركاب أو الطاقم أو بسبب مسائل قانونية، مثل حالات وصاية الأطفال.

وعندما يتم تغيير مسار الطائرة إلى مطار آخر من المحتمل أن تواجه واحدة من حالتين، اما أن رحلتك سوف تستأنف عندما تتحسن الظروف، مثل أن يصحو الجو أو يتم إصلاح الطائرة، أو أن رحلتك ستنتهي في ذلك المطار وستقوم شركة الطيران بترتيب وصولك إلى وجهتك الأصلية من خلال وسائل أخرى، وإذا كان لديك رحلة توقف فقد تفوتك بناءا على الوقت المتاح بين الرحلات.

إن تغيير مسارات الرحلات بحكم طبيعتها هي أحداث غير متوقعة، ولكن يوجد أشياء يمكنك القيام بها قبل وأثناء وبعد الرحلة لتقليل تأثير تغيير مسار الرحلة على خطة سفرك.

ماذا تفعل عند تغيير مسار رحلة الطيران

ماذا تفعل لتقليل تأثير تغيير مسار رحلة الطيران

  • قم بالسفر في وقت مبكر

خطط لمغادرتك في وقت مبكر من اليوم إن أمكن، بحيث يكون لديك وقت للوصول الى وجهتك حتى لو تم تغيير مسار الرحلة، واذا كان لديك حدث هام مثل احتفال عائلي أو مغادرة سفينة سياحية قم بالتخطيط للوصول في وقت مبكر على الأقل بيوم.

  • اختار رحلات الطيران المباشرة كلما أمكنك

السفر على متن الرحلات المباشرة بدون توقف لن يحميك من جميع الآثار المترتبة على تغيير مسار الرحلة، ولكنك علي الأقل لن تفقد رحلة الربط التالية لك.

  • قم بقراءة عقد السفر مع شركة الطيران

تعرف من قبل السفر على ما يقوله عقد الانتقال مع شركة الطيران حول تغيير مسار الرحلات الجوية وتعويض الركاب، لتكون على دراية بحقوقك كراكب إذا تم تحويل رحلتك.

  • قم بحمل هاتف محمول ومعلومات الاتصال بشركة الطيران

إذا تم تغيير مسار الرحلة ستحتاج الى رقم هاتف شركة الطيران بحيث يمكنك اجراء اتصالات مع ممثلي خدمة العملاء في أسرع وقت ممكن. قم بإحضار هاتف محمول مشحون بالكامل، فقد تحتاج إلى اجراء ترتيبات لاقتراض أو تأجير أو شراء هاتف خليوي يعمل في جميع البلدان التي ستقوم بزيارتها بما فيها تلك التي ستغير الطائرة بها.

  • قم بحزم أمتعتك الضرورية في حقيبة اليد

تأكد من وضع الأشياء الضرورية في حقيبة يدك، مثل الأدوية ومحلول العدسات اللاصقة، بالإضافة إلى فرشاة ومعجون الأسنان وملابس اضافية وأي شيء آخر قد تحتاج اليه أثناء الإقامة في ليلة غير متوقعة.

الخطوات التي يجب اتخاذها عندما يتم تغيير مسار رحلتك

  1. قم بإبلاغ الأهل والأصدقاء

قم باخبار أحدهم أن مسار رحلتك قد تغير، خصوصا إذا كان سيتم انتظارك وأخذك من مطار وجهتك.

  1. ابق بالقرب من البوابة

سيقوم موظفي شركة الطيران بإعلان المعلومات عند بوابة المغادرة، وستحتاج أن تبقى ضمن نطاق السمع بحيث لا تفوتك أي تحديثات بشأن رحلتك.

  1. اطلب من شركة الطيران المعلومات والمساعدة

قم بطلب شركة الطيران واسأل عن التطورات وما إذا كان من المتوقع أن تقلع رحلتك حقا في غضون ساعات قليلة. وإذا كان تغيير المسار سيؤثر بشكل كبير على خطة سفرك يمكنك طلب السفر إلى وجهتك على متن رحلة أخرى، ويمكنك أيضا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر للاتصال بشركة الطيران وطلب المساعدة.

  1. حافظ على هدوئك

أن تفقد هدوء أعصابك لن يحل أي مشاكل، فالجميع على متن الرحلة يشعر بالتوتر بما فيهم أنت، ولكنك ستحصل على المزيد من المعلومات المفيدة والمساعدة بشكل أسرع اذا حافظت على هدوئك وطلبت المساعدة بأدب.

ما يجب فعله بعد رحلتك التي تم تغيير مسارها

  • قم بطلب التعويض إذا كنت مؤهلا لذلك

يحق للركاب على بعض الرحلات الجوية تعويضات محددة بموجب القانون بناءا على طول الرحلة وعدد الساعات التي تأخرت فيها، ولكن تلك الحقوق تكون محدودة في حالة الظروف الاستثنائية مثل الغارات أو مشكلات الطقس.

الجمعة، 15 يونيو 2018

ممفيس للطيران Air Memphis

 ممفيس للطيران Air Memphis هي شركة طيران خاصة مصرية متخصصة في مجال الطيران العارض. يقع مقر الشركة الرئيسي بالعاصمة المصرية القاهرة، و تتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية بجانب محطتها الثانوية في مطار أسوان الدولي. تحمل الشركة رمز MHS من منظمة الايكاو وتحمل رمز النداء AIR MEMPHIS وهي حاليا متوقفة عن العمل لأسباب غير معلنة.

ممفيس للطيران Air Memphis

تاريخ ممفيس للطيران

ممفيس للطيران هي شركة خاصة تتبع المجموعة المالية القابضة لكح جروب، و مؤسسها ريموند لكح. يرجع تاريخ تأسيس ممفيس للطيران الي العام 1995م، وقد بدأت نشاطها الفعلي خلال عام 1996م في مجال الشحن الجوي، حيث حصلت علي تعاقد مع الأمم المتحدة في مجال شحن مواد الاغاثة الغذائية و الطبية الي عدد من مناطق النزاعات و الحروب و المجاعات بالعالم.

وخلال عام 2000م بدأت ممفيس للطيران نشاطها في مجال نقل الركاب، حيث قامت بتشغيل العديد من الرحلات العارضة الداخلية و سرعان ما توسعت لتمتد شبكة وجهاتها الي القارة الأوروبية وبعض دول الشرق الأوسط. يذكر أن ممفيس للطيران كانت من أولي شركات الطيران التي تنقل عددا من الأفواج السياحية من ايران الي مصر خلال عام 2013م و لفترة محدودة لم تتجاوز ذلك العام بسبب التوتر السياسي بين البلدين. وقد توقفت الشركة عن التشغيل اعتبارا من ديسمبر 2016م لأسباب غير معلنة، و ربما ترجع الأسباب الي التعثر المالي الذي أصاب المجموعة المالية لكح جروب.

أسطول ممفيس للطيران

بدأت ممفيس للطيران نشاطها في مجال الشحن الجوى مستعينة بأسطول من طائرات بوينج Boeing 707، ثم قامت بشراء طائرة من طراز ماكدونل دوغلاس McDonnell Douglas DC-9-30 من شركة خطوط الولايات المتحدة الجوية لتبدأ نشاطها في خدمات نقل الركاب بجانب عدد من الطائرات المؤجرة من طراز ماكدونل دوغلاس McDonnell Douglas MD-80. و خلال فترة تشغيلها قامت الشركة بشراء طائرتان من طراز إيرباص AirBus A320.

وجهات ممفيس للطيران

كما ذكرنا بدأت ممفيس نشاطها بتسيير رحلات نقل البضائع و الشحن الجوي بين أوروبا و أفريقيا بناءا علي تعاقد مع الأمم المتحدة لنقل المساعدات الطبية و الغذائية الي عدد من المناطق المنكوبة بالعالم. ثم بدأت بتشغيل رحلات شارتر داخلية بين مطارات القاهرة الدولي و أسوان الدولي و مطار أبوسمبل، و سرعان ما أضافت الغردقة وشرم الشيخ والأقصر الي وجهاتها. وبعد ذلك قامت ممفيس للطيران بتسيير رحلات شارتر بين بعض المدن الأوروبية والعربية و أشهر الوجهات السياحية في مصر.

مطار رابح بيطاط عنابة الدولي Rabah Bitat Airport

 مطار رابح بيطاط عنابة الدولي Rabah Bitat Airport هو مطار دولي جزائري يقع في ولاية عنابة، علي بعد 9 كيلو متر جنوب الولاية التي تقع شرقي الجزائر. و هو ثاني أهم مطار في الجزائر بعد مطار هواري بومدين الدولي. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DABB، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: AAE، وتدير المطار شركة تسيير مصالح ومنشآت المطارات الجزائرية.

مطار رابح بيطاط عنابة الدولي Rabah Bitat Airport

تاريخ مطار رابح بيطاط عنابة الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار رابح بيطاط عنابة الدولي الي الحرب العالمية الثانية، حيث قامت قوات الاحتلال الفرنسي ببناء المطار الذي كان يعرف بقاعدة العظام الجوية. وقد تم استخدام المطار من قبل القوات الجوية الألمانية ثم بعد ذلك وقع في قبضة القوات الجوية الأمريكية وكان من أكثر المطارات نشاطا في منطقة شمال أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.

منذ عام 2000م سمي المطار بـ "مطار رابح بيطاط" نسبة الي الرئيس الجزائري "رابح بيطاط" المولود بمدينة القسطنطينية في 19 من ديسمبر عام 1925م، والمتوفي  10 أبريل عام 2000م، وهو الرئيس الثالث منذ استقلال الجزائر.

مرافق مطار رابح بيطاط عنابة الدولي

يحتوي مطار رابح بيطاط عنابة الدولي علي مدرجين من الأسفلت أحدهما بطول 4000 متر و عرض 60 متر، والأخر بطول 2500 متر و عرض 60 متر. كما يتكون المطار من مبنيين للسفر، أحدهما قديم و يتسع لأكثر من 500 ألف مسافر سنويا، و الأخر حديث تم افتتاحه خلال شهر يناير من العام 2016م و يتسع لأكثر من 700 ألف مسافر سنويا. ويتوافر بالمطار كافة مرافق و وسائل الراحة وتسهيل السفر لجميع المسافرين.

الخطوط الجوية العاملة بمطار رابح بيطاط عنابة الدولي

تعمل بمطار رابح بيطاط عنابة الدولي العديد من الخطوط الجوية المحلية و العالمية، أهمها:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: و تقوم بتشغيل رحلات الي الجزائر العاصمة، وهران، ورقلة، بسكرة، ليون، باريس، إسطنبول، الدوحة، دبي، جدة، المدينة المنورة، تونس
  • طيران الطاسيلي: وتقوم بتشغيل رحلات الي الجزائر العاصمة، أدرار، عنابة، الوادي، غرداية، حاسي مسعود، وهران، ورقلة، تيارت، تلمسان، تمنراست، أدرار، بسكرة، ستراسبورغ، باريس، ليون، مرسيليا، تولوز، بوردو، نيس
  • طيران كندا: وتقوم بتشغيل رحلات الي مونتريال، تورنتو، فانكوفر، كالجاري
  • الخطوط الجوية الأمريكية: وتقوم بتشغيل رحلات الي شيكاغو، دالاس، ميامي، نيويورك، و لوس انجلوس

الجمعة، 8 يونيو 2018

مطار طبرق الدولي Tobruk Airport

 مطار طبرق الدولي Tobruk Airport هو مطار دولي ليبي وأقدم مطار في ليبيا، يقع علي بعد 16 كيلومتر جنوب مدينة طبرق التي تقع في الشمال الشرقي الليبي. يحمل المطار رمز الإياتا: TOB ورمز الإيكاو: HLLB، و يديره مصلحة الطيران المدني الليبي التابعة لسلطة الطيران المدني الليبية.

مطار طبرق الدولي Tobruk Airport

تاريخ مطار طبرق الدولي

يرجع تاريخ انشاء مطار طبرق الدولي الي أوائل الاربعينات من القرن الماضي، حيث كان من أكبر القواعد الجوية في أفريقيا أثناء الاحتلال الايطالي لليبيا و تم استخدامها علي نطاق واسع خلال الحرب العالمية الثانية من قبل القوات الجوية الملكية البريطانية و القوات الجوية الأمريكية.

وكان يسمى مطار طبرق الدولي بقاعدة العدم الجوية، ثم سمي بعد ذلك بقاعدة جمال عبد الناصر الجوية منذ عام 1970م. وكجميع المطارات الليبية. عانى مطار طبرق الدولي من الحرب الليبية و اغلق بعد الثورة الليبية حتي اعيد تشغيله خلال ابريل من العام 2013م. الا أنه استمر في التشغيل الغير منتظم.

وقد حظي مطار طبرق الدولي بزيارة الملكة اليزابيث الثانية في 3 من مايو سنة 1954م بمناسبة زيارتها لمقابر الجنود البريطانيين بطبرق والذين لقو حتفهم اثناء الحرب العالمية الثانية. كما حظي المطار بزيارة بنيتو موسوليني في 12 من مارس عام 1937م.

مرافق مطار طبرق الدولي

تعاني مرافق مطار طبرق الدول من نقص الصيانة و الامكانيات الفنية بسبب الحرب الدائرة في ليبيا منذ عام 2011م. ويحتوى المطار علي ثلاثة مدارج لهبوط واقلاع الطائرات بطول 3576 متر وعرض 45 متر اثنين من الأسفلت وهما خارج الخدمة حاليا، والثالث من الخرسانة وهو المدرج الوحيد الذي يعمل بالمطار. وتأخذ الثلاثة مدارج شكل مثلث وتربطها شبكة من المسارات الجانبية والطرق بمنطقة انتظار و تموين وصيانة الطائرات.

خطوط ووجهات مطار طبرق الدولي

تعمل بمطار طبرق الدولي اثنتان من الخطوط الجوية الوطنية:

  • الخطوط الجوية الليبية: وتقوم بتشغيل رحلات داخلية الي العاصمة الليبية طرابلس
  • الخطوط الجوية الأفريقية: وتقوم بتشغيل رحلات دولية الي الاسكندرية، تونس، اسطنبول، عمان

الأربعاء، 6 يونيو 2018

الأجنحة الليبية Libyan Wings

 الأجنحة الليبية Libyan Wings هي شركة طيران ليبية خاصة متخصصة في مجال الطيران العارض والطيران منخفض التكلفة. يقع مقر الشركة الرئيسي بالعاصمة الليبية طرابلس، وتتخذ من مطار معيتيقة الدولي مقرا رئيسيا و مركزا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز الإياتا: YL ورمز الإيكاو: LWA، و رمز النداء LIBYAN WINGS

الأجنحة الليبية Libyan Wings

تاريخ الأجنحة الليبية

تأسست الأجنحة الليبية خلال عام 2013م علي يد رجل الأعمال الليبي عبد الحكيم بالحاج، كشركة مساهمة برأسمال 15,000.000 دينار ليبي حيث أصدر عدد 150,000 سهم بقيمة 100 دينار ليبي للسهم الواحد رفع في وقت لاحق إلى 35,000,000 دينار ليبي وهناك خطط لرفع رأس المال على مراحل مختلفة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وبدأت الأجنحة الليبية عملياتها الجوية برحلة من العاصمة الليبية الي اسطنبول خلال عام 2015م ثم قامت بتوسيع وجهاتها لتشمل تونس العاصمة خلال نفس العام. وقد لاقت الشركة اقبالا كثيفا علي ما تقدمه من خدمات جوية جيدة متطورة ومنتظمة خلال فترة وجيزة من بداية تشغيلها، وذلك لتعطش قطاع الطيران الليبي لشركات تقدم خدمات جوية عالية الجودة والموثوقية.

أسطول الأجنحة الليبية

يتكون أسطول الأجنحة الليبية من طائرتين من طراز ايرباص A319-100 و تعتزم الشركة زيادة اسطولها عن طريق تأجير المزيد من الطائرات لزيادة الاقبال علي خدماتها.

وجهات الأجنحة الليبية

بدأت الأجنحة الليبية عملياتها الجوية برحلات منتظمة بين طرابلس واسطنبول ثم سرعان ما قامت بتوسيع وجهاتها لتشمل تونس العاصمة و صفاقس التونسية.