الجمعة، 21 سبتمبر 2018

الخطوط الجوية عبر المتوسط TMA Cargo

 الخطوط الجوية عبر المتوسط TMA Cargo هي ناقل غير منتظم للبضائع و الركاب، و هي شركة لبنانية معتمدة لخدمات النقل والشحن الجوي في جميع انحاء العالم. و قاعدتها الرئيسية هو مطار بيروت رفيق الحريري الدولي، و تعد عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي. و تأخذ الشركة رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: TL، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: TMA.

الخطوط الجوية عبر المتوسط TMA Cargo

تاريخ الخطوط الجوية عبر المتوسط

تأسست الخطوط الجوية عبر المتوسط في عام 1953م على يد منير أبو حيدر رجل الأعمال اللبناني المعروف، و بدأت عملياتها في نفس العام. و دخلت الشركة في عام 1959م في خدمة الشحن الجوي، و قد اثرت الازمة اللبنانية بالسلب على نمو الشركة، ثم اتخذت تدابير لتحديث العمليات في الخطوط الجوية في اعقاب الحرب اللبنانية في نوفمبر عام 1996م و قامت باعادة هيكلة رأس مالها مما أدى الى زيادة الانشطة الى حوالي 40 مليون دولار.

و في فبراير عام 2004م توقفت جميع رحلات الشركة، و ذلك حين قامت سلطة الطيران المدني اللبنانية بتعليق شهادة التشغيل الجوي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة العامة و قدم الأسطول، مما تسبب في احداث أزمة مالية شديدة للشركة أدت إلى عدم تمكنها من تحديث أسطولها.

و قد تم إعادة تشكيل شركة طيران عبر المتوسط للشحن لتتخصص بعمليلت الشحن الجوي، و استأنفت الشركة عملياتها في يوليو عام 2010م بعد توقف طال لمدة 6 أعوام. و تم تدشين مساحات تخزين مبردة اضافية للشركة في مطار رفيق الحريري الدولي.

ملكية الشركة

تعد الخطوط الجوية عبر المتوسط مملوكة من قبل القطاع الخاص بنسبة 100%، و تعود ملكيتها الى الخطوط الجوية اللبنانية القابضة للاستثمار بنسبة 99.9% و مستثمرين بنسبة 0.1% من القطاع، حيث تم شراء جزء من الشركة من قبل المستثمر اللبناني مازن البسات.

أسطول وشبكة رحلات الخطوط الجوية عبر المتوسط

تقوم الخطوط الجوية عبر المتوسط بتشغيل أسطول يتكون من طائرة من طراز إيرباص A300F4-622R و ثلات طائرات من طراز بوينج B767-300F تقوم بتشغيلهم الخطوط الجوية الاوربية الاطلنطية، و تعتزم الشركة إضافة المزيد من طائرات إيرباص A300 بمجرد البدء في توسيع عملياتها.

و قد كانت الخطوط الجوية عبر المتوسط تقوم بخدماتها الى 59 وجهة قبل عام 2004م، فمنذ حصولها على رخصة بدء عمليات الشحن في عام 1959م و هي تصل الى بغداد و فرنكفورت و طهران، و سرعان ما أصبحت طائرات الشحن تبسط أجنحتها حول العالم بأكمله لتغطي وجهات موزعة على القارات الخمس.

و قد استأنفت الشركة ​​عملياتها في عام 2010م بعدة رحلات اسبوعية منتظمة الى 15 وجهه في اوروبا و القاهرة و دبي و الشارقة و الرياض و غيرها. و أدخلت الشركة بالاضافة الى تلك الوجهات المنتظمة رحلات الطيران العارض أيضا بناء على طلب خاص إلى مختلف البلدان في جميع أنحاء أوروبا.

أهمية الخطوط الجوية عبر المتوسط

تحمل الخطوط الجوية عبر المتوسط تاريخا عريقا في مجال الشحن الجوي للبضائع و مكانة بين الشركات الاولى في عالم طيران النقل في الشرق الاوسط، و قامت وجهاتها بتغطية مختلف الجهات حول العالم.

و قد أصبح مطار رفيق الحريري الدولي بفضل الخطوط الجوية عبر المتوسط قاعدة محورية للشحن و يؤكد حضوره على خارطة الملاحة الجوية العالمية. و قامت الشركة بإنشاء غرفة تبريد عائدة لها في مطار رفيق الحريري الدولي تتكون من غرفتين تم إنشاؤهما وفق أحدث المعايير التقنية، و قد أتاحت تلك البرادات المتطورة و الحديثة إمكانية استيراد و تصدير المزيد من البضائع و خاصة البضائع البالية كالمأكولات الطازجة.

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018

مطار النجف الدولي Al Najaf International Airport

 مطار النجف الاشرف الدولي Al Najaf International Airport (إياتا: NJF، إيكاو: ORNI) هو مطار دولي يقع في العراق في شرق مدينة النجف إحدى أهم المدن بالبلاد وجنوب غرب بغداد، ويقوم بتشغيل المطار شركة عقيق القابضة لخدمات الطيران.

مطار النجف الدولي Al Najaf International Airport

تاريخ مطار النجف الدولي

أنشئ المطار على قاعدة جوية عسكرية سابقة كانت القوى العسكريه في العراق قد قامت بإنشائه في الثمانينات، وقد تم انشاءه حسب القواعد القياسية والممارسات الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدني كأساس في معايير تصميم المطارات في العراق، وفي يوليو 2008 تم افتتاح المطار رسميا.

وقد تم تصنيف مطار النجف الاشرف الدولي ضمن المرتبة الاولى بين مطارات العراق لخدماته المميزة التي يقدمها للطائرات والمسافرين بحسب تقارير شركات الطيران وأهمهم الخطوط الجوية القطرية. وقد أعلن المطار عن زيادة معدل نمو قاعدة بياناته للسنوات الأخيرة من عام 2010م إلى عام 2016م في أعداد الرحلات القادمة والمغادرة وأعداد المسافرين من خلاله.

خطوط وشركات الطيران العاملة بمطار النجف الدولي:

عمل مطار النجف الدولي على استقطاب شركات الطيران من مختلف أنحاء العالم، وتم التعاقد مع أكثر من 25 شركة طيران معروفة في الشرق الأوسط والعالم. ويستقبل المطار العديد من أنواع الطائرات، وقد بلغ متوسط الرحلات من وإلى المطار يوميا 19 رحلة، وتصل في أوقات الزيارات إلى 60 رحلة يوميا. وتشمل الشركات العاملة به:

  • الخطوط الجوية العراقية، فلاي بغداد، الناصر للطيران وجوبيتر للطيران
  • طيران الإمارات، العربية للطيران، فلاي دبي وطيران رأس الخيمة
  • الخطوط الجوية القطرية
  • الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة
  • طيران الخليج وطيران البحرين
  • الخطوط الجوية التركية وأطلس جت
  • الصقر الملكي للطيران والأردنية للطيران
  • أجنحة الشام للطيران والخطوط الجوية السورية
  • اجنحة لبنان للطيران وطيران الشرق الاوسط
  • إيران للطيران، ماهان إير، معراج إير، نفط للطيران، آسمان للطيران، تابان إير، قشم إير، زاكروس إير، كيش إير وكاسبيان إير

مرافق مطار النجف الدولي

باعتباره البوابة الرئيسية للنجف، فإن مطار النجف الأشرف الدولي يفتخر بامتلاكه بنى تحتية ومرافق امنية متطورة وتجهيزات وإجراءات على مستوى عالمي. وتضم مرافق المطار ما يلي:

  • مبنى الركاب: له بوابتين للمسافرين لإيصال الركاب للطائرة عن طريق الحافلات، ويضم المبنى مكاتب شركات الطيران والخدمات وصالة للشحن الجوي وصالة لكبار الزوار
  • مدرج الطائرات: مدرج أسفلت اتجاهه 29/07 وطوله 3000 متر وبعرض 45 متر
  • برج المراقبة: ومواقف الطائرات ومواقف السيارات
  • مركز طبي: وهو مركز عالمي المستوى للتأكد من صحة المسافرين، ويقوم بشكل مستمر بتحديث إمكانياته وأدائه ليكون مستعد لأي طارئ

خطط تطوير مطار النجف الدولي

التوسع المستقبلي لمطار النجف الأشرف الدولي ضروري جدا نظرا لموقعه الجغرافي المتميز وكونه ممر حدودي وإقبال شركات الطيران للتشغيل فيه خصوصا في مواسم الزيارات. وكذلك نظرا للنمو والتطور السريعين في النجف الأشرف، ولذلك من المطلوب تطوير الخدمات داخل المطار ووسائل النقل للرقي الى أعلى مستوى للمطار بما يضاهي اهمية.

وقد بدأ مشروع توسعة ساحة وقوف الطائرات لتستوعب 14 طائرة بعد أن كانت تحوي 4 مواقف فقط للطائرات، وكذلك تم البدء في تطوير صالة المسافرين لتستوعب أكبر عدد من المسافرين الواصلين والمغادرين، حيث من المخطط للمطار أن تصل القدرة الاستيعابية لصالاته الى 10 مليون مسافر مطلع عام 2020م.

وقد عمدت إدارة المطار الى التعاقد مع شركات رصينة بوضع المخطط الجديد له الذي يشمل صالة مغادرة تتسع لستة ملايين مسافر في العام وتوسعة ساحة الطيران لتسع 60 طائرة، وكذلك مدرج هبوط ثاني وساحة للشحن الجوي.

خدمات مطار النجف الدولي

شكل مطار النجف الأشرف الدولي نقلة حضارية للعراق بشكل عام والنجف بشكل خاص تضعهم بالمكان الذي يليق بهم بين الدول المتقدمة، وأبرز ما يتميز به المطار هو خدماته المتميزة وسهولة الإجراءات والخدمات الأرضية الجيدة والسريعة للطائرات.

وتشمل خدمات المطار خدمات طوارئ للمسافرين تأمن لهم تسهيلات طبية وتلبية كافة المستلزمات الطبية الشخصية لجميع الركاب الوافدين وتوفير المساعدة الطبية الطارئة داخل الطائرة أو داخل منشآت المطار، مع توفير مركز خدمات الإسعاف لتوفير الدعم الطبي المتطور وسرعة التجاوب في حالات الطوارئ والكوارث.

الخميس، 13 سبتمبر 2018

الأجنحة العربية Arab Wings

 الأجنحة العربية Arab Wings هي شركة طيران أردنية يقع مقرها الاداري في مدينة عمان عاصمة الأردن، و تتخذ من مطار عمان المدني في عمان قاعدة رئيسية عملياتها الجوية. وهي شركة متخصصة بتشغل خدمات الطيران العارض في الشرق الأوسط و منطقة الخليج العربي و أجزاء من أوروبا، بجانب خدمات المناولة الأرضية، والاخلاء الطبي، و تأخذ رمز منطمة الطيران المدني الدولية إيكاو: AWS، ورمز النداء: ARAB WINGS.

لقد اتخذت الشركة مكانتها بين نظيراتها كشركة رائدة إقليمية في مجال الجودة و السلامة و خدمة العملاء، و تعد شركة معتمدة تقوم بتشغيل خدمات المناولة من جميع المطارات في الأردن.

الأجنحة العربية Arab Wings

نبذة تاريخية عن الأجنحة العربية

تأسست شركة الأجنحة العربية في عام 1975م لتكون أول شركة طيران في الشرق الأوسط لتشغيل الطائرات المستأجرة الخاصة وخدمات الطيران العارض، و اتخذت مقرها في مطار ماركا في مدينة عمان عاصمة الأردن، و قد بدأت الشركة برنامج الإخلاء الطبي في عام 1978م.

وقد كانت الشركة مملوكة بالكامل للخطوط الملكية الاردنية، ثم تم خصخصة الشركة في عام 2005م، و تعد الأجنحة العربية و أجنحة الخليج وهي شركة شقيقة لها مملوكتان لمجموعة الأجنحة الدولية (IWG). و في عام 2010م منحت شركة أجنحة الخليج شهادة تشغيل طائرة (AOC) في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما أضاف إلى المجموعة مرونة في معاملاتها و خدماتها المقدمة لعملائها.

ملكية الأجنحة العربية

تعتبر الشركة مملوكة بالكامل من قبل القطاع الخاص، وهي تابعة لمجموعة شركات طيران الأجنحة الدولية القابضة (IWG) التي تضم كل من:

  • أكاديمية الطيران الملكية الأردنية
  • كلية الملكة نور الفنية للطيران المدني
  • أجنحة الخليج العاملة في دولة الامارات العربية المتحدة

الأسطول

يتميز أسطول طيران الأجنحة العربية بطائرات حديثة و مجهزة بتجهيزات متطورة و متميزة، و يتكون الاسطول من الطائرات التالية:

  • طائرة واحدة من طراز هوكر 4000
  • طائرتين من طراز هوكر 800XP
  • طائرة واحدة من طراز كينج إير B200
  • طائرة واحدة من طراز بومباردييه تشالنجر 604
  • طائرتان من طراز بومباردييه تشالنجر 605
  • طائرة واحدة من طراز بومباردييه تشالنجر A6-MVD 605
  • طائرة واحدة من طراز جلف ستريم G450
  • طائرة واحدة من طراز امبراير ليجاسي 600
  • طائرة واحدة من طراز امبراير ليجاسي 650
  • طائرة واحدة من طراز بومباردييه جلوبال 5000

و تدير أجنحة الخليج العاملة في دولة الامارات العربية المتحدة 5 طائرات أخريات من طراز بومبادرديه شالنجر الكندية الصنع.

الخدمات

تشمل خدمات الأجنحة العربية خدمات خاصة مثل:

  • خدمات الطيران العارض
  • خدمات إدارة الطائرات و المناولة
  • خدمات الطائرات المخصصة للبعثات الخاصة
  • خدمات صيانة الطائرات
  • مركز صيانة معتمد
  • خدمات الإخلاء الطبي و الاسعاف الجوي

رحلات الطيران العارض

تقوم الأجنحة العربية بتسهيل تنقل رجال الاعمال و الصحفيين و كوادر المنظمات الانسانية و الدولية، و تنطلق رحلاتها الى مناطق الجذب السياحي، و كذلك الى محطات المال و الاستثمار في دول الخليج العربي و لندن و فرانكفورت، و تساعد في تسهيل عقد المؤتمرات و المناسبات الدولية الهامة.

وتمتلك الشركة طائرات مروحية خاصة برجال الاعمال و العائلات، تتميز بمداها البعيد و كلفتها التشغيلية المنخفضة، مما يجعلها مناسبة لسفر المجموعات الصغيرة و تنقلاتهم مثل المجموعات السياحية الصغيرة و العائلات التي ترغب في زيارة المواقع السياحية والاثرية مثل العقبة و شرم الشيخ و البتراء، و كذلك لأداء مناسك الحج و العمرة في الديار المقدسة.

و تعمل على توفير خدمات ممتازة للطيران الخاص، و الذي تزايد الطلب عليه في الاونة الاخيرة، لأهداف تجارية و اقتصادية و انسانية، و كذلك الى المقاصد السياحية و الدينية على المستوى المحلي و الاقليمي.

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

الإمارات للشحن الجوي Emirates SkyCargo

 الإمارات للشحن الجوي Emirates SkyCargo هي شركة شحن جوي وذراع الشحن الجوي التابعة لمجموعة طيران الإمارات، يقع مركزها الرئيسي في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتتخذ من مطار دبي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية. وتعد الشركة مملوكة بالكامل لحكومة دبي مباشرة تحت مؤسسة دبي للاستثمار.

الإمارات للشحن الجوي Emirates SkyCargo

تاريخ الإمارات للشحن الجوي

بدأت الإمارات للشحن الجوي عملياتها في أكتوبر من نفس العام الذي تم تشكيل طيران الإمارات به عام 1985م، وقد اكتسبت الشركة منذ ذلك الحين دورا رئيسيا في طيران الإمارات حتى أصبحت أكبر ناقل جوي للشحن في العالم.

جوائز حصلت عليها الإمارات للشحن الجوي

حصلت الإمارات للشحن الجوي على مدار عملها على جوائز الشحن الجوي والتي تكون بناء على نتائج آراء وتصويت آلاف المتخصصين في الصناعة وخبراء الشحن، وشملت الجوائز:

  • جائزة "أفضل ناقلة شحن في الشرق الأوسط" عام 2016م ضمن جوائز ناقلات العام للشحن السنوية، والتي تمنحها مجلة "إير كارجو نيوز" في لندن. وهي بذلك تكون حصلت على هذا اللقب للمرة رقم 27 وتفوقت على ناقلات منافسة، وكان ذلك بناء على معايير شملت المناولة الأرضية وسرعة المناولة وخدمة العملاء.
  • جائزة "ناقلة العام للشحن" ضمن جوائز مجلة "بايلود آسيا" لعام 2013م خلال مؤتمر ومعرض الشحن الآسيوي الذي أقيم في سنغافورة. وكان ذلك بناء على معايير شملت اتساع الشبكة وخدمة العملاء والمنتجات المبتكرة واستراتيجية التطور والنمو وأداء العمليات، وكذلك الريادة والتكيف مع المتغيرات وتلبية متطلبات السوق.
  • ثلاث جوائز عالمية عام 2011م في لندن وتورنتو فقد حصلت على جائزة "أفضل ناقلة شحن في الشرق الأوسط". ونال نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن الجوي على جائزة "إنجاز العمر"، وذلك ضمن الحفل الذي نظمته مجلة "إير كارجو نيوز. وكذلك جائزة "أفضل ناقلة شحن شرق أوسطية" في كندا للعام الثاني على التوالي ضمن حفل الجوائز الذي نظمته الرابطة الكندية الدولية لوكلاء الشحن للمنطقة الوسطى السنوية.
  • الجائزة الذهبية في عام 2010م ضمن حفل جوائز "جودة الشحن الجوي" الأول الذي أقيم في مدينة فانكوفر الكندية

أسطول وشبكة خطوط الإمارات للشحن الجوي

يعد أسطول الإمارات للشحن الجوي من بين الأحدث في الأجواء، ويتكون من طائرتان من طراز بوينج B747-400ERF، و 13 طائرة من طراز بوينج B777F. وتقوم بتشغل رحلات شحن مخصصة الى 155 وجهة في 80 دولة عبر قارات العالم الست، وتستخدم الشركة طاقات الشحن التي تتيحها عنابر طائرات الركاب ضمن أسطول طيران الامارات.

خدمات الإمارات للشحن الجوي

وتعد الإمارات للشحن الجوي أكبر ناقلة جوية دولية للشحن في العالم، وذلك بفضل تجربتها المتميزة وتوفير أفضل الخدمات التي لمتعامليها، من خلال موظفين ذوي كفاءة عالية يعملون ضمن شبكة الناقلة العالمية، والذين تلقو تدريبات متخصصة في تحميل وتنزيل الشحنات من الطائرات، مع المحافظة على أقصى معايير العناية والسلامة.

الإمارات سكاي فارما

افتتحت الإمارات للشحن الجوي في سبتمبر 2016م أحدث منشأة لها في قرية الشحن بمطار دبي الدولي منشأة "الإمارات سكاي فارما"، وهي مخصصة لمناولة الأدوية الحساسة للحرارة بسرعة وأمان تام، حيث تعد الأدوية من أهم المنتجات التي تنقلها الشركة. وتعد هذه المنشأة جزءا من توسعة جديدة لمحطة الإمارات سكاي سنترال مساحتها 11 ألف متر مربع في مطار دبي الدولي. وتشمل منطقتين يمكن التحكم بدرجة حرارتهما، منطقة من 2 الى 8 درجات مئوية، ومنطقة من 15 الى 25 درجة مئوية)، وتضم 88 موقع مكيف الهواء ضمن نظام منصات المناولة الآلي، بالاضافة الى 5 أرصفة مكيفة الهواء لتحميل وتفريغ البضائع في الشاحنات.

سكاي ويلز الإمارات

أطلقت الإمارات للشحن الجوي في ديسمبر 2016م خدمة "سكاي ويلز الإمارات" المتخصصة لنقل السيارات ذات القيمة العالية، وتوفر هذه الخدمة الجديدة لعملاء الشركة حلولا كاملة لنقل السيارات الكلاسيكية والرياضية والفاخرة عبر شبكة خطوطها العالمية. ويمكن للعملاء الذين يريدون نقل سياراتهم الاختيار بين الخيارين "سكاي ويلز الإمارات بريميوم" أو "سكاي ويلز الإمارات أدفانسد".