الخميس، 28 مارس 2019

مطار دهوك الدولي Duhok international airport

 مطار دهوك الدولي Duhok international airport هو مطار دولي يقع شمال قرية سميل في محافظة دهوك التابعة لاقليم كردستان العراق. يحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: ORDD، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: DHK، ولازال المطار تحت الانشاء.

مطار دهوك الدولي Duhok international airport

تاريخ المطار

تم الاعلان عن بداية انشاء مطار دهوك الدولي خلال عام 2012م، حيث بدأت شركة لبنانية تسمي دار الهندسة في بناء المطار، و بعد استكمال مرافق المطار منحت شركة كورية أخرى، مهمة إنشاء هيكل المطار. كانت تأمل حكومة إقليم كردستان (KRG) في أن تؤدي البوابة الجديدة التي تبلغ تكلفتها 200 مليون دولار إلى تعزيز الروابط التجارية والسياحية إلى محافظة دهوك التابعة لإقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق. و تشمل المطارات التجارية الأخرى في كردستان مطار السليمانية ومطار إربيل، الذي أصبح واحد من أسرع مطارات العالم نمواً منذ افتتاحه في مارس 2010م.

تشرف شركة مطار إنتشون إنترناشونال آيربورت كوربوريشن (IIAC)، المشغل العالمي للمطارات، على بناء المطار، والذي من المتوقع أن يضم محطة تبلغ مساحتها 18000 متر مربع قادرة على استيعاب 500 ألف مسافر سنويًا.

في أوائل عام 2014م، تم إيقاف كل شيء وتم قطع التمويل المخصص لمطار دهوك الدولي على الفور عن الميزانية المدرجة لحكومة إقليم كردستان وذلك بسبب الحرب علي الارهاب. وفي احتفالية اخري حضرها رئيس وزراء كردستان العراق في يوليو 2015م، تم وضع حجر الأساس للمطار وتم الاعلان عن استئناف الاعمال علي أن يتم افتتاح المطار خلال شهرين، وتم بالفعل بنناء المدرج خلال مدة الشهرين، ولكن توقفت الأعمال مرة ثانية بسبب الصعبات المالية التي تواجه المشروع.

وحتي نهاية صيف عام 2015م، لم يتمكن تحالف الشركات الكورية و العربية و التركية التي تعمل علي تنفيذ المطار من انجاز حتي 50% من الأعمال المخطط لانجازها. وتم تأجيل جميع المهام المسؤولة عن تنفيذها تلك الشركات لم تستكمل حتى الآن سوى 10 بالمائة من العمل. كان تأثير الأزمة المالية والاقتصادي التي تمر بها المنطقة هو سبب تعثر المشروع عدة مرات بسبب فشل العلاقة بين حكومة كردستان العراق والحكومة الفيدرالية في بغداد وغيرها من القيود المتعلقة بتبعية مساحة الأرض المخصصة لتنفيذ هذا المشروع.

مرافق مطار دهوك الدولي

سيكون مطار دهوك الدولي ثالث مطار دولي يعمل في إقليم كردستان العراق. تبلغ مساحته 1500 هكتار وسيضم 18 مكتبًا لتسجيل الوصول. تبلغ تكلفة تمويل المشروع 450 مليون دولار وسوف يتعامل مع حوالي مليون مسافر في السنة الأولى من الخدمة.

كما سيشتمل مبنى المطار رقم 1 في دهوك على أنظمة المناولة الحديثة لـ 18 مكتب استقبال، وسيشتمل مبنى المطار علي صالة من الدرجة الأولى تشبه مطار أربيل الدولي. وبها مرافق الهجرة والهدايا التذكارية والمحلات التجارية المعفاة من الرسوم الجمركية، والمطاعم، والمقاهي، والبنوك، والمساجد، ومواقف لسيارات الوافدين والمغادرين. سيكون للمطار أيضًا 7 خطوط جيت وايز 3 متنقلة و 4 خطوط ثابتة.

يتميز مطار دهوك الدولي بالمعدات الحديثة في التعامل مع الطيران، وسيضم برج ATC التحكم في المطار، أنظمة الرادار، ومعدات الطيران الإلكترونية. كما سيضم غرفة معدات الإضاءة الأرضية للمطار ومرافق رعاية الموظفين. تقدر تكلفة بناء برج المراقبة الجوية بمبلغ 6 ملايين دولار.

سيشتمل المطار على مدرج من الأسفلت بطول 3850 مترًا، وسيتم تصميمه للتعامل مع الطائرات متوسطة المدى مثل Airbus A-320. ليتم إنشاؤه باستثمار قدره 40 مليون دولار.

وسيحتوي المطار على نظام هبوط حديث (ILS) ونظام الهبوط CAT 2 وشاشات الرادار. سيتم إنفاق 8 ملايين دولار في إجمالي خدمات برج المراقبة وإطفاء الحرائق في المطار.

الاثنين، 25 مارس 2019

طيران أبوظبي Abu Dhabi Aviation

 طيران أبوظبي Abu Dhabi Aviation هي شركة طيران خاصة تقع في إماراة أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، و تتخذ من مطار أبوظبي الدولي مركزا لعملياتها. و تقوم الشركة بتشغيل رحلات داخلية في إمارة أبوظبي لتلبية احتياجات شركات النفط.

طيران أبوظبي Abu Dhabi Aviation

تاريخ طيران أبوظبي

تأسست طيران أبوظبي عام 1975م، و بدأت رسميا عملياتها في عام 1976م باستخدام طائرات مروحية، و قد أنشئت الشركة في المقام الأول لتشغيل و امتلاك طائرات الهيلكوبتر و غيرها مع الاعمال الأخرى المتعلقة بذلك.

و في عام 1991م أضافت الشركة تشغيل الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، و أفتتح مركز الصيانة الخاص بالشركة عام 1994م، و في عام 1999م تم تغيير اسم الشركة من شركة طيران أبوظبي المحدودة إلى طيران أبوظبي.

ملكية شركة طيران أبوظبي

طيران أبوظبي هي شركة مساهمة عامة مدرجة الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ملكية الأسهم المدرجة و المتداولة في سوق أبوظبي هي: تمتلك حكومة أبوظبي 30% من رأس مال طيران أبوظبي، و قد تم طرح أسهم نسبة الـ 70% الباقية للشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

أسطول طيران أبوظبي

يتألف أسطول طيران أبوظبي من 61 طائرة هليكوبتر هم:

  • 19 طائرة مروحية من طراز طراز بيل Bell 212
  • 23 طائرة مروحية من طراز بيل 412 Bell
  • 4 طائرة مروحية من طراز بيل 206 Bell
  • 15 طائرة من طراز أوجوستا يستلاند AW139

بالاضافة الى الطائرات ذات الأجنحة الثابتة مثل:

  • بومباردييه داش 8 Q200-
  • بومباردييه داش 8 Q400-
  • بومباردييه داش 8 Q300-
  • دي هافيلاند كندا DHC-6 سلسلة توين اوتر 300

خدمات طيران أبوظبي

تقوم شركة طيران أبوظبي بالقيام بمجموعة كبيرة من الخدمات الجوية، فقد تأسست أساسا لتخدم حقول النفط و المنشآت الاقتصادية محليا و اقليميا في كل من الإمارات و الدول العربية الأخرى، بالاضافة الى خدمة بلدان أخرى مثل إريتريا و اسبانيا و باكستان.

و تشمل مجموعة الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة:

  • خدمة مكافحة الحرائق و رش غبار المحاصيل
  • خدمات المسح الزلزالي
  • خدمة التصوير الجوي و البحث و الإنقاذ
  • خدمات الإخلاء الطبي

إنجازات طيران أبوظبي

تفتخر طيران أبوظبي بالإنجازات التي حققتها في مجال الطيران المروحي أو الثابت. وتميزت بخطوة مهمة في المشاريع التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، فقد قامت بتوسيع نطاق أعمالها في أسواق أخرى بما لديها من إمكانيات النمو المتزايد. وهي تمتلك 50 % من حصص الملكية في شركة رويال جت التي تلبي قاعدة عملائها من النخبة. وكذلك تمتلك شركة ماكسيموس للطيران المتخصصة في الشحن الجوي والبحري، بالإضافة إلى تأسيس شركة إيه دي ميلينيوم لتقديم دراسات الجدوى الإقتصادية واستشارات الأعمال.

وقد شاركت طيران أبوظبي في الفعاليات الأخيرة في "معرض أبوظبي للطيران"، و الذي استمر لمدة ثلاثة أيام من مارس الماضى في مطار البطين، بثلاث طائرات عمودية اثنان من طراز "AW139" و واحدة من طراز"Bell 412". و كانت مشاركة طيران أبوظبي في المعرض تعد فرصة مثالية لعرض خدماتها المتعددة و للإلتقاء بصناع القرار و رواد قطاع الطيران، مما أتاح تبادل الخبرات إضافة إلى التفاعل مع شركاء مستقبليين لتطوير الأعمال.

وتهدف طيران أبوظبي أن تكون واحدة من أهم الشركات العالمية، وتسعى لتحقيق أقصى درجات الإحترافية في العمل والإحتفاظ بالمستوى العالمي الذي تحققه فيما يتعلق بمعدلات السلامة والأمن. وتعطي طيران أبوظبي أولوية لامتلاك أحدث الطائرات كما تقوم بتحديث وترقية أسطولها باستمرار، كما تنافس الشركة في مجال الصيانة بتأسيسها مركز صيانة للطائرات. وتقوم بتوزيع قطع الغيار والتدريب التقني بالتعاون مع شركة أجوستا ويستلاند المصنعة للطائرات.

الاثنين، 18 مارس 2019

مطار الفجيرة الدولي Fujairah International Airport

 مطار الفجيرة الدولي Fujairah International Airport هو مطار دولي اماراتي يقع علي بعد 1 كم من منتصف امارة الفجيرة. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: FJR، و رمز منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو: OMFJ. ويعد من المطارات المهمة بالامارات العربية المتحدة.

مطار الفجيرة الدولي Fujairah International Airport

تاريخ مطار الفجيرة الدولي

بدأ تشغيل المطار خلال عام 1987م، وقد شهد العديد من خطط التطوير و التحديث منذ تاريخ انشائه الي الأن.

مطار الفجيرة الدولي يستطيع أن يلبي جميع الإحتياجات المتوقعة لعدة سنوات قادمة، ما يساعد على تقديم جميع الخدمات لكل المستخدمين سواء خدمات الشحن أو رحلات الركاب. وهذا طبقاً لتحديث وتوفير كافة الأقسام والإدارات داخل المطار، حيث يوفر المطار موظفين أكفاء وأحدث الأجهزة في كيفية التعامل مع الرحلات وجميع الطائرات.

مطار الفجيرة الدولي يطبق خطة تطوير مكونة من عدة مراحل ممتدة إلى عام 2025م ليتسع الي حوالي 20 طائرة إضافية. كما أن بنيته الحالية تلبي إحتياجات المطار المتوقعة والحالية، حيث يصل مبنى الركاب لحوالي 6 طائرات كبيرة في نفس الوقت، كما أن رسوم الخدمات بالمطار مخفضة وتصل إلى 50% تقريباً لجميع الطائرات بالمقارنة برسوم المطارات الاخري.

مرافق مطار الفجيرة الدولى

يحتوي مطار الفجيرة الدولي علي مدرج واحد من الأسفلت بطول ثلاثة الاف وسبعمائة وخمسين مترا وعرض خمسة وأربعين متر. وبرج مراقبة جوية مزود بأحدث نظم المراقبة و الملاحة الجوية والتنبؤ بالطقس.

بالنسبة لعدد الطائرات والركاب والشحن فإن القدرة القصوى لمرافق مطار الفجيرة الدولي تتحمل ستة طائرات في نفس الوقت للقادمين والمغادرين من الطائرات العملاقة. ويتم الآن إنشاء العديد من التوسعات داخل المطار لتلبية كافة الإحتياجات المستقبلية.

تم انهاء العمل في مشروع منشأة صيانة وإصلاح مطار الفجيرة لصيانة جميع أنواع الطائرات. حيث يتسع المبنى إلى حوالي أربعة طائرات ذات الحجم الكبير والمتوسط، المنشأة تتخصص في عمليات الصيانة الدورية، وهي ضمن إستراتيجية المطار لجذب الإستثمارات الأجنبية والوطنية وكافة المشاريع في المطار.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

يعمل بالمطار العديد من الخطوط الجوية العالمية، ويعد المطار محطة محورية لتموين و صيانة الطائرات و تخفيف أحمال الهبوط علي المطارات الاخري بالامارات. ومن أهم الخطوط الجوية العاملة بالمطار:

روتانا جت، و إير إنديا

أهمية المطار

يعمل بالمطار العديد من الخطوط الجوية العالمية، ويعتبر المطار محطة مهمة للصيانة وتموين الطائرات.

يعد مطار الفجيرة الدولي أول مطار ينجح في تطبيق مفهوم مراكز الطيران في الشرق الأوسط وهو مهتم بزيادة الدخل الخاصة بأنشطة الطيران، حيث أنه يعد من أهم مراكز تأهيل وتدريب المهندسين والطيارين، ومركز لتدريب المراقيبن الجويين.

الأحد، 3 مارس 2019

عزة للنقل الجوي Azza Air Transport

 عزة للنقل الجوي Azza Air Transport هي شركة شحن جوي سودانية. يقع مقرها في الخرطوم عاصمة السودان و تتخذ من مطار الخرطوم الدولي مركزا أساسيا لها. و تعمل عزة للنقل الجوي على تقديم خدمات الشحن المستأجرة الى جميع أنحاء أفريقيا و الشرق الأوسط و أوروبا، و تأخذ رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: AZZ.

عزة للنقل الجوي Azza Air Transport

تاريخ عزة للنقل الجوي

تأسست شركة عزة للنقل الجوي المحدودة في عام 1993م في السودان. وشملت المجالات الرئيسية للشركة النقل الجوى و البحري و البرى، و لكنها تشتهر بصفة خاصة بنقل البضائع جوا عبر أسطولها من الطائرات.

و بدأت الشركة عملياتها في سبتمبر من عام 1993م. و تعد الشركة مملوكة من قبل بنك أم درمان الوطني، و قد كانت تقوم بتشغيل 350 موظفا حتى مايو 2007م.

و في 30 مايو 2007م أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية جزء من العقوبات الاقتصادية على قائمة من شركات سودانية تضم شركة عزة للنقل الجوي. و تخضع شركة عزة للنقل الجوي لقائمة العقوبات في دول الاتحاد الأوروبي منذ ابريل عام 2011م. و في أكتوبر 2009م تحطمت إحدى طائرات عزة للنقل الجوي بمطار الشارقة الدولي عند الإقلاع. و هي الرحلة 2241 التي كانت تقل 6 أفراد من طاقمها لقوا مصرعهم جميعا على طائرة من طراز بوينج 707-320، و قد كانت الطائرة تحمل البضائع و أفراد الطاقم الستة.

رحلات و أسطول عزة للنقل الجوي

قامت عزة للنقل الجوي بتشغيل خدمات الشحن الجوي المستأجرة. وقدمت خدماتها الى العديد من الوجهات العالمية في أفريقيا و الشرق الأوسط، بالاضافة الى خدماتها الموجهة أساسا الى أوروبا.

وقد تكون أسطول طيران عزة للنقل الجوي من 8 طائرات هي:

  • 4 طائرات من طراز أنتونوف AN-12
  • طائرة من طراز أنتونوف إن 26B-
  • طائرتان من طراز اليوشن ايل TD-76
  • طائرة من طراز بوينج 707-300C

أهمية عزة للنقل الجوي

كانت عزة للنقل الجوي تهدف الى امتلاك و استئجار الطائرات مع تقديم كافة خدمات المناولة الأرضية للشركة و الشركات الاخري. وامتلكت الشركة فرع لتجميع البضائع بمطار الخرطوم الدولي و مستودعات للتخزين بمواصفات عالمية. وكان للشركة أيضا فروع بإمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقد ساهمت عزة للنقل الجوي في ربط السودان بالدول العربية و دول غرب إفريقيا من خلال أفرعها بكل من الإمارات و لبنان و سوريا، كما كانت تغطى الشركة النقل الداخلي عبر الولايات السودانية. و كذلك ساهمت الشركة في تطوير التنمية السياحية من خلال وكالة كردفان و وكالة عريقة للسفر و السياحة، و هى أحدى روافد الشركة.

وكان لدى الشركة علاقات عمل ممتازة مع بعض الشركات الأجنبية مثل: شركة اتيكيو بمطار الشارقة الدولي، شركة تشابين للطيران بالمملكة المتحدة، شركة دلتا فورد بالمملكة المتحدة، شركة كمتران العالمية بالولايات المتحدة، شركة الدبلوماسي للطيران و شركة الخطوط الجوية الأثيوبية.