الثلاثاء، 23 أبريل 2019

العربية للطيران الأردن Air Arabia Jordan

 العربية للطيران الأردن Air Arabia Jordan هي شركة طيران خاصة أردنية تعمل بنظام الطيران الاقتصادي منخفض التكاليف، يقع مقرها الرئيسي بعمان و تتخذ من مطار الملكة علياء الدولي مقرا أساسيا لعملياتها الجوية. إضافة إلى محطاتها الفرعية في امارة رأس الخيمة وامارة الشارقة بالامارات، ومدينة الإسكندرية بمصر، و مدينة الدار البيضاء عاصمة المغرب.

تحمل الشركة رمز منظمة الايكاو: JAD، ورمز الاياتا: 9P، ورمز النداء: AIR ARABIA JORDAN، و كانت تعد شركة تابعة لخطوط العربية للطيران، و تتبنى تلك الناقلة الجديدة في المملكة الأردنية بادارة المجموعة الأم نموذج العمل الاقتصادي منخفض التكلفة الناجح، و الذي تقدمه منذ عام 2010م في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. الا أنها توقفت عن التشغيل نهائيا خلال عام 2018م لأسباب غير معروفة.

العربية للطيران الأردن Air Arabia Jordan

تاريخ العربية للطيران الأردن

تم الافصاح عن خطط تأسيس خطوط العربية للطيران الأردن خلال شهر يونيو من عام 2010م، حينما تم الاعلان من قبل الشركة الأم عن خططها لأنشاء خطوط طيران منخفضة التكلفة كشركة تابعة لها. وذلك بالتزامن مع افتتاح مركز عمليات لها بمطار الملكة علياء بالأردن.

و في مايو عام 2015م قامت الشركة بتشغيل أولي رحلاتها من مطار الملكة علياء "مركز عملياتها الرئيسي" وبذلك تكون أطلقت عملياتها التشغيلية رسميا في هذا التاريخ. حيث بدأت بتشغيل رحلات منتظمة إلى كل من مصر، والكويت، والسعودية، و العراق. حيث أقلعت الرحلة الافتتاحية للشركة في 19 مايو 2015م إلى مدينة الكويت أولى وجهات الناقلة، تلاها إنطلاق رحلات منتظمة إلى جدة و شرم الشيخ و أربيل واسطنبول و تبليسي. و تم بعد ذلك إضافة المزيد من الوجهات. و كانت تهدف الشركة الي تعزيز ربط مطارات الأردن بجميع مطارات دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج العربي، برحلات منخفضة التكلفة.

و قد كانت العربية للطيران قد أعلنت سابقا عن تأسيس شركتها التابعة في عمان، بعد الاستحواز على أسهم من خطوط البتراء للطيران بنسبة 49%، في حين حصلت على بقية الأسهم مجموعة رم. و هي المساهم الرئيسي في البتراء للطيران (51% من الأسهم) وتعد كيان رائد في مجال الاستثمار السياحي والنقل في الأردن.

أنهت العربية للطيران الأردن الخدمة المقررة في نوفمبر من عام 2017م وانتقلت إلى تشغيل عمليات الاستئجار والرحلات المؤجرة شارتر. وأوقفت شركة الطيران عملياتها بالكامل في أبريل 2018م. ولا يعرف علي وجه التحديد الأسباب التي أدت الي توقف تشغيل الشركة.

الأسطول والرحلات

تكون أسطول خطوط العربية الأردن من طائرتين من طراز إيرباص AirBus A320-200، بجانب العديد من الطائرات المؤجرة من الشركة الأم، وقد تميز أسطول الشركة بحداثة عمره بالمقارنة مع متوسطات أعمار اساطيل الطيران بالمنطقة. كما تميز بالمقاعد الأكثر رحابة واتساعا في العالم في الدرجة السياحية.

خدمات العربية للطيران الأردن

كانت تحرص العربية للطيران الأردن علي توفير أعلى مستويات الموثوقية والراحة لجميع مسافريها. حيث كانت تعمل الشركة جاهدة علي توفير قيمة مميزة مقابل ما يدفعه المسافرين من أموال على متن جميع رحلاتها الجوية، و تقوم استراتيجية الشركة علي توفير العديد من الرحلات وخيارات السفر بالطائرة بتكلفة معقولة لمعظم المسافرين.

وكان يمكن للمسافرين على متن خطوط طيران العربية الأردن الاستمتاع بجميع مستوى الخدمات و الراحة و الموثوقية و خيارات السفر المتعددة. كما اعتادوا على ذلك عند السفر مع الشركة الأم من مراكز عملياتها الأربعة الأخرى، بما في ذلك تمتع الركاب في الدرجة السياحية بمقاعد مريحة و واسعة.

وقد كان يعمل نشاط العربية للطيران الأردن علي جذب الكثير منالمسافرين و السياح و رجال الأعمال الي السوق الأردني، كما يعمل علي تنشيط قطاعات الطيران والسفر والسياحة في الاقتصاد الأردني و بالتالي توفير الكثير من فرص العمل. كما تعتمد الأردن علي تلك القطاعات في تشغيل ودفع عجلة التنمية المستدامة في جميع قطاعات الدولة الاقتصادية.

الاثنين، 15 أبريل 2019

مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي Bender Qassim International Airport

 مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي Bender Qassim International Airport هو مطار دولي صومالي. يقع في شمال مدينة بوصاصو أو بوساسو، العاصمة التجارية لمنطقة بونتلاند والمجاورة لخليج عدن. ويعد رابع أكبر مطار في الصومال بعد مطار عدن أدي الدولي، ومطار بربرة، ومطار هرجيسا. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) BSA، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) HCMF.

مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي Bender Qassim International Airport

تاريخ مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي

بدأ إنشاء مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي في عام 2007م. حيث تم توفير أموال للمشروع في البداية من قبل ممولين من الإمارات العربية المتحدة.

بعد انتخابات بونتلاند الرئاسية لعام 2008م، توقفت عمليات تجديد المطارات حيث تم التركيز بشكل أكبر على الأنشطة في العاصمة الإقليمية غاروي. وفي عام 2012م، خصصت اتفاقية مشاركة المنتجات الموقعة بين حكومة بونتلاند وشركة النفط الأسترالية رينج ريسورسيز 5 ملايين دولار لإنشاء مدرج المطار. استؤنفت عمليات التجديد لاحقًا، مع إقامة حفل بناء الطوب للممر الجديد الذي أقيم في نوفمبر من العام في مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي. حضر هذا الحدث عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال في بونتلاند.

في أواخر سبتمبر 2013م، أقيم حفل إطلاق عملية مناقصة تجديد مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي في المرفق. حضر الحفل ممثلو حكومة بونتلاند ومسؤولو الطيران بالإضافة إلى ممثلين عن حوالي 20 شركة عالمية، مع أكثر من 24 شركة تتنافس على المشروع. حيث تشرف حكومة بونتلاند على عمليات تجديد المطار، حيث تمول السلطات الإيطالية المشروع من خلال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. وسوف يشمل تمديد مدرج الحصى في مطار بندر قاسم بوصاصو الدولي من 1800 متر إلى 2650 متر. سيتم أيضًا توسيع عرض المدرج من 30 مترًا إلى 45 مترًا.

في ديسمبر 2014م تم وضع حجر الأساس لممر جديد في المطار. حضر حفل الافتتاح وزراء مجلس الوزراء والمشرعون والزعماء التقليديون والعديد من المسؤولين الدوليين، بما في ذلك الشركة الصينية للهندسة المدنية والبناء والشريك المالي وسفير إيطاليا لدى الصومال فاربيزيو مارسيلي وممثلو مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. من المقرر الآن أن تقوم شركة تشييد الهندسة المدنية الصينية بترقية مدرج الحصى الموجود بالمطار ، وتمهيده بالإسفلت، وتحويله من 1.8 كم إلى 2.65 كم.

الخطوط الجوية العاملة بمطار بندر قاسم بوصاصو الدولي

يعمل بمطار بندر قاسم بوصاصو الدولي عدة خطوط جوية دولية أهمها:

  • طيران جيبوتي: وتقوم بتشغيل رحلات الي جيبوتي
  • الخطوط الجوية الإفريقية إكسبريس: وتقوم بتشغيل رحلات الي بربرا، غالكايو، نيروبي، جومو، كينياتا، واجير
  • تحالف الخطوط الجوية الأفريقية: وتقوم بتشغيل رحلات الي هرجيسا
  • خطوط دالو الجوية: وتقوم بتشغيل رحلات الي مطار دبي الدولي ومقدشيو
  • خطوط جوبا الجوية: وتقوم بتشغيل رحلات الي غاروي، هرجيسا، مقديشو

الجمعة، 12 أبريل 2019

خطوط كورال بلو الجوية KoralBlue Airlines

 خطوط كورال بلو الجوية KoralBlue Airlines هي شركة طيران خاصة تونسية-مصرية متخصصة في مجال الطيران العارض. يقع مقرها الرئيسي بالقاهرة، وتتخذ من مطار الغردقة الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية بجانب محطتان فرعيتان لها بمطاري شرم الشيخ الدولي و القاهرة الدولي. تحمل الشركة رمز النداء KORAL BLUE ورمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) K7، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) KBR. وقد توقفت عن العمل منذ عام 2011م.

خطوط كورال بلو الجوية KoralBlue Airlines

تاريخ خطوط كورال بلو الجوية

تأسست خطوط كورال بلو الجوية خلال عام 2006م كشركة مساهمة بين مستثمرين مصريين وتونسيين، وكان هيكل ملكيتها يتكون من:-

  • 65% حصة بلحسن الطرابلسي وهو رجل أعمال تونسي كان عضوا في مجلس إدارة بنك تونس. كما يمتلك مجموعة قرطاج Karthago Group ، بما في ذلك خطوط قرطاج الجوية Karthago Airlines وقرطاج للفنادق Kathago Hotels. أصبح الرئيس التنفيذي لشركة نوفلير Nouvelair في عام 2008م. وكان مسؤولًا كبيرًا في التجمع الدستوري الديمقراطي البائد الآن.
  • 25% حصة أوراسكوم للفنادق والتنمية وهي شركة استثمار مصرية تابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة والتي يرجع تاريخ تأسيسها الي عام 1950م علي يد رجل الأعمال المصري أنسي ساويرس، وتشمل الشركات التابعة لمجموعة أوراسكوم: اوراسكوم تليكوم القابضة (OTH)، أوراسكوم للإنشاء والصناعة (OCI)، اوراسكوم للانشاءات المحدودة (OCL)، اوراسكوم للفنادق والتنمية (OHD)، و اوراسكوم تكنولوجي سوليوشنز (OTS). وكانت أوراسكوم للفنادق والتمنية قد أسست بالفعل شركة طيران خاصة بها تحت اسم صن اير Sun Air خلال عام 2006م، وكانت متخصصة في الرحلات الداخلية وتحمل كود الايكاو SUR، ولها أسطول مكون من ثلاث طائرات من طراز ATR-72. الا أنه سرعان ما تم ادماجها في كورال بلو كجزء من الصفقة.
  • 10% حصة شركة قرطاج للطيران التونسية: وهي شركة طيران خاصة تونسية تابعة لمجموعة قرطاج التي هي ملكية بلحسن الطرابلسي، حيث كان اطلاق كورال بلو هو بمثابة امتداد أو شركة فرعية تعمل تحت ادارة قرطاج للطيران.

وقد بدأت الشركة عملياتها الجوية في مارس من عام 2007م برحلات طيران عارض (شارتر) من مطاري الغردقة الدولي وشرم الشيخ الدولي الي العديد من الوجهات الأوروبية. وقد أحرزت الشركة نجاح كبير في بداية تشغيلها، الا أنه سرعان ما توقفت عن التشغيل خلال عام 2011م بسبب تداعيات عدم الاستقرار السياسي في كلا من تونس ومصر جراء اندلاع ثورات الربيع العربي. حيث تم مصادرة أصول الشركة وأصول مجموعة قرطاج من قبل الحكومة التونسية.

أسطول كورال بلو

تكون أسطول خطوط كورال بلو الجوية من ثلاث طائرات من طراز أيرباص Airbus A320-200 كان متوسط عمر تلك الطائرات حوالي 11 عام خلال فترة تشغيلها، ولا يعرف علي وجه التحديد اذا كانت تلك الطائرات مستأجرة أو ملك للشركة.

وجهات طيران كورال بلو

أثناء فترة تشغيلها، قامت خطوط كورال بلو الجوية بتشغيل رحلات طيران عارض بين مطاري الغردقة الدولي وشرم الشيخ الدولي وبين عدة وجهات أوروبية أهمها:

فرنسا

  • ليون - مطار ليون سانت اكسوبيري
  • مرسيليا - مطار مرسيليا بروفانس
  • مطار ميتز - نانسي لورين
  • مطار نانت أتلانتيك
  • باريس - مطار شارل ديغول
  • تولوز - مطار بلاجناك

إيطاليا

  • برغامو / ميلان - مطار أوريو آل سيريو
  • بولونيا - مطار بولونيا غولييلمو ماركوني
  • تورينو - مطار تورينو كاسيل
  • البندقية - مطار البندقية ماركو بولو

ألمانيا

  • دوسلدورف - مطار دوسلدورف
  • فرانكفورت - مطار فرانكفورت
  • شتوتغارت - مطار شتوتغارت
  • مطار مونستر / أوسنابروك الدولي

بولندا

  • مطار غدانسك - مطار غدانسك ليخ فاوسا
  • كاتوفيتشي - مطار كاتوفيتشي الدولي
  • وارسو - مطار وارسو فريدريك شوبان

رومانيا

  • بوخارست - مطار أوريل فلايكو الدولي
  • كلوج - مطار كلوج نابوكا الدولي

سلوفاكيا

  • مطار براتيسلافا

سلوفينيا

  • ليوبليانا - مطار ليوبليانا يوجي بوكنيك

السويد

  • ستوكهولم - مطار ستوكهولم أرلاندا
  • فيسبي - مطار فيسبي

المملكة المتحدة

  • مطار نوتنغهام - شرق ميدلاندز

الاثنين، 8 أبريل 2019

مطار عين أمناس زرزايتين In Amenas Zarzaitine Airport

 مطار عين أمناس زرزايتين In Amenas Zarzaitine Airport هو مطار دولي جزائري يقع في أقصى شرق الجزائر بالقرب من قرية زرزايتين وبلدة عين أمناس التابعتين لولاية إليزي الجزائرية علي الحدود الجزائرية الليبية. يحمل المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) IAM، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) DAUZ وهو مطار عسكري مدني يدار من قبل سلطة الطيران المدني الجزائرية.

مطار عين أمناس زرزايتين In Amenas Zarzaitine Airport

تاريخ مطار زرزايتين عين أمناس

لا يعرف علي وجه التحديد تاريخ وملابسات انشاء مطار عين أمناس زرزايتين، وهو مطار عسكري بالأساس يعتقد أنه انشأ ابان الاحتلال الفرنسي، كما يعتقد أنه فتح للتشغيل المدني عام 1996م. ويهدف التشغيل المدني للمطار بالاساس الي توفير وجهة للنقل الداخلي بالطيران لعمال شركات البترول والغاز و التعدين في هذه المنطقة الحيوية الغنية بالمعادن والنفط علي الحدود الشرقية للجزائر مع ليبيا. ولكن سرعان ما تم استغلال المطار للرحلات الدولية أيضا، بسبب أهمية المنطقة السياحية واللوجستية.

و سمي المطار بهذا الاسم نسبة لبلدية عين أمناس و قرية زرزايتين التي يقع بالقرب منهما في ولاية إليزي شرق الجزائر.

عين أمناس هي بلدة وبلدية في شرق الجزائر، علي الحدود مع ليبيا. تقع المدينة على بعد 30 كيلومترًا شرق الحدود ولا يوجد معبر حدودي في المنطقة. و وفقًا للروائي الجزائري مولود معمري،  يعتقد أن معنى اسم البلدة كلمة الطوارق والتي تعني "ليه ديهاريس "أو" مكان سائقي الجمال".

وتعد البلدة هي نقطة الانطلاق لخط أنابيب النفط عين أمناس - حمود الحمراء وخط أنابيب الغاز عين أمناس - حاسي مسعود. و بها مشروع التطوير المشترك للغاز الطبيعي والذي يتضمن أربعة حقول غاز أساسية بالإضافة إلى مرافق التجميع والمعالجة في تيغوينتورين، على بعد 25 كيلومترًا (16 ميل) خارج المدينة.

زرزايتين هي قرية صناعية في بلدة عين أمناس، التابعة ولاية إليزي، في شرق الجزائر. وتعد منطقة تعدين بارزة، بتربتها رواسب كبيرة من الكبريت والنفط الخام على وجه الخصوص. في عام 1948م أعطيت هذا الاسم Zarzaitine من قبل ألبرت فيليكس دي لابارينت وموريس ليلوبر. بدأ إنتاج النفط والغاز بشكل كبير بالقرب من القرية خلال الستينيات من القرن العشرين، ليصبح الموقع الأكثر إنتاجية لـ CREP. في عام 1962م وحده تم حفر 12 بئرا بالقرب من القرية. في عام 1961م، أصبحت القرية أكبر حقل نفط في الصحراء الشرقية، ولا يزال موقعًا نفطيًا هامًا في الجزائر.

مرافق مطار عين أمناس زرزايتين

تم انشاء مطار عين أمناس علي مساحة 487 هكتار، منها 1980 متر مربع من المباني تحتوي صالة السفر و الوصول، ومكاتب الادارة، وساحة لانتظار السيارات تتسع الي 120 سيارة ومنطقة المتاجر والكافتريات.

كما يحتوي المطار علي مدرجين من الأسفلت لهبوط واقلاع الطائرات، أحدهما بطول 3000 متر و عرض 45 متر والاخر بطول 3100 متر و عرض 45 متر. وبرج مراقبة جوية، ومرافق لتموين وصيانة الطائرات، و وحدة للأطفاء ومكافحة الحرائق والاسعاف.

تعاني معظم مرافق مطار زرزايتين من التقادم، وينتظر تنفيذ خطة شاملة لاحلال وتجديد مرافق المطار. وطبقا لاخر الاحصائيات استقبل المطار أكثر من 145 ألف راكب علي أكثر من 3600 رحلة جوية خلال عام 2007م.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار وابرز وجهاتها

تعمل بمطار عين أمناس زرزايتين عدة خطوط جوية محلية ودولية أهمها:

  • طيران الطاسيلي: وتقوم بتشغيل رحلات جوية مجدولة الي الجزائر العاصمة، و عين بيضا
  • الخطوط الجوية الجزائرية: وتقوم بتشغيل رحلات جوية منتظمة الي كل من حاسي مسعود، أوران، والجزائر العاصمة

وتقوم الشركتان بتشغيل عدة رحلات جوية منتظمة داخلية و خارجية من والي المطار.

الثلاثاء، 2 أبريل 2019

جيت فور يو Jet4you

 جيت فور يو Jet4you هي شركة طيران منخفض التكلفة خاصة مغربية. يقع مقرها الرئيسي بالدار البيضاء بالمملكة المغربية و تتخذ من مطار محمد الخامس الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية. تحمل الشركة رمز النداء ARGAN ورمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) 8J، ورمز منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) JFU. ومنذ عام 2012م اندمجت الشركة في شركة جيت إير فلاي Jetairfly البلجيكية وأصبحت جزءا منها.

جيت فور يو Jet4you

تاريخ جيت فور يو

بدأت شركة جيت فور يو عملياتها الجوية في 26 فبراير 2006م. كانت مملوكة بنسبة 40% لشركة TUI Travel البلجيكية، و 20% لبنك التجاري وفا المغربي، و نسبة 20% لشركة Investima-SGMB، و نسبة 20% لشركة MM.Marrache et Benabbes Taarji. وقام المساهمون بتأسيس شركة مغربية هي Societe d'Investissement Aerienne، وكانت بمثابة الأداة الاستثمارية وراء شركة الطيران.

كانت تلك الشركة تهدف الي توسيع شبكة رحلاتها إلى دول أوروبية أخرى والوصول إلى 1.5 مليون مسافر بحلول عام 2010م ، مع أسطول من عشر طائرات وفريق يضم 395 فرداً.

في 17 يونيو 2008م، تم الإعلان عن استحواذ شركة TUI Travel البلجيكية على نسبة 100 ٪ من أسهم شركة جيت فور يو، وفي 18 يوليو 2009م، وقعت TUI Travel خطاب نوايا لبيع حصة أغلبية في Jet4you إلى طيران الملكية المغربية.

في 10 يناير 2012م، تم الإعلان عن دمج Jet4you بالكامل في الشركة البلجيكية جيت إير فلاي. حيث استحوزت جيت إير فلاي على جميع الطائرات والموظفين والطرق من جيت فور يو، وتم الانتهاء من الاندماج خلال عام 2012م، وتم نقل جميع العمليات في أبريل 2012م. جميع الطائرات الآن بألوان جيت إير فلاي، ويتم حجز جميع الرحلات الجوية من خلال جيت إير فلاي.

وتعد الشركة البلجيكية جيت إير فلاي جزءًا من TUI Travel PLC، من أكبر شركة السياحة في العالم، ويقع مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة. ولها العديد من المواقع التي تسوق خدمات السياحة و السفر لجميع أنحاء العالم، و تشمل مواقع TUI Travel PLC الأخرى التي قد تجدها مفيدة: Jetair و Sunjets و Vip Selection en Jetaircenter، أكبر سلسلة من وكالات السفر في بلجيكا.

و وفقا لما هو مذكور علي موقعها تعمل جيت إير فلاي وفقًا لمفهوم بسيط للغاية: إذا قمت بتنظيم رحلاتك بنفسك، أو إذا كان لديك سكن خاص بك أو إذا كنت تسافر لأسباب مهنية، فيمكنك احجز تذكرة طيران و / أو استئجار سيارة مع جيت إير فلاي بسعر مغري. بالإضافة إلى ذلك، توفر جيت إير فلاي العديد من الخدمات الإضافية والخدمات الاختيارية مثل تأمين الإلغاء أو تأمين السفر وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المسافر في المساعدة علي قضاء رحلتة بسهولة ويسر.
في بلجيكا، يقدم موقع Jetairfly.com العديد من العروض الجذابة، سواء للنقل إلى المطارات أو لمواقف السيارات والإقامة الليلية في المطار. خدمة النقل متاحة أيضًا في الخارج، ولكن بدرجة أقل.

أسطول جيت فور يو

أثناء فترة تشغيلها ولقبل الاستحواذ، تكون أسطول جيت فور يو من خمس طائرات من طراز بوينغ Boeing 737-800، و خمس طائرات من طراز بوينغ Boeing 737-400. وهو أسطول طيران يعد متوسط العمر بالمقارنة بأساطيل شركات الطيران العاملة بالمنطقة.

وجهات جيت فور يو

أثناء فترة عملها قامت جيت فور يو بتشغيل رحلات مجدولة منتظمة و منخفضة التكلفة بين كل من المدن الاتية:

  • بروكسيل
  • باريس
  • مرسيليا
  • ليل
  • برشلونة
  • الدار البيضاء
  • مراكش
  • فاس
  • أكادير
  • وجدة
  • ورززات
  • الناظور

وقد حافظت الشركة علي سجل نظيف خالي من الحوادث أثناء فترة تشغيلها.